أسئلةفوازير

محرم شهر كم

محرم شهر كم؟ وما هو فضل هذا الشهر؟  يهتم المسلمون بمعرفة موعد بداية السنة الهجرية وما يقابله في التقويم الميلادي، ولهذا الشهر فضل وأحداث عظيمة حدثت فيه والكثير من الأشخاص لا تعرف أسباب تفضيل هذا الشهر بعد شهر رمضان، لذلك سنقوم فيما يلي بتوضيح محرم شهر كم وما فضل هذا الشهر من خلال موقع البلد.

محرم شهر كم؟

يُعد شهر محرم أول الشهور الهجرية كما أنه أحد الأشهر الحرم التي تم ذكرها في القرآن الكريم، وسمي هذا الشهر بهذا الاسم لأنه يُحرم فيه القتال، كون العرب في السابق كانت تحرمه عامًا وتحله عامًا، فنزل الأمر من عند الله عز وجل أن القتال فيه حرام.

عدد أيام شهر محرم ثلاثون يومًا ويوافق شهر يوليو وشهر أغسطس في التقويم الميلادي لعام 2024 فيبدأ واحد محرم لسنة 1446ـ في اليوم السابع من شهر يوليو لسنة 2024، وينتهي في 30 محرم سنة 1446    في اليوم 28 أغسطس سنة 2024.

فضل شهر محرم

لهذا الشهر منزلة كبيرة بين الشهور الهجرية فهو أفضل الشهور في تطوع الصيام بعد شهر رمضان الكريم فلقد ورد عن أبى هريرة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَ: أيُّ الصِّيامِ أفضلُ بعدَ شَهْرِ رمضانَ؟ قالَ: شَهْرُ اللَّهِ الَّذي تدعونَهُ المُحرَّمَ).

فهناك الكثير من الأحداث والمواقف الدينية التي حدثت في هذا الشهر، ولذلك يُعد من أفضل الشهور عند الله بعد شهر رمضان.

من أحداث هذا الشهر أنه به يوم عاشوراء وهو اليوم الذي نجى فيه سيدنا موسى عليه السلام من بطش فرعون وظلمه للمؤمنين، ولقد صام سيدنا موسى هذا اليوم شكرًا لله على فضله عليه ونجاته هو وقومه من فرعون.

كما حرص الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ على صيام هذا اليوم، وقد اعتاد المسلمون صيامه أسوةٍ بسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّه: (سُئِلَ عن صِيَامِ يَومِ عَاشُورَاءَ فَقالَ: ما عَلِمْتُ أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ صَامَ يَوْمًا يَطْلُبُ فَضْلَهُ علَى الأيَّامِ إلَّا هذا اليومَ وَلَا شَهْرًا إلَّا هذا الشَّهْرَ. يَعْنِي رَمَضَانَ).

أحداث شهر محرم التاريخية

من الأحداث الهامة أيضًا التي وقعت في هذا الشهر الفضيل هو قدوم الأحباش، عندما أتى أبرهة الحبشي إلى مكة لهدم الكعبة الشريفة والذي تم تسمية هذا العام فيما بعد بعام الفيل.

في هذا الشهر تم صرف القبلة وتوجيهها إلى بيت المقدس وظلت على هذا الحال لمدة 17 شهر، ثُم تم تحويلها بعد ذلك إلى الكعبة.

يوافق العاشر من شهر محرم وقوع معركة كربلاء، تلك المعركة التي استشهد فيها الحسن ابن سيدنا على ـ رضى الله عنهما ـ وكان ذلك تحديدًا في عام 61 هـ.

ومن ضمن الأحداث التي وردت عن بعض الراوين أن في هذا الشهر قد نجا سيدنا نوح عليه السلام من الغرق هو والمؤمنين من قومه بفضل الله عز وجل، كما أنه في يوم من أيام هذا الشهر قد تم إطفاء نار النمرود عن سيدنا إبراهيم عليه السلام.

كما ورد أنه قد أعاد إلى سيدنا يعقوب عليه السلام بصره في شهر محرم، وأعاد إلى سيدنا سليمان ملكه، وقبل الله سبحانه وتعالى توبة سيدنا داود وجعله خليفة في الأرض.

أسماء أخرى لشهر محرم

جديرًا بالذكر عند الإجابة عن سؤال شهر محرم شهر كم، يجب أن نوضح بعض المعلومات الخاصة بهذا الشهر الفضيل، ومن ضمن تلك المعلومات، هي أن للشهر أسماء أخرى لا يعرفها الكثيرون كون أن الشهور العربية قديمًا لم تكن تًعرف بتلك الأسماء المتداولة الآن.

فقد سُمى عند العرب قديمًا باسم ناتق والمؤتمر، وترجع تلك التسمية، لكونه الشهر الذي كان يجتمع فيه العرب للتشاور فيما بينهم وطلب النصيحة، وعرف هذا الشهر لدى التقويم الثمودي باسم موجبًا.

كيفية اختيار شهر محرم لبداية التقويم الهجري

استرسالًا لعرض محرم شهر كم، يجب أن نوضح أنه عندما قرر المسلمون وبالأحرى خليفة المسلمين عمر بن الخطاب ـ رضى الله عنه ـ اتخاذ التقويم الهجري بداية من السنة التي هاجر فيها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، وكان ذلك الأمر في عام 17 هـ.

احتار المسلمون في الشهر الذي يعتبره هو بداية السنة الهجرية، فاقترح البعض أن يكون شهر رمضان هو بداية الشهور الهجرية لما في ذلك الشهر من مكانة وفضل عظيم.

كما اقترح بعض الصحابة أن يكون شهر شعبان هو أول الشهور الهجرية، ولكن في نهاية الأمر أخذو برأي عثمان بن عفان ـ رضى الله عنه ـ بأن يكون شهر محرم هو بداية الشهور الهجرية.

كان السبب في ذلك الاختيار أنه الشهر الذي ينصرف فيه الناس من الحج، كما أنه شهر الله كما سماه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث ذكر الأمام الحسن البصري أنه لا يوجد شهر أعظم عند الله من شهر رمضان سوى شهر محرم، وجديرًا بالذكر أن نعرف أن أول السنة الهجرية كانت في يوم الخميس 15 يوليو سنة 622 ميلاديًا.

كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:

(إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ القَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) [التوبة: 36].

إن السنة الهجرية تتكون من اثني عشر شهرًا قمريًا وعدد أيامها 354 أو 355 ويعد شهر محرم هو أول وأفضل الشهور الهجرية حيث يأتي بعد الشهر الذي نؤدي فيه فريضة الحج، كما أنه أحد الأشهر الحرم التي تم ذكرها في القرآن الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى