اسلاميات

من هو آخر الأنبياء والرسل

من هو آخر الأنبياء والرسل؟ وما هي صفاته الخَلقية والخُلقية؟ فإن الله عز وجل اصطفى مجموعة من البشر وأرسلهم إلى الأرض لكي يبلغوا رسالته المتعلقة بالدين والشريعة، وورد ذكرهم في آيات قرآنية عديدة، فمن من هو آخر الأنبياء والرسل منهم؟ وهذا ما سنجيب عنه اليوم من خلال موقع زيادة.

من هو آخر الأنبياء والرسل

يعد العقل البشرى قاصر عن أمرين وهما إدراك المنهج الصحيح والطريق السليم لعبادة الله عز وجل، ومعرفة كيفية التنظيم والتشريع بشكل مناسب للأمم، لهذا الأمر اقتضى الله تعالى حكمته بإرسال الأنبياء والرسل إلينا.

فهم قادرين على إرشاد وتوجيه الناس إلى الخير والصلاح في الدين والدنيا، حيث إن الله عز وجل أيد أنبياءه ورسله ودل على صدقهم في بعض الآيات القرآنية كما في قوله تعالى ” لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ“.

ذلك رحمةً منه لهم، وللتسريع من انقياد الأمم للإيمان بدعوته، ومن الجدير بالذكر أن الله أنزل ما يقارب 25 نبي ورسول، وذكر منهم 18 في آية قرآنية واحدة، وهي الآية 83 في سورة الأنعام، أما الباقي كانوا في مواضع مختلفة من الآيات القرآنية.

فمن هو آخر الأنبياء والرسل؟ فإنه هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث بعثه الله لجميع البشر لكي يدعوهم لعبادته عندما كان يبلغ من العمر 40 عام، وكان هو خاتم الأنبياء والرسل.

فالدليل على ذلك قوله تعالى ” مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ “ (الأحزاب، 40).

ففي السطور التالية سوف نعرض لكم جميع المعلومات اللازمة عن خاتم الأنبياء والرسل سيدنا محمد – عليه الصلاة والسلام-، وذلك لدعم إجابتنا عن سؤال من هو آخر الأنبياء والرسل.

يمكنك البحث في موقعنا عن : أسئلة دينية سهلة عن الأنبياء

معلومات عن مولد خاتم الأنبياء والرسل

ولد سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- في يوم 12 من ربيع الأول حيث كان فجر يوم الاثنين وفي عام الفيل، أي عام 571 ميلادي، وكان ذلك في مكة المكرمة.

حيث إنه ولد على يد أم عبد الرحمن بن عوف في دار عقيل بن أبي طالب الذي أصبحت تُدعى بدار محمد بن يوسف الثقفي.

أم الرسول – صلى الله عليه وسلم- هي آمنة بنت وهب، أما أبوه فهو عبد الله بن عبد المطلب، وقد توفى قبل مجيء النبي – صلى الله عليه وسلم- إلى الدنيا أي وهو جنينًا في بطن أمه.

ذُكر عن سيدنا محمد – عليه الصلاة والسلام- أنه عندما وُلد كان رافع بصره إلى السماء، وواضع يديه بالأرض وكأنه يسجد لله عز وجل، كما أن أمه آمنة بنت وهب وصف حملها به بأنه كان هينًا وبسيطًا لم تجد من أي آلام أو متاعب.

دلالة اسم آخر الأنبياء والرسل

إن عبد الله بن عبد المطلب وهو أبو رسول الله – صلى الله عليه وسلم- هو الذي أسماه بذلك الاسم، وعندما سُئل عن سبب تسميته به، قال إنه يرجو أن يحمده جميع أهل الأرض.

حيث إن السنة التي ولد فيها ملئها البهجة والسرور بعدما كانت سنة مليئة بالضيق والقحط بالنسبة لقريش، فالبشرات والمسرات حلت عليه مع ولادة نبينا – صلى الله عليه وسلم-.

فهو خاتم المرسلين وأشرف خلق الله عز وجل كما أوضحنا لكم عند إجابتنا عن سؤال من هو آخر الأنبياء والرسل.

أسماء زوجات آخر الأنبياء والرسل سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-

تزوج رسول الله – صلى الله عليه وسلم- من 11 زوجة وفيما يلي سوف نذكرها لكم بالترتيب:

  1. السيدة خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها-: وهي أولى زوجاته، وأنجب منها جميع الأبناء والبنات عدا إبراهيم فهو ابن مارية القبطية.
  2. السيدة سودة بنت زمعة – رضي الله عنها-: هي ثاني زوجاته وقد تمنت أحبتها السيدة عائشة وتمنت أن تكون مثلها.
  3. السيدة عائشة بنت أبى بكر – رضي الله عنها-: كانت تتميز بأنها من أفقه الزوجات في علوم الشريعة، حيث إن الصحابة كانوا يعدونها مرجعًا لهم.
  4. السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب – رضي الله عنها-: تزوجها الرسول – صلى الله عليه وسلم- في السنة الثالثة من الهجرة، وقد عملت على الاحتفاظ بالمصحف عندما جمع.
  5. السيدة زينب بنت خزيمة – رضي الله عنها-: تم تلقيبها بأم المساكين بسبب حرصها الدائم على إطعام الفقراء وقضاء حوائجهم.
  6. السيدة أم سلمة – رضي الله عنها-: أحبها الرسول – صلى الله عليه وسلم- كثيرًا وأخبرها أنها سوف تكون من أهل الجنة.
  7. السيدة زينب بنت جحش – رضي الله عنها-: توفيت هذه الزوجة بعد وفاة الرسول – صلى الله عليه وسلم-.
  8. السيدة جويرية بنت الحارث – رضي الله عنها-: حيث تزوجها النبي – صلى الله عليه وسلم- بعدما كانت أسيرة في غزوة بني المصطلق.
  9. السيدة أم حبيبة – رضي الله عنها: تعتبر من أقارب الرسول – صلى الله عليه وسلم- من حيث النسب حيث كان جدها هو عبد مناف.
  10. السيدة صفية – رضي الله عنها-: تزوجها النبي – صلى الله عليه وسلم- بمهر وهو عتقها عقب غزوة خيبر.
  11. السيدة ميمونة – رضي الله عنها-: وهي آخر زوجات الرسول – صلى الله عليه وسلم-.

يمكنك البحث في موقعنا عن : كم عدد الأنبياء والرسل

أبناء سيدنا محمد خاتم المرسلين – صلى الله عليه وسلم-

تعرفنا من خلال إجابتنا عن سؤال من هو آخر الأنبياء والرسل، أن سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- هو خاتم المرسلين، وفي النقاط التالية سوف نوضح لكم عدد أبنائه وبناته:

  • كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم- لديه ابنين من السيدة خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها- وهما عبد الله وقاسم.
  • أما أبنه الثالث فكان من جاريته مارية القبطية وهو إبراهيم.
  • توفي القاسم وعبد الله في سن صغيرة في مكة، بينما إبراهيم مات في المدينة.
  • كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يملك أربعة بنات مؤمنات، وكانوا من زوجته خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها- وهم زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة – رضي الله عنهن جميعًا-.

معجزات آخر الأنبياء والرسل محمد – صلى الله عليه وسلم-

استكمالًا لموضوعنا الذي يجيب عن سؤال من هو آخر الأنبياء والرسل، فإننا فيما يلي سوف نذكر لكم أبرز معجزات سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- خاتم المرسلين:

  • القرآن الكريم: حيث أنزل الله عز وجل القرآن على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- لكي يحفظه من التغيير أو التبديل.

كما في قوله تعالى ” قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا” (الإسراء، 88).

  • الإسراء والمعراج: فإن الله تعالى أرسل جبريل إلى النبي – صلى الله عليه وسلم- ليسري به من المسجد الحرام متجهًا للمسجد الأقصى، ثم ليصدعا إلى السماء العلا وما بعدها حيث سدرة المنتهى.

فإن هذه المعجزة وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى ” سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى” (الإسراء، 1).

  • معجزة انشقاق القمر: وهذه المعجزة ذكرت في قوله تعالى ” اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ (2)” (سورة القمر).
  • معرفة الأمور الغيبية: فقد اختص الله عز وجل الرسول – صلى الله عليه وسلم- وأخبره بالأمور الغيبية عن الأمم السابقة، وكذلك عن الرسل وما حدث بينهم وبين أقوامهم.

هذا الأمر جاء في قوله تعالى ” تِلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ ۖ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلَا قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَٰذَا ۖ فَاصْبِرْ ۖ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ“ (هود، 49).
يمكنك البحث في موقعنا عن : من هو أول الرسل بعد آدم

أبرز الصفات الخَلقية لآخر الأنبياء والرسل

دفعنا التساؤل عن من هو آخر الأنبياء والرسل، إلى تقديم مجموعة من المعلومات المتنوعة عن سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- ومن أبرز هذه المعلومات هي ذكر الصفات الخَلقية التي اتسم بها، كما هو في الآتي:

  • كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم- مربوعًا، أي أنه كان ليس بطويل القامة أو بقصير القامة.
  • اتسم النبي – صلى الله عليه وسلم- بالصحل في صوته، ويقصد بمعنى الصحل هو الخشونة.
  • من أبرز صفاته أن وجه كان أبيض مائلًا إلى الحُمرة، فهو وكما قيل عنه – صلى الله عليه وسلم- أزهر اللون.
  • رسول الله – صلى الله عليه وسلم- كان وسيم، أي أنه كان حسن وجميل.
  • من صفات آخر الأنبياء والرسل وهو سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- أنه كان أزج الحاجب، وهذا يشير إلى رقة طول حاجبه.
  • سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- كان أكحل العينين.

الصفات الخُلقية للرسول – صلى الله عليه وسلم- خاتم الأنبياء والرسل

إن سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- هو خاتم المرسلين كما أسلفنا الذكر عند إجابتنا عن سؤال من هو آخر الأنبياء والرسل، فلقد بعثه الله عز وجل لكي يبين للناس جميعهم مكارم الأخلاق.

ذلك من خلال توضيح الصالح منها، والعمل على إصلاح الفاسد منهم، فهو كان أعظم خلق الله عز وجل، حيث إنه تحلى ببعض الصفات الخُلقية وهي كالآتي:

  • الصدق في العمل والقول مع المسلمين، ولهذا الأمر سُمى بالصادق الأمين.
  • العفو والإفصاح عن الناس، والدليل على ذلك قصته التي وردت في الحديث الشريف الذي رواه جابر بن عبد الله متحدثًا عن الرجل الذي أراد قتل النبي – صلى الله عليه وسلم- وهو نائم.

فعن جابر بن عبد الله عن الرسول – صلى الله عليه وسلم-  قال “إنَّ هذا اخْتَرَطَ عَلَيَّ سَيْفِي، وأَنَا نَائِمٌ، فَاسْتَيْقَظْتُ وهو في يَدِهِ صَلْتًا، فَقالَ: مَن يَمْنَعُكَ مِنِّي؟ فَقُلتُ: اللَّهُ، – ثَلَاثًا – ولَمْ يُعَاقِبْهُ وجَلَسَ“.

  • الكرم والجود من أبرز صفات الرسول – صلى الله عليه وسلم- كما روى عبد الله بن عباس في الحديث الشريف الذي سوف نذكره في السطور التالية.

“كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجوَدُ ما يَكونُ في رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ جِبْرِيلُ يَلْقَاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِن رَمَضَانَ، فيُدَارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ أجْوَدُ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ“.

  • التواضع، وحفظ اللسان كما روى عن عائشة أم المؤمنين “ عن خُلُقِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم قالت لم يكن فاحشًا ولا مُتَفَحِّشًا ولا صَخَّابًا في الأسواقِ، ولا يَجْزِي بالسيئةِ السيئةَ، ولكن يَعْفُو ويَصْفَحُ“.
  • الحياء من ارتكاب الفواحش وشرور الأعمال، وكذلك احترام الكبير والعطف على الصغير.

الغزوات التي خاضها آخر الأنبياء والرسل

بعض الأشخاص المقبلين على دخول الدين الإسلامي قد يطرحون العديد من الأسئلة راغبين في معرفة تاريخ هذا الدين العظيم، ومن أبرز هذه الأسئلة هو سؤال من هو آخر الأنبياء والرسل الذي نقل رسالة الله عز وجل.

حيث إننا قمنا بتسليط الضوء على هذا الأمر من خلال إجابتنا عن سؤال من هو آخر الأنبياء والرسل في موضوعنا، وعرض جميع المعلومات عنه، فإن سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- هو خاتم المرسلين، ومن أبرز الغزوات التي خاضها ما يلي:

  • غزوة بدر الكبرى: كانت في السنة الثانية من الهجرة.
  • غزوة أحد: حدثت في السنة الثالثة من الهجرة.
  • غزوة بني النضير وحدثت في السنة الرابعة من الهجرة النبوية.
  • غزوة الأحزاب: وقعت تلك الغزوة في السنة الخامسة من الهجرة.
  • غزوة بني قريظة: حدثت في السنة الخامسة للهجرة.
  • غزوة الحديبية: كانت في السنة السادسة من الهجرة، حيث شهر ذي القعدة.
  • غزوة خيبر: حدثت في السنة السابعة من الهجرة.
  • غزوة مؤتة: كانت في السنة الثامنة من الهجرة في شهر جمادى الأول.
  • غزوة الفتح: حدثت في السنة الثامنة أيضًا ولكن في شهر رمضان.
  • غزوة حُنين: كانت في شهر شوال يوم 10، حيث السنة الثامنة للهجرة.
  • غزوة تبوك: وقعت في شهر رجب في السنة التاسعة للهجرة.

يمكنك البحث في موقعنا عن : من هو النبي الذي حبست له الشمس

وفاة سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- خاتم الأنبياء والرسل

في آخر حديثنا للإجابة عن السؤال من هو آخر الأنبياء والرسل، كان من الجدير بالذكر أن نزودكم بالمعلومات أيضًا عن وفاة الرسول – صلى الله عليه وسلم-.

حيث إنه توفي في يوم 12 من شهر ربيع الأول، وذلك في السنة الحادية عشر للهجرة، وكان يوم وفاته هو يوم الاثنين، إذ إنه مات بعدما مرض مرضًا شديدًا.

أثناء مرض رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أمر بقدوم ابنته فاطمة، وتحدث معها مرتين وأخبرها أمرين، ففي أول مرة بكت، وفي المرة الثانية ضحكت.

فلما سألتها السيدة عائشة – رضي الله عنها- عن سبب بكائها وضحكها في آن واحد، قالت بإن النبي – صلى الله عليه وسلم- أخبرها في أول مرة بأن روحه سوف تنقبض.

أما في المرة الثانية أشار إلى أنها سوف تكون أول من يلحق بالرسول – صلى الله عليه وسلم- من أهل بيته، ولهذا الأمر ابتسمت.

اختلفت الروايات بشأن تحديد عمر سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- حين وفاته، فمنهم من قال إنه مات وهو 63 سنة، ومنهم من قال 65 سنة أو 60، ودفن النبي – صلى الله عليه وسلم- في حفرة أسفل فراشه الذي مات فيه.

إن سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- هو آخر الأنبياء والرسل، فقد بعثه الله عز وجل لجميع البشر لكي يدعوهم إلى عبادته، ولكي يكون بمثابة القدوة الحسنة لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق