صحة

دواء الستيرويد لعلاج تقرحات اللسان

إن دواء الستيرويد لعلاج تقرحات اللسان متوفر في الكثير من المستحضرات التي يدخل في تركيبها، فكثير منا يعاني من تقرحات اللسان للعديد من الأسباب، ومتى عرف الشخص سبب الإصابة استطاع الحصول على نوع العلاج المناسب لحالته، وسنوضح من خلال موقع زيادة كافة التفاصيل عن دواء الستيرويد لعلاج تقرحات اللسان.

دواء الستيرويد لعلاج تقرحات اللسان

يعتبر هذا النوع من الأدوية المحتوى على العديد من المركبات التي تساعد على التخلص من الالتهابات الخاصة بالفم واللسان، ويدخل في الكثير من أنواع الأدوية والمستحضرات الأخرى مثل المعاجين.

ينصح الكثير من الأطباء حالة التعرض للتقرحات اللسان أن يقوم المريض باستخدام المعاجين المحتوية على دواء الستيرويد الذي يساعد على سرعة الشفاء من هذه التقرحات والتخلص منها في فترة قصيرة.

هناك نوع من الستيرويد يكون على شكل أقراص يمكن تناوله في هذه الحالة لِما فيه من التأثير الممتد إلى مكان القرحة على اللسان، ويظل مفعوله مستمر لوقت طويل ويساعد على الشفاء بصورة أسرع لهذا النوع من تقرحات اللسان.

يمكنك البحث في موقعنا عن : علاج تقرحات اللسان من الجوانب

طرق دوائية لعلاج تقرحات اللسان

توجد الكثير من الأدوية التي يمكن من خلالها علاج التقرحات التي تصيب اللسان والفم، فدواء الستيرويد لعلاج تقرحات اللسان له كبير الأثر في الشفاء مع إمكانية العلاج ببعض هذه الأدوية، والتي يمكن ذكرها عبر السطور التالية:

1- مسكنات الألم

ينصح الكثير من الأطباء عند بداية ظهور هذه التقرحات على اللسان أن يقوم المريض بتناول مسكنات عبر الفم مثل: (الإيبوبروفين – الأسيتامينوفين)، لذا تعمل كدواء الستيرويد لعلاج تقرحات اللسان.

هناك بعض أنواع المسكنات التي تساعد على التخلص من التقرحات أيضًا مثل (الليدوكايين جل – بنزيدامين بخاخ) وتعمل هذه المسكنات على التخلص من الألم لفترة قصيرة، مع مراعاة التوجه للطبيب للتعرف على سبب التقرحات وعلاجه.

2- معاجين الأسنان

يوجد نوع من المعاجين يمكن استخدامه كطبقة موضعية على منطقة القرحة خاصةً بعد الانتهاء من تناول الطعام، لِما فيه من وقاية للمنطقة المصابة من زيادة مساحتها نتيجة التعرض للبكتيريا والفيروسات الموجودة بالفم.

3- غسول الفم

يعمل نوع غسول كاربينوكسولون لمنع انتشار التقرحات على اللسان وداخل الفم، للحد من التعرض للبكتريا والفيروسات والميكروبات الموجودة بالفم، كما يعمل تكرار استخدام هذا النوع من الغسول على الوقاية من التعرض لمثل هذه الإصابات مرة أخرى نتيجة نظافة الفم.

4- مضادات الفيروسات

إن كريم اسيكلوفير يعمل على التخلص من الهربس المسبب للكثير من الفيروسات التي تصيب الفم واللسان، ويمكن عند التخلص من هذا النوع من الهربس المنتشر، التخلص منه هذه التقرحات الموجودة.

يمكنك البحث في موقعنا عن : هل يتكرر التهاب العصب السابع

طرق طبيعية لعلاج تقرحات اللسان

بعد التعرف على استخدام دواء الستيرويد لعلاج تقرحات اللسان، نتطرق للتعرف على الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها علاج هذه التقرحات بوقت بسيط ومنها ما يأتي:

1- استخدام الزبادي

يحتوي الزبادي على نوع من البكتيريا النافعة التي تشتهر بالتخلص من الإصابات المتعددة الموجودة بالجهاز الهضمي، وبما أن الفم واللسان هم بداية الجهاز الهضمي، لذا تعمل هذه البكتيريا على التخلص من التقرحات.

يمكن تطبيق الزبادي على المنطقة المصابة نفسها أو تناوله كوجبة فهو يحتوي على البروبيوتيك الذي يحسن من آداء الجهاز المناعي، مما يعمل على محاربة هذا النوع من الإصابة في وقت قصير.

2- تناول القرنفل

يشتهر القرنفل باحتوائه على العديد من المركبات المضادة للفيروسات والمطهرة وبه نوع من الزيوت الطيارة، لذا عند اجتماع هذه المكونات في الفم، يعمل ذلك على التخلص من التقرحات الموجودة بكل من الفم أو اللسان.

3- مضمضة الماء والملح

ينصح عند الإصابة بتقرحات اللسان أو الفم أن يقوم المريض بإذابة ملعقة من الملح في كوب ماء والمضمضة بها خاصة عقب تناول الطعام، نظرًا لِما يحتويه الملح من مواد مطهرة للجسم، ويساعد على التخلص من أنواع كثيرة بكتيرية أو فيروسية تصيب الفم.

4-أكياس الشاي

يحتوي الشاي على الكثير من المركبات من أهمها مضادات الأكسدة التي تزيد من مناعة الجسم، كما أنه يحتوي على مادة العفص التي تساعد على تنظيف الفم، مما ينتج عنه قلة مدة الإصابة بأي من تقرحات الفم أو اللسان.

5- جل الصبار

يحتوي جل الصبار على العديد من المركبات التي تساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لتقرحات اللسان، لذا يمكن وضع طبقة منه على منطقة الإصابة ثم شطفها خاصةً بعد تناول الطعام للتخلص من البكتيريا والفيروسات المتراكمة على اللسان.

6- زيت جوز الهند

يعتبر نبات جوز الهند من مضادات البكتيريا الطبيعية غير أنه من مضادات الأكسدة، مما يحسن من مناعة الجسم، ويمكن استخدام زيت جوز الهند منه عبر وضع طبقة على منطقة الإصابة للتخلص من البكتيريا المتكونة في القرحة وحولها.

7- العسل الأبيض

العسل يوجد به مجموعة من المركبات من معادن وفيتامينات وبروتينات التي تساعد على التخلص من الالتهابات، لذا ينصح باستخدامه حالة الإصابة بتقرحات اللسان، فعند وضع طبقة منه على منطقة الإصابة يساعد ذلك على تقليل مدة الإصابة، والتخلص من الالتهابات المحيطة بمنطقة القرحة نفسها.

8- استخدام الطحينة

المركب الأساسي في الطحينة هو السمسم وزيته الذي يشتهر باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تساعد على التخلص من القرحة وسرعة شفائها مع العمل على محاربة الجذور الحرة التي تزيد من التورم والالتهاب.

عند تطبيق طبقة من الطحينة على منطقة التقرحات الموجودة باللسان تظهر النتيجة سريعًا على المريض بالتقرحات فزيت السمسم يحتوي على مضادات للبكتيريا تساعد على الإسراع بالشفاء.

9- خل التفاح

يحتوي الخل على مادة حمضية تساعد على كي منطقة التقرح على اللسان، كما أن به مواد مضادة للأكسدة وللبكتيريا تعمل على التخلص من الالتهابات المسببة للتقرح، مما يسرع من عملية الشفاء لهذا النوع من التقرحات التي تصيب اللسان.

أسباب الإصابة بتقرحات اللسان

توجد العديد من الأسباب التي تساعد على ظهور تقرحات اللسان لدى المريض، وهي المتمثلة عبر النقاط التالية:

  • استخدام نوع من فرش الأسنان خشن الملمس يساعد على الحك الشديد باللسان مسببًا التقرح.
  • الخلل الهرموني الذي يصاحب فترة الدورة عند المرأة يتسبب في حدوث هذا النوع من التقرحات.
  • الحساسية تجاه نوع أو مادة في الطعام تعمل على الإصابة بتقرحات اللسان.
  • إصابة الجهاز الهضمي بأي عدوى بكتيرية أو فيروسية يساعد على إصابة اللسان بها.
  • اضطرابات الجهاز المناعي أو الإصابة بأحد أمراضه تساعد على ظهور هذه التقرحات على اللسان.
  • الإحساس بالقلق والخوف يساعد على ظهور هذه التقرحات كرد فعل للجسم.
  • التعرض لعدوى خارجية فيروسية أو بكتيرية يساعد على الإصابة بمثل هذه التقرحات.
  • تظهر كرد فعل من الفم على التركيبات الخاصة بالأسنان أو الأضراس.

يمكنك البحث في موقعنا عن : كريم لعلاج صدفية الشعر

طرق الوقاية من تقرحات اللسان

توجد العديد من الطرق يمكن اتباعها للتخلص من تقرحات اللسان أو منع الإصابة بها عند المداومة عليها، وبعد التعرف على أهمية دواء الستيرويد لعلاج تقرحات اللسان، نذكر طرق الوقاية من هذه التقرحات عبر النقاط الآتية:

  • البعد عن أنواع الأطعمة التي تساعد على تهيج اللسان كالأطعمة الحارة والأطعمة المحتوية على بهارات كثيرة.
  • متابعة حالة الأسنان والفم من قبل طبيب متخصص طوال العام.
  • مراعاة غسل الأسنان بالمعجون مرتين في اليوم لنظافة الفم.
  • تجنب أنواع الغسول المحتوي على الكحول لما فيه من العمل على زيادة معدل الإصابة لدى المرضى.
  • سرعة علاج الهربس، نظرًا لكونه أحد الأمراض المعدية التي تصيب الفم واللسان بهذه التقرحات.
  • الحفاظ على ترطيب الفم لأن الجفاف من أهم أسباب الإصابة بتقرحات اللسان.
  • اختيار نوع من فرش الأسنان المناسب للفم وتحسسه.

نظافة الفم من أهم الأمور التي يجب المواظبة عليها، لأنها تساعد على الحد من إصابات الفم واللسان، والحفاظ على مظهر الضحكة في أحسن صورها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق