خدمات

معلومات عن وزارة التجارة والصناعة في السعودية

معلومات عن وزارة التجارة والصناعة في السعودية نتعرف منها إلى الوزارة بشكل أعمق، حيث إن وزارة التجارة والصناعة هامة جدًا لإسهاماتها الاقتصادية العظيمة في بنية البلاد، فقد وضع قطاع التجارة السعودي ببيئة عادلة، انطلاقًا من ذلك نعرض لكم معلومات عن وزارة التجارة والصناعة في السعودية من خلال موقع زيادة.

معلومات عن وزارة التجارة والصناعة في السعودية

تعرف الوزارة بأن مهمتها الأساسية هي تنظيم التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودي، وتم تأسيسها من أجل تطوير وتوجيه التجارة الخارجية والداخلية الغير نفطية على أساس الاحتياجات الاقتصادية الوطنية، توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية مع كافة بلاد العالم.

كما تهدف الوزارة إلى زيادة الدور الذي يقوم به القطاع الخاص من أجل رفع الفاعلية الاقتصادية بها، كما تقوم بتوسيع مجالات الأنشطة التجارية الخاصة به في الأسواق العالمية والمحلية.

تم تأسيس الوزارة عام 1373هـ، وفي الوقت الحالي وزيرها هو الدكتور ماجد عبد الله القصبي، أما نائبة فهي الدكتورة إيمان هباس المطيري، وقامت الوزارة على قيم احترام الحقوق والإبداع والعمل بواسطة روح الفريق وسرعة الاستجابة والمبادرة.

على أساس تقرير ممارسة الأعمال الذي صدر عن البنك الأهلي السعودي لعام 2020، فإن المملكة العربية السعودية كانت في المركز الأول عالميًا في مجال إصلاح بيئة الأعمال، من بين مائة وتسعين دولة فيما يخص سهولة الأعمال.

حيث تقدمت المملكة ثلاثون مرتبة عن عام 2019، لتكون في المركز 62 من 190 دولة بالعالم توجد في ذلك التقرير، كما أنه قل الاتساع مع الدول المرجعية الرائدة عالميًا ب7.7 نقاط، وبالتالي تصبح المملكة من أعلى الدول المشاركة.

استنادًا إلى ذلك التقرير أيضًا انتقلت المملكة العربية السعودية بمؤشر النشاط التجاري من المرتبة 141 إلى المرتبة 38، أما في مؤشر التجارة عبر الحدود حصلت المملكة على الرتبة 86 بدلًا من المرتبة 158.

أما في المؤشر الخاص بالحصول على الائتمان حصلت المملكة العربية السعودية على المرتبة 80 بدلًا من 112، وفي المؤشر الخاص بحماية اقلية المستثمرين قفزت المملكة إلى المرتبة الثالثة بدلًا من السابعة.

في المؤشر الخاص بدفع الضرائب حصلت السعودية على المرتبة 57 بعدما كانت في المرتبة 78.

حصلت وزارة التجارة والصناعة السعودية في الخامس والعشرين من نوفمبر بعام 2020م على جائزة التميز الحكومي العربي، وتم وصفها بأنها من أفضل الوزارات العربية بين 5000 مشاركة من الحكومات العربية الأخرى، وتم حصاد تلك الجائزة في حفل تتويج افتراضي تحت إشراف الشيخ حمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

يمكنك البحث في موقعنا عن : رسوم اشتراك الغرفة التجارية في السعودية

تاريخ وزارة التجارة والصناعة السعودية

في صدد تناولنا معلومات عن وزارة التجارة والصناعة السعودية، فقد تم إنشاؤها عام 1373هـ بعهد الملك عبد العزيز آل سعود على أساس المرسوم الملكي في رقم 5703/5/22/10، وقبل أن يتم تأسيس الوزارة لم يكن هناك أي جهات حكومية متخصصة في تنظيم التجارة بالمملكة العربية السعودية.

حيث تنظيم الأعمال التجارية في البداية يتم من خلال هيئة تجارية كان قد تم إنشائها على أساس أمر ملكي، وكانت تقوم بحل الخلافات بين التجار، والتي كانت تسمى بمجلس التجار.

بعد تأسيس ذلك المجلس تم اصدار النظام الخاص بتسجيل الشركات، والذي تبعه المسمى الوظيفي (مسجل الشركات) والذي يكون متعلقًا بالنائب العام، وفي ذلك النظام كان يجب تسجيل كافة الشركات التجارية والجمعيات لدى مسجل الشركات.

في عام 1365هـ أي عام 1946م تم إصدار ما يعرف بنظام الغرف التجارية في جدة، وتقوم بتحسين التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية، والمحافظة عليها من التنافس الأجنبي.

نتيجة نمو الأنشطة التجارية والأعمال المختلفة تم إصدار المرسوم الملكي في رقم 5703/5/22/10 في تاريخ 11/7/1373هـ من أجل تأسيس وزارة التجارة؛ لتقوم بتنظيم التجارة الخارجية والداخلية وتنميتها.

في قرار مجلس الوزراء رقم 66 في تاريخ 6/4/1374 تم اصدار الاختصاصات التابعة لوزارة التجارة واعطائها إلى وزير التجارة من أجل تنفيذ السياسة التجارية، والقيام باختصاصات الوزارة في مجال التجارة، ومن قبل هذا القرار تم تحديد الوحدات التي يتكون منها الهيكل التنظيمي لوزارة التجارة والصناعة.

تم إصدار القرار رقم 23559 في تاريخ 24/9/1388هـ الذي يأمر بتقسيم وزارة التجارة الى قطاعين أساسيين، كل قطاع منهما يكون لديه مدير عام، حيث عن قطاع التجارة يتضمن على إدارة الشركات والمعايرة والسجل، وإدارة التموين والتجارة الخارجية والداخلية، والمكتب الإقليمي الخاص بمقاطعة إسرائيل.

أما قطاع الصناعة فيحتوي على إدارة المشروعات الكهربائية والصناعية وإدارة الصناعة والكهرباء، والهيكل التنظيمي الخاص بالوزارة الذي يصف الوحدات الإدارية التي يحتوي عليها كل قطاع، والعمل على تحديد الأعمال الخاصة بكل قطاع.

تم مرور الوزارة بالعديد من المسميات منذ أن تأسست، ففي عام 1975م تم إلغاء اسم وزارة التجارة استنادًا إلى أمر ملكي، وأصبح الاسم الجديد: وزارة الصناعة الكهرباء، ثم في عام 2003م تم نقل قطاع الصناعة إلى وزارة التجارة، وأصبح الاسم الجديد للوزارة هو: وزارة التجارة والصناعة، وبالعام 2016، طرأت بعض التعديلات على مسمى الوزارة ومهامها وأصبحت وزارة التجارة والاستثمار، وبعام 2020م أصبحت وزارة التجارة فقط.

مهام وزارة التجارة والصناعة السعودية

بينما نعرض معلومات عن وزارة التجارة والصناعة في السعودية، نتعرف إلى المهام التي تقوم بها تلك الوزارة من خلال النقاط التالية:

  • إصدار ومتابعة التراخيص الخاصة بالغرف التجارية والفروع التابعة لها.
  • وضع وتطبيق السياسات التجارية، والاشتراك في تطوير الدور الذي يلعبه القطاع الخاص بالاقتصاد الوطني السعودي.
  • تقديم الخدمات الى الجهات الحكومية ورجال الأعمال.
  • اصدار ومراجعة اللوائح والأنظمة التجارية، والإشراف على عملية تطبيق الأنظمة التجارية المختلفة.
  • توظيف الملحقيين التجاريين في الممثليات السعودية خارج المملكة، وذلك من خلال التنسيق مع وزارة الخارجية.
  • تنظيم الطرق التي يتم اتباعها من أجل تطوير التجارة الداخلية، وتشرف الوزارة على الأسواق الداخلية والمحافظة عليها من الاحتكار والاستغلال، والقيام بتنظيم الأسعار، ومراجعة أساليب أداء العمل التجاري وتطويرها.
  • دعم كل ما هو غير نفطي يتم تصديره، والقيام بتسويق البضائع الوطنية بالخارج، والاشتراك في إعداد الإتفاقيات التجارية والاقتصادية مع البلاد الأخرى.
  • الإشراف على الأعمال الخاصة باللجنة الوطنية لتمويل التجارة.
  • متابعة الجودة النوعية الخاصة بالمواد والسلع.
  • القيام بالطلبات التي تم تقديمها من قبل الشركات والهيئات الحكومية والمؤسسات الأجنبية والوطنية من أجل إقامة المعارض المؤقتة داخل وخارج المملكة العربية السعودية.
  • تقدير حاجة المملكة من المواد والسلع، ووضع الخطط من أجل توفيرها.
  • مراقبة حركة العرض والطلب على السلع والمواد بالسوق العالمي.
  • توفير شهادات المنِشأ من أجل الصادرات الوطنية، سواء كانت في منتجات زراعية أو صناعية أو حيوانية، وللثروات التي يتم تصديرها إلى دول مجلس التعاون الخليجي وباقي الدول العربية والعالمية الأخرى، والقيام بتسجيل تلك الشهادات.
  • وضع النظام العشري للمقاييس والموازين.
  • مراجعة شكاوى التأمين وقضايا الأوراق التجارية.
  • مكافحة الغش والتستر التجاري في جميع أنواعه.
  • مراجعة الطلبات الخاصة بتراخيص المتاجر ومشاغل الذهب، ومراجعة كافة طلبات المخابز سواء كانت آلية أو نصف آلية.
  • مراجعة الطلبات الخاصة بإنشاء الشركات والمؤسسات الفردية، والشركات الأجنبية.
  • مراجعة العقود الخاصة بوثائق الشركات الاستشارية والتنفيذية والشركات المتعاقدة مع المنظمات الحكومية.
  • مراجعة عقود وطلبات الوكالات التجارية، ومراجعة وفحص طلبات تسجيل العلامات، والطلبات الخاصة بإنشاء الشركات المهنية والترخيص بتأسيس مكاتب المهن الحرة، وإصدار تراخيص وتسجيل مكاتب الخدمات.
  • تبويب ونشر وتصنيف معلومات السلع والخدمات.

الإدارات التابعة لوزارة التجارة والصناعة السعودية

من خلال سرد معلومات عن وزارة التجارة والصناعة السعودية، نشير إلى الإدارات والوكالات التي تتضمنها الوزارة من خلال الفقرات التالية:

1- مكتب التجول

يدير التجول المؤسسي لوزارة التجارة والصناعة، كما يقوم بتطوير الأهداف وصياغة الاستراتيجيات الخاصة بها.

2- الإدارة العامة للتسويق والاتصال

بينما نذكر معلومات عن وزارة التجارة والصناعة في السعودية، فإن تلك الإدارة هي التي تربط بين وزارة التجارة والصناعة والمنتسبين إليها، وبين والوزارة والجهات الأهلية والحكومية والجمهور الخارجي المتعامل مع الوزارة.

يمكنك البحث في موقعنا عن : مقدمة عن التجارة الإلكترونية

3- مركز التجارة الإلكترونية

يلعب دورًا كبيرًا في كل ما يرتبط بالتجارة الالكترونية والقيام بتطويرها، عن طريق تأسيس الشركات، وصياغة الاستراتيجيات وتطبيقها، وتنفيذ المبادرات، ومراقبة أحدث السياسات والتقنيات المحلية والإقليمية والعالمية بمجال التجارة الالكترونية.

4- مكتب تحقيق الرؤية

يشرف ذلك المكتب على تنفيذ برنامج التحول الوطني الخاص بوزارة التجارة والصناعة، ورؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، كما يحقق المكتب الاحتياجات الخاصة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

5- وكالة الأعمال التجارية والاستثمار

بينما نعرض معلومات عن وزارة التجارة والصناعة في السعودية، فإن تلك الوكالة هي التي تضع الخطط إلى الوزارة والعمل على تطبيقها بعد أن يتم اعتمادها، كما أن الوكالة تحقق سياسات الأعمال التجارية، مثل: المحافظة على حقوق التجار والمستثمرين والمساهمين، وتسجيل ومتابعة الكيانات التجارية تجاريًا، ومراقبة الغرف التجارية.

6- وكالة الخدمات المشتركة

توفر تلك الوكالة الخدمات الفنية والإدارية إلى كافة الوحدات التنظيمية في وزارة التجارة والصناعية، ومساعدة الوزارة في بلوغ أهدافها.

7- وكالة التخطيط والتطوير

هي التي ترسم الخطط التطويرية والاستراتيجية للوزارة من خلال التعاون مع وزارة الاقتصاد والتخطيط، وإعداد التقارير المرتبطة بالوزارة وحفظ وثائقها.

8- وكالة الوزارة لخدمة العملاء والفروع

هي الوكالة التي توفر الخدمات إلى العملاء عبر الاتفاق مع وكالات وإدارات الوزارة الأخرى، مثل: الخدمات المشتركة، وحماية المستهلك والخدمات التجارية.

9- وكالة شؤون السياسات والأنظمة

في إطار تناول معلومات عن وزارة التجارة والصناعة في السعودية، فإن تلك الوكالة هي التي تطور وتحسن من البيئة الاستثمارية والتجارية.

10- وكالة الوزارة لحماية المستهلك

هي التي تحافظ على المستهلك من التقليد والغش والخداع والاعلانات المضللة، كما أن تلك الوكالة تراقب الخدمات والسلع، وترفع من درجة وعي المستهلك، وتعزز من الاقتصاد الوطني.

كما تقوم الوكالة بتنفيذ الأنظمة التي تتعلق بالمستهلك، والحصول على شكواه، والتواصل مع الجهات المعنية من أجل وضع الحلول، وتكون تلك الوكالة تابعة لبعض الإدارات، منها ما يلي:

  • الإدارة العامة للتموين.
  • الإدارة العامة لمكافحة التستر التجاري.
  • الإدارة العامة للرقابة التجارية.
  • الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري.
  • الإدارة العامة للمختبرات ومراقبة الجودة.
  • الإدارة العامة لمكافحة غسل الأموال.
  • إدارة الرقابة على المتاجر التجارية.

الأنظمة الخاصة بوزارة التجارة والصناعة السعودية

بينما نذكر معلومات عن وزارة التجارة والصناعة في السعودية، نتطرق إلى عرض أنظمة الوزارة من خلال النقاط التالية:

  • نظام الشركات المهنية.
  • نظام الشركات.
  • نظام الأسماء التجارية.
  • نظام الإفلاس.
  • نظام الرهن التجاري.
  • نظام مكافحة التستر.
  • نظام الغرف التجارية والصناعية.
  • نظام البيانات التجارية.
  • نظام السجل التجاري.
  • نظام المحاسبين القانونيين.
  • اللائحة التنظيمية لمجالس الأعمال السعودية الأجنبية المعدلة.
  • نظام الاختصاصات التابعة لوزارة التجارة.
  • النظام الخاص بالعلامات التجارية لدول مجلس التعاون الخليجي.
  • الرهن التجاري.
  • المعادن الثمينة والأحجار الكريمة.
  • الغش التجاري.
  • الدفاتر التجارية.
  • الأوراق التجارية.
  • الاستثمار الأجنبي.
  • اللائحة الخاصة بتقديم الصيانة وضمان جودة الصنع، وتوفير قطع الغيار.

يمكنك البحث في موقعنا عن : رابط تسجيل دخول تصريح دخول الخط الأخضر وزارة التجارة والصناعة

طرق التواصل مع وزارة التجارة والصناعة السعودية

بينما نتناول معلومات عن وزارة التجارة والصناعة في السعودية، نذكر كيفية التواصل مع الوزارة من أجل تقديم الشكاوى والاقتراحات، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • يمكنك الوصول للموقع الرسمي للوزارة من هنا.
  • الرقم الهاتفي لمركز الاتصال الموحد: 1900
  • البريد الإلكتروني متاح من خلال الضغط هنا.
  • الحساب الرسمي للوزارة على تويتر من هنا.

إن وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية لها دور كبير في تدعيم الاقتصاد الوطني، ورفعه بين اقتصاد باقي الدول؛ بسبب الأنظمة والسياسات التي تتبعها، وكافة الهيئات التابعة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق