تكنولوجياشروحات تقنية

أنواع البرامج التطبيقية في الحاسوب

ما هي أنواع البرامج التطبيقية في الحاسوب؟ وما هي وظيفة كل منها؟ لا أحد منا لا يستخدم الكمبيوتر أو أجهزة الحاسوب بكافة أشكالها فهي الوقود المحرك لكل شيء في العالم في العصر الراهن تقريبًا، ولكن قليل جدًا من يعرف معلومات وافية عن أنواع البرامج التطبيقية التي توجد في أجهزة الحاسوب، لذا سنعرض كل ما يخص هذه البرامج من خلال موقع البلد.

أنواع البرامج التطبيقية في الحاسوب

تعد أنواع البرامج التطبيقية في الحاسوب من أساسيات أي جهاز كمبيوتر ومن دونها لا يمكن للمستخدم إتمام أي عملية إلكترونية على جهازه، ويتفرع منها أكثر من نوع لكل نوع منهم وظائفه ومهامه الخاصة التي تختلف عن النوع الآخر.

إلا أن جميعهم سلسلة متصلة الحلقات بمعنى أنه لو توقف عمل إحدى هذه البرامج قد يتوقف عمل برنامج آخر لأنهم مترتبين على بعضهم، أما عن هذه الأنواع فهي تصنف كالتالي:

1- برامج معالجة الجداول الإلكترونية Electronic spreadsheet processing software

هي عبارة عن برامج للمحاسبة وتقوم بمعالجة الأرقام والقيام ببعض أنواع العمليات الحسابية ولكن بنمط إلكتروني، مع وجود إمكانية عرض تلك العمليات بشكل بياني وتسهيل كل الإجراءات اللازمة لإتمام هذه العملية، ومن أشهر تلك البرامج برنامج ميكروسوفت إكسل Microsoft Excel.

2- برامج معالجة النصوص word processing software

هي عبارة عن مجموعة من البرامج التي تتولى أمر النصوص المكتوبة وتصحيحها وصياغتها في شكل مقبول، ومعالجة النصوص بوجه عام هي الاعتماد على الكمبيوتر في تحويل جميع البيانات إلى مستندات أو نماذج مكتوبة على برامج جهاز الكمبيوتر.

يعد تطبيق ميكروسوفت ورد Microsoft word هو أشهر وأفضل هذه البرامج على الإطلاق، حيث إنه يتيح إمكانية إضافة بعض الوسائط المتعددة إلى الملف مثل مقاطع الفيديو وكذلك المقاطع الصوتية، كما أنه يعمل على حفظ النص بعد كتابته ومعالجته مباشرة في ملف خاص يحدده المستخدم بنفسه على جهاز الكمبيوتر.

3- برامج العروض الإلكترونية Electronic presentation programs

عبارة عن مجموعة من البرامج التي تختص في عمل عروض تقديمية يتم استخدامها في الندوات والمحاضرات، وذلك لكونها تسهل على مستخدمها لتلك الأهداف شرح المحتوى العلمي أو المادة التعليمية التي تقدم للغير، ومن أشهر هذه البرامج برنامج باور بوينت Power Point.

4- برمج قواعد البيانات Database software

عبارة عن مجموعة من برامج قواعد البيانات يتم استخدامها بهدف عمل قاعدة بيانات من أجل تخزين البيانات وإجراء التعديلات عليها، وتلك البرامج توجد بصفة رئيسية لكي تتولى مهمة حماية المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات مع التأكد من مدى اتساقها ودقتها، ومن أشهر هذه البرامج برنامج Microsoft Excel وبرنامج Microsoft Access وبرنامج Microsoft SQL Server.

5- برامج الرسوم الهندسية Engineering Graphics Software

من أشهر أنواع هذه البرامج برنامج Autocad ويتم استخدامه في تصميم بعض الرسوم الهندسية التي يحتاج إليها المهندس في تصميمه للمشروعات، أما بالنسبة إلى أفضل وأشهر أنواع الرسومات فهي تتمثل في الأشكال ذات الأبعاد الثنائية والثلاثية.

6- برامج الرسوم والصور Graphics and Pictures Programs

عبارة عن مجموعة برامج تختص في تصميم الرسومات وإضافة بعض التعديلات إلى الصور، وعلى رأسها برنامج Paint فهو إحدى البرامج الأولية من برامج الرسومات، كما ويوجد برنامج Photoshop وهو أشهر برامج تصميم الجرافيك.

توجد كذلك برامج أخرى تندرج تحت مسمى برامج الرسوم والصور التطبيقية مثل برامج الألعاب، بالإضافة إلى البرامج التعليمية وبرامج تشغيل الموسيقى مثل برنامج ميديا بلاير Media player.

ما هي البرامج التطبيقية للحاسوب؟

لا يمكننا أن نكتفي بالحديث عن أنواع البرامج التطبيقية في الحاسوب من دون أن نوضح أولًا لمن لا يعرف ما هي البرامج التطبيقية أصلًا، حيث يمكن تعريفها على أنها عبارة عن تشكيلة من البرامج التنفيذية الموجودة في جهاز الكمبيوتر لأداء وظائف محددة.

أحيانًا تتألف من تطبيق واحد وأحيانًا أخرى تتألف من مجموعة كاملة تشتمل على عدة برامج، ولكل واحد منهم مهمة محددة ولكن جميعها تتشابه مع بعضها البعض في أن لكل منها واجهة محددة تشير إلى تبعيتها لمجموعة أخرى من البرامج.

هناك بعض الأنواع التي تترابط فيها تلك البرمجيات معًا بطريقة تسمح لها بتشغيل سائر البرامج الأخرى، وهي تعد أول ما صُمم بعد تصميم وإنتاج نظام التشغيل، هذا إلى جانب أنه يتم تصميم تلك البرامج بلغة محددة من بين لغات البرمجة التي تهدف إلى تنفيذ كل ما يصدره المستخدم من أوامر.

اللغة البرمجية المستخدمة في تصميم البرامج التطبيقية

لا يقصد بكلمة لغة البرمجة الخاصة بتصميم البرامج التطبيقية اللغات العادية التي نتحدث بها، بل يقصد بها مجموعة اللغات أو النسق البرمجي المستخدم عند تصميم هذه البرامج.

هناك الكثير من الأمثلة على تلك اللغات إلا أن أشهرها وأفضلها على الإطلاق هي لغة #C أو سي شارب، وهي اللغة التي تستخدم غالبًا في تصميم البرامج الخاصة بسطح المكتب بالإضافة إلى بعض تطبيقات هواتف آيفون وأندرويد.

تستخدم تلك اللغة أيضًا في تصميم التطبيقات الخاصة بالويب ولقد تم تطويرها من خلال شركة Microsoft وآخر إصدار لها كان في عام 2019م، أما عن أول ظهور لهذه اللغة فهو يرجع إلى عام 1999م من خلال أندرس هيلسبرغ وآنذاك كانت تسمى Cool إلا أنه تم تغييرها فيما بعد لتصبح سي شارب.

لعل أهم ما يميز تلك اللغة هو أنها تتسم بالسهولة والبساطة مما يتيح الفرصة للمبتدئين من أجل تعلمها وإتقانها، كما أنها تتيح الفرصة للمبرمجين لكي يكتشفوا الثغرات التي من الوارد أن تحدث خلال القيام بتصميم البرامج، وهذا يضمن عمل البرنامج بكفاءة وجودة عالية.

بعد التعرف على كل أنواع البرامج التطبيقية في الحاسوب يجدر بنا الإشارة إلى أمر هام، وهو أن أي خطأ قد يحدث في تلك البرامج يؤثر بالسلب على عمل سائر البرامج الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى