الأم والطفلالحمل والولادة

كيف أعرف أنى حامل قبل موعد الدورة ب 5 أيام

كيف أعرف أنى حامل قبل موعد الدورة ب 5 أيام؟ وما هي الأعراض المبكرة للحمل؟ يعتبر غياب الدورة الشهرية هو أشهر أعراض الحمل، حيث تعتقد الكثير من السيدات المتزوجات أن غياب الدورة الشهرية دليل على الحمل، لذا سنعرض لكم من خلال موقع البلد إجابة سؤال كيف أعرف أنى حامل قبل موعد الدورة ب 5 أيام.

كيف أعرف أنى حامل قبل موعد الدورة ب 5 أيام

هناك الكثير من السيدات اللاتي يسعين لحدوث الحمل، حيث إنهم يخططن دائمًا إلى حدوث عملية الحمل من خلال الكثير من الطرق، هذا بالإضافة إلى أنهن يكنَّ منتبهات إلى مواعيد الدورة الشهرية بشكل مستمر، والاهتمام بعدم تأخرها والكثير من الأمور الأخرى، كما ترغب الكثير من السيدات في التعرف إلى إذا كان هناك حمل حتى قبل مجيء الدورة الشهرية.

حيث توجد الكثير من العلامات التي يمكن أن تظهر قبل قدوم الدورة الشهرية بمدة معينة وتؤكد على حدوث الحمل، وقد ترتكز إجابة سؤال كيف أعرف أنى حامل قبل موعد الدورة ب 5 أيام في الآتي:

1- الإحساس بألم في الثدي

حيث تعتبر أهم العلامات المبكرة لحدوث الحمل وقبل مجيء الدورة الشهرية هي شعور المرأة بآلام شديدة في الثدي، بالإضافة إلى ظهور الثدي بشكل ملتهب أو متورم قليلًا، هذا بجانب ازدياد الألم في حالة لمس الثدي، كما أن المرأة من الممكن أن تشعر أن حجم الثدي أكبر من المعتاد أو أثقل وزنًا.

قد تنتج كافة الأعراض السابقة من ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في جسم المرأة، بالإضافة إلى أن هذه الأعراض من الممكن أن تستمر أثناء فترة الحمل، أو قد تختفي بعد مرور الأسابيع الأولى من الحمل.

2- تحول لون حلمة الثدي إلى اللون الداكن

من ضمن الأعراض التي قد تطرأ على الثدي هو تغير لون حلمة الثدي وتحول لونها إلى لون داكن أكثر من الطبيعي، كما أن هذا العرض من الممكن أن يظهر في وقت مبكر من الحمل، في أغلب الأحيان من الممكن أن يظهر بعد أسبوع أو أسبوعين من حدوث الحمل، ويعتبر من أول علامات الحمل.

3- الشعور بالتعب الشديد

يعتبر الشعور بالتعب في الأشهر الأولى من الحمل هو من أكثر الأعراض الشائعة لحدوث الحمل، وقد ينتج هذا الشعور من خلال التغيرات الهرمونية التي قد تطرأ على جسم المرأة، هذا بجانب انخفاض مستوى السكر في الدم وانخفاض مستوى ضغط الدم في هذه الفترة من الحمل.

4- الشعور بالغثيان

عادةً ما يظهر غثيان الصباح في الفترة الواقعة بين الأسبوع الرابع والأسبوع السادس من الحمل، حيث إنه من الممكن أن تشعر المرأة بالغثيان قليلًا في الفترة الأولى من الحمل، حيث إن هذا الغثيان يعتبر أشد من الغثيان الذي يمكن أن تشعر به أثناء أي فترة أخرى من الحمل.

5- نزيف الانغراس

من الممكن أن تظهر بعض قطرات الدم والتي تدل على انغراس البويضة المخصبة في الرحم، وهذا العرض من الممكن أن يظهر في الفترة ما بين 10 إلى 14 يوم من حدوث الحمل، وفي أغلب الأحيان قد يظهر هذا العرض في الفترة السابقة للدورة ب 5 أيام.

هذا العرض يعتبر إجابة عن سؤال كيف أعرف أنى حامل قبل موعد الدورة ب 5 أيام، وهذا النزيف يكون أخف بكثير من الدورة الشهرية المعتادة، ويجب العلم أن هذا النزيف سوف يتوقف بعد 3 أيام على الأكثر.

6- مخاط عنق الرحم

من الممكن أن تلاحظ المرأة وجود تغيرات في الإفرازات المهبلية في الفترة الأولى من الحمل، وقد تستمر هذه التغيرات حتى الشهر الثالث من الحمل، وتتميز هذه الإفرازات بأن لونها يصبح أبيض لزج أو أصفر شاحب، وتتغير الإفرازات بسبب زيادة الهرمونات وزيادة كمية الدم المتدفق إلى الرحم.

يرى بعض الأطباء أن هذه التغيرات من الممكن أن تستمر طوال فترة الحمل، حيث إنها تعمل على تليين عنق الرحم حتى يتأهل إلى عملية الولادة.

7- زيادة معدل التبول

يشتهر حدوث الحمل بأن السيدات يكُنَّ في حاجة دائمة إلى التبول، وهذا بسبب زيادة كمية الدم المتدفق التي يضخها القلب، وهذا ما ينتج عنه قيام الكلى بمعالجة السوائل بصورة أكثر من المعتاد، والذي يؤدي إلى زيادة نسبة السوائل في المثانة، وقد تكون الحاجة المستمرة للتبول هي إحدى علامات الحمل المبكرة.

حيث قد يظهر هذا العرض في الفترة التي تلي حدوث الحمل بأسبوعين، لكن هناك بعض السيدات اللاتي يمكن أن يظهر لديهن هذا العرض في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

8- ارتفاع درجة حرارة الجسم

يرى الكثير من الأطباء المختصين أن ارتفاع درجة حرارة الجسم عن الطبيعي لمدة تزيد عن 18 يوم بعد حدوث عملية التبويض من الممكن أن يكون من ضمن أعراض الحمل المبكرة، كما أن السيدات اللاتي يتابعن حدوث عملية الحمل وعملية الدورة الشهرية باستمرار من الممكن أن يتعرفن إلى هذا العرض بكل سهولة.

9- الشعور بالانتفاخ

في حالة كانت المرأة تشعر بالانتفاخ في منطقة أسفل البطن من المؤكد أن هذا أحد أعراض الحمل المبكر، حيث إن التغيرات الهرمونية الحادثة من الممكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي وتجعله يقوم بعمله بشكل أبطأ، وهذا الأمر ما يسبب الإصابة بالإمساك أو الشعور بالانتفاخ.

10- التحسس من الروائح

إذا كنتِ تشعرين بزيادة حاسة الشم لديكِ فهذه أحد الأعراض المبكرة للحمل، وهذا ما يسبب لكِ الشعور بعدم تحمل أي من الروائح المحيطة بكِ قوية وغير جذابة.

11- النفور من الطعام

بسبب عرض التحسس من الروائح من الممكن أن يؤدي هذا إلى عدم الرغبة في الحصول على الطعام، حيث قد يؤدي هذا إلى شعورك بتقلب المعدة في حالة شم أي نوع من أنواع الطعام على الرغم من كونه طعامك المفضل في السابق.

12- التقلبات المزاجية

من ضمن أشهر الأمور التي يمكن أن تسببها التغيرات الهرمونية هو إصابة المرأة بالتغيرات المزاجية، حيث قد تظهر هذه التقلبات المزاجية في فترة مبكرة من حدوث الحمل، حيث قد تشعر المرأة بنفس التقلبات المزاجية الحادثة في فترة ما قبل الدورة الشهرية.

13- حرقان المعدة وعسر الهضم

من ضمن أهم العلامات التي تجيب عن سؤال كيف أعرف أنى حامل قبل موعد الدورة ب 5 أيام هو شعور المرأة بحرقة المعدة، حيث تعتبر حرقة المعدة من الأعراض المبكرة التي يمكن أن تظهر قبل قدوم الدورة الشهرية.

هذه الحرقة تنتج من خلال زيادة إنتاج هرمونات البروجسترون والريلاكسين التي تساهم في ترخية أنسجة العضلات الملساء الموجودة في كافة أنحاء الجسم، والتي تؤدي إلى بطء عمل المعدة وصعوبة تحريك الطعام.

14- زيادة اللعاب

توجد الكثير من السيدات اللاتي يمكن أن يعانين من مشكلة زيادة معدل إنتاج اللعاب في فترة مبكرة من الحمل، وفي أغلب الأحيان يظهر هذا العرض في الثلث الأول من الحمل، خاصة عندما تنغرس البويضة المخصبة في الرحم، وهذا لأن الجسم لم يتكيف بعد مع التغيرات الطارئة عليه.

15- نوبات النعاس المتكررة

في كثير من الأحيان من الممكن أن تشعر المرأة بالرغبة المتكررة في النوم، وتعتبر هذه إحدى العلامات التي تدل على حدوث الحمل، وينتج هذا الشعور من خلال التغيرات الهرمونية المتعددة وانخفاض مستوى السكر ومستوى الضغط في الدم.

16- وجود طعم غريب في الفم

قد يدل الشعور بطعم غريب في الفم على حدوث الحمل، حيث يكون الطعم الظاهر أقرب إلى المعادن.

17- التقلصات

هناك الكثير السيدات اللاتي من الممكن أن يعانين من بعض التشنجات أو التقلصات، وهذه التقلصات تكون أشبه بالتقلصات التي تحدث في الفترة ما قبل الدورة الشهرية، وفي أغلب الأحيان تكون في منطقتي أسفل البطن أو أسفل الظهر.

18- الهبات الساخنة

يؤكد الأطباء المختصون أن هناك بعض السيدات اللاتي يمكن أن يشعرن بمجموعة متكررة من الحرارة، وقد يستمر هذا الأمر لمدة ثوان أو دقائق معدودة، وتعتبر هذه الهبات من ضمن أشهر الأعراض المبكرة لحدوث الحمل.

19- انتشار البقع وحب الشباب على الوجه

فمن خلال الإجابة عن سؤال كيف أعرف أنى حامل قبل موعد الدورة ب 5 أيام، يمكن أن يكون ظهور البقع وحب الشباب على الوجه هي إحدى علامات حدوث الحمل، حيث إنها تنتج من خلال زيادة مستوى الهرمونات في جسم المرأة، وقد تشابه حب الشباب الذي يظهر قبل الدورة الشهرية.

توجد الكثير من علامات الحمل المبكرة التي يمكن من خلالها الاستدلال على حدوث الحمل، كما أن هذه العلامات من الممكن أن تظهر قبل الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى