مال وأعمالنصائح مهنية ومالية

تكاليف المعيشة في السويد

تكاليف المعيشة في السويد أمر مهم معرفته بالنسبة للأشخاص الذين يريدون السفر أو الهجرة إلى هذه البلد من أجل العمل أو الدراسة، فتعتبر السويد من أكثر البلدان في العالم التي يذهب إليها الشباب لكي يستكملوا دراستهم فيها، وفي موقع البلد سوف نتعرف إلى التكاليف التي تتطلبها المعيشة في ذلك البلد.

تكاليف المعيشة في السويد

يمكن القول إن السويد من أكثر البلدان التي تحتوي على عدد كبير من المهاجرين، فهي من الدول المثالية خاصةً بالنسبة للهجرة الدراسية، حيث تحتوي تلك البلد على ما يزيد عن 15 مليون نسمة، ويتحدث سكانها باللغة السويدية.

هناك الكثير من المميزات والسلبيات للعيش في تلك البلد، ويهتم الكثير من الأشخاص الذين يريدون الذهاب إلى السويد بمعرفة التكاليف التي سوف يحتاج إليها في المعيشة على أراضي هذا البلد.

فنظرًا لأن تكاليف المعيشة تنقسم إلى الإقامة والطعام وغيرها من الأمور الحياتية الضرورية، كان من الضروري أن نتعرف إلى تكلفة كل تلك الأشياء على حدا وهذا ما سوف نقدمه في الفقرات التالية:

1- الإقامة في السويد

من الجدير بالذكر أن تكاليف الإقامة هي أول شيء يأتي في بال المسافر، فهي سوف تكون أكبر جزء من التكاليف التي سوف تنفقها في هذا البلد، خاصةً إذا كنت سوف تقيم في إحدى المدن الكبرى.

ففي تلك الأماكن تكون الإقامة في الفنادق أمر صعب ومكلف للغاية، إلى جانب أن الحصول على شقة للإيجار سوف يكون غير هين لأنه صعب على المواطنين السويديين من الأساس.

لكن في المقابل يكون العيش في الريف من الأمور الأكثر توفيرًا ويسهل عليك الحصول على سكن مقارنة بباقي بقاع البلد، وفيما يلي سوف نتعرف إلى تكاليف الإقامة في السويد حسب المدة:

فترة إقامة قصيرة
فترة إقامة طويلة

سرير في سكن شبابي
180 – 300 كرونة في اليوم.
3000 – 6500 كرونة في الشهر.

شقة بغرفة نوم واحدة في الضواحي
350 – 1000 كرونة في الشهر.
7000 – 10000 كرونة شهريًا.

شقة بغرفة نوم واحدة في المدينة
500 – 1500 كرونة في الشهر.
9000 – 12000 كرونة في الشهر.

أما بالنسبة لتكلفة الشراء بشكل تقريبي إذا كانت الشقة بغرفة نوم واحدة في وسط المدينة تكون حوالي ما بين 2.5 و4 مليون كرونة.

أما في حالة إن كنت تريد العيش في فندق اقتصادي فسوف تكون التكلفة ما بين 500 و1000 كرونة في اليوم الواحد، ولكن إذا كان الفندق فخم، فتكون التكلفة تتراوح بين 2000 إلى 4000 كرونة.

2- تكلفة الطعام في السويد

هو ثاني أهم شيء بعد السكن عند التفكير في تكاليف المعيشة في السويد، ففي حالة أنك كنت تطهو لنفسك الطعام وتقوم بشراء الطعام من السوبر ماركت فإنك سوف توفر الكثير من النقود.

فهناك دراسة أثبتت أن المواطن السويدي على الأغلب يقوم بتناول كل الوجبات في المنزل فيما عدا وجبة الغذاء، لذلك فهو ينفق في الشهر الواحد ما يساوي 16.110 كرونة سويدية.

فعليك أن تكون على دراية بمتوسط أسعار أساسيات الطعام في السويد الذي يشترى من السوبر ماركت، وتتمثل تلك الأسعار فيما يلي:

المنتج
سعره

لتر الحليب
12 كرونة

رغيف الخبز
30 كرونة

6 بيضات
15 كرونة

كجم من الجبن
100- 80 كرونة

كجم من اللحم
65 كرونة

زجاجة المياه
من 22 إلى 30 كرونة

علبة صودا
10 كرونة

 3- المواصلات في السويد

في صدد معرفة تكاليف المعيشة في السويد، فإذا كنت تريد العيش في السويد عليك أن تعرف ما هي تكاليف المواصلات في هذا البلد، ويتميز البلد بوجود المواصلات العامة التي تمر في الأماكن ذات الطبيعة الخلابة، وفيما يلي سوف نتعرف إلى التكاليف التقريبية للنقل في السويد.

الرحلة
التكلفة

قطار من ستوكهولم إلى كيرونا
700–1500 كرونة

حافلة من ستوكهولم إلى غوتنبرغ
500 – 2500 كرونة

حافلة ستوكهولم إلى كيرونا
700- 3500 كرونة

حافلة من مالمو إلى غوتنبرغ
90 – 250 كرونة

قطار ستوكهولم إلى غوتنبرغ
300 – 1000 كرونة

مترو أنفاق ستوكهولم
37 كرونة

تأجير السيارات
400-600 كرونة في اليوم

لتر البنزين
13 – 15 كرونة

مميزات العيش في السويد

انطلاقًا من التعرف إلى تكاليف المعيشة في السويد، فدعونا نتعرف إلى المميزات التي تجعل الناس يقبلون على السفر والهجرة إليها، وتتمثل هذه المميزات فيما يلي:

1- الحصول على الكثير من المزايا

عندما تقيم في دولة السويد فإنك سوف تحصل على كل المزايا في هذا المجتمع، فإنها تتميز بسهولة الحصول على الموارد الضرورية والاحتياجات اليومية مثل التعليم والرعاية الطبية.

فإن هذا يرجع إلى ان المواطنين السويديين يقومون بعمل الكثير من الاستثمارات لبناء هذا البلد.

2- تعلم أكثر من لغة

إن الناس الذين يعيشون في السويد غالبًا ما يتحدثون أكثر من لغة، لذلك فإذا كنت تذهب إلى السويد من أجل التعليم، فإنك سوف تحصل على خبرة لغوية عالية وتحصل على أكثر من لغة.

من الجدير بالذكر أن السويد لا تتشدد في استخدام الكلمات البذيئة لذلك لا تتعجب إذا سمعت كلمات غير لائقة باللغة السويدية عبر قنوات التليفزيون.

3- التعليم المجاني

إن غالبية الأشخاص الذين يعيشون في السويد يمكنهم الحصول على التعليم المجاني دون دفع أية تكاليف دراسية، وذلك في حالة أنك سوف تتعلم فيها.

4- تكلفة الرعاية الصحية منخفضة

في صدد التعرف إلى تكاليف المعيشة في السويد فمن أهم ما يميز المعيشة في السويد أنك سوف تحصل على رعاية طبية متكاملة بأقل التكاليف، فإن الكثير من الأشخاص لديهم اعتقاد بأن نظام الرعاية الصحية في السويد هو نظام عالمي.

5- الاتصال عبر الإنترنت سريع جدًا

أصبع الإنترنت من الأشياء التي لا غنى عنها في يومنا الحالي، لذلك وفرت دولة السويد الكثير من الشبكات والأبراج التي تساعد في جعل اتصالك بالإنترنت أفضل.

علاوة على ذلك فإنها توفر شبكة 4G مما يجعل شبكة البيانات على الهاتف المحمول قوية جدًا، كي تستطيع أن تستخدم الإنترنت في أي وقت وفي أي مكان.

6- الرياضة أسلوب حياة في السويد

إذا لم يكن لديك حب في ممارسة الرياضة فقد تغير من رأيك إذا عشت في السويد، وذلك لأنها تتميز بوجود الكثير من الدورات الرياضية التي تحمسك على ممارستها.

سلبيات العيش في السويد

على الرغم من وجود الكثير من المميزات، وعلى الرغم من أن تكاليف المعيشة في السويد قليلة مقارنة بباقي الدول، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض السلبيات التي ربما تجعلك تفكر أكثر من مرة لكي تتخذ هذه الخطوة، وتأتي تلك السلبيات متمثلة فيما يلي:

1- المناخ في السويد

بصورة عامة يعتبر المناخ في السويد من أبرز السلبيات، فإن معظم شهور العام يكون الطقس بارد جدًا وتتميز بالأمطار الثلجية، فلا يجب عليك انتظار سطوع الشمس، فإن هناك بضعة أسابيع قليلة في فصل الصيف يمكنك فيها أن ترتدي السراويل القصيرة.

2- ميل الناس إلى العزلة

هناك العديد من الدراسات التي أكدت على أن معظم المواطنين السويديين يتصفون بالعنصرية، ولكن على الرغم من أن هذا الوصف لا يمثل طبيعة الحال بشكل دقيق، إلا أنهم على قدر كبير من الحرص على وجود مساحة شخصية.

فلا تنتظر منهم أن ينفتحوا عليك إلا بعد تكرار محاولاتك، فإن تكوين الصداقات في هذا البلد ربما يكون أمر شاق وبطيء للغاية.

3- لا يوفر التأمين الصحي كل شيء

على الرغم من أن الحصول على الرعاية الصحية يكون في متناول الجميع، إلا أن النظام نفسه لا يمنحك كل شيء، لذلك إذا أردت المزيد عليك أن تدفع المزيد.

4- لن تحصل على تعليم جامعي مجاني

في حالة الانتقال إلى السويد لتلقي التعليم في إحدى الجامعات، فهناك بعض النفقات التي لا بد من دفعها في حالة أنك لم تكن من الاتحاد الأوروبي.

تعتبر السويد من أفضل الدول التي يمكن الانتقال والهجرة إليها لما تتميز به من مميزات عديدة إلى جانب أن التكلفة فيها ليست باهظة كما يظن البعض، ولكن لا بد من معرفة أن هناك بعض العيوب أو السلبيات التي من شأنها أن تعيق تنفيذ قرارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى