أناقة

طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني

طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني هو موضوع تهتم به العديد من السيدات، وكذلك الرجال أصحاب البشرة الدهنية الذين يعانون من زيادة إفراز الزهم من الغدد الدهنية الموجودة في البشرة مما يتسبب في ظهور الحبوب، زيادة حجم المسام وانسدادها.

ظهور الرؤوس السوداء وغيرها من مشاكل البشرة التي تزيد مع اتباع أسلوب حياة غير صحي خالي من ممارسة الرياض وتناول الطعام الصحي، لذا سوف أقدمه لكم بالتفصيل عبر موقع زيادة .

يمكنك البحث في موقعنا عن : وصفة لإزالة الحبوب من الوجه في يوم واحد

أسباب ظهور الحبوب على البشرة الدهنية

تعتبر الحبوب التي تظهر في مرحلة معينة من العمر وتحديداً مرحلة المراهقة والشباب من الأمور الشائعة التي يعاني منها حوالي 85% من الأشخاص مما يدفعهم إلى التخلص منها بالطرق التقليدية التي تزيد من تهيج البشرة واحمرارها.

الجدير بالذكر أن ظهور الحبوب على البشرة الدهنية ناتج بشكل أساسي عن انغلاق مسام الوجه بسبب الدهون الزائدة والجلد الميت، كما أن هناك بعض الأمور التي تزيد من ظهور هذه الحبوب، ومن ضمن أكثر الأسباب انتشاراً لظهور الحبوب على الوجه الدهني الآتي:

  • الجينات والعامل الوراثي.
  • القلق والتوتر.
  • الضغوط النفسية.
  • الاعتماد على منتجات للعناية بالبشرة لا تناسب البشرة أو رديئة الصنع.
  • عدم القيام بإزالة مستحضرات التجميل من على الوجه وقت النوم وتركها طوال الليل.
  • عدم تناول الأطعمة الصحية والإفراط في تناول الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤثر على البشرة بشكل سلبي.
  • تقلب الجو ودرجات الحرارة والرطوبة المطربة تؤثر على البشرة وتحفز من زيادة ظهور الحبوب.
  • التغيرات الهرمونية وهي أمر يزيد خلال فترة المراهقة مما يؤثر على الأشخاص في هذه المرحلة ويزيد من ظهور الحبوب.

يمكنك البحث في موقعنا عن : أسرع طريقة لإزالة الحبوب

طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني

  • الحبوب من المشكلات التي يعاني منها الكثيرين وخاصة فئة الشباب في مرحلة المراهقة بسبب التغيرات الهرمونية الكبيرة التي يعاني منها الفرد خلال هذه الفترة، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب، الرؤوس السوداء والبيضاء.
  • الجدير بالذكر أن طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني تتمحور حول العديد من الأمور مثل العلاجات الطبية، الخلطات الطبيعية المنزلية والتي يجب الحرص والتأكد من أنها مناسبة للبشرة.
  • إلى جانب ذلك فأن اتباع عادات صحية أمر يؤثر بشكل كبير على التخلص من الحبوب بشكل نهائي من البشرة وتجنب من ظهورها مرة أخرى، وإليكم أفضل الطرق التي تساعد على التخلص من حبوب الوجه بشكل نهائي:

1_ الطرق الطبيعية

طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني بشكل طبيعي تتمحور حول استخدام الخلطات الطبيعية التي تحتوي على مكونات منزلية وأخرى يمكن الحصول عليها من العطار.

الجدير بالذكر أنه من الضروري الحرص على استخدام أنواع تتناسب مع البشرة لحل المشكلة، وتجنب حدوث المضاعفات مثل انتشار العدوى البكتيرية والتهاب البشرة، ومن ضمن الخلطات الطبيعية التي يعتمدها الكثيرين الآتي:

1_ زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي

يعرف زيت شجرة الشاي باحتوائه على العديد من المكونات المميزة مثل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب القوية التي تساعد على القضاء على الحبوب بكافة أنواعه.

يستخدم هذا الزيت من خلال وضعة على البثور بواسطة عود من القطن، ويجب تكرار هذه العملية كل بضع ساعات لعلاج الحبوب بشكل نهائي.

2_ القرفة

القرفة

القرفة من المواد الطبيعية الغنية بمضادات البكتيريا التي تعرف بقدرتها على تجديد خلايا البشرة وتستخدم كعلاج فعال في العديد من الحالات بما فيها طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني.

تستخدم القرفة مع القليل من العسل الذي يعرف بقدرته العالية على التعقيم، ويوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، وتساعد هذه الطريقة على إزالة الحبوب وتنقية الوجه كله من الدهون الزائدة.

3_ جل الصبار

جل الصبار

يقضي جل الصبار أو الذي يعرف بجل الألوفيرا على البثور الموجودة في البشرة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.

وتستخدم هذه المادة من خلال خلطها بأوراق النعناع ولب الخيار للتخلص من البثور، والحصول على بشرة نظيفة خالية من البكتيريا.

4_ خل التفاح

خل التفاح

خل التفاح من المواد الطبيعية التي تستخدم بشكل واسع في مجال الطب البديل بسبب خصائصه المطهرة والتي تقضي على البكتيريا.

حيث يساعد خل التفاح في التخلص من الخلايا الميتة والدهون الزائدة الموجودة على البشرة مما يقلل من ظهور الحبوب ويقضي عليها، وتستخدم هذه المادة من خلال تخفيفها بالماء ووضع قطنة بها وتمريرها على الوجه كله.

5_ خلطة الليمون

خلطة الليمون

  • خلطة الليمون تعتبر أكثر طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني استخداماً بسبب فاعليتها الكبيرة في إزالة الحبوب والتقليل من ظهورها بشكل كبير من خلال تنظيف الوجه من الخلايا الميتة والدهون الزائدة الموجودة على البشرة.
  • يصنع هذا الخليط من خلال مزج عصير الليمون مع الياغورت الطبيعي ووضعه على الوجه كله لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة، ويجب تكرار هذه الطريقة يومياً للحصول على أفضل النتائج.
  • إلى جانب ذلك يجب التأكد من أن الفرد لا يعاني من حساسية تجاه الليمون، وذلك من خلال تطبيق جزء صغير من الخلطة على اليد في حالة ظهور احمرار وتحسس يجب الابتعاد عن استخدام هذه الطريقة.

6_ خليط خل التفاح وورق الكافور

خليط خل التفاح وورق الكافور

يعتبر ورق الكافور من المواد الطبيعية التي يمكن الحصول عليها بسهولة وتستخدم في الطب البديل بشكل واسع، ويتم إضافته إلى خل التفاح للتخلص من حبوب البشرة.

طريقة التحضير
  • في إناء به ماء مغلي نضع ورق الكافور ونتركه لمدة 4 ساعات.
  • بعدها يتم تصفية ماء الكافور وخلطه مع القليل من خل التفاح.
  • يوضع الخليط في الثلاجة ويتم استخدامه بشكل يومي كغسول للوجه للحصول على أفضل النتائج.

7_ جوزة الطيب

جوزة الطيب

جوزة الطيب من المواد الموجودة في الطبيعة والتي تستخدم بشكل واسع في الطهي والأطعمة المختلفة، وخلال طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني يتم إضافة مسحوق جوزة الطيب إلى الحليب وتطبيقه على الوجه للتخلص من البثور.

8_ العسل

العسل

العسل من المواد الطبيعية التي تعرف بفوائدها المتعددة ويستخدم في علاج العديد من الأمراض وقد أبرز فاعلية كبيرة في حالة التخلص من الحبوب التي تظهر على البشرة الدهنية.

ويستخدم العسل في هذه الطريقة مع القليل من القرفة ويتم تطبيقه على مكان الحبوب لبضع دقائق، ويجب تكرار هذه الخلطة لمدة أسبوعين للحصول على أفضل النتائج.

9_ خليط الخميرة والكبريت

خليط الخميرة والكبريت

انتشر هذا الخليط بين الكثير من السيدات نظراً لفاعليته في تنقية البشرة من الحبوب إلى جانب قدرته على التفتيح، ولهذا اعتبر طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني ناجحة وفعالة.

طريقة التحضير
  1. قومي بخلط قرصين من الخميرة مع القليل من الحليب.
  2. قومي بإضافة ملعقتين من مسحوق الكبريت على الخليط السابق.
  3. وزعي هذا الماسك على الوجه مع الحرص على إبعاده عن العينين.
  4. اتركي الماسك على الوجه لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة وقومي بإزالته بالماء الفاتر.
  5. يجب تكرار هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

10_ خليط الطمي والزبادي

خليط الطمي والزبادي

خليط الطمي والزبادي من الطرق الفعالة في ترطيب الوجه وتزيل الحبوب والجلد الميت، ويتم خلط الطمي مع الزبادي وتطبيقه على الوجه مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

11_ الخيار

الخيار

يعتبر الخيار من الخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر المهمة التي يحتاجها الجسم وخاصة البشرة وذلك للتخلص من الدهون والجلد الميت.

ويتم استخدام الخيار باتباع الطريقة التالية:

  • وضع الخيار في القليل من الماء لمدة ساعة أو يزيد.
  • قومي بتصفية الماء من الخيار.
  • يوضع منقوع الخيار على الوجه كغسول بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.

12_ خليط الليمون وصودا الخبز

خليط الليمون وصودا الخبز

صودا الخبز من المكونات التي تتواجد في أي منزل والتي تعرف بفعاليتها الكبيرة في علاج البشرة والتخلص من الحبوب الموجودة بها من خلال إزالة الجلد الميت والتخلص من الدهون الزائدة، ويساعد الليمون على القضاء على البكتيريا المتراكمة على الوجه.

طريقة التحضير
  • قومي بإضافة القليل من عصير الليمون إلى صودا الخبز للحصول على عجينة طرية.
  • قومي بفرد العجينة التي حصلتي عليها على الوجه لعدة دقائق.
  • بعدها اغسلي الوجه بالماء الفاتر، ويتم تكرار هذه الطريقة يومياً.
  • يجب الحرص على عدم ترك الخليط الذي يحتوي على صودا الخبز على الوجه أكثر من 5 دقائق لتجنب تهيج البشرة.

13_ الثوم

الثوم

يعتبر الثوم من المكونات الفعالة التي تقضي على البثور بسبب احتوائه على مضادات أكسدة وخصائص أخرى تقضى على البكتيريا والفطريات.

وخلال طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني يتم فرك فص من الثوم الطازج على الحبوب وتركه لعدة دقائق وغسلها بالماء الفاتر، ويجب تكرار هذه الطريقة مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

يمكنك البحث في موقعنا عن : إزالة الحبوب من الوجه الدهني

2_ طرق طبية لإزالة الحبوب من البشرة

طرق طبية لإزالة الحبوب من البشرة

تعتبر الطريقة الطبية للتخلص من الحبوب من الطرق التي يفضلها البعض بسبب قدرتها على إعطاء حلول سريعة وطويلة المدى على خلاف طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني الطبيعية التي تعتبر حل مؤقت لا تمنع ظهور الحبوب مرة أخرى.

الجدير بالذكر أن معظم الطرق الطبية المستخدمة في التخلص من حبوب الوجه تكون تحت رعاية الطبيب وبعد استشارته، وذلك حرصاً على الحصول على النتائج المرغوبة والتخلص من أي آثار جانبية، ومن ضمن الطرق الطبية المستخدمة الآتي:

1_ العلاج بالليزر

يعتبر من أكثر الطرق الطبية استخداماً والتي يتم تطبيقها تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية، وتعمل هذه الطريقة على التخلص من الغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد.

وعلى الرغم من أنها مؤلمة قليلاً إلا أنها فعالة بشكل كبير حيث تقضي على الحبوب وتقلل من ظهورها مرة أخرى بنسبة تصل إلى 50%.

2_ العلاج الضوئي

يعتبر الأطباء علاج الحبوب بالضوء واحد من العلاجات الفعالة التي أظهرت فاعلية في القضاء على البكتيريا الموجودة على البشرة المتسببة في ظهور الحبوب.

الجدير بالذكر أن العلاج الضوئي يتنافى مع طبيعة العلاج بالليزر، حيث أنه يعتمد على النبضات الضوئية لبعض ألوان الضوء التي أظهرت فاعلية في علاج الحبوب مثل اللون الأحمر، الأزرق والأخضر.

3_ التقشير

تقشير البشرة هي طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني بالاعتماد على بعض المواد الكيميائية التي تقوم بإزالة الجلد الميت من على البشرة والقضاء على الحبوب البيضاء من خلال قتل البكتيريا.

4_ المضادات الحيوية

يعتبر المضاد الحيوي من الطرق الشائعة التي تستخدم لعلاج الحبوب وآثارها، ويمكن استخدامها على هيئة كريم موضعي أو أقراص فموية، ومن الضروري الرجوع إلى الطبيب قبل اتباع هذه الطريقة للتعرف على طريقة ومدة الاستخدام.

5_ استخدام المراهم الطبية

استخدام المراهم الطبية هي طريقة تقليدية في علاج الحبوب والتخلص من آثارها، والجدير بالذكر أن الطبيب هو المخول بإعطاء من يعانون من حب الشباب الكريم الذي يتناسب معهم، ومن ضمن أنواع المراهم الطبية المستخدمة للتخلص من الحبوب الآتي:

  • المراهم المضادة للبكتيريا.
  • المراهم المحتوية على فيتامين أ، وهو عبارة عن مادة تساعد على تجفيف الحبوب والقضاء عليها.

6_ الكبسولات الطبية

الكبسولات الطبية هي أكثر طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني ذات فاعلية في التخلص من الحبوب بشكل نهائي، ومنع ظهورها مرة أخرى لفترة كبيرة تصل إلى عدة سنوات.

الجدير بالذكر أن هذه الكبسولات على اختلاف أنواعها من الضروري أن تكون تحت الإشراف الطبي بجرعة محددة ولفترة زمنية معينة، ويرجع ذلك إلى الآثار السلبية التي تخلفها هذه الحبوب والتي تتمثل في الآتي:

  • تتسبب في تشوهات الأجنة، ولهذا يمنع الطبيب المرأة الحامل من تناولها كما أنه من الضروري أن تتجنب المرأة الحمل لمدة عام بعد التوقف عن هذا الدواء.
  • تسبب أضرار على الكبد والكلى خلال استخدامها ولهذا من الضروري إجراء التحاليل قبل وبعد تناول هذه الأدوية.

يمكنك البحث في موقعنا عن : طريقة استخدام زيت شجرة الشاي لآثار الحبوب

3_ اتباع عادات صحية

العادات الصحية سواء التي تتعلق بالطعام والشراب أو البشرة تعتبر أفضل طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني، كما أنه تقي من ظهور الحبوب.

ولهذا نجد الطبيب دائما ما يزود الفرد بمجموعة من النصائح التي تساعده على التخلص من الحبوب بجانب استخدام الطرق الطبيعية أو الطبية، ومن ضمن هذه النصائح والعادات الواجب اتبعها الآتي:

  • استخدام مستحضرات التجميل الجيدة، والتي لا تحتوي على مركبات دهنية تعمل على سد مسام البشرة وزيادة الحبوب بها.
  • الحرص على اقتناء المنتجات الطبية ضمن الروتين اليومي للعناية بالبشرة، وذلك في حالة كان الفرد يعاني من وجود الحبوب بالفعل.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات وخاصة الورقية والتي تعزز من صحة البشرة، وتقلل من ظهور الحبوب.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون، التوابل، السكريات والأطعمة السريعة والتي تزيد من تفاقم مشكلة الحبوب في الوجه الدهني والجسم.
  • الحرص على اقتناء غسول مناسب للبشرة ولا يحتوي على أي زيوت.
  • الابتعاد عن استخدام الماء الساخن عند تنظيف الوجه والحرص على استخدام الماء الفاتر لتقليل تهيج البشرة.
  • أفضل طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني تكمن في ممارسة التمارين الرياضية التي تقلل من التوتر والإجهاد الذين يزيدوا من ظهور الحبوب.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تقل من ظهور الحبوب من الأساس.
  • شرب الماء بشكل كافي في اليوم، فينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب بشكل يومي.
  • تقليل التعرض لأشعة الشمس، والحرص على استخدام الواقي الشمسي خلال ساعات النهار.
  • عدم ترك مساحيق التجميل على الوجه أثناء النوم.
  • التعامل مع الوجه بلطف عند تجفيفه أو غسله والابتعاد عن فركه بقوة لتقليل الالتهابات والحبوب.

يمكنك البحث في موقعنا عن : إزالة آثار الحبوب من الوجه من أول مرة

طريقة إزالة الحبوب من الوجه الدهني تختلف من طرق طبيعية إلى طرق طبية وأخرى تتمحور حول اتباع عادات صحية ونظام غذائي صحي، وعلى الرغم من نجاح العديد من هذه الطرق إلا أنه من الضروري التوجه إلى الطبيب في حالة تفاقم المشكلة للحصول على الحلول الفعالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق