الأم والطفلصحة الطفل

تجربتي مع تسنين ابني

تجربتي مع تسنين ابني يمكن التعرف عليها من خلال ذكر التفاصيل الخاصة بها، حيث حالات نمو الطفل المختلفة تشغل بال الأم على صغيرها لأنها تعتبر من أصعب الفترات التي يمر بها من الرضاعة والتسنين والمشي ثم الفطام من بعده، وللتعرف على تفاصيل تجربتي مع تسنين ابني، نذهب لموقع زيادة للاطلاع على هذا الموضوع.

تجربتي مع تسنين ابني

تبدأ تجربتي مع ابني وقت تسنينه حيث لاحظت أنه كان يكثر من البكاء ويقلل من الرضاعة وتحولت درجة حرارته بين الارتفاع والانخفاض، لذا قمت بالذهاب به لطبيب الأطفال للتعرف على ما يصيب طفلي.

عند البدء في الكشف حاول الطبيب وضع يده في فم طفلي وتحسس لثته والكشف عليه بصورة دقيقة، وأخبرني في آخر الكشف أن طفلي يمر بمرحلة التسنين وأن الموضوع من الأمور الطبيعية التي يمكن لأي طفل أن يمر بها.

كتب لي خافض للحرارة حالة ارتفاعها، مع نوع من الجيل الذي يتم تدليك اللثة به بصورة كبيرة، وطلب مني الهدوء في التعامل معه وإرضاعه بصورة بطيئة على فترات متقاربة.

هذه كانت تجربتي مع تسنين ابني الأول، وعندما أنجبت الطفل الثاني كنت قد اكتسبت خبرة مع طفلي الأول، وتخطينا نحن الاثنين هذه التجربة بنجاح عن التجربة الأولى.

مرحلة التسنين عند الأطفال

لاحظت مرور الرضيع بالعديد من مراحل النمو التي يمكن أن تجعل الأم في قلق مستمر على رضيعها، ويعتبر من أهم هذه الملاحظات هي التسنين، ويمكن أن نتعرف على مرحلة التسنين عبر السطور التالية:

  • التسنين عبارة عن ظهور الأسنان اللبنية لدى الرضيع لأول مرة في عمر بين (3 -12) شهر.
  • هذا النوع من الأسنان يظهر في المرحلة العمرية الممتدة (6-9) على هيئة زوجين من الأسنان.
  • يبلغ عدد الأسنان التي تخرج للرضيع 20 سن.
  • يكون ألم التسنين عند الرضيع شبيه بألم الصداع عند الكبار، مما يجعله يبكي بصورة مستمرة دون انقطاع.
  • يمكن العمل على تخليص الطفل من هذا الألم عبر إلهائه بالألعاب أو حمله والتحرك به بصورة دائمة.
  • يمكن استخدام جل التسنين الخاص بتهدئة اللثة لتخليصه من هذا الألم الذي يلازمه.

جدول تسنين الأطفال

عند ذهابي للطبيب عرض عليّ عند الكشف صورة من جدول يوضح مراحل التسنين التي يمر بها الطفل منذ بداية المرحلة حتى نهايتها وللتعرف على هذا الجدول نوضح الآتي:

الرقم
عمر الطفل
نوع الأسنان
مكان الأسنان

1
6- 12 شهر
القواطع المركزية
الأسنان الموجودة في منتصف فكيه العلوي والسفلي

2
9 – 12 شهر
القواطع الجانبية
الأسنان على جانبي القواطع المركزية

3
13- 19 شهر
الضرس الأول
من الداخل

4
16 -22 شهر
ظهور الأنياب
من الاسفل والأعلى

5
25-33 شهر
الضرس الثاني
من الداخل

أعراض التسنين عند الأطفال

هناك العديد من الأعراض التي ظهرت على طفلي في مرحلة التسنين، وهنا أود أن أذكر هذه الأعراض كما لاحظتها عبر السطور التالية:

1- سيلان اللعاب الزائد

عبر سرد تجربتي مع تسنين ابني لاحظت أنه لعابه أصبح يسيل بطريقة كبيرة ومستمرة، لذا ذكر لي الطبيب أن هذه الحالة من أعراض التسنين لكنها من الممكن أن تكون طبيعة الطفل كون كمية لعابه كبيرة، لذا يجب عند ملاحظة مثل هذه الحالة على الطفل الإسراع بالذهاب على الطبيب.

2- تذبذب درجة الحرارة

يلاحظ على الطفل وقت ظهور القواطع الأولية أو الأسنان الأمامية تذبذب في درجة الحرارة، نظرًا لتهيج اللثة وسيلان اللعاب المستمر، قد تصل درجة الحرارة إلى 39 درجة مئوية، وقد تظل طبيعية، لذا يمكن أن يكون هذا من ضمن أهم الأعراض التي اكتشفتها من خلال تجربتي مع تسنين طفلي.

3- حدوث إسهال

يظهر على الطفل أعراض تكون مصاحبة لمرحلة التسنين منها الإسهال الذي يجعل الطفل يقوم بالإخراج من (4-5) مرات في اليوم، وهذا ما عانيته خلال تجربتي مع تسنين ابني عندما ذهبت به للطبيب للكشف عليه، ومن الجدير بالذكر أن الأطفال حالة زيادة عدد مرات التبرز عن 5 مرات يرجى الذهاب إلى الطبيب مباشرة.

4- تغير نظام الطعام

كان طفلي يعاني من عدم القدرة على الرضاعة، نظرًا لوجود تهيج باللثة ينتج عن التسنين، لذا نصحني الطبيب العمل على إرضاعه بصورة متقطعة على مرات متعددة ليحصل على الكمية المطلوبة دون إثارة اللثة.

يوجد بعض الأطفال نتيجة التحسس من وجود الأسنان قبل خروجها تزيد عندهم الرغبة في تناول الأشياء الصلبة للعض عليها والتخلص من الألم والحكة التي يشعر بها في اللثة، لذا يجب على الأم التعرف على رغبة طفلها وقت التسنين للحرص على راحته.

5- ألم في الأذن

يمكن أن يصاب الطفل بالتهابات في الأذن للعديد من الأسباب ومنها بدء مرحلة التسنين، وينتج هذا عن انتقال الالتهابات من اللثة للأذن، أو كرد فعل من الجسم على تهيج اللثة عند خروج الأسنان، كما يمكن أن يكون التهاب الأذن ناتج عن التعرض لأي عدوى خارجية.

6- صعوبة في النوم

أشهر ردود الأفعال التي تصدر عن الأطفال وقت الألم هو كثرة البكاء وعدم القدرة على النوم ليلًا، وقد لاحظت الكثير من الأسباب التي جعلته لا يستطيع النوم، ومنها مرحلة التسنين التي انقطع فيها عن الرضاعة وظل مستيقظًا طوال الليل مع استمرار بكائه.

7- رغبة الطفل في العض

عند البدء في مرحلة التسنين يشعر الطفل بحكة وحاجة شديدة للعض لما يشعر به من راحة وتخلص من الألم، لذا نصحني الطبيب أن أقوم بإطعامه بعض الأطعمة الصلبة مع مراقبته، أو شراء الألعاب التي يعض عليها الأطفال في هذا السن.

8- انتفاخ اللثة داخل الفم

عبر مروري بتجربتي مع تسنين ابني لاحظت ظهور العديد من الانتفاخات التي ظهرت على لثته بصورة ملحوظة مع وجود بعض الاحمرار بها في مرحلة بزوغ السنة مباشرة، وهذا ما ذكره لي الطبيب بكونه أمر طبيعي وسيزول عقب خروج السنة وهذا ما حدث لابني بالفعل.

علاج التسنين عند الأطفال

قد جربت العديد من الطرق التي علمت من أمي أنها من الممكن أن تساعده على تخطي هذه المرحلة قبل الذهاب به إلى الطبيب، وهنا يمكن ذكر علاج التسنين عبر السطور التالية:

أولًا: العلاج المنزلي

يعتبر العلاج المنزلي عبارة عن بعض النصائح التي مرت بها الكثير من الأمهات عبر التعامل مع أطفالهم وقت التسنين، لذا من تجربتي مع تسنين ابني، أستطيع ذكر النقاط التالية:

1- قطعة قماش باردة مبللة

يعمل وضع قطعة من القماش المبلل على لثة الطفل على تخليصه من الألم وتخديره بصورة سريعة والعمل على إشعاره بالراحة.

2- عضاضة التسنين

هناك نوع من الألعاب التي يمكن للطفل أن يقوم بعضها في مرحلة التسنين، تساعده على التخلص من الحكة التي يعاني منها في اللثة حتى وقت خروج السنة، مع مراعاة تبريدها في الثلاجة للتخفيف من تأثير الألم داخل الفم.

3- مادة صلبة

توجد الكثير من المواد الصلبة التي يمكن توفيرها للطفل وقت التسنين مثل حلقات العض، نظرًا لكونها تعمل على تخفيف الضغط على اللثة نتيجة خروج السنة، كما يمكن توفير بعض الأطعمة الصلبة التي تساعده على الضغط عليها مثل (الخيار – والجزر).

4- تدليك اللثة

خلال تجربتي مع تسنين ابني لاحظت هدوئه حالة قيامي بتدليك لثته بصورة دائمة، لذا كنت دائمًا ما أقوم بغسل إصبعي جيدًا ثم القيام بفرك لثته بشكل بطيء، وكان يهدأ كثيرًا عند عملي هذا.

5- تغيير حلمة زجاجة الإرضاع

ينصح الكثير من الأطباء بتغيير حلمة الإرضاع التي يتناول من خلالها الطفل اللبن بأخرى صلبة تساعده على الضغط على اللثة للتخلص من الألم، نظرًا لكون الحلمة القديمة تعلم على إثارة اللثة بسبب نعومتها.

ثانيًا: العلاج الطبي

العلاج الموصوف من قبل الطبيب كان أحد حلولي أثناء تجربتي مع تسنين ابني، فحين ذهبت به للطبيب نصحني بإعطائه بعض الأنواع من الأدوية التي ستساعده في التخلص من الألم حتى ظهور الأسنان، ويمكن التعرف على هذه الأنواع عبر السطور التالية:

1- مضادات الألم

عند بدء التسنين من قبل الطفل ومعاناته من (ارتفاع درجة الحرارة – الإسهال – تهيج اللثة) يمكن وصف بعض مسكنات الألم ومضادات الالتهاب المناسبة لعمره مثل: (الأسيتامينوفين – الأيبوبروفين).

2- الجل المخصص للثة

أهم عنصر في تركيب الجيل المخصص للتسنين هو البنزوكائين الذي يعلم على تخدير منطقة الألم في اللثة، ويساعد الطفل على تناول رضعاته وطعامه بصورة طبيعية قدر المستطاع، كما فعل معي عند تجربتي مع تسنين ابني.

يتم استخدام هذا النوع من الجيل عبر وضع طبقة منه على اللثة والعمل على فركها لمدة دقيقتين، للعمل على تخدير اللثة وتخليص الطفل من الشعور بالألم الذي يصاحبه لفترة طويلة.

ثالثًا: العلاج العشبي

توجد العديد من الأعشاب التي يتم من خلالها تخليص الطفل من الألم الذي يشعر به نتيجة مروره بمرحلة التسنين، ومن خلال تجربتي مع تسنين ابني، أود ذكر بعض من هذه الأعشاب عبر السطور التالية:

1- نبات القرنفل

يحتوي على هذا النبات على عنصر الأوجينول الذي يساعد على تخدير الألم، كما يوجد به مواد مطهرة وأخرى مضادة للأكسدة تساعد على التخلص من الالتهابات الموجود في الفم عند الطفل وقت التسنين.

2- النعناع البري

يستخدم النعناع بكل أنواعه في الكثير من العلاجات الخاصة بالأطفال، لما يحتويه من مادة المنتول المطهرة التي تساعد على التخلص من الالتهابات، مع عملها على تخدير الألم الذي يشعر به الطفل في مرحلة التسنين.

3- ثمر الورد

يشتهر ثمر الورد باحتوائه على فيتامين C والكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على رفع عمل الجهاز المناعي لدى الطفل، مما يجعله قادرًا على تخطي هذه المرحلة بنجاح.

4- نبات البابونج

يوجد بنبات البابونج نسبة عالية من المواد المهدئة لذا يستخدم حالة التسنين عند الأطفال لما يحدثه من تهدئة وتخليص الطفل من الألم الذي يعاني منه بسبب مروره بمرحلة التسنين.

تعتبر مرحلة التسنين من أهم المراحل التي يمر بها الطفل خلال مراحل نموه الأولى، لذا يجب على كل أم جمع كمية من المعلومات كافة لإدراكها صعوبة هذه المرحلة وكيفية تخطيها معه بنجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى