اسلاميات

هل تجوز الاضحية عن الميت

هل تجوز الاضحية عن الميت؟ الأضحية هي كل ما يقوم الإنسان بذبحه من بهيمة الأنعام سواء الغنم، أو الأبل، أو البقر، حتى يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ويتم الذبح لأى من تلك البهائم بعد الإنتهاء من الصلاة في عيد النحر، إلى آخر يوم من أيام التشريق بنية الأضحية .

هل تجوز الاضحية عن الميت

الأضحية التي تعتبر سنة مؤكدة في أقوال الكثير من أهل العلم ، وأنها مطلوبة من الشخص عن نفسه، و لأهل بيته، وإذا أراد أن يشرك في الثواب الخاص بها اي من الأشخاص الأحياء أو الأموات فانه يستطيع .

بينما إذا كانت الأضحية عن الميت أو كان الشخص قد أوصى بها أن تخرج من ماله أو جعلها عهدا علي اهله، فيجب تنفيذها له، وإذا لم يوصي بها تكون غير محبوبة لدى البعض من الفقهاء ، ولكن بعض الأشخاص يحبون أن يخرجوها عن أي من الأموات، فهذا يعتبر حسن، ومن أفضل أنواع الصدقة التي تخرج عن الميت .

هل تجوز الاضحية عن الميتمعلومات قد تفيدك: هل يجوز للمرأة أن تذبح ؟

حكم السنه في القيام بزبح الأضحية عن الميت

حيث أن حكم السنه، هو أن يقوم الشخص بإشراك أهل بيته سواء من الأموات ، أوالاحياء في الأضحية التي يقوم بذبحها ، و يقول هذا عني وعن المتوفيين من بيتى ، كما أنه قد لا يحتاج الفرد أن يقوم يذبح الأضحية للميت بشكل مستقل ، لأنه سوف يحصل على نفس الدرجة من الثواب .

فضل الأضحية

لقد اتفق العلماء بأن عملية ذبح الأضحية ، والقيام بالتصدق باللحم ، هي أفضل من عملية التصدق بالقيمة المالية الخاصة بها، طبقا لتعاليم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و ذلك طبقا لمذهب أحمد و الشافعي و أبي حنيفة ، كما إن الذبح للأضحية له الفضل على الشخص ، وجميع أهل بيته .

أقرأ أيضاً: دعاء للميت وقت نزول المطر لطلب الصفح والغفران له

ما هى أفضل الاضاحى و أهمها ؟

من أهم الأضاحي التي تم ذكرها هي الغنم ، والأبل ، والأبقار ، و يعد أفضلها هي الإبل ثم بعد ذلك البقر ثم الشاة، وقد أختلف الأئمة الثلاثة على ذلك فمنهم من قال أن الشأة أفضل من البقرة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم عندما ضحى قام بالتضحية بكبشين، وهو لا يقوم إلا بأفضل الأعمال التي يجب علينا ان نتبعها، وذلك لأنه قد اختار الشاه رفقا بالأمه، حتى لا يشقق على اى من المسلمين بأن يقوم بذبح البقر أو الإبل .

حكم الأضحية

ان الأضحية جانب هام من جوانب الإسلام، و شعائره و قد أقدم قسم العلماء في الحكم عليها بأنها واجب أو مؤكدة:-

اولا: حكم الأضحية سنة ، أم واجبة، قال أبو حنيفة والأوزاعي أنها واجبة، طبقا لقول الشيخ ابن تيمية، واستدلوا على ذلك على قول الله تعالى ((فصل لربك وانحر)) و هذا يعتبر أمر واجب على الأمة جميعا .

ثانيا: أنها سنة مؤكدة كان لهذا الراي الكثير من الجمهور من مذهب احمد، والشافعي، ومالك، ولكن قد قام الكثير من أصحاب هذا القول بأن القيام بتركها للشخص القادر مكروه، وأستدلوا بهذا القول عن جابر رضي الله عنه قال في سنن أبي داود أنه كان يصلى مع رسول الله في عيد الأضحى ، فلما أهم بالإنصراف أتى بشاهتين و ذبحهم وقال (بسم الله والله أكبر اللهم هذا عني وعمن لم يضحى من أمتي) صدق رسول الله .

هل تجوز الاضحية عن الميت

 شروط الأضحية

  1. لابد من بلوغها السن المطلوب، اي يعني أكثر من 6 أشهر في الضأن ، والماعز سنة، ولدي البقر سنتان، بينما الإبل 5 سنين .
  2. لابد أن تكون خالية من أي عيب، لأننا نتقرب بها إلى الله سبحانه، و تعالى ، فلابد من إخراج، و ذبح كل طيب، لأن الله لا يقبل إلا طيبا .
  3. حرم بيعها إلا إذا كان يرغب الشخص في تبديلها بخير منها، وإذا تم ولادتها فإنه يقوم بالتضحية بولدها ايضا .
  4. الذبح في الوقت المحدد ، و يكون هذا هو الوقت المحدد من بعد الخطبة في صلاة العيد ، و ليس بعد دخول الوقت الخاص بهما، إلي قبل غياب الشمس في آخر أيام التشريق .

نرشح لك : دعاء للميت في يوم عرفه ومجموعة من أفضل الأدعية

هل تجوز الأضحية عن الميت

إذا كان الشخص يرغب في التضحية عن والده المتوفي ، أو أي كانت صلة القرابة بينه وبين الميت ، فإن ذلك الأمر يوضح أن الضحية تعتبر سنة مؤكدة في حق الله، و يتم الجزاء بها عنه ، وعن كامل أهل بيته ، فإذا كان الميت لم يقم بالتوصية بها، فلا يجوز ، واختلفوا بعض العلماء في ذلك على ثلاث أقوال:-

الرأي الأول

أنها صحيحة لدي مذهب الجمهور، وأنه يصل ثوابها إلى الشخص الميت، و يؤكد على ذلك البيهقي، وأحمد والحاكم، لأن علي رضي الله عنه كان يضحي عن رسول الله بكبشين أي أن الأضحية تجوز عن الميت ، والصدقة أيضا، ولكن لا يتم الذبح عند القبر ابدا .

الرأي الثاني

أنها غير صحيحة ، إلا إذا كان قد قام الميت بالوصية بها، وهذا طبقا لمذهب الشافعية ، أي أنه لا يجب ان نضحي إلا بغير إذنه .

الرأي الثالث

أنها مكروهة أيضا لدي مذهب المالكية ، وهو الإمام مالك رحمه الله عليه، حيث قال ( لا يعجبني أن يقوم الشخص بالتضحية عن ابويه المتوفيين ) ، و إنما كره أن يضحي الشخص عن الميت، لأنه لم يأتي هذا القول عن لسان النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أحد من السلف، وأن هذا يكون غالبا بقصد المباهاة والمفاخرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق