تكنولوجياشروحات تقنية

أسباب انخفاض البطارية بسرعة.. حل المشكلة

تتعدد أسباب انخفاض البطارية بسرعة.. حل المشكلة يتم باتباع العديد من النصائح، حيث إنه مع مرور الوقت والاستخدام اليومي للهاتف يلاحظ المستخدم أن كفاءة البطارية بدأت بالانخفاض، وفي بعض الأحيان تنخفض كفاءتها بسرعة أكبر من المتوقعة، لذا سنعرض لكم من خلال موقع البلد أسباب انخفاض البطارية بسرعة.. حل المشكلة.

أسباب انخفاض البطارية بسرعة.. حل المشكلة

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة انخفاض كفاءة بطارية الهاتف بسرعة كبيرة، وأن نسبة الشحن أصبحت تقل بسرعة وقد يكون المستخدم في موقف يحتاج فيه إلى الهاتف ونظرًا للبطارية السيئة لا يتمكن من استخدام هاتفه.

يرجع هذا الأمر إلى العديد من الأسباب المتعددة، وكل سبب يكونه له طريقة حل معينة، لذا سنعرض لكم من خلال الفقرات التالية أسباب انخفاض البطارية بسرعة مصحوبة بحل تلك المشكلة:

1ـ تشغيل العديد من التطبيقات في نفس الوقت

يعد هذا السبب هو أكثر الأسباب شيوعًا، حيث يقوم العديد من المستخدمين بتشغيل أكثر من تطبيق أو لعبة في نفس الوقت مما يجعل البطارية تستهلك قدر أكبر من الشحن وبالتالي يتأثر العمر الافتراضي لها.

لحل هذه المشكلة يجب على صاحب الهاتف أن يبتعد عن هذه العادة، وإذا أمكن هناك بعض التطبيقات التي لا يستخدمها من الأساس فيفضل أن يدخل إلى الإعدادات وإغلاق تشغيل هذه التطبيقات.

2ـ استخدام الهاتف مع إضاءة ساطعة جدًا

من أكثر العادات التي تستهلك البطارية بسرعة هي استخدام الهاتف في حال أن الإضاءة الخاص به عالية، بالأخص في حال كانت الخلفيات المستخدمة ذات ألوان ساطعة.

لذا يفضل استخدام الخلفيات ذات الألوان الداكنة أو السوداء والتقليل من إضاءة الهاتف من الإعدادات، كما أن هذا الوضع سيكون أفضل راحة لعين المستخدم ولن يصاب بالضرر.

3ـ أن يتم شحن الهاتف والبطارية توشك على النفاذ

أحد المعلومات الخاطئة المنتشرة بين العديد من المستخدمين هي ترك البطارية إلى أن تنفذ بالكامل وبعد ذلك يقوم بتوصيل الهاتف بالشاحن ليبدأ الشحن من الصفر، لكن في الواقع هذه المعلومة خاطئة، حيث إنه من الأفضل ألا تترك بطارية الهاتف إلى أن تقل عن 30% أو 25% لذلك قد تم برمجة الهواتف الحديثة تعطي إنذار أن البطارية وصلت إلى نسبة 20% من الشحن.

4ـ غلق التطبيقات التي تعمل عشوائيًا في الخلفية

لا يطلب من المستخدم أن يقوم بغلق كافة التطبيقات التي تعمل في خلفية الشاشة، بل عليه أن يقوم بإغلاق فقط التطبيقات التي لا يحتاج إليها، لكن غلق التطبيق الذي تستخدمه ثم إعادة فتحه مرةً أخرى يستهلك قدر أكبر من طاقة البطارية، وعند الشحن يفضل أن يتم غلق كافة التطبيقات، وفي حال لم تكن بحاجة إلى الهاتف يستحسن تفعيل وضع الطيران.

5ـ عدم تحديث التطبيقات ونظام التشغيل

تقوم الشركات المصنعة للهواتف بإصدار العديد من التحديثات الجديدة كل فترة وذلك بهدف التحسين من أداء الهاتف والبطارية أو معالجة بعض المشكلات التي يعاني منها المستخدمون، وعلى الرغم من ذلك فالعديد من المستخدمين يخافون تحديث الهواتف لأن ذلك ربما يفسد الهاتف أو يحدث به مشكلة تقنية.

على عكس ما يظن الناس فهذا الأمر يضر بالبطارية لأن الجهاز لا يواكب التطور الذي وضعته الشركة لنظام الجهاز، لذا في حال ظهر إشعار بوجود تحديث يجب على المستخدم أن يحدث جميع تطبيقاته ونظام الهاتف نفسه.

6ـ استخدام التطبيقات التي تعمل على نفاذ البطارية بسرعة

هناك العديد من التطبيقات المعروف أنها تسبب الاستهلاك السريع للبطارية، بالأخص تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تتطلب أن يظل الهاتف متصلًا بالإنترنت لكي يرسل التطبيق الإشعارات إلى الهاتف.

عندما يقوم المستخدم بالدخول إلى الإعدادات الخاصة بالجهاز ثم الدخول إلى خيارات البطارية فيجد تحليل كامل باستخدام البطارية، هذا التحليل يوضح بالترتيب التطبيقات التي تسبب نفاذ البطارية من الأكثر استهلاكًا إلى الأقل، ومن أشهر التطبيقات التي تسبب سرعة نفاذ البطارية هي:

  • Facebook
  • WhatsApp
  • Tik Tok (musical.ly)
  • Snapchat
  • YouTube
  • Messenger
  • Netflix
  • BBC NEWS
  • Flipboard
  • Google NEWS

7ـ ترك خدمات الهاتف على وضع التشغيل طوال الوقت

يقوم المستخدمون في الكثير من الأحيان بترك خدمات الهاتف التي تتمثل في البلوتوث أو بيانات الهاتف أو الموقع وغيرها من الخدمات الأخرى قيد التشغيل طوال الوقت، هذا الأمر يسبب استنفاذ طاقة البطارية بسرعة، لذا يجب على المستخدم أن يقوم بإغلاق الخدمات التي لا يحتاج إليها في الوقت الحالي حفاظًا على بطارية الهاتف.

8ـ استخدام الشواحن الغير جيدة

يعد استخدام الهواتف الغير أصلية أو الشواحن التي لا تخص الهاتف من الأمور التي تؤذي بطارية الهاتف، فهي تعمل على شحن البطارية ببطء وتجعل الشحن يستهلك وقتًا أكثر من الوقت الذي تتحمله البطارية، لذا على المستخدم الابتعاد عن استخدام الشواحن الرخيصة أو الغير مضمونة لشحن هاتفه.

9ـ عدم استخدام أوضاع توفير الطاقة

في العديد من الهواتف الحديثة تضع الشركات أحد الخدمات وهي وضع توفير الطاقة، واستخدام هذا الوضع يعمل بشكل كبير على توفير طاقة البطارية ويقلل من استنفاذ طاقتها وبالتالي يطيل العمر الافتراضي لها.

ذلك حيث إن هذه الخاصية تقوم بغلق جميع العمليات التي لا يحتاج إليها الهاتف في الوقت الحالي مثل الانتقال بين التطبيقات أو إضاءة الشاشة أو تقليل الرسوميات وغيرها.

معايرة بطارية الهاتف

في حال فشلت جميع النصائح التي سبق ذكرها من خلال عرض أسباب انخفاض البطارية بسرعة مصحوبة بحل المشكلة، واستمرت بطارية الهاتف في الانخفاض، فمن الممكن أن يقوم المستخدم بعمل ما يسمى بمعايرة البطارية، ومن العوامل التي تظهر وتخبر المستخدم أن الهاتف بحاجة إلى ذلك هي:

  • أن شحن البطارية لا يصل إلى الـ 100%
  • يتم شحن البطارية بسرعة وكذلك فإنها تفرغ الشحن بسرعة.

خطوات عملية معايرة البطارية

في البداية يجب أن تكون بطارية الهاتف فارغة تمامًا من الشحن أي أنه يجب على المستخدم أن يستنزف كل الشحن الموجود في البطارية إلى أن يتوقف الهاتف تمامًا عن العمل، ثم يتم فتح الهاتف ليستخدم كل الطاقة المتبقية ويتم فتحه لأكثر من مرة إلى أن يصل إلى درجة أنه لا يمكنه فتحه من الأساس.

بعد ذلك يترك الهاتف متصلًا بالشاحن إلى أن تكتمل دورة شحن البطارية وتصل نسبة الشحن إلى 100% بذلك تكون قد تمت عملية المعايرة وتكون البطارية أقوى من جديد، لكن يجب عدم تكرار تلك العملية بإسراف لأنها تقلل من عدد الدورات الكاملة للبطارية.

نصائح لتجنب نفاذ بطارية الهاتف بسرعة

هناك بعض النصائح التي في حال اتباعها من الممكن أن يقلل المستخدم من استهلاك البطارية ويتمتع بعمر أطول لبطارية الهاتف، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • قبل النوم يفضل مسح كافة التطبيقات التي تعمل في الخلفية.
  • عدم ترك الهاتف متصلًا بالشاحن قبل النوم إلى الصباح.
  • الابتعاد عن تعرض الهاتف لدرجات الحرارة العالية.
  • تشغيل وضع توفير الطاقة أو التوفير الفائق للطاقة.
  • استخدام الشاحن الأصلي الخاص بالهاتف.
  • عدم فصل عملية الشحن قبل أن تتم الدورة الكاملة.
  • تجنب الاتصال المستمر بالإنترنت قدر المستطاع.
  • إيقاف أصوات الاهتزازات ولوحة المفاتيح.
  • تفعيل خاصية إغلاق الشاشة في أقرب وقت.

باتباع النصائح الخاصة بالحفاظ على البطارية يكون المستخدم قادر على الحفاظ على عمر البطارية الافتراضي لأطول وقت ممكن، وننصح أيضًا بوضع أمر معايرة البطارية كآخر خيار لأنها مجازفة كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى