صحة

مدة علاج صديد البول

مدة علاج صديد البول تعتمد دائمًا على السبب وراء حدوثه، فقد يكون السبب داخلي أو خارجي، فمثلًا قد يكون الصديد بسبب عدوى فيروسية وتكون بسبب الفطريات، أو ممارسة الجنس الذي قد ينتج عنه أمراض جنسية معدية، وقد يكون السبب داخلي، لكن قد بيّن الأطباء المُدة التي تتراوح لعلاجه، لذا ومن خلال موقع زيادة سنتطرق لتوضيح مدة علاج صديد البول.

مدة علاج صديد البول

إن الطبيب المختص هو من يحدد مدة علاج صديد البول، حيث إنه يطلب من المريض أن يقوم ببعض التحاليل الخاصة لمعرفة سبب وجود الصديد، وتختلف مدة العلاج من شخص لآخر من حيث سبب تواجد الصديد، وإذا كان الصديد في أوله أم متواجد منذ فترة.

في حال كان المريض في بداية رأى وجود الصديد وأراد أن يعالجه بطرق طبيعية دون أي تدخل طبي، فيمكنه تناول المشروبات والأعشاب المطهرة التي تساعد على التخلص من الصديد، وطريقة العلاج هذه قد تأخذ حوالي من 10 إلى 15 يومًا.

لكن في حالة وجود صديد كثير في البول أو الشعور بألم شديد أثناء فمن الأفضل الذهاب للطبيب سريعًا قبل حدوث مضاعفات، ومن خلال التحاليل التي يطلبها الطبيب سيتمكن من معرفة مدة العلاج، وأيضًا تحديد أفضل علاج لحالة المريض.

تحليل مزرعة البول من أشهر الطرق التي تساعد على معرفة ما هي الجراثيم والبكتيريا المتواجدة في البول خصيصًا لدى النساء بسبب سهولة انتقال البكتيريا للجهاز البولي.

بعد ظهور نتيجة التحليل سيقوم الطبيب المختص بتحديد مدة معينة لتلقي العلاج فيها والتي تتراوح بين 3 ل 7 أيام متتالية، وهذا في حالة عدم حدوث أية مشاكل أو مضاعفات للمريض.

أما في حالة حدوث مضاعفات للمريض بسبب الصديد فستزيد مدة علاج صديد البول إلى 14 يوم أو أكثر.

يمكنك البحث في موقعنا عن : صديد البول عند الأطفال

أسباب وجود صديد في البول

إن مدة العلاج تعتمد دائمًا على السبب، لذلك فيُنصح دائمًا بالذهاب إلى الطبيب من أجل التحدث معه وإجراء التحاليل المطلوبة من أجل تحديد الطريقة العلاجية المناسبة، وتسريع مدة العلاج قدر الإمكان، ومن أسباب الإصابة ما يلي:

  • أمراض جنسية: تحدث هذه العدوى بسبب ممارسة الجنس مع شخص مريض، وتسبب صديد في البول.
  • حصى الكلى: في حال وجود حصى في الكلى فهذا يكون سبب في رؤية صديد في البول.
  • مشاكل في المسالك البولية: تصيب الكثير من النساء بالتهابات في المسالك البولية، وذلك لأن المسالك البولية لديهم مجراها صغير، وهذا يزيد من دخول الميكروبات للجهاز التناسلي.
  • الإصابة ببكتيريا: تصاب الكثير من النساء بالالتهابات والبكتيريا في المسالك البولية، ويحدث لأن الجهاز التناسلي لديهم يكون مفتوح وقريب جدًا من فتحة الشرج، وهذا يسهل انتقال البكتيريا من الأمعاء للجهاز البولي ويُسبب فطريات، وينتج عن كل هذا صديد في البول.
  • التهاب البروستاتا: تحدث هذه الالتهابات بسبب مشاكل في غدد البروستاتا عند الرجال.
  • مرض السل: الإصابة بمرض السل من الأمراض الخطيرة التي تحدث في المسالك البولية وتسبب صديد في البول.

يمكنك البحث في موقعنا عن : علامات الشفاء من صديد البول

أعراض الإصابة بصديد البول

لكل مرض أعراض معينة تظهر بعد الإصابة به بفترة، وتظهر هذه الأعراض بسبب بقاء المرض أو الإصابة بدون تدخل طبي، ومن أعراض صديد البول ما يلي:

  • تغير لون البول: حيث إن الصديد يكون مائل للون الأخضر أو الأصفر الداكن، ويظهر في بداية الإصابة بشكل طفيف، لكن تفاقم الحالة قد يتسبب في ظهوره بشكل مستمر ويجب الإسراع في استشارة الطبيب.
  • ألم في التبول: يشعر الشخص بألم أثناء التبول وهذا يكون بسبب الصديد، قد يكون الألم خفيف بدايةً.
  • رائحة البول الكريهة: بعد التبول قد يُلاحظ الشخص رائحة كريهة، وتكون هذه رائحة البول وأصبحت كريهة بسبب تواجد الصديد فيها.

طرق علاج صديد البول منزليًا

يوجد الكثير من الطرق تساعد على التخلص من الصديد في البول وهذا بدون أية علاجات أو أدوية كيماوية، وفي إطار توضيحنا لمدة المداواة من الصديد، نتطرق لذكر العلاج عبر النقاط الآتية:

  • أكل فواكه تحتوي على فيتامين “ج” مثل: المانجو، الليمون، عنب، جوافة، فراولة، حيث إن فيتامين “ج” يساهم بشكل كبير في القضاء على العدوى البكتيرية والفيروسات التي تسبب الالتهابات.
  • شرب الحليب يوميًا لأنه غني بالمواد التي تساعد على الإكثار من مرات التبول في اليوم ويقضي على الفطريات والسموم من الجسم بشكل أسرع.
  • كذلك يجب شرب الكثير من الماء في اليوم لزيادة نسبة البول حتى تخرج أكبر كمية من السموم في البول ويُقضى على الصديد.
  • يحتوي الشاي الأخضر على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة المفيدة جدًا في القضاء على الصديد.

يمكنك البحث في موقعنا عن : افضل مضاد حيوي لعلاج صديد البول

علامات تدل على التعافي من صديد البول

استكمالًا لمعرفة مدة علاج صديد البول سنوضح علامات التعافي من الصديد، حيث يوجد طرق عديدة لمعرفة إذا كان المريض تعافى من الصديد أم لا، وسنذكرهم فيما يأتي:

  • إذا كُنت تشعر بألم عند التبول فلم تشعر به مرة أخرى.
  • يقوم المريض بمتابعة لون البول في آخر أيام تلقي العلاج حتى يعود للونه الأصفر الصافي الطبيعي.
  • إذا كانت درجة حرارة الجسم مرتفعة أثناء فترة وجود الصديد، وبعد انتهاء الفترة المحددة للعلاج تعود درجة الحرارة لطبيعتها فهذا يدل على بدء الشفاء.
  • التبول بكميات طبيعية دون تقطيعها حتى يستطيع المريض معرفة إذا كان لا يوجد صديد في البول أم لا.
  • عدم الإفراط في التبول ويكون طبيعي في عدد المرات طوال اليوم.
  • القيام بتحليل جديد بعد قضاء فترة العلاج للتأكد من عدم وجود صديد في البول.

توجد طرق كثيرة ليعلم المريض مدة علاج صديد البول، ويجب عليه الانتباه لهذا المرض حتى لا يتفاقم ويسبب مضاعفات، ويجب استشارة الطبيب المختص بشكل مستمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق