فوازير

متى يحدث كسوف الشمس

متى يحدث كسوف الشمس؟ وما هي أنواع كسوف الشمس؟ قد لا يدرك البعض أن كسوف الشمس أحد الظاهرات الكونية التي تحدث بشكل دوري من فترة زمنية لأخرى، ويرجع السبب فيها إلى تعامد كلًا من الشمس والأرض والقمر في خط مستقيم يحجب فيه القمر ضوء الشمس الذي يصل على الأرض بشكل جزئي أو كلي كما سنوضح اليوم بموقع زيادة.

متى يحدث كسوف الشمس

ظاهرة كسوف الشمس هي ظاهرة علمية فلكية مذهلة، فهناك من يراقبها حول العالم من علماء وهواة لتوثيقها ودراستها، أو بهدف التقاط الصور.

لا يحدث كسوف الشمس في كل سنة، ولكن هناك شرط هو الذي يجب عن سؤال متى يحدث كسوف الشمس، ألا وهو أن يكون القمر والشمس بالقرب من عقدة قمرية، وهي ظاهرة تحدث في أقل من ستة أشهر وتستمر في المتوسط لفترة من الوقت قد تصل إلى 34.5 يومًا وتعرف بموسم الكسوف.

يحدث كسوف الشمس عندما يعبر ظل القمر سطح الأرض تتحرك الظلال عادة من الغرب إلى الشرق فوق الأرض بسرعة حوالي 3200 كيلومتر في الساعة في مسار الظل، سيرى المرء واحدًا من ثلاثة خسوفات، يحدث كسوف كلي للشمس إذا كان القمر يحجب الشمس تمامًا.

أما عن تلك المساحة التي يمكن أن يغطيها الكسوف الشمسي فقد تصل إلى 419 كم، ويستغرق ذلك مدة من الوقت تصل إلى دقيقة وحوالي 54 ثانية، وعندما يصل إلى ذروته يستطيع قرص الشمس أن يقوم بتغطية 103.4% من قرص الشمس.

إذا كان القمر بعيدًا عن الأرض، فعند حدوث كسوف كلي للشمس، قد يكون الكسوف مجرد كسوف حلقي وفي مثل هذا الخسوف، يخفت القمر في منتصف الشمس فقط، تاركًا حلقة مضيئة حول حافته، ويحدث الخسوف الجزئي عندما يغطي القمر جزءًا فقط من الشمس.

بالرغم من أن القمر يقيم بين الشمس والأرض مرة في الشهر، أي أن القمر قد ينتهي، إلا أنه لا يزال بعيدًا عن ظل الأرض، فلا يوجد كسوف للشمس في ذلك الوقت.

يشير هذا إلى مدار القمر الإهليلجي حول الأرض وميل مدار القمر حول الأرض الزاوية بين مستويات مسير الشمس هي 5 درجات، وبالتالي فإن الأجرام السماوية الثلاثة ليست بالضرورة في خط مستقيم في بداية ومنتصف كل شهر.

يتقاطع مدار القمر حول الأرض مع مستوى مسير الشمس في مكانين يسميان العقدتين الصاعدة والهابطة، فإذا كان مستوى القمر حول الأرض في تتطابق مع مستوى الكسوف، فسيحدث الكسوف في كل نهاية شهر قمري، ولحدث خسوف قمري بمنتصف كل شهر.

لكن كان لظل الأرض لا يسقط عليها إلا في حالة كون القمر في إحدى العقديتين اللذان تم الإشارة إليهم سابقًا.

يمكنك البحث في موقعنا عن : تعريف ظاهرة الخسوف والكسوف ملخص

ما هو كسوف الشمس

يعرف كسوف الشمس بأنه ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون القمر في صورته الهلالية، أثناء مروره بين الأرض والشمس على استقامة واحدة، بحيث يتسبب في حجب الشمس بشكل جزئي أو كلي عن كوكب الأرض، وقد ارتبطت هذه الظاهرة لدى بعض الثقافات القديمة بكونها أساطير لا تحدث في الحقيقة.

حيث كانت تلك الأساطير ترى أن حدوث الكسوف الشمسي يؤثر بشكل معين على الحضارات الإنسانية، فقد يتسبب حدوث الكسوف الشمسي في هلع بعض الناس غير المدركين لحقيقة حدوثها، وذلك لاختفاء ضوء الشمس بشكل كلي أو جزئي، في واضح النهار لعدة دقائق.

نتيجة للتناسق الكوني فعلى الرغم من أن قرص الشمس أكبر بحوالي 400 مرة القمر فهي أيضًا أبعد بحوالي 400 مرة، ولذلك فإن كلًا منهما يبدو بشكل متساوي في الحجم.

يمكنك البحث في موقعنا عن : يتشابه خسوف القمر والشمس

أنواع كسوف الشمس

يوجد العديد من أنواع الكسوف الشمسي ثلاثة منهم رئيسين، وهما الكسوف الكلي والأخر والحلقي، والكسوف الجزئي، بالإضافة إلى نوع آخر وهو الكسوف الشمسي الهجين وكذلك الكسوف الخلقي، ولكلًا منهم حالته الخاصة الذي يظهر عليها.

يحدث كسوف الشمس، سواء كليًا أو جزئيًا، مرتين كل عام، وفي حالات نادرة جدًا، يمكن أن يكون هناك خمس كسوف للشمس في السنة.

حيث كانت آخر مرة حدث فيها هذا في عام 1935 وستكون المرة التالية في عام 2206، وهناك أربعة أنواع من كسوف الشمس الكلي والجزئي والسنوي والهجين.

إذ إن الكسوف الكلي للشمس يمكن أن يحدث عندما يحجب القمر الشمس تمامًا، ولا يمكن رؤية الكسوف الكلي للشمس إلا من جزء معين من الأرض، فالقمر أصغر وهذا الظل لن يمر إلا عبر مسار ضيق على سطح الأرض، وستشهد المناطق المحيطة بهذا المسار كسوفًا جزئيًا للشمس فقط.

يحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما لا يغطي القمر الشمس بالكامل، ويمر القمر بعيدًا عن المركز ولا يتم حجب سوى جزء من الشمس.

يحدث الخسوف الحلقي عندما لا يغطي القمر كامل الشمس، حتى لو كان القمر في المنتصف أمامه بالكامل، ويحدث هذا لأن مدار القمر عبارة عن علامة قطع والقمر أقرب إلى الأرض، خلال هذا النوع من الكسوف، تسمى الحلقة الساطعة حول القمر “حلقة النار”.

يمكنك البحث في موقعنا عن : العلاقة بين الشمس والقمر والأرض

ما الفرق بين خسوف القمر وكسوف الشمس

قد يختلط على البعض الأمر في تعريف كلًا من كسوف الشمس وخسوف القمر، بل أن بعض الأشخاص يظنون أن الفرق بسيطة بينهم لكن في الحقيقة هناك العديد من التغيرات الجذرية التي تحدث في كلًا منهم سواء بالنسبة لطور القمر في كلًا منهم، أو تلك المدة الزمنية أو الفترة التي يتخذها كلًا من الظاهرتين لكي تحدث مرة أخرى، وعلى هذا يمكن الإشارة على تلك الأمور للتعرف بشكل أدق عن تلك الاختلافات في كلًا منهم.

يحدث كسوف الشمس في طور المحاق من القمر، أما بالنسبة لخسوف الشمس فتحدث تلك الظاهرة في طور البدر.

عند النظر إلى المدة الزمنية التي يتخذها كلًا من الظاهرتين فقد تتسم ظاهرة الخسوف للقمر بطول فترتها التي تصل على ستة ساعات تقريبًا على عكس ظاهرة كسوف الشمس التي تتخذ فترة دقيقة وحوالي 54 ثانية تقريبًا.

ظاهرة كسوف الشمس بأنواعه من الظاهرات الكونية التي يتعرض لها العالم بشكل متكرر خلال فترات زمنية يتخذها العلماء مواقيت للاستكشاف والدراسات المتعمقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق