شخصيات ودول

من هو ابن سينا

من هو ابن سينا؟ وما هي أهم إنجازاته التي قام بها؟ فقد قدم الكثير من العلماء بالعديد من الإنجازات التي خدمت البشرية من بعدهم، حيث يتردد اسم ابن سينا عند الحديث عن أبرز الفلاسفة، لذا سنعرض لكم عبر موقع البلد جميع المعلومات التي تخص ابن سيناء بشكل من التفصيل.

من هو ابن سينا؟

يعد ابن سيناء أحد أشهر الفلاسفة والأطباء المسلمين الذين خلفهم التاريخ على مر العصور الماضية، حيث يعرف بأبو على الحسين بن عبد الله بن سينا، الذي وُلد عام 980م في مدينة تدعي أفشنة تقع بالقرب من بخاري التي تعرف الان باسم أوزبكستان.

تميز ابن سيناء بالحكمة وشدة الذكاء الذي ساعده في تحقيق العديد من الإنجازات، بجانب أنه كان مولعاً بالترحال بهدف طلب العلم.

لقب ابن سيناء قديماً بالشيخ الرئيس، حيث أنه حفظ القران في عمر لم يكن أتم فيه العشر سنوات، كما أنه درس الشريعة الإسلامية والفقه والمنطق وبعض العلوم الطبيعية، في فترة استمرت لمدة 6 سنوات.

يمكن الرد على سؤال من هو ابن سينا بأنه أحد أشهر العلماء المسلمين بالعصور الوسطي، حيث يرجع السبب في شهرته إلى كثرة إسهاماته في العديد من المجالات التي منها الطب والفلسفة الأرسطية.

لقب ابن سيناء بأبو الطب الحديث في العصور الوسطي من قبل بعض الغربيون الذين ألفوه في عصره، كما كان لابن سيناء العديد من الكتب التي يصل عددها إلى 200 كتاب تم تأليفهم بالعصر الذهبي للإسلام، حيث كانت تحتوي على الكثير من الموضوعات في مجال الطب والفلسفة.

يعتبر كتاب القانون في الطب أحد أشهر الكتب التي ألفها ابن سينا، والتي كانت تحتوي على وصف بعض الأمراض التي منها مرض السحايا بجانب أنه ذكر أسباب اليرقان والأعراض الناتج عن الإصابة بحصى المثانة.

تُرجمت كتب ابن سيناء إلى عدة لغات منها اليونانية والرومانية والفارسية والهندية.

حياة ابن سيناء

تتبعاً لمعرفة من هو ابن سينا نتطرق إلى سيرته التي عُرف بها، قام تلميذه الجوزاني بتسجيل الكثير من أمور حياته في سجلات ذكر فيها نشأته وطريقة الذي أتخذه للوصول إلى تلك الشهرة التي عرف بها خلال العصور التي تلته حتى وقتنا هذا.

حيث سجل الجوزانى في سجلاته عن ابن سينا، أنه تعلم المنطق على يد أستاذه النطيلي، الذي تفوق وتشرب المنطق على يده مما جعله يدرس الكُتّاب الهلنستيين بنفسه.

بدأ ابن سيناء في دراسة الطب عندما كان عمره ثلاثة عشر سنة والبعض يقول في عمر السادس عشر، فأصبح طبيباً في سن الثامن عشر، وعلى ذلك الإنجاز حقق سمعة معروفة له في مجال الطب سبب تعلمه في سن مبكر من عمره.

نتيجة لشهرة ابن سيناء في تلك الفترة بسبب تفوقه الكبير في مجال الطب دُعي لفحص السلطان بُخاري عندما أُصيب بمرض أحتار فيه أطباء البلاط، إلا أن ابن سينا استطاع أن يجد علاج لهذا المرض مما جعل السلطان ممتن لابن سيناء.

حيث فتح السلطان مكتبة لابن سيناء سماها مكتبة سامانيد الملكية، والتي وفرت له العديد من العلوم والفلسفة.

بدأ ابن سيناء حياته المهنية بالعمل ككاتب في عمر الحادي والعشرون، حيث يوجد حوالي 240 عنوناً بالعديد من الكتب التي قام بكتابتها في عدة مجالات تشتمل على الرياضيات والهندسة وعلم الفلك والفيزياء واللغات والموسيقى وكذلك الشعر في كتب الأدب.

حياة ابن سيناء بأصفهان

استكمالاً للإجابة عن سؤال من هو ابن سينا تجدر بنا الإشارة إلى حياته التي عاشها بعدما انتقاله إلى مدينة أصفهان، فقد تسببت الصراعات السياسية الدينية التي تواجدت في الأماكن التي كان يستقر بها في منع ابن سيناء من الانتقال لإكمال دراسته.

إلا أن تواجده بمدينة أصفهان قد تكون أفضل فترات حياته بعيداً عن تلك الصراعات السياسية، حيث استطاع خلال تلك الفترة أن يعقد اجتماعا أسبوعياً للعلماء بكل يوم جمعة، لمناقشة موضوعات الإدارة.

استطاع ابن سيناء اثناء تواجده بمدينه أصفهان أن يكمل كتابه الذي سماه كتاب الشفاء بجانب كتابي المعرفة والنجاة، كما أنه قام بوضع بعض الجداول الفلكية الجديدة والتي تميزت بالدقة عن التي سبقتها.

يمكن الرد عن سؤال من هو ابن سينا بذكر ما قدمه من معلومات في شتي المجالات، حيث قام ابن سيناء بتحديد العلوم التابعة طبقاً لأهميتها على النحو التالي:

  • الطب.
  • التنجيم.
  • علم الفراسة.
  • دراسة تطابق الصفات النفسية مع التركيب الفيزيائي.
  • تفسير الأحلام.
  • التعاويذ.
  • الخوارق.
  • المعجزات.
  • الكيمياء.

يعتبر كتاب الشفاء أحد أهم كتب ابن سيناء التي قام بكتابتها، وهو عبارة عن موسوعة مكونة من أربعة أجزاء تغطي موضوعات بمجالات المنطق والفيزياء والرياضيات والميتافيزيقا.

أصيب ابن سيناء في عمر الثامنة والخمسين بمرض في جهازه الهضمي أدي إلى وفاته بدولة إيران عام 1037 ميلادياً، حيث تبرع بجميع ما يملك قبل وفاته للجمعيات الخيرية.

أبرز إنجازات ابن سيناء

بمقتضى ما تم ذكره عن معلومات إجابه على سؤال من هو ابن سينا نتطرق إلى ذكر إنجازاته.

فقد حقق ابن سيناء العديد من الإنجازات التي كانت سبب في شهرته حتى يومنا هذا، في العديد من المجالات التي قام بدراستها وتفوق فيها، وتلك الإنجازات تم تقسيمها طبقاً للمجالات التي تنتمي إليها، حيث اشتملت علي:

إنجازات ابن سيناء في علم الطبيعة

بمقتضى ما تم ذكره رداً على سؤال من هو ابن سينا يمكن القون بأنه قام باكتشاف العديد من الأشياء التي كانت طريقاً لعديد من العلماء الذين تتابعوا بعدة للبناء عليها، كما أنه ألف العديد من الكتب في علم الطبيعة، حيث يظهر دورة في مجال الطبيعة من خلال النقط التالية:

  • اكتشف فرق السرعة بين الضور والصوت حيث لاحظ أن الضوء يسبق الصوت من خلال ملاحظته لضوء البرق الذي يسبق صوت الرعد.
  • تكلم عن العلاقة التي تربط بين السمع والتموجات الهوائية، وحاول توضيح كيفية انتقال الصوت خلال تلك التموجات.
  • قام باختراع جهازاً يمكنه رصد ومراقبة إحداثيات النجوم.

إنجازات ابن سيناء في مجال العلوم

تظهر إنجازات ابن سيناء في علوم الأرض حين ذكر بعضها في كتبه التي قام بتأليفها حيث:

  • أشار في كتابه الذي سماه الشفاء إلى الإحداثيات الأرضية، حيث أنه يري أن التكوينات الجبلية تنتج عند حدوث بعض التقلبات بالقشرة الأرضية كما في التقلبات التالية لحدوث الزلزال الشديد.
  • تعتبر نظرية الحركة أحد أهم إنجازات ابن سيناء في مجال الفيزياء حيث قام بتطوير نظرية الحركة من خلال تميزه بين زاوية ميل القذيفة، ومدي قوة المقذوف متوصل في النهاية إلى أن الحركة تحدث نتيجة ميل ينتقل من خلال الرامي إلى المقذوف.
  • كما أنه يري أن حركة القذيفة في الفراغ لا يمكن أن تتوقف، وأن الميل يتطلب قوي خارجية.
  • ناقش سرعة الضوء بعلم البصريات، حيث اشترط في ملاحظته على قاعدة تنص على ” إن كان إدراك الضوء الناتج عن انبعاث جسيمات ما من مصدر مضيئ، فيجب أن تكون سرعة تلك الضوء محدودة”.
  • قدم ابن سيناء تفسيراً خاطئاً يخص ظاهرة قوس قزح، إلا أنه قد أثبتت له بعض الملاحظات فيما بعد، والتي اعتمدت على أن قوز قزح يتكون من مجموعة طبقات رقيقة من الضباب.
  • اعتقد أن السحابة تعمل كخلفية لتلك الطبقات المتكونة من المادة الضبابية الرقيقة، كما أنه قام بتغير مكان ولون قوس قزح في نظريته، مشيراً نتيجة لذلك إلى أن التقزح اللوني هو مجرد إحساس وهمي تشعر به العين.
  • رفض ابن سيناء علم التنجيم بشكل هجومي، معتمداً في ذلك على استشهادات قرآنية من آيات القرآن الكريم، كما أنه جادل في كتبه المنجمين بأن ليس لهم مقدره على تحديد التأثيرات الدقيقة.
  • اعتبر ابن سيناء أن علم الفلك الرياضي منفرد عن علم التنجيم فهناك الكثير من الفوارق الفاصلة بينهم.
  • عارض ابن سيناء نظرية أرسطو القائلة بأن النجوم تستمد ضوئها من الشمس، معترفاً أن النجوم تستمد ضوئها في الأصل من ذاتها.
  • أما عن دورة في مجال الكيمياء فقد استخدم طريقة التقطير للحصول على زيوت عطرية، والذي أعتمد عليها في علاج الكثير من الأمراض.

إنجازات ابن سيناء في مجال الطب

تعددت إنجازات ابن سيناء في مجال الطب فقد اشتملت على اتباع الكثير من الطرق الكلاسيكية الحديثة في العلاج بالاستعانة ببعض طرق الطب الشرقي، حيث ذكرت تلك الطرق في موسوعته العملية لقانون الطب التي اشتملت على العديد من إنجازاته وتجاربه في مجال الطب.

بجانب ذلك كان له إنجازات أخرى في مجال الطب منها:

  • ظهرت إنجازات ابن سينا في علم الأدوية والصيدلة في العديد من الوصفات الدوائية التي أعدها، بجانب وصفه لعدد من النباتات الطبية التي كان يقوم باستخدامها لعلاج بعض الأمراض.
  • قام ابن سيناء بالدمج بين الطب الشرقي والغربي، حيث كان هناك بعض الاختلافات التي كانت تتركز بشكل كبير في تحديد مسببات بعض الأمراض.
  • اشتملت موسوعة ابن سيناء على خمسة كتب اختص كلاً منهما على مجال معين وهي:

1- نظرية الطب والوقاية من الامراض.

2- الأدوية البسيطة وطرق علاجها.

3- الأمراض المنفصلة وعلاجها.

4- الجراحة والحمى.

5- وصف الأدوية والسموم المعقدة.

بعض الإنجازات الأخرى لأبن سيناء في مجال الطب

في صدد الرد عن سؤال من هو ابن سينا نشير إلى أنه قام بوصف ما يقترب من 670 نوعاً من المخدر في كتابه قانون الطب متناولاً الحديث عن التلوث ودوره في الإصابة بالأمراض.

يعتبر ابن سيناء من أوائل المسلمين الذين أولوا أهمية بالعلاج النفسي، حيث ذكر تأثير المرض النفسي على أعصاب الجسم، كما أنه اول من قام بوصف الشلل النصفي وميز بين أسباب حدوثه، بجانب أنه تحدث عن السكتة الدماغية.

يعد ابن سينا هو أول من فسر العدوى وأعطي معنى لها موضحاً الطريقة التي تنتقل بها، حيث صلت الضوء في حديثة عن العدوة على مرضي الجدري والحصبة.

كان ابن سيناء أول من عرف الامراض النسائية التي تصيب المرأة حيث ذكر في كتابه تلك الامراض التي تشتمل على حمي النفاس وانسداد المهبل والأورام الليفية، كما انه ذكر بعض الطرق التي يمكن بها وقف النزيف.

من خلال تلك المعلومات تظهر الإجابة واضحة عن سؤال من هو ابن سينا لما قام به من إنجازات كانت مصابيح الإنارة لمن جاءوا بعده من علماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى