أسئلةفوازير

ما هو الواقع الافتراضي

ما هو الواقع الافتراضي؟ وما هي أفضل النظارات المستخدمة فيه؟ حيث يشغل بال الكثير من الأفراد التساؤل عن التعريف الصحيح لمعنى العالم الافتراضي، حيث تعد هذه التقنية من التقنيات التي اشتهرت بكثرة في العصر الحالي بشكل سريع، حيث إنها تتيح للأفراد خوض بعض التجارب التي يصعب أن يتم تجربتها في الواقع الحقيقي، لذلك سوف نتعرف على ما هو الواقع الافتراضي؟ من خلال موقع البلد.

 ما هو الواقع الافتراضي؟

ما هو الواقع الافتراضي؟ يتساءل الكثير من الأفراد عن التعريف الفعلي للواقع الافتراضي، حيث يمكننا تعريف الواقع الافتراضي أنه عبارة عن أحد التجارب المعيشة في وقوع غير موجود في الحياة الواقعية، حيث يكون ذلك الواقع مبني باستخدام تقنيات الحاسب الآلي، التي تسمح لجميع الأفراد أن تعيش تجربة مثالية داخل عالم ثلاثي الأبعاد.

هذا يتم عن طريق استخدام الأفراد أحد النظارات المخصصة للدخول في هذا العالم، وتم إطلاق عليها اسم نظارات العالم الافتراضي، وتسمح هذه النظارات أن تعرض كافة المشاهد الموجودة داخل العالم الافتراضي أمام الأفراد بسهولة، كما أنها تساعد في تتبع جميع حركاتهم داخل هذا الواقع.

قبل التحدث عن أهم وأشهر نظارات الافتراضي، نذكر أولًا أهم المميزات التي يقدمها العالم الافتراضي إلى الأفراد، وذلك في العبارات الآتية، كما أننا سوف نتناول كيفية الاندماج في هذا الواقع بسهولة

مميزات الواقع الافتراضي

ما هو الواقع الافتراضي؟ من خلال العبارات السابقة تعرفنا عن التعريف الصحيح عن الواقع الافتراض، وما هي الأشياء التي يعبر عنها بشكل عام، والآن سوف نتعرف على أهم المميزات التي تتوفر من خلال هذا الواقع للأفراد، حيث يوجد بعض المميزات التي يحصل عليها الفرد من خلال دخوله في هذا الواقع حيث تتمثل هذه المميزات في النحو التالي:

  • يعمل هذا الواقع على عرض جميع المشاهد للمستخدم عن طريق استخدام تقنية ثلاثية الأبعاد.
  • كما ان هذا الواقع يسمح للأفراد أن تتحرك بشكل حر داخل تجربة العيش بها، خاصة حركة رأس الشخص في جميع الاتجاهات.
  • يتجاوب هذا الواقع مع كافة الحركات والأفعال التي تصدر عن المستخدم في أي حال من الأحوال، وهذا يتم من خلال استخدامه للملحقات وخاصة النظارات الخاصة بهذا الواقع.

كيفية الاندماج مع تجارب هذا الواقع

يعد تعرفنا على الإجابة الخاصة بالسؤال ما هو الواقع الافتراضي؟ اكتشاف لأهم المميزات التي يتمتع لها مستخدم الواقع الافتراضي، لذلك نتعرف الآن على الطريقة التي يتم من خلالها اندماج الأشخاص مع العالم الافتراضي بكل سهولة.

حيث يكون هذا الاندماج سببًا مهمًا لنجاح التجربة داخل العالم، لذلك يوجد هناك بعض المفاهيم والتقنيات المتعارف عليها في العالم الافتراضي، تعمل على تحسين التجربة داخل هذا العالم، منها كالآتي:

1- المحتوى الموجود داخل الواقع

يعتبر محتوى الواقع من أهم العناصر التي تتواجد داخل العالم الافتراضي، حيث تعد جميع العناصر الموجودة داخل مشاهد هذا الواقع، وكافة المواد التي تم تصنيع هذه العناصر منها وأحجامها، من أهم أسباب نجاح التجربة داخل الواقع الافتراضي.

2- أداة التحكم

تعد أداة التحكم من الطرق المهمة التي تجعل تجربة الواقع الافتراضي ناجحة بشكل كبير، حيث تعتبر الأزرار المتواجدة في نظارات الواقع الافتراضي، وبعض الملحقات التي يتم توصيلها بالمستخدم، هي التي جودة التجربة ذاتها جيدة، حيث إنها تتبع كافة حركات المستخدم وتجعله متفاعل مع التجربة بشكل كبير.

3- طريقة العرض

استكمالًا لأجوبة التي تدور حول التساؤل ما هو الواقع الافتراضي؟ نتعرف على خاصية العرض التي يلزم أن تتواجد داخل تجربة العالم الافتراضي، حيث يرتبط هذا العنصر بنظارة العالم الافتراضي، حيث إنها تكون مختصة بعرض الصور أمام أعين المستخدم بشكل مفصل.

كما يوجد بعض النظارات المخصصة لتجربة العالم الافتراضي مرتبطة بشكل عام ببعض هواتف المحمول الذي يكون مثبت عليه تطبيق الواقع الافتراضي، والتحكم في هذا العالم من خلال الهاتف المحمول.

4- العدسات

تعد العدسات من العناصر الهامة التي تتضمن نجاح التجربة داخل الواقع الافتراضي، أو تساهم في تحسينه، حيث تحتوي جميع نظارات الواقع الافتراضي على عدسات توضع أمام العين بشكل مباشر حتى تعمل على تحسين رؤية المستخدم لكي يبدو الواقع الذي يظهر أمامه كأنه واقع حقيقي، كما أن وجود هذه العدسات داخل النظارات الخاصة بالواقع الافتراضي مهم، حيث إنه يعمل على حماية أعين المستخدم أيضًا

5- مجال الرؤية

حتى يتم تحسين التجربة داخل الواقع الافتراضي يلزم أن تكون مجال الرؤية المثالية بزاوية 360 درجة، وأتاحت تقنيات الواقع الافتراضي أيضًا محتوى قابل الدوران بزاوية من 100 درجة إلى 120 درجة، وهذا يعود إلى أن الرأس لا يمكنها أ ن تلتف 360 درجة مطلقًا، وهذا الأمر يساعد في تحسين أوضاع التجربة داخل العالم الافتراضي.

6- معدل الإطارات

يأتي معدل الإطارات في إطار عرض الصور داخل الواقع الافتراضي، حيث يكون من الأفضل أن تكون التجربة داخل الواقع الافتراضية مالية عن طريق عرض حوالي من 60 إلى 120 إطار في الثانية، حتى تضمن أن تكون هذه التجربة قوية ومؤثرة.

7- حساسات تتبع الحركة

حتى تتضمن تجربة فريدة داخل العالم الافتراضي يلزم أن يكون يتوافر عنصر تحسس اللحظة التي تقوم فيها بتحريك رأسك، بالإضافة إلى حركات جسدك ويديك، وهذا ما توفره جميع أجهزة VR PlayStation.

8- خاصية الصوت

يلزم أن يكون الصوت الصادر من الواقع الافتراضي أن يكون موزع بطريقة ثلاثية الأبعاد، وهذا يتم عن طريق السماعات التي توجد داخل النظارة الخاصة بالواقع الافتراضي أو وجود بعض السماعات الخارجية، وهذا الأمور يجعل تجربة الدخول والعيش في العالم الافتراضي أكثر مثالية.

نظارات الواقع الافتراضي المشهورة

بعد التعرف على أهم الأجوبة التي تدور حول السؤال ما هو الواقع الافتراضي؟ نتعرف الآن على أهم وأشهر النظارات الخاصة بالدخول إلى الواقع الافتراضي في العالم، حيث تعتبر هذه النظارة جزء أساسي ومهم حتى يتم الدخول إلى الواقع الافتراضي والتمتع بالتجربة الفريدة بداخلة من الأساس، لذلك سوف نتعرف على أهم هذه النظارات من خلال الآتي:

1- HTC Vive/SteamVR

عملت شركة اتش تي سي للاتصالات على صناعة هذا النوع من النظارات التي تعمل على توصيل الشخص بالعالم الافتراضي، وذلك عن طريق تحويل المكان إلى واقع ثلاثي الأبعاد وهذا عن طريق أجهزة الاستشعار الموجودة به، وهذا يجعل الشخص أكثر عمقًا وأكثر استمتعًا داخل العالم الافتراضي، كما يكون السعر المتداول لبيع هذه النظارة حوالي 499 دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يعادل حوالي 599 يورو.

2- oculus rift

هو عبارة عن جهاز يستخدم في الدخول للعالم الافتراضي وهو مكون من شاشة توضع على الرأس والظهر معًا لأول مرة في تاريخ النظارات المستخدمة في الواقع الافتراضي، حيث عملت الشركة المصنعة لهذا الجهاز على جميع الكثير من التبرعات التي تقدر بمبلغ حوالي اثنان ونصف المليون دولار حتى يتم تطوير هذه الأجهزة، كما أن سعر هذه النظارة قد تصل إلى حوالي 599 دولار.

3- Sony PlayStation VR

تم إصدار هذا النوع من النظارات الخاصة بالواقع الافتراضي من خلال شركة سوني في عام 2016 ميلاديًا، حيث إنه عبارة عن خوذة التي تم تصنعها حتى تكون مخصصة للبلاي ستيشن 4 أو 5، ويتم الحصول عليها فقط من خلال شركة سوني، كما أن السعر المتداول داخل مصر لبيع هذه النظارة حوالي 4 آلاف جنيه مصري.

4- windows mixed reality

هي نظارة العالم الافتراضي التي أنتجتها شركة مايكروسوفت، وهي عبارة عن ساعة للرأس تتيح للمستخدم التجربة المثالية داخل العالم الافتراضي، كما أن هذه النظارة تابعة لمنصة ويندوز 10، وقد تم طرحها داخل السوق عام 2015 ميلاديًا، وتم إتاحتها في الأسواق بسعر 1880 ريال سعودي.

5-  google daydream view

هي أول نظارة تدعم الدخول إلى منصات العالم الافتراضي، وهي عبارة عن نظارة مصنوعة من البلاستيك والقماش والإسفنج، يوضع بداخلها الهاتف المحمول، كما يأتي معها وحدة تحكم حتى يتم التحكم في المحتوى الذي يراه الشخص داخل العالم الافتراضي، وموجودة داخل العديد من المواقع الإلكترونية المخصصة للبيع بسعر يصل إلى حوالي 2057 جنيه مصري.

6-  Samsung gear vr 

هي نظارة مخصصة للدخول إلى العالم الافتراضي من خلال الرأس الذي يعمل بتقنية الدوران بزاوية 360 درجة، مع وجود أداة تحكم يتم من خلاله التحكم في الأشياء التي تدور داخل هذا العلم، وتم طرح هذه النظارة داخل السوق الإلكتروني بمبلغ حوالي 129 دولار.

7- oculus go

تتكون هذه النظارة من تصميم فريد مكون من وأس النظارة التي يوجد بداخلها السماعات، دون الحاجة إلى توصليها بأي سماعات خارجية، كما يمكن أن يصلها المستخدم بسماعة خارجية عن طريق المنفذ التقليدي الموجود بها، مع وجود لوحة تحكم موجود بها الزر الخاص بالقائمة الرئيسية وزر آخر يستخدم للتنقل، والزر الأخير للألعاب.

كما أنها تتوافر داخل الأسواق بسعر قد يصل إلى حوالي مائتي دولار لإصدار المساحة 32 جيجابايت، ومبلغ حوالي 250 دولار لإصدار المساحة 64 جيجا بايت.

8- Lenovo mirage with daydream

تتكون هذه النظارة من شاشة بسعة حوالي 5.5 بوصة، كما أنها تتميز بأنها يمكن أن تعمل بشكل منفصل، وقد أنتجت الشركة منها إصدارين، إصدار بسعة تخزين حوالي 32 جيجا بايت، والإصدار الآخر بسعة تخزين حوالي 64 جيجا بايت، بالإضافة إلى البطاريات التي تجعل النظارة قادرة على مواصلة التشغيل لمدة 7 ساعات.

استخدامات الواقع الافتراضي

ما هو الواقع الافتراضي؟ تعرفنا من خلال إجابة السؤال السابق على أهم المعلومات التي يمكن أن تدور حول العالم الافتراضي، وأشهر النظارات التي يتم استخدامها من قبل الأفراد للاستمتاع بتجربة مميزة داخل هذا العالم، لذلك يجب علينا الآن أن نتعرف على أهم الاستخدامات التي يمكن استخدامها من خلال الواقع الافتراضي، حيث جاءت هذه الاستخدامات في النقاط التالية:

  • يمكن استخدام العالم الافتراضي في التعرف على المناطق داخل جميع الطرق، بالإضافة إلى السياحة ايضًا.
  • كما يمكن أن يتم استخدام العالم الافتراضي في التدريبات الرياضية.
  • كذبك يمكن أن يستخدم داخل العمليات الجراحية والطب.
  • يستخدم أيضًا في البناء والعمارة.
  • والقيام بالألعاب
  • كما يمكن أن يستخدمه الأفراد في الثقافة والتعليم
  • يمكن أن يستخدم أحيانًا للسفر إلى الفضاء أو الغطس تحت الماء.

حقًا تجربة العيش داخل العالم الافتراضي من أفضل التجارب التي يمكن أن يعيش بها الأفراد، فهي من العوالم التي توفر المتعة بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى