اسلامياتفقه

ما هو نصاب الذهب والفضة

ما هو نصاب الذهب والفضة وكيف تحسب الزكاة فيهم، حيث سوف نناقش عبر موقع البلد ، أحكام الزكاة في الذهب والفضة وشروط النصاب، كما سوف نجيب على الأسئلة الشائعة مثل هل تجب الزكاة في حلي النساء من الذهب والفضة أم لا، وما هي ضوابط الزكاة في الذهب والفضة؟.

ما هو نصاب الذهب والفضة

سوف نتعرف بالتفصيل على ما هو نصاب الذهب والفضة في السطور التالية:

  • نصاب الزكاة في الذهب والفضة هو القَدر أو المقدار الذي لا تجب الزكاة في الأقل منه، أي أنه القدر الذي تجب فيه الزكاة من الذهب والفضة.
  • ويعد بلوغ النصاب شرط لوجوب الزكاة على المسلم.
  • ويوجد شرطان للنصاب، وهما:
  • أن يكون المقدار الذي يتم إخراج الزكاة فيه زائد عن الحاجة ولا يخصص المأكل أو الملبس أو المسكن وهكذا.
  • من شروط إخراج الزكاة على المقدار الذي بلغ النصاب، أن يكون مر عليه حول كامل، أو عام هجري كامل.
    • حيث جاء في حديث السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت:

    (لا زكاةً في مالٍ حتى يحولَ عليه الحولُ).

    • ولا يتم تطبيق شرط مرور الحول على زكاة الزروع والثمار بل ينطبق الشرط على الذهب والفضة.
    • حيث قال الله تعالى في زكاة الزروع والثمار:

    (وَآتوا حَقَّهُ يَومَ حَصادِهِ).

    مقدار نصاب الذهب والفضة

    نصاب الذهب يكون 20 مثقال، وهذا يعادل 85 جراماً من الذهب، مما يعني أن الذهب إن وصل إلى 85 جرام أو أكثر وجبت فيه الزكاة.

    أما مقدار نصاب الفضة فيكون 200 درهم، وهو ما يعادل 595 جراماً من الفضة، أي أن من يمتلك 595 جرام من الفضة، وجبت عليه الزكاة.

    وهذه المقادير تخص الذهب والفضة، حيث أن لكل نوع من المال نصاب خاص به، وتجب عليه الزكاة إذا بلغ هذا النصاب.

    مع الأخذ في الاعتبار أن الذهب المعتبر في تحديد نصاب الزكاة هو الذهب من فئة عيار 24.

    حيث أن عيار 21 وعيار 81 لا يعتبر ذهب صافي، بل يعتبر ذهب مخلوط بفلزات ومعادن أخرى.

    أما الفضة التي يتم تحديد نصاب الزكاة بها تكون فضة صافية من العيار 1000.

    تحديد نصاب الذهب الغير صافي

    نصاب الذهب المتداول هو نصاب معتبر على الذهب الصافي عيار 24، أما غير ذلك فيوجد حسابات خاصة قدمها العلماء والفقهاء كما يلي:

    • من يملك ذهب من عيار آخر من ذهب بخلاف 24، مثل عيار 21 أو 18 أو 14 وغيرهما، في الزكاة تجب فقط في الصافي من الذهب.
    • ويمكن حساب نصاب الذهب والفضة على حسب عيار الذهب على الوجه التالي: نصاب الذهب عيار 22 هو عندما يبلع الذهب 92.7 جراماً.
    • أما من يملك ذهب من عيار 21، فيكون النصاب الذي تجب الزكاة فيه هو امتلاك 97.1 جرام من الذهب أو أكثر.
    • ومن يملك ذهب من عيار 18 فيكون النصاب الخاص به هو 113.3 جراماً.
    • بينما الذهب من عيار 14 تجب الزكاة فيه عندما يصل إلى 145.7 جراماً.
    • ويوجد أيضًا مصوغات ذهبية من عيار 10، ويكون النصاب الخاص بها هو 240 جراماً.

    كيف تحسب زكاة الذهب والفضة والنقود؟

    يتم حساب نصاب المال بقيمة الذهب بقيمة الفضة على الوجه التالي:

    • نصاب الذهب بالعملة المحلية = سعر جرام الذهب من عيار 24 بالعملة المحلية المتداولة * 85.
    • نصاب الفضة بالعملة المحلية = سعر جرام الفضة من عيار 99.9 بالعملة المحلية المتداولة * 595.

    المقدار الواجب في زكاة الذهب والفضة

    فيما يلي سوف نتعرف على نقطة أخرى تهم كل من يبحث عن ما هو نصاب الذهب والفضة، حيث ما هو مقدار الزكاة الواجب إخراجه، هو كما يلي:

    • يتم إخراج 2.5 في المائة من الذهب والفضة التي تقع في حيازة الشخص الذي يخرج الزكاة.
    • يتم ضرب عدد الجرامات في ،2.5 لكي يتم التعرف على عدد الجرامات الذي يجب إخراجه.
    • مثال إذا كنت تملك 100 جرام من الذهب الصافي، فيكون عليك إخراج 2.5 جرام من الذهب.
    • يمكن إخراج الزكاة على شكل نقود، حيت يتم حساب سعر الجرامات بالعملة المتداولة.
    • مثل إن كان الشخص عليه إخراج زكاة تقدر ب2.5 جرام من الذهب، فيتم ضرب 2.5 في سعر الذهب، وليكن 1000 جنيه، فتكون الزكاة بمقدار 2500 جنيه.
    • كما يمكن تحويل جرامات الذهب المملوكة إلى نقود، ثم حساب مقدار 2.5 من هذه النقود، لمعرفة القدر الواجب من الزكاة.

    زكاة الحلي من الذهب والفضة

    موضوع حكم الزكاة في حلي النساء من الذهب والفضة من المواضيع التي نالت بحث واهتمام كبير من العلماء والفقهاء، وفي هذا الموضوع يوجد اتجاهين كما يلي:

    • الاتجاه الأول: يرى العلماء أن الزكاة واجبة في حلي النساء من الذهب والفضة.
    • الاتجاه الثاني: يرى أصحاب هذا الاتجاه عدم وجوب الزكاة في الذهب والفضة، ولكل اتجاه دليل وحجة، ويسع لأهل العلم والإفتاء الأخذ بأحد الرأيين.

    ضوابط عدم وجوب الزكاة في حلي النساء

    عند الأخذ بالاتجاه القائل بعدم وجوب الزكاة في الحلي يتم مراعاة بعض الضوابط كما يلي:

    • أن يكون استعمال الذهب والفضة مباحاً للتزين، حيث لا يمكن التزين بحلي على شكل تمثال.
    • وأن يكون القصد من الحلي هو التزين، وليس الاتجار أو الادخار.
    • أن يكون استعمال الذهب حالي غير مستقبلي، فلا يمكن للزوج أن يدخر ذهب لكي يهدي به زوجته لتتزين به في المستقبل.
    • وأن يكون الذهب في حالة صالحة للتزين، أما الذهب المكسور الغير صالح للتزين لابد من إخراج الزكاة عنه.
    • لابد أن تكون الكمية المستعملة في التزين معتدلة بدون تبذير وإسراف، حيث تجب الزكاة في الذهب الحلي إن زاد عن حد الاعتدال .

    الحكمة من تشريع زكاة الذهب والفضة

    خلق الله كل شيء بمقدار، وكل ما حكم به الله وما قدمه للبشر من قوانين تحكم الحياة لها فائدة كبيرة.

    الحكمة من تشريع زكاة الذهب والفضة هو عدم الاكتناز، لأن الاكتناز يسبب البطالة والكساد وغيرها من مشاكل اقتصادية.

    فلابد من تدوير المال وتداول العملات وانتعاش الحركة، لكي يعيش الناس في رخاء بعيدًا عن الأزمات.

    مصارف الزكاة

    مصارف الزكاة هي جهات يحق للمسلم صرف زكاته فيها سواء كانت زكاة زرع أو زكاة ذهب وفضة وغيرها، وهم كما يلي:

    • الفقراء والمساكين.
    • العاملون عليها: الذين لهم ولاية على الزكاة، لأنهم يقومون بجمعها وحفظها وتوزيعها.
    • المؤلفة قلوبهم: لتأليف القلوب على الإسلام.
    • في الرقاب: لمن لا يجدون ما يعتقون أنفسهم به.
    • الغارمون: المدينون العاجزون عن سداد الدين، وهم نوعان: غارم لإصلاح ذات البين، وغارم لمصلحة شخصية.
    • في سبيل الله: للجهاد في سبيل الله وحفظ الإسلام.
    • ابن السبيل: الشخص الذي انقطع عن بلده، ولم يجد ما يعيش به ويصل به لموطنه.
    • وقد ذكرت هذه المصارف في القرآن الكريم في قول الله تعالى:

    (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

    ختامًا، نكون قد تعرفنا على ما هو نصاب الذهب والفضة ووضحنا كيفية حساب مقدار الزكاة، والحكمة من تشريع زكاة الذهب والفضة، وفي الختام عرضنا لكم مصارف الزكاة ليكون المقال شامل وكامل لكل من يعزم على إخراج الزكاة لنيل الأجر والثواب.

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى