أسئلةفوازير

يناير شهر كم بالميلادي والهجري

يناير شهر كم بالميلادي والهجري؟ وما هو ترتيب الشهور الميلادية؟ فعلينا أن نعرف بأن كل شهر ميلادي له ما يقابله من الشهور الهجرية، كما يكون له اسم مختلف عن الأسماء الدارجة، والكثير منا لا يكون على علم بهذا الترتيب حيث لا يتعامل الناس بالأسماء العربية للشهور وغالبًا لا يعرفونها، ففي موقع البلد سوف نوضح كل تلك الأمور.

يناير شهر كم بالميلادي والهجري؟

هناك العديد من المعلومات التي لا نعلم بها شيء عن الشهور الميلادية، فما يكون الناس على علم به هو فقط الأسماء الإنجليزية المعربة للشهور، ولكن تجدر الإشارة إلى أن كل شهر له اسم مختلف وله مقابل في الشهور الهجرية.

فعلى سبيل المثال إن شهر يناير يسمى كانون الثاني وهو شهر واحد من بداية السنة الميلادية، وتبعًا للتقويم الهجري فإن يناير يقابله شهر محرم.

كذلك الحال في باقي شهور السنة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة معرفة أسماء شهور السنة الهجرية والتعرف إلى الطريقة التي يمكن بها تحويل التاريخ بين كل من الميلادي والهجري.

الشهور الميلادية مقابل الهجرية والسريانية

نظرًا لأن التعاملات اليومية لا تكون بالشهور الهجرية في معظم دول العالم، فإن الكثير من الناس لا يعرفون ترتيب الشهور وما يكون مقابل لها، وفي الجدول التالي سنتعرف إلى كل الشهور الميلادية وما يساويها في الترتيب الهجري والعربي:

رقم الشهر
الشهر الميلادي مترجم
الاسم السرياني
الشهر الهجري
عدد الأيام

1
يناير
كانون ثاني
محرم
31

2
فبراير
شباط
صفر
29 / 28

3
مارس
آذار
ربيع أول
31

4
أبريل
نيسان
ربيع ثاني
30

5
مايو
أيار
جماد أول
31

6
يونيو
حزيران
جماد ثاني
30

7
يوليو
تموز
رجب
31

8
أغسطس
آب
شهبان
31

9
سبتمبر
أيلول
رمضان
30

10
أكتوبر
تشرين أول
شوال
31

11
نوفمبر
تشرين ثاني
ذي القعدة
30

12
ديسمبر
كانون أول
ذي الحجة
31

كيفية تحويل التاريخ من الميلادي إلى الهجري

بعد أن تعرفنا إلى الإجابة عن سؤال يناير شهر كم بالميلادي والهجري، فقد يحتاج العديد من الناس إلى تحويل التاريخ لعدة أسباب متنوعة، وقد تتمكن من تحويل التاريخ بكل سهولة من خلال حاسبة التحويل باتباع الخطوات التالية:

1- قم بالدخول إلى حاسبة التحويل من خلال الضغط هنا.

2- اكتب التاريخ الذي تريد تحويله من يوم وشهر وسنة.

3- بعدها انقر على كلمة تحويل.

4- سوف يظهر لك التاريخ الهجري الذي يوافق ما قمت بإدخاله.

تسمية شهر يناير بهذا الاسم

في صدد البحث عن إجابة سؤال يناير شهر كم بالميلادي والهجري، فقد تجد في العديد من الأحيان كتابة كلمة Jan كإشارة لشهر يناير، وهي تكون اختصار كلمة January باللغة الإنجليزية.

فإن تسمية هذا الشهر ترجع إلى اللغة اللاتينية وهي مشتقة من كلمة janua التي تعني الباب، وقد أطلق على شهر يناير هذا الاسم لأنه يكون بمثابة الباب لبداية سنة جديدة.

إن هذا الشهر يعتبر من ضمن التقويم الغريغوري الذي يحتوي على 7 شهور، وهناك الكثير من التسميات التي تطلق عليه مثل كانون الثاني، وهو يتضمن 31 يوم، ويمكن القول إن هذا الشهر يتصف ببرودته القارصة.

إن العديد من الدول العربية لا تتعامل بالتقويم الهجري على الرغم من أنها تكون دول مسلمة، ولكن التقويم الميلادي هو المعروف، لذلك من الضروري معرفة أسماء كل الشهور الهجرية ومقابلها بالميلادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى