مال وأعمالنصائح مهنية ومالية

نموذج عقد عمل لإنجاز عمل معين

نموذج عقد عمل لإنجاز عمل معين من النماذج التي تطرح وفق القانون المصري، تتعدد أنواع نماذج العمل وتختلف بنود العقد باختلاف نوعه، ولكن يوجد بنود أساسية لا يجب التغيير فيها ويلتزم بها كلا الطرفين عند الشروع في عمل معين سواء كان نوع العقد محدد المدة أو غير محدد المدة أو حتى لإنجاز عمل معين لذلك سوف نتعرف على نموذج عقد عمل لإنجاز عمل معين من خلال موقع البلد.

نموذج عقد عمل لإنجاز عمل معين

يختلف نموذج عقد العمل باختلاف نوع العمل حيث إن عقد عمل المحاسب يختلف عن عقد المهندس يختلف عن عقد المحامي وما إلى ذلك، وكذلك المدة التي توجد في العقد فهناك عقد عمل محدد المدة وعقد مفتوح المدة وعقد عمل لإنجاز عمل معين وهو ما نقوم بشرح كافة تفاصيله الآن.

حيث إن عقد العمل لإنجاز عمل معين يتفق فيه الطرفان على إنجاز عمل معين في وقت معين وينتهي العقد بانتهاء هذه المهمة ليس بانتهاء المدة لذلك سوف نقوم بذكر نموذج عقد عمل لإنجاز عمل معين وفقًا للقانون المصري حيث يكون كالآتي:

إنه في يوم/……….. الموافق/……….. حرر بين كلاً من:

السادة / الشركة…………………

يمثلها في هذا العقد السيد/………………. طرف أول.

السيد…………….المقيم/………………… طرف ثاني.

أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد واتفقوا على ما يلي:

أولًا: التزام الطرف الثاني بكل الأعمال التي يعطيها له الطرف الأول حيث يكون العمل ………… في المكان التابع لمقر العمل مع العلم أن أول ثلاثة أشهر يكون الطرف الثاني فيهم تحت التدريب فإذا تم ثبوت عدم جدارة الطرف الثاني في إنجاز هذا العمل يحق للطرف الأول فسخ هذا العقد دون الرجوع إلى الطرف الثاني أو إعطائه أي شيء من مستحقاته مع العلم أيضًا أن الطرف الثاني لا يحق له الاعتراض على هذا الأمر.

ثانيًا: تكون مدة العقد منذ بداية الطرف الثاني العمل والتي تكون في………. مع العلم أن هذه المدة لا يتم تجديدها إلا في حالة اتفاق الطرفين على ذلك.

ثالثًا: يمكن للطرف الأول أن يقوم بأعمال الطرف الثاني إذا استطاع ذلك.

رابعًا: يتم تحديد أجر الطرف الثاني في هذا العقد حيث يتم الاتفاق على راتب قدره…….. جنيه فقط لا غير حيث يتضمن الراتب النسبة العالية من غلاء المعيشة وفقًا للقانون المصري في ذلك بالإضافة إلى صرف جميع البدلات التي يستحقها الطرف الثاني نظير عمله.

خامسًا: حق الطرف الثاني في أخذ إجازة سنوية وتكون شاملة الأجر المتفق عليه حيث تكون……. يوم حيث يجب أن يتم تحديد هذه الأيام من الطرف الأول وفق متطلبات وطبيعة العمل.

سادسًا: يجب أن يلتزم الطرف الثاني لكل تعليمات الطرف الأول في العمل مع بذل قصارى جهده في تأدية العمل على أكمل وجه وأن يحافظ على أدوات العمل التي يعطيها له الطرف الأول بالإضافة إلى عدم خروج أسرار العمل لأي شخص آخر طوال مدة العمل.

سابعًا: غير مسموح للطرف الثاني العمل لدى أي شخص آخر حتى لو كان بدون أجر إلا بموافقة من الطرف الأول وتكون هذه الموافقة مكتوبة فيما بينهم.

ثامنًا: يحق للطرف الأول فسخ عقد العمل مع الطرف الثاني دون إعلامه بذلك في حالة تعرض الطرف الأول إلى خسارة مالية كبيرة بسبب الطرف الثاني أو عند عدم التزام الطرف الثاني بالتعليمات التي يعطيها له الطرف الأول أو عدم حضور الطرف الثاني للعمل لمدة عشر أيام متتالية أو تغيبه لمدة عشرون يومًا منفصلين خلال السنة بدون عذر أو في حالة تم سجن الطرف الثاني في قضايا مخلة بالآداب أو عند إفشاء أسرار العمل.

تاسعًا: يتعهد الطرف الثاني بأن العنوان المذكور له في هذا العقد صحيح حيث إن أي إخطار يتم إرساله من الطرف الأول إلى الطرف الثاني يكون ملزم به كليًا، كما يحق للطرف الأول معرفة عنوان الطرف الثاني إذا تم تغييره.

عاشرًا: عند انتهاء العمل بين الطرفين يتعهد الطرف الثاني بتسليم كافة الأدوات التي في حوزته للطرف الأول حيث لا تبرأ ذمته إلا بإخلاء الطرف.

أخيرًا: هذا العقد يجب أن يكون من نسختين؛ نسخة مع الطرف الأول، نسخة مع الطرف الثاني حتى يضمن كل طرف حقوقه ويعلم واجباته.

بذلك تكون بنود عقد العمل لإنجاز عمل معين قد انتهت حيث يتم في النهاية توقيع الطرفين على هذه البنود كل طرف على حدة.

أنواع عقود العمل

في إطار موضوع نموذج عقد عمل لإنجاز عمل معين فإن هناك نوعان من عقود العمل بخلاف نوع عقد العمل لإنجاز عمل معين حيث يمكن معرفة الفرق بين النوعين من خلال الآتي:

  • النوع الأول: هو عقد عمل محدد المدة حيث يتم فيه تحديد مدة العمل بين الطرفين وينتهي العقد بانتهاء هذه المدة مع العلم أنه لا يشترط إنجاز العمل حتى ينتهي العقد في حالة كان هذا البند مكتوب بين الطرفين فقط، فإذا انتهت مدة العقد وأراد الطرفين التجديد يحق لهم ذلك سواء كانت بنفس البنود القديمة أو بنود واتفاقات جديدة.
  • النوع الثاني: هو عقد عمل غير محدد المدة حيث يكون هذا العقد بالبنود المعروفة دون وجود شرط المدة التي يلتزم بها الطرف الثاني للطرف الأول، فكلما كان الطرف الثاني يقوم بأعماله دون حدوث أضرار للطرف الأول ولكما كان الطرف الأول يراعي حقوق الطرف الثاني كلما كان هذا العقد ساري وغير ملزم بتجديده أو وضع مدة معينة.

الشروط الأساسية الواجب توافرها في عقد العمل

في صدد الحديث عن نموذج عقد عمل لإنجاز عمل معين فإن هناك بعض الشروط الأساسية التي لا يمكن تغييرها في عقد العمل أيًا كان نوعه حيث تتمثل تلك الشروط في الآتي:

  • يجب أن يحتوي عقد العمل على إجازات سنوية للطرف الثاني.
  • أن يتم توقيع كلا الطرفين على البنود المتفق عليها في العقد.
  • احتواء العقد على نوع العمل المطلوب من الطرف الثاني وكل المتطلبات التي يجب أن يقوم بها حتى ينجز هذا العمل.
  • إثبات آجر الطرف الثاني طوال مدة العمل سواء كان الآجر شهريًا أو الآجر على مدة العمل بالكامل.
  • يجب أن يثبت في العقد عدم جواز فسخ العقد من الطرف الأول قبل أن يتم انتهاء المدة المحددة للطرف الثاني في حالة عدم الإضرار بالطرف الأول في أي شيء من المذكور أعلاه.
  • إذا كان عقد العمل محدد المدة يجب أن يتم تحديد وقت بداية العمل ووقت انتهاء العمل.
  • أن يكون موضحًا بالعقد تجديده مرة أخرى من عدمه حتى لو لم يكتب عقد جديد، فالطرفان ملتزمان بجميع بنود العقد الحالي.
  • عدم أحقية الطرف الأول تغيير مكان العمل قبل الرجوع إلى الطرف الثاني.
  • لا يحق للطرف الأول تكليف الطرف الثاني بمهام أخرى غير المذكورة بينهم في العقد.
  • غير مسموح بعمل الطرف الثاني لدى أي شخص آخر طوال مدة العقد إلا بموافقة من الطرف الأول.

مما لا شك فيه أن نموذج عقد عمل لإنجاز عمل معين يحتوي على العديد من البنود التي تضمن حقوق كلا الطرفين والذي تم وضعها وفق القانون المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى