مواضيع جديدة

كلمات وينك يادرب المحبه

كلمات وينك يادرب المحبه الحب -كما قال ابن الحزم الأندلسي- هو شعور جليل ولشدة جلالته يصعب وضع تعريف محدد حول ماهية الحب، فلو كان الحب حب الشكل لوجب ألا يكون الحب إلا للأجمل، ولوكان الحب حبًا للمال لوجب ألا يكون الحب إلا للأغنى، ولو كان الحب للتوافق لوجب ألا يكون إلا لمن يتوافقا في الطباع والأخلاق، ولكن الحب شيء في ذات النفس، فكلُ يضع له تعريف وفق شعوره الشخصي، ولكن ما ذهب إليه غالبية المفسرون أن الحب أساسه اتصال بين أرواح المتحابين المقسومة في عالمها الأصلي البعيد عن عالمنا المادي.

كلمات وينك يادرب المحبة

وينك يا درب المحبة

هل أقفلوك الحبايب

كذبوا علي ألف كذبة

وظنوني في الحب كاذب

وانا محسب حسابه

ما جيت من غير بابه

سنتين ع الدرب تايه

محد من الناس يا به

يرشدني ع اللي أحبة

وينك يا درب المحبة

وينك يا درب السعادة

وين الدليل المساعد

غريب تارك بلاده

والأهل من اجل واحد

ضائع وضيع شبابه

ملوه حتى صحابه

**

يغالطوني العواذل

ما في العوازل عدالة

ما يرحموا دمع سائل

يغني المحب عن سؤاله

ع الخد مثل الكتابة

يشرح شؤون الصبابة

سنتين ع الدرب تايه

للمزيد من المعلومات حول شعر عن الماء كلمات قصيدة تفاخر الماء والهواء للشاعر عبد الغني النابلسي يمكنك النقر على الرابط المرفق: شعر عن الماء كلمات قصيدة تفاخر الماء والهواء للشاعر عبد الغني النابلسي

وفيما يلي تعريفًا مفصلًا لكل من الشاعر والمطربين الذين قاموا بتقديم هذا العمل الرائع:

الفنان محمد عبده

التعريف بالفنان:

  • ولد الفنان محمد عبده في الثاني عشر من يونيو عام ألف وتسعمائة وتسع وأربعين ( أي يبلغ من العمر 71عامًا) بالمملكة العربية السعودية بمنطقة جازان تحديدًا.
  •  حصل الفنان محمد عبده على المعهد الصناعي بجدة وتخصص بصناعة السفن حيث كان يحلم بأن يصبح يومًا بحارًا كوالده ولكن بحر الفن جذبه وغاص فيه فأبدع.

حياته الفنيّة:

  • بدأت مسيرة محمد عبده الفنية مع بداية ستينات القرن الماضي وتحديدًا سنة 1961وهو لايزال طالبًا بالمعهد حيث كان ضمن بعثة سعودية  متجهة لصناعة السفن بروما وتحولت رحلته إلى بيروت برفقة عباس فائق غزاوي الذي اكتشف موهبته عندما غنى في برنامج (بابا عباس) بالإذاعة، ومن هنا لم تتحول رحلته من روما لبيروت فقط، بل تحولت حياته من صناعة السفن لصناعة الفن وصناعة المجد.
  • سافر الفنان محمد عبده برفقة عباس فائق غزاوي وطاهر زمخشري إلى لبنان حيث تعرف على محمد محسن الملحن الذي لحن له (خاصمت عيني من سنين) من كلمات طاهر الزمخشري فكانت أول أغنية خاصة به وانطلق بعدها الفنان وتعرف على الكثير من الشعراء أمثال إبراهيم خفاجي والملحنين مثل الموسيقار طارق عبد الحكيم وكانا لهما دورًا بارزًا في مشوار الفنان محمد عبده الفني.
  • برغم من تحقيق الفنان محمد عبده  نجاحات باهرة مع الموسيقار طارق عبد الحكيم، إلا أنه كان يرغب في تلحين أغانيه بنفسه فكانت أغنية (خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا) هي أول أغنية خاض فيها الفنان تجربة التلحين مستخدمًا العود والإيقاع بدون توزيع موسيقي، فلقى هذا اللحن نجاحًا باهرًا مما كان حافزًا له على المواصلة في التلحين فقام بتلحين أغنية (الرمش الطويل) للشاعر (الغريب).
  • شهدت فترة السبعينيات تألق الفنان محمد عبده على مسارح العديد من البلدان العربية مثل الإمارات، مصر، لبنان، الكويت، قطر وغيرهم..، كما شهدت أيضًا الانطلاقة الأكبر بحياة الفنان محمد عبده ليصبح سفيرًا للأغنية السعودية والتي تطورت فيما بعد ليصبح سفيرًا للأغنية العربية عمومًا، ومن ثم سفيرًا لشبه الجزيرة العربية كلها حتى أطلق عليه لقب (فنان الجزيرة العربية) أو (مطرب الجزيرة العربية).
  • تعاون الفنان محمد عبده مع الشاعر فائق عبد الجليل والملحن الكبير يوسف المهنا في رائعة (أبعاد) لينطلق الفنان من حيز شبه الجزيرة العربية متجهًا نحو العالمية حيث قام مطرب إيراني بترجمة الأغنية وقدمها بصوته على نفس اللحن، كما تمت ترجمتها  للهندية وبنفس اللحن أيضًا بالإضافة لبغض الفرق الأوروبية واليونانية والتركية لتصبح (أبعاد) أغنية عالمية.
  • بنهاية السبعينات قام الفنان بالاشتراك مع مهندس الكلمة الأمير بدر بن عبد المحسن بخوض تجربة الأغنية الطويلة بأغنية (في أمان الله) التي قدمها لأول مرة على مسرح القاهرة ثم على مسرح التلفزيون بالرياض وحققت هذه الأغنية وقتها شهرة واسعة ونجاحًا باهرًا مما شجع الفنان محمد عبده على تكرار التجربة مرة أخرى مع المهندس الأمير بدر بن عبد المحسن أيضًا، فكانت أغنية (خطأ).
  • وبحلول الثمانينات قام الرئيس التونسي الحبيب بو رقيبة بإطلاق لقب (فنان العرب) أثناء إقامة حفلة بتونس، وقام بعدها الفنان محمد عبده بتقديم رائعته (محتاج لها) ثم (بعتذر) ثم (كلك نظر) وكانوا جميعهم من ألحان الدكتور عبد الرب إدريس، وفي نفس الفترة قام الفنان بطرح ألبومه (وهم العقد) الذي يحمل عددًا من أغانيه الرائعة وحقق هذا الألبوم أرقامًا قياسية ونجاح باهر خاصةً بعد طباعته على شرائط (الكاسيت).

اعتزال محمد عبده

  • لم يكن اعتزاله اعتزالاً كليًا، بل كان بعد عن الساحة الفنية لمدة 8 سنوات كنتيجة لعدة ظروف تعرض لها الفنان محمد عبده مثل وفاة والدته في هذه الفترة، وقام الفنان أثناء فترة اعتزاله بتقديم (أنشودة المطر) من كلمات الشاعر بدر شاكر السياب بالإضافة لتقديم وتلحين عددًا من الأغاني الوطنية.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول متى ستعرف كم أهواك يا رجلا قصيدة للشاعر الكبير نزار قباني عن طريق الرابط المعلن: متى ستعرف كم أهواك يا رجلا قصيدة للشاعر الكبير نزار قباني

الفنان أبو بكر سالم

التعريف بالفنان:

  • ولد الفنان في السابع عشر من مارس عام ألف وتسعمائة وتسع وثلاثون من الميلاد بأريم باليمن، ودرس بمدرسة الأخوة وتعلم القرآن وتلقى العلوم الأساسية على يد أحد أقاربه.
  • تخرج من معهد المعلمين ثم عمل بمهنة التدريس لمدة 3 سنوات بمدينتي عدن وتريم ثم بدأ في الاتجاه للغناء والطرب.

حياته الفنية:

  • بدأ مشواره الفني عند الانتقال لمدينة عدن والتي كانت تشهد طفرة فنية كبيرة في فترة الخمسينات فعمل حينها كعازف إيقاع حيث تعرف على كثير من الفنانين والإعلاميين والملحنين من خلال العمل بالمسرح، ثم اتجه للإذاعة فقدم أول أغنية من غناؤه وكلماته وألحانه (يا ورد مين محليك).
  • عام 1958 انتقل الفنان من الإطار المحلي للإطار العربي بسفره لبيروت حيث قام بتقديم عدد من الأغاني وإعادة تسجيل أغاني سابقة له والمشاركة في الحفلات.
  • انتقل الفنان من بيروت إلى الكويت عام 1975 لقيام الحرب الأهلية ببيروت حينذاك، ومنها للمملكة العربية السعودية التي أقام فيها لفترة وحصل منها على الجنسية السعودية.

يرشح لك موقع البلد الإطلاع على المزيد من المعلومات حول اجمل قصيدة غزل من العصر الجاهلي والعصر الأموي وعصر صدر الإسلام من خلال الرابط التالي: اجمل قصيدة غزل من العصر الجاهلي والعصر الأموي وعصر صدر الإسلام

وفاته

  • وفي العاشر من ديسمبر عام ألفين وسبعة عشر لقى الفنان حتفه بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية عن عمر ناهز 78 عامًا بعد صراع مع المرض دام لفترة طويلة.  

الشاعر والملحن حسين المحضار

  • ولد الشاعر في مدينة الشحر باليمن عام 1930، وتوفي في الخامس من فبراير عام ألفين.
  • بدأ الشاعر تعليمه بمدرسة مكارم الأخلاق بمدينته ثم انتقل إلى رباط الشحر لدراسة القرآن وعلوم الفقه والتوحيد وعلوم اللغة وأتم دراسته هناك.
  • بدأ الشاعر تنظيم الشعر في الرابعة عشر من عمره، ثم بدأ تأليفه وكتابته  في سن السادسة عشر، وصدر له أربعة دواوين شعرية وهما دموع العشاق، ابتسامات العشاق، أشجان العشاق، وحنين العشاق.

طرق التعبير عن الحب

كما عرف عن الحب بأنه شعور مميز غريب لا يمكن وصفه بالكلمات العادية، لذا فهناك أيضًا طرق غير عادية للتعبير عن الحب، فكان للأغاني والأشعار دورًا بارزًا للتعبير عنه بسلاسة وحرية منذ القدم.

يرشح لك موقع البلد الإطلاع على المزيد من المعلومات حول قصيدة ترحيبية بالضيوف في حفل مدرسي وما هي أهميتها من خلال الرابط التالي: قصيدة ترحيبية بالضيوف في حفل مدرسي وما هي أهميتها

الأشعار والألحان

نجحت الأشعار والألحان في توصيل شعورنا بمنتهى البساطة دون الحاجة للكلام عن طريق موسيقى تمس أعماقنا وكلمات جميلة متناغمة تطرب آذاننا وأصوات رائعة تسحبنا معها للغوص في عالم الأحلام والشعور بالحرية  ومن أبرز هذه الأغاني أغنية (وينك يا درب المحبة) من ألحان وكلمات حسين أبو بكر المحضار، وغناء العمالقة محمد عبده وأبو بكر سالم.

لقد قمنا في هذا المقال بعرض كلمات وينك يادرب المحبة، وتعرفنا على طرق التعبير عن الحب، وتحدثنا عن الأشعار والألحان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى