علاقات

النظر في العيون مباشرة

ماذا يعني النظر في العيون مباشرة؟ وما هي لغة العيون؟ ففي الواقع هي حقيقة قد لا يعرف البعض بها ولكن مع ذلك هي من اللغات التي لا تنطق باللسان ولا تخطها اليد، ونعرض تفاصيل أدق من خلال موقع زيادة.

النظر في العيون مباشرة

قد يظن البعض أن النظر في العيون مباشرة مجرد شيء عابر ولكنه قد يحمل في الحقيقة العديد من المعانِ في طياته، فإن نظرات العين تمثل لغة قائمة بحد ذاتها كسائر اللغات وهي تدرس مثل أي لغة في العالم الفرق الوحيد هو أنها تدرس في علم النفس فقط دونًا عن سائر العلوم، فقد تكون دلالة على ما يلي:

1- التعبير عن الإعجاب

حينما يكون الشخص معجبًا بآخر فإنه لا يضيع أي فرصة كي يمتع قلبه بالنظر إليه أكثر، ويتحين الوقت المناسب لكي ينظر إلى عينيه نظرة مباشرة كي يستطلع ما فيها، أو لكي يخمن ما إن كان هذا الشخص يبادله نفس الشعور بالإعجاب أم أنه غير مكترث أو مبالٍ بأمره.

يمكنك البحث في موقعنا عن : لغة العيون في الحب بالصور

2- مشاعر الحب

الحبيب لا تتعلق عيناه إلا بعينيّ محبوبه لذا قد تكون النظرة المباشرة إلى العين دلالة قوية على الحب والميل، فإن المحب لا يحب أن تمر ثانية واحدة من ساعة يقضيها بجوار من يحبه لذا يحب أن يستمتع فيها بقربه ورؤيته والنظر إليه، وهنا تكون مشاعر الحب واضحة وطاغية على تلك النظرة المباشرة إلى العين.

3- الانجذاب لشخص

الانجذاب هو درجة أدنى من الإعجاب ولكنها غالبًا ما تؤدي إليه، والانجذاب هو الالتفات لشخص ما لم نكن نلاحظه من قبل ولكن مع تكرار الأمر إذا وجدنا أنفسنا كل مرة ننظر لهذا الشخص حينما يأتي ونحن لم نكن نفعل ذلك في السابق، فإن ذلك يعني أننا في صدد الانجذاب إليه والتركيز معه ويبدو ذلك واضحًا من النظر مباشرة إلى عينيه.

4- الندية والتحدي

النظر إلى عيني شخص بشكل مباشر ولمدة تتجاوز الدقيقة الواحدة قد يكون دلالة على التحدي والندية، فنحن حينما ننفعل نتيجة لشعورنا بالتحدي تجاه شخص ما ننظر إليه نظرة لا تدل إلا على التحدي فقط، وتكون أيضًا بمثابة التوعد له بتحقيق الانتصار عليه في أمر ما، وهذه من أهم معانِ النظر في العيون مباشرة.

5- الكراهية والحقد

قد تصل ببعض الأشخاص درجة الحقد والكراهية بسبب أو حتى من دون سبب إلى حد أن تكون واضحة في نظراتهم مهما حاولوا إخفائها، وحينما يلتقي بذلك الشخص تتعلق عيناه بالنظر إليه في نظرة لا تدل إلا على الشحناء والكره والبغضاء.

6- العنف والعدوانية

ربما يكون بعض الناس عدوانيين إلى حد كبير أو تتسم شخصياتهم بالعنف أو حتى يصبحون على هذا النحو في موقف ما، المهم أنه في هذه الحالة تكون نظرة الشخص العنيف إلى الشخص المُعَنَّف مباشرة وحادة وثاقبة.

7- الشهوة الجنسية

الشعور برغبة جامحة في ممارسة الجنس يكون منعكسًا بوضوح على نظرات الشخص سواءً كان رجلًا أو امرأة، فهو ينظر إلى الطرف الآخر بنظرة جريئة وجذابة جدًا فيعلق فيها عيناه بعين الطرف الآخر، وتكون هذه النظرة والإيماءات والحركات الأخرى دالة على المغزى منها.

8- الأمل في شيء

حينما يكون الإنسان آملًا في شيء ما من شخص معين أو ينتظر أمرًا ما لكي يبشره به أحدهم يكون ذلك باديًا جدًا عليه، وطبعًا أول ما يكون معبرًا عن ذلك هو نظرات عيونه إلى ذلك الشخص، التي تكون معلقة به وتلمع بوضوح لانتظار سماع خبر يعرف أنه الوحيد من سيزفه إليه، لذا يكون النظر في العيون مباشرة.

9- الرجاء والانتظار

كثير منّا قد صادف له وعاش موقفًا أو رآه بعينه في شخص آخر أن تكون في عينيه نظرة الرجاء أو انتظار شيء محدد، فمثلًا قد يكون في انتظار رد من حبيبه عليه بأنه قد سامحه على خطأ ما يرجوه أن يسامحه عليه.

يمكنك البحث في موقعنا عن : لا استطيع النظر في عيون من احب فما هو سبب ذلك؟

ماهية لغة العيون

يمكننا تعريف لغة العيون على إنها مرآة تعكس ما في نفس الإنسان من مشاعر داخلية تستوطن في قرارة نفسه، فهي التي ترح إحساسه وتسرد ما يجول بخاطره دون أن ينطق ببنت شفة، ولغة العيون هي التي تتولى مهمة شرح وترجمة إحساس الشخص في مختلف المواقف أو حتى المشاعر التي يكنها تجاه آخر.

حيث تظهر لغة العيون مدى غضبه أو هدوئه ومدى خوفه من اطمئنانه حتى الإحباط والتفاؤل، فكل تلك مشاعر وحقائق تعبر عنها النظرات وحركات العين واتجاهاتها في الأوقات والمواقف المختلفة، وجدير بالذكر أن العين تدلي بكل هذه الأسرار من الشخص بشكل تلقائي وعفوية مطلقة دون أن يشعر صاحبها بذلك.

فتمثل لغة العيون أهمية بالغة لكونها تسهل على الأشخاص فهم بعضهم البعض والتنبؤ بمشاعرهم وبالتالي استخدام الأسلوب المناسب في التعامل، وهذا يتم عن طريق دراسة العلامات والتعبيرات المتباينة الخاصة بلغة الجسد.

من ثم ربطها مع بعضها البعض وتدعيمها من خلال تعزيز التواصل البصري، الذي من شأنه أن يكسر الحواجز ويقصر المسافات بين الناس ويسهل من أمر التأقلم والتكيف معهم.

فيقول عالم النفس الشهير جون أموديو عن لغة العيون والتواصل البصري “الكثير منا يرغب في أن يكون مفهومًا ومقدرًا وفاعلًا، لكن هل يستطيع الكثيرون الوصول إلى هذه الأمور بالفعل، يحدث هذا أحيانًا لكن في معظم الأحيان لا يتحقق، تعبيرات عيوننا تجلب لنا الفرحة، لكنها أيضًا يمكن أن تكون سببًا في شعورنا بالخوف أو الحزن”

دلائل نظرات العيون

بإمكان الإنسان أن يفهم لغة العيون جيدًا إذا تمكن من فهم تحركاتها ونظراتها لدى الشخص، فعلى سبيل المثال توجد أكثر من دلالة لفهم الشخص عند النظر في العيون مباشرة:

1- اتساع حدقة العين

الضوء أشهر متحكم في حجم حدقة العين من حيث الضيق أو الاتساع، إلا أن المشاعر بمقدورها أن تغير حجم حدقة العينين، حيث إن اتساع حدقة العين غالبًا ما يكون دلالة على الصدمة أو الاندهاش أو الاهتمام.

2- النظر إلى العين

إن النظر إلى عين الطرف الآخر نظرة مباشرة أثناء الحديث عادةً يشير إلى الاهتمام، ولكن قواعد وقوانين التواصل البصري ترى أن النظرة من هذا النوع إذا طالت فإنها قد تدل على التهديد كذلك.

بينما إذا حاول الشخص أن يقطع نظرته المباشرة إلى عين الشخص المقابل له فإن ذلك يشير إلى محاولة إخفاء المشاعر الحقيقة، أو ربما يعاني من تشتت الذهن وعدم الارتياح.

3- النظر لأعلى الناحية اليسرى

تدل نظرة الشخص إلى الناحية اليسرى بالاتجاه الأعلى إلى محاولته معالجة بعض المعلومات في ذهنه، لكي يقوم بربطها مع مواقف سابقة أو شعور ما عاطفي قد مر به في السابق، أما في حال نظر إلى الناحية اليسرى فقط دون أن ينظر إلى الأعلى فإن ذلك يعني أنه يحاول التعرف إلى صوت ما أو تذكره.

4- غلق العينين

جميعنا يرمش بشكل طبيعي وفطري لحماية العين إلا أننا قد نجد بعض الأشخاص يرمشون بسرعة تفوق المعدل الطبيعي، وهذا عادةً ما يدل على شعوره بالضيق وعدم الارتياح.

5- النظر لأعلى الناحية اليمنى

حينما ينظر الشخص إلى أعلى الجهة اليمنى فهذا يعني أنه قد سمع معلومة ما ويحاول التحقق من مدى صدقها أو منطقيتها، وربما يكون في صدد المحاولة من أجل تذكر تجربة ما قد مر بها في الماضي القريب.

6- النظر للأسفل

حينما ينظر الشخص أثناء تحدثك معه إلى الأسفل فإن ذلك ربما يكون دالًا على عدم اهتمامه، أو عدم شعوره بالراحة أو حتى الإحساس بالذنب حيال شيء ما.

يمكنك البحث في موقعنا عن : لغة العيون في الحب عند الرجل

7- النظر للأعلى

النظر للأعلى أثناء الحديث إن دل على شيء فإنه على الأرجح يدل على التفكير الجيد والتركيز فيما يسمعه.

ملاحظة النظر في العيون مباشرة تدل على شعور ما أو مشاعر مكنونة ولا تكون هباءً، لذا لا يجب أن نأخذ الأمور بسطحية ونتسرع في الحكم على بعض النظرات التي قد تبدو غريبة أو مبالغ فيها بالنسبة إلينا ونحاول ربطها بالموقف الفعلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق