خدمات

نموذج عقد عمل محدد المدة

نموذج عقد عمل محدد المدة شأنه تحديد مدة العمل منذ بدايتها وحتى نهايتها، والجدير بالذكر أن الكثير من الناس خاصة الرجال يسعون إلى إيجاد فرصة عمل حقيقية من خلال عقد عمل موثق ومحدد بمدة، حيث إن ذلك العقد يكفل للشخص كامل حقوقه، ويعتبر العقد المحدد المدة من العقود التي تنتهي تلقائيًا بانتهاء مُدته، ولذلك سوف نقوم في هذا الموضوع بعرض نموذج عقد عمل محدد المدة، من خلال موقع زيادة.

نموذج عقد عمل محدد المدة

يقوم الكثير من الناس أصحاب الشركات والمؤسسات المختلفة باللجوء إلى هذا عقد العمل المحدد المدة في حالة احتياجهم عاملين إلى مدة معينة، وذلك الأمر يضمن لهم إمكانية الاستغناء عن الموظفين في خلال مدة معينة ومن دون الحاجة إلى دفع أي شروط جزائية، ووفقًا إلى قوانين العمل يلزم أن يكون نموذج عقد عمل محدد المدة مكتوب بصيغة صحيحة وقانونية، لذلك سوف نعرض نموذج عقد عمل محدد المدة في الامارات كما يلي:

إنه في تاريخ ………/……./………….

تم الاتفاق بين السيدين وإبرام عقد العمل بين كل من الآتي:

الشركة/…………………………………………………….

التي تحمل رخصة رقم/………………………………………..

والسيد الأستاذ/……………………………………………………………..

مواليد عام………………………………………….

يحمل الجنسية……………………………..

يحمل جواز السفر رقم………………………………………………….

رقم الهاتف…………………………………………………………………………

وبناء على القانون الاتحادي برقم 8 لعام 1980 اتفق الطرفان أن يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول؛ نظرًا لأن الطرفان يتمتعان بالأهلية القانونية المطلوبة لإبرام العقد والتوقيع على العقد، وقد تم الاتفاق بين السيدين على العمل مقابل الحصول على أجر شهري.

هذا العقد يبدأ سريانه بداية من تاريخ بدء العمل، وقد اتفق الطرفان أن يتم بدء العمل في تاريخ يوم……/…../…….

نوع العقد: عقد عمل بدوام كامل.

مدة العقد:…………………………………عام بداية من تاريخ أول يوم للعمل، وينتهي هذا العقد بتاريخ…………

فترة التجربة: يوجد فترة تجربة للعمل تبدأ من تاريخ أول يوم يخضع فيها العامل للعمل، وتبدأ هذه الفترة بداية من التاريخ المذكور في الأعلى.

ساعات العمل: يكون العمل لمدة 8 ساعات كحد أقصى خلال اليوم الواحد، أو العمل لمدة تصل إلى 48 ساعة خلال الأسبوع، مع العلم بأنه يجوز تعديل عدد ساعات العمل وفقًا لقانون العمل المطبق.

تفاصيل الأجر:

الأجر الأساسي:………………………………………………. درهم إماراتي.

أجر مسكن:……………………………………………………درهم إماراتي.

أجر مواصلات:………………………….درهم إماراتي.

بدلات أخري:………………………………………………درهم إماراتي.

المجموع:…………………………………..درهم إماراتي.

شروط أخرى:

أ_……………………………………………………..

ب_……………………………………………………

الاجازة السنوية والعطل الرسمية: يحصل الطرف الثاني على إجازة سنوية مدفوعة الأجر ويحدد هذا الأجر بقيمة…………………يوم، كما يحصل الطرف الثاني على إجازة في كافة العطل والإجازات الرسمية التي تحدد من قبل الجهات الحكومية، وتكون هذه الإجازات براتب كامل.

مكافأة نهاية الخدمة: يتمكن الطرف الثاني   من الحصول على مكافأة نهاية الخدمة تبعًا لأحكام قانون العمل المطبق.

نفقات عودة العامل: يلتزم الطرف الأول وهو صاحب العمل بكافة النفقات الخاصة بعودة العامل إلى موطنه الأساسي تبعًا لأحكام القانون المطبق.

إنهاء عقد العمل محدد المدة: يتم انتهاء العقد مع تاريخ الانتهاء المذكور في العقد في حالة عدم اتفاق الطرفان على تجديد العقد كتابيًا، وفي حالة استمرار الطرفان على العمل بعد انتهاء المدة المذكورة، لابد من تنفيذ جميع البنود المذكورة في العقد، وفي حالة عدم الاتفاق بصورة كتابية على تجديد العقد فإن العقد ذاته يظل ممتد بنفس الشروط لمدة غير محدودة.

نصوص عامة

 يخضع هذا العقد وجميع البنود الموجودة إلى الأحكام الخاصة بقوانين العمل المطبقة.

محكمة…………………..تعد المحكمة المختصة في النظر في أي من النزاعات التي تنتج عن هذ العقد.

قرأت كافة البنود الموجودة في العقد وتفهمت جميع البنود والشروط، وأوافق عليها كليًا.

العامل………………………………………………………….

التاريخ……………………………………………………………

التوقيع……………………………………………………………….

التاريخ……………………………………………

الختم…………………………………

يمكنك البحث في موقعنا عن : تجربتي مع مكتب العمل

مميزات عقد العمل محدد المدة

بعد أن تمكنا من عرض نموذج عقد عمل محدد المدة، سوف نتطرق إلى ذكر أهم المميزات التي تعود على الشخص من خلال حصوله على هذا العقد، وتكمُن مميزات العقد في الآتي:

  • من أهم مميزات ذلك العقد أنه يجوز إلى العامل أن يقوم بفسخ العقد المحدد المدة قبل انتهاء مدة إذا كان العمل لا يناسبه أو عدم شعوره بالارتياح في مكان العمل.
  • بالإضافة إلى أنه من مميزات العقد المحدد المدة بالنسبة إلى صاحب العمل أنه يمكنه وضع تقسيم في كل عام للموظف.
  • كذلك تعتبر من مميزات العقد المحدد المدة أن صاحب العمل يمكنه الترقيع، الأمر الذي يجعل العامل دائمًا حريص على أداء العمل بجد.
  • أيضًا تعتبر من المميزات إلى صاحب العمل أنه يستطيع فسخ العقد قبل انتهاء موعده، الأمر الذي يضمن له الاستغناء عن الموظف في حالة عدم إثبات كفاءته أو إذا كان غير أهل للثقة في هذا العمل.

أنواع عقود العمل الأخرى

في صدد معرفتنا بنموذج عقد عمل محدد المدة يجدر بنا ذكر أنواع عقود العمل المختلفة، والجدير بالذكر أن أغلب الباحثين عن عمل يسعون جاهدين نحو الحصول على فرصة عمل جديدة في الخارج من خلال عقد عمل شأنه حفظ حقوقهم والحصول على فرصة عمل حقيقية، وتتمثل أنواع العقود المختلفة في الآتي:

1- عقد العمل غير محدد المدة

يتم إجراء هذا النوع من العقد من دون ذكر ميعاد العمل المحدد، حيث إن مدة انتهاء العمل تكون غير معلومة بالنسبة للطرفين، ولذلك فإنه لا يحق إلى صاحب العمل الاستغناء عن العامل مهما حدث، بالإضافة إلى أنه لا يحق له فسخ العقد ويلزم عليه أن يلتزم بجميع شروطه وذلك حتى لا يتعرض إلى المسائلة القانونية التي شأنها حفظ حقوق العامل.

هذا الأمر جعل الكثير من أصحاب العمل لا يرغبون في كتابة هذا النوع من العقود، ووفقًا إلى المادة 110 من قانون العمل في عام 2003 ينص على أنه لا يحق إلى أي طرف من أطراف العقد فسخه إلا بعد أن يخبر الطرف الآخر قبلها بفترة ويحق له طلب الاستمرار مدة معينة قبل انتهاء العقد.

الجدير بالذكر أنه أيضًا لا يحق إلى العامل أن يترك العمل من دون أسباب منطقية مثل الأسباب الصحية، أو الاقتصادية وكذلك الأسباب الاجتماعية، ولا يحق للعميل فسخ هذا العقد إلا في الظروف التي تتناسب مع ظروف العمل، حتى لا يؤثر ذلك أو يسبب أي ضرر إلى صاحب العمل.

كذلك لا يحق إلى صاحب العمل الاستغناء عن العامل أو فسخ العقد. إلا في حالة أنه قام بارتكاب أخطاء جسيمة لا يمكن التغافل عنها، أو في حالة أنه كان غير مؤهل للعمل في تلك الوظيفة، وذلك جاء وفقًا لما ورد في القانون من المادة 69 من قانون العمل، بالإضافة إلى أنه في جميع الأحوال لا يحق إلى صاحب العمل فصل العامل إلا من خلال موافقة من المحكمة، حيث إنها تمثل الحد الفاصل في إبداء الرأي في ذلك الأمر.

2- عقد عمل لإنجاز عمل معين

يعتبر هذا العقد من العقود التي يتم الاتفاق عليها من قِبل الطرفين، وينص ذلك العقد على ضرورة ذكر الإنجازات المتطلب القيام بها لإنهاء العمل، والجدير بالذكر أن الأمر المحدد في العقد فور انتهاءه ينتهي العقد ولا يتوقف ذلك على المدة بل العامل الوحيد الذي يحدد انتهاءه هو انتهاء العمل.

بالإضافة إلى أنه لا يحق للعامل فسخ العقد قبل أن يقوم بإنهاء جميع الأعمال المتفق عليها في العقد بين الطرف الآخر، وفي حالة أن طرفي العقد قاموا باستمرارهم في العمل بالرغم من انتهاء الأعمال المتفق عليها فإن ذلك يعتبر بمثابة تجديد منهم للعقد بشكل تلقائي، ويطبق على العمل الجديد نفس الشروط.

يمكنك البحث في موقعنا عن : حقوق العامل عند ترك العمل ومادة (57)

حقوق العامل

العامل له العديد من الحقوق التي يحب أن يأخذها بالإضافة إلى أنه يجب على جميع المؤسسات والشركات العلم بتلك الحقوق حتى يقوم أصحاب الأعمال بإعطاء العاملين حقوقهم، والنبي صلى الله عليه وسلم أوصانا بحقوق العاملين في حديث شريف  “ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة منهم رجل استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره” وتتمثل حقوق العاملين التي كفلها لهم قانون العمل في الآتي:

  • يجب الحفاظ على كرامة العامل من أصحاب المكانات الأعلى أو من صاحب العمل.
  • بالإضافة إلى أنه يجب أن يحصل العامل على كافة حقوقه التي يكفلها له عقد العمل.
  • لا يجب التغافل عن عمل عقد عمل لجميع العاملين بالشركات أو المؤسسات المختلفة، حيث إن ذلك العقد شأنه الحفاظ على جميع حقوق العاملين.
  • علاوة على فإن العامل له الحق في التقاضي على عمله.
  • يعتبر أيضًا من أهم الحقوق التي يجب أن يحصل عليها العامل أن لا يرهق في العمل، بالإضافة إلى أنه لا يجب أن يكون العمل أكبر من متطلباته الصحية.
  • يجب أن يحصل العامل على كامل الرعاية الطبية التي يحتاجها، وتلك تعتبر من أول الحقوق التي لا يجب إهمالها.
  • يلزم أن يقوم صاحب العمل بالالتزام بمواعيد استحقاق أجر العامل.

يمكنك البحث في موقعنا عن : نموذج انهاء عقد عمل محدد المدة جاهز للطباعة

واجبات العامل

عرضنا  نموذج عقد عمل محدد المدة، وكما ذكرنا سالفًا أن العامل له كامل الحقوق التي تسهل عليه العمل وتجعله يشعر بالاطمئنان والراحة تجاه العمل أو مكان العمل، والجدير بالذكر أن في مقابل ذلك يجب أن يقوم العمل بأداء واجباته المطلوبة منه، وتتمثل الواجبات المفروضة على العامل في الآتي:

  • يحب أن ينتظم العامل في عمله ويلتزم بمواعيد العمل الرسمية التي يضعها له صاحب العمل.
  • بالإضافة إلى أنه لا يجب التكاسل أو التغافل عن أداء العمل، حيث إنه يتقاضى مقابل مادي مقابل تلك العمل.
  • من الأمور التي يجب أن يضعها العامل في الاعتبار أيضًا عدم الإفصاح عن أسرار العمل لدى المنافسين، حيث إن ذلك شأنه الإضرار بخط سير العمل، وبالتالي يؤدي إلى حدوث خسائر جسيمة إلى صاحب العمل.
  • كذلك من الأمور الهامة والواجب مراعاتها الالتزام بكافة شروط العقد، حيث إن ذلك العقد شأنه حفظ حقوقه وحقوق صاحب العمل، بالإضافة إلى أنه يجعل العمل يسير بشكل مثالي.

الكثير من الشباب يبحثون دائمًا عن عقود عمل خاصة في دول الخليج العربي، ولذلك يجب توخي الحذر عند الاتفاق على عقد العمل وذلك لتجنب الوقوع في العقود المليئة بالأخطاء والتي شأنها ضياع حقوق العامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق