تعليم

الفرق بين استاذ مساعد واستاذ مشارك

الفرق بين استاذ مساعد واستاذ مشارك يخولك من معرفة الفروق الأساسية والجوهرية بين المناصب الأكاديمية العليا في نظم التعليم العالمي، وذلك يشمل الجامعات المتواجدة على مستوى العالم بأكمله، فالسلم الهرمي الوظيفي في جميع مؤسسات التعليم من أهم ما يمكن معرفته، وهذا ما سنقرأه بموقع زيادة.

الفرق بين استاذ مساعد واستاذ مشارك

يشعر بعض الطلاب وأحيانا الأساتذة أيضًا بالتشتت، والحيرة في إطار معرفة الفرق بين أستاذ مُساعد واستاذ مُشارك، وذلك على الرغم من وجود فروقات جوهرية بينهم، لذلك فيما يلي سأشرح تلك الفروقات إلى جانب ما يخلفه ذلك على العملية التعليمية:

1- وظيفة الأستاذ المساعد

هذه الوظيفة تعادل المرتبة الرابعة في سلم الهرم الوظيفي في مؤسسات التعليم العالي، فبعد أن تقوم بالتدريس بإحدى الجامعات لمدة لا تقل عن خمس سنوات ستترقى لتحمل رتبة أستاذ مساعد، وفي ذلك الوقت لم تعد مهمتك تقتصر على التدريس فقط، فمهامك تتمثل في:

  • التدريس للطلبة.
  • الإشراف على كافة مشاريع التخرج والرسائل العلمية.
  • نشر البحوث العلمية.
  • المشاركة الفعلية في تحضير الاختبارات المعملية والتعليمية.

الفرق بين استاذ مساعد واستاذ مشارك هو أن درجة أستاذ مساعد أول درجة على سلم الأستاذية الأكاديمية بعد الحصول على درجة الدكتوراه.

يمكنك البحث في موقعنا عن : الفرق بين الجامعة والكلية

2- وظيفة الأستاذ المشارك

يحتل منصب الأستاذ المشارك المرتبة الخامسة في سلم الهرم الوظيفي، وذلك يعني أن هذا المنصب يأتي بعد منصب الأستاذ المساعد، ويعبر مصطلح الأستاذ المشارك على الرتبة العلمية على ما يلي:

  • يُصبح الأستاذ مُشاركًا بعد عمله كمُساعد مُدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
  • يكون مؤهل حتى يناقش رسائل الدكتوراة.
  • يكون كتب من البحوث أربعة على الأقل، والتي تم اعتمادها وتصديقها من قبل الجامعة، وأن ينشر منها في أحد المجالات العلمية الشهيرة.
  • قد شارك في تأليف المناهج الجامعية للطلبة، ولدية قدرة وضع خطة العام الدراسي.

ظهر الاختلاف الجوهري بين أستاذ مساعد واستاذ مشارك في طول المدة التي يقضيها الأستاذ المشارك، فبعد أن يكون أستاذًا لمُدة خمسة أعوام ينتظر ثلاثة أخرى في وظيفته كأستاذٍ مُساعد ليتمكن في النهاية من أن يكون أستاذ مُشارك.

وفقًا لجامعات أمريكا الشمالية والجامعات التي تسير على نهجها فالأستاذ المشارك أعلى من الأستاذ المساعد، وبنفس الوقت أقل درجة من أستاذ “بروفيسور”، تعادل هذه الدرجة في الجامعات المصرية درجة الأستاذ المساعد، بينما تعادل في أنظمة بريطانيا ودول الكومنولث هي توازي درجة محاضر أول.

الرتب العلمية في الجامعات

الأستاذية هي الأعلى في التسلسل الهرمي للإدارة الأكاديمية في الجامعات، ولكن هناك العديد من المناصب المختلفة إلى جانبها، فإن أصابك الفضول، وتريد معرفة باقي الوظائف والمناصب بداخل الجامعات إليك جميع الرتب الوظيفية مع الشرح:

1- درجة المعيد

تعد هذه الدرجة من أهم الدرجات الأكاديمية المتواجدة بالجامعات في المنطقة العربية، يجب عليك الحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس وبتفوق، حيث يتم تعيين الأوائل، ومن ثم يصبحوا حاصلين على لقب المعيد.

يمكنك البحث في موقعنا عن : راتب المعيد في الجامعة

2- رتبة المحاضر

تصبح محاضر بعد حصولك على شهادة الماجستير، أو ما يعادلها، شرط أن تكون قد أكملت متطلبات الدكتوراه، أو غالبيتها، أو ما يقابلها، ومن أهم الشروط هو أن تثبت جدارتك في التدريس، بحيث تمتلك قدرة على إيضاح وإيصال المعلومات بطريقة فعالة.

يطلق لقب المحاضر أيضًا على أعضاء هيئة التدريس الجدد الحاصلين على شهادة الدكتوراه، أو الماجستير، ذلك حتى يستطيعوا اثبات قدرتهم.

3- رتبة المُدرس

إذا حصلت على درجة الدكتوراه العلمية أو ما يعادلها تحصل على لقب المدرس، ويصبح دورك المشاركة في كافة الأمور المتعلقة بمهام التدريس المهني، والأكاديمي بالكلية بشكل عام، وبالقسم الخاص بك بشكل خاص.

4- الأستاذ المتفرغ

هو الأستاذ بعد تخطيه سن الستين، حيث يُعفى عضو هيئة التدريس من المناصب الإدارية إلا في حالات خاصة، ويظل قادر على أداء مهنته بالشكل المناسب، فيقوم بالتدريس بشكل طبيعي.

أسماء جميع الرتب بالجامعات

تتشابه أسماء الرتب الإنجليزية مع تلك العربية، باختلاف بسيط تراه في الآتي:

  • معيد Teaching Assistant.
  • مدرس مساعد Assistant Lecturer.
  • مدرس Assistant Professor/ Lecturer.
  • أستاذ مساعد Assistant Professor.
  • أستاذ Professor.
  • أستاذ متفرغ Professor Emeritus.

يمكنك البحث في موقعنا عن : ماذا يطلق على حامل شهادة الماجستير

سلم الرتب الوظيفي

يمكنك اعتبار الرواتب جزء من الفرق بين أستاذ مساعد واستاذ مشارك، فتختلف الرواتب باختلاف درجة إنجازات كل رتبة، أيضًا باختلاف المؤهلات والمعايير الأساسية التي يتم وضعها من قبل الجامعة لتحديد السلم الوظيفي، فرواتب أعضاء هيئة التدريس في المملكة العربية السعودية مثلًا تختلف من وظيفة لأخرى، وهذا ما يوضحه الجدول التالي:

الوظيفة أستاذ المساعد أستاذ مشارك
الراتب بالريال السعودي من 16 حتى 20 ألف من 16 حتى 25 ألف
قيمة العلاوات بالريال السعودي 200 سنويًا 250 سنويًا

 

أنت الآن أصبح لديك المعلومات الكافية حتى تطمح للحصول على رتبة الأستاذ بمُختلف درجاتها، ويجب عليك إدراك كون أستاذية الزمالة هي رتبة واحدة تحت الأستاذية الكاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق