تعليممواضيع تعليمية

دليل الأقمار الصناعية خطوط الطول والعرض

كيف أعرف دليل الأقمار الصناعية خطوط الطول والعرض؟ وهل حقًا هذه الخطوط موجودة وتلتف حول الأرض؟ إن خطوط الطول والعرض مهمة للكثير من الأشياء، فهي تُنظم التوقيت الزمني حسب كُل مكان، وأيضًا تساعد على تحديد الأماكن، لكن كيف يُمكن للشخص أن يعرف دليل الأقمار الصناعية خطوط الطول والعرض؟ هذا ما سنتعرف عليه بشكل مفصل من خلال موقع البلد.

دليل الأقمار الصناعية خطوط الطول والعرض

يمكن معرفة خط الطول ودوائر العرض عبر الهاتف بكل سهولة، وهذا من خلال اِتباع بعض الخطوات من قِبل ال المتمثلة فيما يأتي:

  • تحميل تطبيق DVB Finder ووضعه على سطح الشاشة، ويُمكن تحميلُه من هُنا.
  • عند الدخول وفتح هذا التطبيق تجد رسالة أمامك تحتوي على طلب تفعيل الموقع لتحديد المكان المراد معرفة الأقمار الصناعية حوله.
  • الضغط على كلمة إعدادات أو Setting، ثم تفعيل الموقع من خلال الضغط على كلمة Off لتصبح ON.
  • العودة للتطبيق مرة أخرى والانتظار حتى يتم تحديث إحداثيات خط الطول ودائرة العرض.
  • عند توفير الإحداثيات فالرقم الذي يوجد بجانبه حرف “N” فهذا يعني أنه شمالًا وهو دائرة الطول، أما الرقم الذي بجانبه ويوجد قبله حرف “W” فهذا يكون غربًا وهو خط الطول.
  • يجب عليك أن تعرف ترددات الأقمار الصناعية التي في بلدك حتى تتمكن من تحديد أيًا منهم هو الأقرب والأفضل لك من حيث الإشارة الجيدة وغيره من المميزات.
  • بعد معرفة الترددات ستدونها في الرسيفر لاستقبال أفضل قمر صناعي قريب من محيطك.
  • ما هي خطوط الطول ودوائر العرض؟

    في صدد تعرفنا على كيفية معرفة دليل الأقمار الصناعية خطوط الطول والعرض، سنتعرف على ماهية خطوط الطول ودوائر العرض وذلك عبر السطور التالية:

    1- خطوط الطول

    إن خطوط الطول هي أنصاف دوائر وهمية حول كوكب الأرض، وتكون من بداية القطب الشمالي إلى الجنوبي عددها 360 خط طول، ويختلف كل خط عن غيره بدرجة الزاوية، حيث إن العدد يبدأ من الخط المار بجرينيتش.

    2- دوائر العرض

    أما عن دائرة العرض هي خط وهمي متوازية، ويبلغ عددها 180 دائرة، وتقسم لحوالي 90 دائرة جنوب خط الاستواء، و90 دائرة شمال خط الاستواء، ويكون خط الاستواء هو درجة الصفر، ويفصل بين الدائرة والأخرى درجة واحدة، وهذه الدرجة تعادل ما يقارب 111 كم على سطح كوكب الأرض.

    أهمية خطوط الطول ودوائر العرض

    يتم تقسيم الأرض إلى درجات وهي خطوط الطول ودوائر العرض، وهُما يلتفان حول الأرض وينقسموا لأقسام، فهذه الدوائر تنقسم إلى دوائر شمالية ودوائر جنوبية ويتوسطهم خط جرينتش ويكون هو المركز، خطوط الطول تنقسم لقسمين وهُما خطوط شرقية وخطوط غربية ومركزهما هو خط جرينتش.

    أما عن نقطة تلاقي خط الطول ودائرة العرض تُدعى إحداثيات، وأهميتها هي أنه يمكن تحديد أي مكان في العالم وبدقة فائقة، وسنوضح بشكل مفصل أهمية خطوط الطول ودوائر العرض فيما يلي:

    1- تحديد الموقع الجغرافي بدقة

    تساعد خطوط الطول ودوائر العرض بشكل كبير جدًا على معرفة وتحديد المواقع بدقة عالية، حيث إن عند التقائهما تحدد إحداثيات الموقع ومن هنا يمكن تحديد الموقع من تطبيق تحديد الموقع الجغرافي المتواجد في الهواتف.

    هذا لأنهم مرتبطين مع الأقمار الصناعية وشبكة اتصال الإنترنت، ويكون هذا التطبيق هو GPS وهذا اختصار لجملة (Global Position System (.

    2- اختلاف التوقيت

    تختلف التواقيت بين الدول بين دول العالم مثل التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي، وهذا بسبب اختلاف خط الطول الذي يقع على كل دولة، وتقسم خطوط الطول التي عددها 360 خط إلى 24 منطقة زمنية، وتحتوي كل منطقة على 15 خط.

    3- معرفة الوقت

    يتم تحديد هذا من خلال خط جرينتش حيث إنه يشير إلى متوسط التوقيت الشمسي، وهو التوقيت المعتمد عالميًا، ومنه يمكن لكل دولة معرفة الوقت الخاص بها من خلال موقعها لخط جرينتش.

    4- معرفة توقيت الفصول

    يتم هذا عبر دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس، وتكون الشمس عمودية على خط الاستواء مرتين في العام، فمثلًا في أول مرة تتعامد فيها الشمس على خط الاستواء يبدأ توقيت فصل الربيع في النصف الجنوبي من الأرض، وفي النصف الآخر يبدأ الخريف.

    في المرة الثانية تتغير أماكن الفصلان فيكون فصل الربيع في الشمال والخريف في الجنوب، أما وقت تعامد الشمس على مدار الجدي يبدأ فصل الصيف في الجنوب، وفصل الشتاء في الشمال، وتختلف الفصول عند تعامد الشمس على مدار السرطان.

    5- تحديد مناخ المنطقة

    تقسم الأرض لمناطق حرارية، وهذا بواسطة دوائر العرض، فتكون المناطق القريبة من خط الاستواء أكثر حرارة من غيرها، لأن الشمس تتعامد على خط الاستواء، وتقسم الأرض إلى 3 مناطق وهُم:

    • المناطق الاستوائية: هي المناطق التي تمتد من خط الاستواء لمدار السرطان شمالًا ومدار الجدي جنوبًا، وتكون درجة الحرارة في هذه المناطق مرتفعة دائمًا.
    • المناطق المعتدلة: تمتد من بداية مدار الجدي والسرطان إلى الدائرة القطبية الشمالية والجنوبية، وتكون درجة الحرارة في هذه المناطق معتدلة، وتختلف درجات الحرارة باختلاف الفصول التي تمر عليها.
    • المناطق القطبية: تكون من بداية الدائرة القطبية الشمالية، والدائرة القطبية الجنوبية إلى القطبين، وهذه المناطق دائمة البرودة وتنعدم فيها وجود أي نباتات.

    خطوط طول القمر الصناعي نايل سات

    إن معرفة خطوط الطول والعرض مهم جدًا لمستخدمي التركيبات ومن يريد أن يحسن أداء تلفازه حتى يقوم بضبط الطبق المسؤول عن تجميع الإشارة من القمر الصناعي لوجهته الصحيحة حتى تكون الاشارة قوية.

    دائمًا كان يظن الناس أن نايل سات هو قمر واحد، ولكن هذا خطأ، فإن نايل سات هو عدة أقمار تكون بين مدار 8-7 درجة غربًا، ولأن هذه الأقمار تحمل قنوات عربية فسميت بنايل سات، وسنذكر هذه الأقمار فيما يلي:

    • خط طول قمر نايل سات 102 والذي يكون على مدار 7 درجات غرب 91°W.
    • أما خط طول قمر نايل سات 201 ويقع على مدار 7 درجات غرب 98°W.
    • إن خط طول قمر Eutelsat 7 West A يتواجد على مدار 7 درجات غرب 7.27°W.
    • خط طول قمر Eutelsat 8 West D يكون على مدار 8 درجات غرب 8°W.
    • أما خط طول قمر Eutelsat 8 West B يتواجد على مدار 8 درجات غرب 98°W.

    إن دليل الأقمار الصناعية خطوط الطول والعرض مهم جدًا لدى الكثير من الأشخاص لأن من خلال القمر الصناعي يمكن تحديد أي مكان على الأرض بكل سهولة.

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى