الأم والطفلالحمل والولادة

كيف نوعي أطفالنا بالحذر من الغرباء

كيف نوعي أطفالنا بالحذر من الغرباء؟ وما هو خطر الغرباء على الطفل؟ حيث إن هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن يؤذي بها الغريب طفلك، وهنا يأتي دورك كأم وأب أن تحمي طفلك من ذلك سواءً كان ذلك بالدفاع عنه أو توعيته، ومن خلال موقع البلد سوف نوضح لكم الإجابة عن كيف نوعي أطفالنا بالحذر من الغرباء.

كيف نوعي أطفالنا بالحذر من الغرباء

على الأم في تربية أطفالها دور كبير ومسؤولية كبيرة في الوعي لما يدور حولهم من أشياء يجب أن يعوا لها جيدًا، وذلك من أجل حماية أنفسهم من الخطر الذي يمكن أن يحدث لهم من الغرباء.

دور الأم وأيضًا الأب لا يكمن فقط في توعيتهم ممن حولهم، وإنما في طرق الدفاع عنهم، وحمايتهم ممن حولهم، وذلك يكون من خلال تقديم النصائح، وتوفير جميع طرق الدعم لهم، لأن هذا سوف يحميهم من الوقوع في الخطر، وسوف يساعدهم على إنقاذ أنفسهم منه قبل أن يحدث.

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تتبعها الأم ويسير على نهجها الأب من أجل أن يقوا أبنائهم من خطر الغرباء، ومن خلال الفقرات التالية سوف نوضح لكم ذلك.

1- كلا الجنسين يشكل خطر

من أهم النصائح التي يجب أن يقدمها الآباء للأبناء أن الخطر من الممكن أن يأتي من الجنسين سواءً أن كان رجلًا أو امرأة، ولا يوجد ما ينتشر من ظنون حول أن الرجل فقط هو ما يشكل خطر كما يقول البعض للأبناء.

حيث إنهم من الممكن أن يلقوا الأذى من جميع الأشخاص الموجودين حولهم في كل مكان وبأي شكل من الأشكال، ويجب أن يتوقعوا ذلك من أي شخص، ولا يستثنوا أحد من الخطر.

2- عدم تناول أي طعام أو شراب من الخارج

من الطرق التي تعي الأطفال إلى ما يجب أن ينتبهوا له، والتي تُعد من الطرق التقليدية، ولكنها من أهم الطرق التي يمكن أن يتم توعية الطفل بها وهي عدم الأكل أو الشرب خارج المنزل.

حيث إنه في الآونة الأخيرة أصبحت حوادث الخطف والسرقة كثيرة ومنتشرة في كل مكان، وهذا الأمر من الممكن أن يحدث في أي وقت وأي مكان، ومن الممكن أن يتم من خلال اتباع بعض الطرق التي لا يتوقع منها الأطفال أنها من طرق الخطف، لذا يجب تحذيرهم من الأكل والشرب لأنه من أكثر الطرق التي تُستخدم في السرقة.

3- عدم التحدث مع شخص غريب

من أشهر حوادث الخطف التي يجب توعية الأطفال بها، أو الأبناء بوجه عام هو عدم التوقف للحديث مع شخص غريب لا يعرفه في الشارع ويمنحه الأمان، فالجميع محل شكوك.

حيث إنه من الممكن أن تحدث العديد من الكوارث بهذه الطريقة، ويجب التنبيه على اتباع ذلك حتى لو أنه سوف يتبعه مع الأشخاص الذين يطلبون المساعدة، فعلى الرغم من عدم توافق ذلك مع تعاليم الدين الإسلامي، إلا أن ما يحدث في هذا الزمان من حوادث سرقة وخطف من أكثر الأمور المُخيفة التي تجبرنا حتى نحن الكبار على فعل ذلك.

4- عدم الإغواء بالأساليب المخادعة

الكثير من الأشخاص يتبعون في عمليات السرقة التي يقومون بها أنهم يقدمون العديد من الإغراءات للطفل، أو حتى يقومون بإشغاله من أجل أن ينجذب لهم، ويجب أن يتم توعيته بعدم الانجذاب إلى تلك الطرق المخادعة.

5- التأمين من شعور عدم الراحة

يجب أن يعي الآباء جيدًا أن شعور الطفل هو ما يجب أن يسوقه إلى أفعاله، فإذا كان طفلك لا يحب التعامل مع الأشخاص الغريبة، لا تحاول أن تجعله جريء بذلك، بل آمن بطريقة تعامله مع الغرباء من حوله.

أتركه لنفسه، إذا شعر بالأمان لمن أمامه سوف يتعامل معه بطريقة جيدة، وهذا لا يحدث بالعادة من الأطفال إلا إذا كان الشخص الذي أمامه بالفعل شخص جيد، ولا يشعر الطفل منه بأي شيء غريب يُخيفه، فعليك أن تعطي الأمان لشعور طفلك.

6- تنمية فكره

من أهم الطرق التي يجب أن نذكرها لكم في إطار عرض الإجابة عن كيف نوعي أطفالنا بالحذر من الغرباء هي أن تقوم بتنمية فكر طفلك، فإذا نما فكره سوف يكون قادرًا على السيطرة على جميع الأمور السيئة التي من الممكن أن يتقابل بها.

7- إخباره بحوادث الخطف

في حال سماعك عن حادثة من حوادث الخطف، أو في حال رؤيتك عبر الإنترنت حادثة خطف فعليك أن تجعل طفلك يشاهدها، ففي الرؤيا عبرة وعِظة، هذا لا يخل بسلوكه من حيث كونه يخاف من جميع من حوله، ولكنه سوف يتعظ من تلك الحوادث بعدم إعطاء الأمان لأي شخص لا يعرفه.

كما أن الأطفال بالفطرة لا يصدقون ما يُقال لهم من أحاديث إلا إذا رأوا بأعينهم ما يدل على ذلك، وفي الرؤية تصديق للحديث لذا يمكن اتباع تلك الطريقة في توعية أطفالكم.

أشخاص محل أمان

لا تنسوا عند تنبيه أطفالكم وتوعيتهم ممن حولهم، فعليكم أيضًا أن توضحوا لهم أن هناك أشخاص محل ثقة، يجب أن يضعوا الثقة بهم ويشعروا بالأمان في وجودهم، بل ويمكنهم أن يطلبوا المساعدة منهم.

هؤلاء الأشخاص يتمثلون فقط في ضباط الشرطة، هم فقط من يستطيع أطفالكم أن يطلبوا المساعدة منهم ويمنحوهم الثقة اللازمة، ففي حال تعرض الطفل إلى مشكلة بإمكانه طلب النجدة منهم.

نصائح للأهل للمحافظة على الطفل

يوجد بعض الأمور التي يجب أن يتبعها الآباء من أجل توفير الأمان للأبناء ومن أجل أن يكون أطفالهم في أمان، وتكون تلك الإرشادات خاصة بالأهل، أي أنهم هم من يقومون بها، ومنها:

  • يجب عند الخروج مع الطفل أن تمسكي بيده جيدًا، ولا تتركيه يغيب عن عينك، ويكون على مدى بصرك.
  • تفقدي من حولك جيدًا في حال النزول في تنزه مع الأسرة ولا تنشغلي عنه.
  • يجب ألا تتركي طفلك من شخص غريب أثناء ركوب أو النزول من المواصلات العامة أو الخاصة.
  • في حال طلب شخص مساعدة منكِ ومعكِ طفل لا تقدمي له أي مساعدة إذا كانت سوف تجعلك تتركي يد طفلك لتقديم تلك المساعدة.
  • في حال دراسة الطفل يجب عليكِ أن تكوني معه في جميع الأماكن التي يذهب إليها.
  • لا تتركيه يذهب على أي مكان بمفرده حتى وإن كان هذا المكان قريب من المنزل.
  • اجعلي طفلك على علم جيد باسمه كاملًا وعنوانه، واتركِ معه ورقة مكتوب بها العنوان بالتفصيل وأرقام تليفونات خاصة بكم في المنزل متاحة طوال الوقت واجعليه على علم بمكان تلك الورقة.
  • لا تتركيه ينزل للعب مع الأصدقاء في الشوارع حتى وإن كان بجوار المنزل.

يوجد الكثير من الطرق الأخرى التي يمكن الإجابة بها عن كيف نوعي أطفالنا بالحذر من الغرباء ولكنها تختلف باختلاف الموقف، لذا فيجب على كل أم أن تقدم الدعم والحب والعطاء حتى لا يكون احتياجهم له سبب في ضياعهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى