سياحة وسفر

لماذا سميت سوهاج بهذا الاسم

لماذا سميت سوهاج بهذا الاسم؟ وماذا تعرف عن سوهاج؟ بهذين السؤالين يمكننا التحدث عن أحد أجمل محافظات مصر وأكثرها أصالة وعراقة على مدار التاريخ.

حيث تعتبر تلك المدينة أيقونة تاريخية خالدة عبر الزمن، فلقد نشأت تلك البلدة منذ بداية الزمان؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف على إجابة سؤال لماذا سميت سوهاج بهذا الاسم بشيءٍ من التفصيل.

لماذا سميت سوهاج بهذا الاسم

لماذا سميت سوهاج بهذا الاسم

تقع محافظة سوهاج بجمهورية مصر العربية، تقع في منطقة صعيد مصر، وتعددت أسمائها باختلاف الأزمان وعلت مكانتها على مر العصور.

كما تكاثرت الأقاويل حول سبب تسمية سوهاج بهذا الاسم؛ فمنها ما هو أقرب إلى المنطق، ومنها من هو نتاج مزحة خفيفة الدم، ولكن أغلب الظن أنها إحدى الأسماء التي تم إطلاقها منذ العصر الفرعوني.

يمكنك البحث في موقعنا عن : مميزات السياحة في مصر وأفضل 15 مكان سياحي

ماذا تعرف عن سوهاج؟

لماذا سميت سوهاج بهذا الاسم ليس فقط مربط الفرس أو كل ما تحتاج أن تعرفه عن تلك المدينة الساحرة؛ فلتلك المدينة تاريخ عميق كفيل بجعلك تموج غرقًا فيه ولا تستطيع أن تطول أخرة.

فمنذ فجر التاريخ ولد الملك مينا مؤسس الأسرة الفرعونية الأولى في منطقة سوهاج بصعيد مصر، وقد اشتهر بصاحب التاجين وملك الأرضين ونسر الجنوب وثعبان الشمال.

كما شهد التاريخ على أنه قد استطاع خوض تلك الحروب بين الشمال والجنوب، إلى جانب أن محاولاته قد أثمرت في نهاية الأمر عن دمج شمال وصعيد مصر، وجعل من سوهاج مقرًا وعاصمةً لها وكانت تسمى في ذلك الحين أبيدوس.

امتدت أبيدوس بمركز البلينا تحتل مكانة العاصمة المصرية لعدة عقود، لحين انتهاء الأسرة الأولى الفرعونية بنهاية حكمها ثم تحولت في العصر العثماني إلى ولاية خاضعة وسميت بولاية جرجا.

أما أثناء حكم محمد على باشا تقسمت مصر إلى مديريات؛ فاحتفظت باسمها مديرية جرجا حتى بعدما انتقلت المديرية إلى منطقة سوهاج.

بعد صدور قانون الإدارة المحلية 1960 تم تحويل المديرية إلى محافظة، وسميت حينها بمحافظة بالاسم الحالي وهو محافظة سوهاج.

من المرجح تاريخيًا تسمية سوهاج “بلد المواويل” عودة إلى ارتباطها الوثيق منذ فخر التاريخ بالفن والموسيقى، فقد ذكر التاريخ أن أبيدوس كانت المكان حيث قامت إيزيس بالنواح على زوجها أوزوريس فعرفت تاريخيًا بأول نواحة بالتاريخ، وارتبطت معها البلدة بأنها منبع الغناء والفن.

تباعًا لما سبق ذكره فقد دفنت إيزيس زوجها أوزوريس، وبنت له معبدًا حتى يعرف الناس تلك الأرض مستقبلًا بالأرض المباركة، وعليه فتم تطوير ذلك النواح والبكاء حتى صار على شكله النهائي بالمواويل والأغاني الشعبية الحزينة؛ لذلك قيل على تلك البلد أنها استمدت ذلك الفن من الفراعنة منذ بداية التاريخ.

معلومات أخرى عن سوهاج

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال لماذا سميت سوهاج بهذا الاسم، تجدر الإشارة إلى أنه يوجد عدد من المعلومات الأخرى حول تلك المدينة، ومنها أن حرفة الزراعة تعتبر هي الحرفة الأساسية لقاطني تلك المحافظة العظيمة، حيث يقدر مجموع الأراضي المزروعة من المحافظة بما يقارب الثلاثمائة فدان.

بالإضافة إلى مشاركتها صناعيًا على مستوى مصر بشكل فعال لما لها من أيد عاملة وأحياء كاملة تعمل بالصناعات المختلفة، ومن تلك الأحياء (حي الكوثر – غرب طهطا – الأحايوة شرق – غرب جرجا).

جدير بالذكر مكانة سوهاج الفعالة في صناعة الرخام والمحاجر حيث إنها تحتوي على الكميات الضخمة من الأحجار ومعدن الكاسيت والحجر العيسوي.

تضم محافظة سوهاج بصعيد مصر عدد كبير من المراكز والتي تبلغ اثنا عشر مركزًا كذلك تضم اثنتي عشر مدينة وثلاث أحياء.

بالإضافة إلى عدد كبير من القرى والذي يبلغ واخد وخمسون قرية وهي قرى رئيسية، أما عن القرى التي تتبعها فتبلغ مائتي وسبعون قرية.

كما تصل أعداد العزب والنجوع بها إلى ما يقدر الألف وربعمائة وخمسة وأربعين عزبة، لا يوجد ما يعرف بالكفور في محافظة سوهاج لأن الكفور بشكل عام لا توجد بالصعيد أنما توجد بالوجه البحري أما في الصعيد فيطلق عليها نجوع.

أما بالنسبة لمساحة مدينة سوهاج فهي تبلغ 11022 كم2، حيث إنها تمتد على مساحة 125 كم، أما بالنسبة لعرضها فهو يتراوح ما بين 16 – 25 كم، وفيما يخص المساحة والتي هي آهلة بالسكان فتبلغ 1593.92 كم2؛ أي ما يعادل النسبة المئوية التي لا تزيد عن 14.5% من المساحة الكاملة لمحافظة سوهاج.

تحتفل سوهاج في العاشر من إبريل من كل عام بعيدها القومي تخليدًا لذكرى انتصار أهالي مركز جهينة على الفرنسيين بقيادة الإمبراطور نابوليون بونابرت، وطردهم خارج المحافظة بلا عودة.

يمكنك البحث في موقعنا عن : لماذا سميت الفيوم بهذا الأسم؟

أهم المعالم بمحافظة سوهاج

تعددت معالم محافظة سوهاج طبقًا لتعدد الحضارات والثقافات المارة بها على مر الزمان فقد تنوعت لتشمل المعالم الفرعونية مرورًا بالمرحلة القبطية وما بها من أديرة وختامًا بالمساجد والآثار الإسلامية، ومنها ما يلي:

  • معبد رمسيس الثاني بأخميم.
  • معبد سيتي الأول بأبيدوس.
  • ميريت أمون باخميم.
  • مسجد العارف بالله.
  • المسجد الصيني بجرجا.
  • مسجد الفرشوطي.
  • الدير الأبيض.

بالإضافة إلى العديد من المعابد والأديرة والأضرحة لمن مروا
على تلك المحافظة عبر الزمن.

أهم المعارك والأحداث بمحافظة سوهاج

شهدت تلك الأرض الخالدة على العديد من المعارك منذ بداية التاريخ وتوحيد القطرين مرورًا بحروب الدولة الإسلامية وبعد مناوشات الاحتلال الإنجليزي لمصر.

فكانت أرضها المروية بدماء أبنائها لهى خير شاهد على بسالة أبناء تلك الأرض، واستقبالهم على مر الزمان للدفاع عنها ضد المعتدين، ومن أهم تلك المعارك:

  • معركة سوهاج في الثالث من يناير عام ألف وسبعمائة وتسعٌ وتسعون ميلاديًا التي استبسل فيها أهل صعيد مصر ضد القوة الغاشمة من الجيش الفرنسي المحتل.
  • معركة طهطا في الثامن يناير عام ألف وسبعمائة وتسعٌ وتسعون ميلاديًا كذلك في مواجهة الاحتلال الفرنسي؛ فقد قاتل أهم الصعيد حتى تناثرت أشلائهم على الطريق.
  • معركة الصوامعة في الخامس من مارس عام ألف وسبعمائة وتسعٌ وتسعون ميلاديًا، وكانت استمرارًا لمقاومتهم للاحتلال الفرنسي حتى آخر قطرة دم.
  • معركة برديس في السادس من إبريل عام ألف وسبعمائة وتسعٌ وتسعون ميلاديًا.
  • في مواجهة الاحتلال الفرنسي ولقن فيها أهل سوهاج الجيش الفرنسي درسًا في المقاومة في سبيل الحرية والكرامة.
  • معركة أخميم التي حدثت بين جنود أحمد بن طولون وجند العلويين وأنتصر فيها أحمد بن طولون.
  • مواجهة ومقاومة ظلم الأتراك فقد خرج الشعب السوهاجي في ثورته ضد الأتراك عام ألف وسبعمائة وخمسين وسبعون ميلاديًا.
  • مواجهة الحملة الفرنسية أثناء غزوها لمصر عام ألف وسبعمائة وثمان وتسعون ميلاديًا.
  • قد جاءت إلى سوهاج قبائل مثل قبيلة جهينة الغربية وتعتبر معركة جهينة من أشد المعارك، والتي حدثت في العاشر من أبريل عام ألف وسبعمائة وتسع وتسعون ميلاديًا.
  • في عهد عمرو بن العاص فقد انتصر فيها أهل جهينة على الفرنسيين بقيادة نابليون بونابرت وأرغمتهم على ترك الإقليم دون عودة؛ لذا فقد أتخذ من ذلك اليوم أهم الصعيد عيدًا قوميًا لهم.
  • الحروب التي خاضتها سوهاج في الأزمنة الفرعونية القديمة وما قبل التاريخ مرورًا بالعصور اليونانية والرومانية.

منذ بداية الموضوع فقد تم ذكر سؤال لماذا سميت سوهاج بهذا الاسم، ولكن في حقيقة الأمر؛ فإنه لا يعد من أغرب الأسئلة التي يمكن سؤالها عن طبيعة أسماء المدن في محافظة سوهاج؛ فإن في تلك المحافظة عدة قرى ونجوع تحتوي على أغرب الأسماء أيضًا ومنها

أغرب أسماء القرى في سوهاج

كما ذكرنا فقد تعددت أسماء القرى والنجوع بمحافظة سوهاج، والتي لا بد من أن تصيبك الدهشة بسماع أسمائها ومنها:

قرية الصلعا

هي تعتبر إحدى القرى التابعة لمركز سوهاج، فهي تبعد عنها نحو ما يقارب الثمان كيلومترات فهي تقع على الخط الغربي لجرجا ونجع حمادي وسوهاج، يحيط بها من الشمال قرية روافع القصير والشمال الغربي قرية المحامدة ومن الجنوب قرية كوم بدار ونجع العسيرات ومن الغرب الكوامل.

أحد أبرز المشاهير الخارجين من مدينة الصلعا الشيخ أحمد مهران وهي تعتمد بشكل كبير على مجهودات أهلها الذاتية في المأكل والتجارة.

كانت تسمى قديمًا في عهد الدولة الفرعونية الصنعة لأنها مركز صناعة الفخار وقتها ثم تحول أسمها إلى الصلعا، اشتهرت أيضًا بارتفاع نسبة التعليم بها وجود العديد من المساجد والكنائس القديمة، كما يحاوطها الجو الأسري العام بين أهلها.

قرية الخنانسة

تقسم القرية إلى الخنانسة شرق والخنانسة غرب، بالخنانسة شرق تتكون من عائلات النواصر وال عاصي والخنانسة غرب تحتوي على عائلات من أهمها البرابرة والمناصرة وال دهيس.

تعد الخنانسة من أكثر أسماء قرى تلك المحافظة غرابة ولكن إذا ذكرنا عن أهلها ذكرنا الطيبة وكرم الضيافة وعدم التعصب بشأن خصومات الثأر.

قرية عرب الأطاولة

تقع بمركز ومدينة أخميم ويرجع أصلها إلى عرب الحجاز وقيل إنهم ينتسبون إلى إلياس بن جذام من العرب القحطانيون ولذلك سميت بهذا الاسم.

تروي نهى علي وهي واحدة من سيدات هذه القرية أن أصول الأجداد والأبناء تعود إلى نسل غير مصري؛ لذا تمت تسميتها بذلك الاسم من أجل تخليد ذكرى الأجداد القدامى منذ استقرار أبناؤهم.

قرية القبيصات

تعتبر من القرى القديمة جدًا والعريقة، وترجع تسميتها بهذا الاسم نسبة إلي الشيخ القبيسي الذي أتى من جبل أبو قبيص بالسعودية، وهي تعد من أجمل وأهدى قرى سوهاج وتتميز بمساحتها الكبيرة وعظمة قدم منازلها ومشهور عنها كرم أهلها.

قرية زرابي برخيل

تقع غرب مدينة البينا على مسافة عشرة كيلو متر تقريبًا، تتميز بتعدد القبائل من هوارة وعرب ومقسمة إلى نجوع وبها مساحات زراعية شاسعة.

يقول الشيخ السيد فرغلي أنه قد اعتادت ألسنتهم نطق اسم القرية؛ فلا يوجد كبير أو طفل صغير إلا ويعرف كيف ينطق أسم القرية على عكس الكثير من جرانهم المجاورين في القرى والنجوع الأخرى.

يمكنك البحث في موقعنا عن : معلومات عن محافظة المنيا

أهم مشاهير مدينة سوهاج

منذ فجر التاريخ فقد أنجبت تلك البلدة الخالدة العظماء ومنهم من ذكرهم التاريخ، وبالتالي كان ذكرها معهم أنها هي من أنشأتهم، وأنهم في الأصل قد خرجوا من رحمها، ومن أمثال تلك الأسماء الخالدة:

  • المفكر الكبير رفاعة الطهطاوى.
  • الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الشريف الأسبق.
  • الشيخ مصطفي المراغي شيخ الأزهر الشريف الأسبق.
  • الشيخ محمد صديق المنشاوي القارئ المعروف.
  • الفنان جورج سيدهم أحد أعضاء ثلاثي أضواء المسرح.
  • الفنان حمدي أحمد.
  • الأديب جمال الغيطاني.
  • الوزير محمد عبد الحميد رضوان وزير الثقافة الأسبق.
  • الوزير عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة.
  • الوزير يونس المصري وزير الطيران المدني.
  • المخرج عاطف الطيب.
  • الفنان عماد حمدي.

شهد التاريخ على سوهاج كما شهد على مصر بأكملها، فقد كانت يومًا ما هي عاصمة تلك الدولة وشهدت الكثير من فتراتها الحاسمة التي لا يمكن للتاريخ إغفالها، لذا فمن الطبيعي أن نبحث عن إجابة سؤال لماذا سميت سوهاج بهذا الاسم، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق