ثقف نفسكنباتات وحيوانات

علاج زكام القطط من الصيدلية البشرية

علاج زكام القطط من الصيدلية البشرية متاح بشكل كبير، وهذا يدفعنا للتساؤل حول هل القطط تصاب بالبرد ويتم علاجها بنفس دواء الانسان؟ وما أسباب إصابتها؟ إن القطط هي أحد الحيوانات الأليفة التي لا يكاد منزل يخلو منها، ومن الوارد أن يتعرض أيًا من لهذا الموقف.

لذا سنقوم اليوم ومن خلال موقع البلد بتوضيح كيفية علاج زكام القطط من الصيدلية البشرية، إلى جانب الأعراض التي يمكن من خلالها التعرف على ذلك الأمر.

علاج زكام القطط من الصيدلية البشرية

 

 

مربون الحيوانات الأليفة يبحثون عن الأدوية التي تناسب حيواناتهم، والتي في بعض الأحيان قد تكمن في الصيدلية البشرية نفسها بعيدًا عن الطب البيطري، فمن الممكن أن تجد دواء مناسب لعلاج زكام القطط من الصيدلية البشرية، والذي قد لا يكون حل نهائي للمرض.

لكنه يخفف من أعراضه ويحد من شدة آلامه، وعند إرادتك بتقديم أدوية من الصيدلية البشرية لحيوانك الأليف، ينبغي عليك في بادئ الأمر أن تستشير الطبيب البيطري، ويوجد بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج زكام القطط من الصيدلية البشرية والتي تتمثل فيما يلي:

  • يمكن استخدام بعضًا من المضادات الحيوية الآمنة على صحة القطط، والمضادات تعتبر من العلاجات التي يتم تقديمها للكشف عن الالتهابات البكتيرية التي تعاني منها القطط بجانب الإصابة بالزكام، حيث إن من الممكن أن تقوم المضادات الحيوية جعل القطط يتحسنون من المرض بصورة أفضل وبشكل سريعة.
  • من الممكن أن يتم استخدام المرطبات والبخاخات بشكل آمن ويتناسب مع القطط التي يتم تربيتها في المنزل.
  • يجوز استخدام المنشطات للقطط ولكن يجب استشارة الطبيب في بداية الأمر قبل القيام بفعل هذا.
  • يمكن استخدام مضادات الالتهابات للقطط التي تسهم في الحد من الأعراض التي تصاحب الزكام لدى القطط.
  • عليك باستخدام مزيلات الاحتقان التي تتوفر بكميات كبيرة في الصيدلية البشرية، والتي تكون آمنة في حالة استخدامها مع القطط وفعالة بصفة خاصةً لقطط المنزل.

كيفية علاج البرد والزكام عند القطط

حتى يتمكن الطبيب من علاج زكام القطط من الصيدلية البشرية فهو يقوم أولًا بتشخيص إصابة القطة، على إنها عدوى بكتيرية، فيعطى الطبيب العلاجات المناسبة والتي تتمثل في المضادات الحيوية للتخلص من المرض.

أما في حالة أن يكون سبب الإصابة بالمرض هو عدوى فيروسية فيقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي ترفع من مناعة القطط وتزيد من مقومتها للأمراض.

في حالة أن تكون القطة معرضة للفقدان التام في الشهية وتعاني بشكل ملحوظ من الجفاف، فيقوم الطبيب بوصف بعض المكملات الغذائية لها، بالإضافة إلى المحاليل التي تسهم في التخلص من الجفاف التي تعاني منه.

الأعراض المصاحبة للإصابة بالزكام للقطط

ضمن إطار عرضنا لكيفية علاج زكام القطط من الصيدلية البشرية، تجدر الإشارة إلى أنه يوجد بعض الأعراض التي تصاحب إصابة القطط بالزكام، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • التعرض لإفراز سوائل من العينين أو الأنف.
  • تكون القطة فاقدة بشكل تام للشهية ورغبتها في الأكل.
  • قد تتغير سلوكيات القطة المعتادة وتصاب بالخمول الشديد.
  • إصابة القطط بتقرحات في الفم واللسان.
  • التعرض للتقيؤ الشديد والبسيط.

عند مصاحبة هذه الأعراض للزكام فعليك باستشارة الطبيب على الفور، لكي تتمكن من معرفة المشكلة الحادثة والوصول لعلاجها مبكرًا قبل تدهور حالة القطة الصحية، كما أن القطط تعاني من الإصابة بالبرد مثل الإنسان تمامًا مع اختلاف بضعة أعراض، فتكون أعراض البرد التي تصاب به القطط متمثلة فيما يلي:

  • انسداد انف القطة نتيجة لإصابتها بالزكام.
  • سيلان في الأنف مع اختلاف درجة كثافته ولونه وطبيعة شكله.
  • يقوم القط بالبلع بصورة كبيرة على غير العادي، ويكون هذا حادث نتيجة لسيلان الأنف بصورة داخلية ووجود بعض الإفرازات داخل الفم والحنجرة.
  • التعرض للسعال والإصابة بالكحة.
  • ملاحظة خمول القطة الشديد وانطوائها بصورة واضحة.
  • زيادة درجة حرارة القطة وإصابتها بالحمى.
  • جفاف الفم الشديد.
  • فقد تام للشهية، وإعراضها عن تناول الطعام.

ففي حالة ظهور الأعراض السابقة يكون هذا دليلًا على إصابة القطة ببعض العدوات البكتيرية أو الفيروسية، والتي تحتاج إلى علاج دوائي بعد تمام الكشف عليها من قبل الطبيب البيطري.

أسباب إصابة القطط بالبرد والزكام

ضمن إطار عرضنا لكيفية علاج زكام القطط من الصيدلية البشرية، تجدر الإشارة إلى أنه إصابة القطط سواء الكبيرة الحجم أو الصغيرة بالبرد تكون نتيجة الإصابة بأنواع معينة من العدوى البكتيرية او الفيروسية، ومن أشهر أنواع الفيروسات لدى القطط هو فيروس الهربس، وفيروس الكاليسي في القطط.

قد يتطور الإصابة لتلك الفيروسات في بعض الأحيان وتصل إلى عدوى بكتيرية تحدث بشكل ثانوي، مما يؤدي إلى إصابة القطط بالالتهابات الرئوية.

كيفية تشخيص القطط

يقوم الطبيب البيطري بتشخيص القطة من خلال الفحص الجسدي، والذي يعرف من خلاله سبب المرض سواء كان عدوى أو غيره بكل سهولة، ومن ثمً يقوم الطبيب بوصف العلاج الذي يناسب حالة القطة.

أما في حالة عدم تعافي القطة، يقوم الطبيب بطلب بعض التحاليل التي يجب أن تقوم القطة بالخضوع لها، ومن هذه التحاليل تحليل الدم والأشعة المقطعية، ويتم ذلك لتحديد الأسباب للأعراض التي تظهر على القطة.

فترة النقاهة من الإصابة بالبرد والزكام

عليك دائمًا بالحرص على نظافة أنف وعين القطة، فعليك تنظيف أي إفرازات في عينها أو انفها، حيث إن ذلك يسهم في زيادة سرعة فرصة الشفاء، وعليك باستخدام المناديل المبللة بمياه دافئة، وذلك من أجل تنظيف الفم والأنف.

عليك باستخدام ماء دافئ لكي تساعد القطة على التنفس وتنظيف مجرى التنفس لديها، كما يلزم منك التأكد من أن القطة تقوم بتناول الأكل بصورة سليمة ومنتظمة، أما في حالة فقدانها للشهية فعليك بإعطائها المحاليل من خلال الوريد وذلك لتعويض النقص الحادث في العناصر الغذائية.

انتبه إلى طعام قطتك، فالقطط عند عدم تناولها الطعام لأيام كثيرة من الممكن أن تصاب ببعض المضاعفات الخطيرة مثل أمراض الكبد، فعليك بالانتباه لهذا جيدًا.

طرق الوقاية من التعرض لخطر الإصابة بالبرد أو الزكام

عليك باتباع بعض التعليمات التي تساعد على وقاية قطتك من الإصابة بالزكام أو نزلات البرد، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • احرص على وقايتها من الفيروسات التي تسبب لها العدوى في الجهاز التنفسي الأعلى.
  • الوقاية من الفيروسات التي من الممكن أن تصيب القطة عند تطعيمها السنوي.
  • قم بتطعيم القطة التطعيم الرباعي الذي يسهم في حماية القطة من الفيروسات ومفعولها يستمر لمدة سنة كاملة.
  • حماية القطة من التعرض لخطر الإصابة بفيروس كاليسي وهريسي حيث إنه من الفيروسات القاتلة.

أسئلة شائعة حول إصابة القطط بالزكام أو الانفلونزا

بعد أن قمنا بتوضيح كيفية علاج القطط من الصيدلية البشرية، بجانب طرق علاج القطط في المنزل، وجدنا بعض الأسئلة التي تدور في أذهان مربيّ القطط والتي سنجيب عنها الآن، حيث إن من هذه الأسئلة التالي:

  • ما هو سبب العطس المتكرر وسيلان الأنف التي تصاب به القطط؟

تصاب القطط بسيلان الأنف أو الزكام لأسباب عدة، حيث إن أنف القطط حساسة للغاية ومن الوارد ان يتم تهيجها، وإصابة القطط بالسعال نتيجة للتعرض لأشياء بسيطة

  • أشيالء هل الأنفلونزا التي تصاب بها القطط تعدي البشر؟ ول العكس صحيح أم لا؟

الفيروسات التي تعرض الإنسان للإصابة بالبرد هي فيروسات تصيب الإنسان فحسب، والتي يندر أن تقوم هذه الفيروسات بإصابة القطط، وبالتالي فإجابة السؤال لا، حيث إن أنفلونزا البشر لا تتمكن من عدوة القطط.

أما القطط فتصاب بأعراض خاصة جدًا تصيبها فقط والتي تتمثل في فيروس هربس وكاليسي، وقد تصاب أيضًا ببعض العدوى البكتيرية التي تشبه الإصابة بنزلات البرد لدى الإنسان تمامًا.

طرق العناية بالقطط في المنزل

عرضنا فيما سبق كيفية علاج زكام القطط من الصيدلية البشرية، ولكن سنوضح الآن كيفية العناية بالقطط بصورة طبيعية في المنزل ودون الحاجة إلى اللجوء لأي أدوية، فلكي تتمكن من عدم تضخم المشكلة لدى القطط، والبعد عن تدهور حالة القطة الصحية عليك القيام بعدة خطوات لكي نتجنب حدوث ذلك، ومن هذه الخطوات ما يلي:

  • عليك القيام بنظافة العين والأنف لقطتك وتخليصهم من أي إفرازات وذلك من خلال استخدام بعض المناديل الورقية المبللة بماء دافئ.
  • قم بتقديم بعض الأطعمة الدافئة لقطتك وذلك يتم من خلال طبق به شوربة دجاج أو شوربة لحم، مع وجود دجاج تم هرسه أو فرمه ليسهل على القط ابتلاعه.
  • عليك بالاحتفاظ على تغيير طبق المياه كل ساعتين من الزمن والحرص على أن يكون الماء نظيفًا.
  • في حالة أن تم تحسن القطة بصورة ملحوظة عند قيامك بهذا النظام، فم بالاستمرار عليه دون الاحتياج إلى علاج إضافي، وذلك حتى تتعافى القطة تمامًا.
  • في حالة تدهور حالة القطة فعليك بالذهاب إلى الطبيب البيطري والذي سينصحك بأحد الأدوية التي تحتوي على مادة سيفالكسين وهي مادة فعالة وتعتبر علاجًا للالتهابات البكتيرية.
  • القطط من الحيوانات الأليفة التي يعتز بها الإنسان كثيرًا، فهي من الكائنات اللطيفة والمحببة إلى القلب، ولذلك يحرص مربو الحيوانات الأليفة بشكل عام والقطط بشكل خاص على صحة حيوانهم الأليف، حيث إنه أولًا وأخرًا مخلوق يجب على مربيها الاهتمام به، ولأهمية صحة القطط قمنا بتوضيح كيفية علاج زكام القطط من الصيدلية البشرية.

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى