قبيلة طي وش ترجع
قبيلة طي وش ترجع؟ وما هي علاقة هذه القبيلة العريقة بسيدنا صالح عليه السلام وقوم ثمود؟ في الواقع تعج شبه الجزيرة العربية بالقبائل العريقة التي لها في التاريخ صولات وجولات لا نهاية لها، وتعتبر قبيلة طيء من أكبر وأعرق القبائل العربية، وأبناء هذه القبيلة من أمثلة حاتم الطائي يُضرب فيهم المثل بالكرم والشهامة والسخاء، وعبر موقع البلد سنجيب عن سؤال قبيلة طي وش ترجع.
قبيلة طي وش ترجع؟
قبيلة طي أو طيء هي من القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة في بلاد ما بين الجبلين أجا وسلمى على وجه التحديد، والجدير بالذكر أن هذه الجبال التي اشتهرت فيما بعد بجبال طيء هي من أكثر العلامات التي تميز منطقة حائل، وهي المنطقة التي تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وأصبحت الآن من المراكز التجارية والصناعية الهامة في السعودية ككل.
على الرغم من أن الانتشار والتواجد الرئيسي لقبيلة طيء هي بلاد الجبلين والتي هي المملكة العربية السعودية الآن، إلا أن تواجدها امتد فيما بعد خارج هذه الحدود، فلم يقتصر على هذه المنطقة فحسب، بل تخطاها إلى سوريا، العراق، بلاد فارس أو إيران حاليًا بالإضافة إلى بيزنطة وهي المنطقة الواقعة في يومنا هذا على مضيق البسفور بين تركيا واليونان.
الجدير بالذكر أنه قد كان للطائيين والذين هم أبناء قبيلة طي العريقة تواجد ودور هام في الفتوحات الإسلامية، ولكن لم تكن الفتوحات هي بداية هجرتهم ودخولهم إلى بلاد أخرى توسعوا من خلالها خارج حدود المملكة العربية السعودية، فالهجرة إلى سوريا والعراق بدأت قبل ظهور الإسلام نفسه حتى، ولكنها استمرت وتزايدت بعده.
على الرغم من أن قبيلة طيء من الأعراق العربية إلا أنها من مكونات المنطقتين القديمة، فمنها من كان مُسلمًا ومنها من اعتنق المسيحية النصرانية التي تختلف اختلافًا جذريًا عن المسيحية في يومنا هذا، حتى أن هناك العديد من أبنائها وأفرادها هاجروا إلى أنطاكية، وتفرقوا منها إلى كل حدبٍ وصوب شمالًا وغربًا.
يعتبر حاتم الطائي من أشهر أبناء هذه القبيلة كما ذكرنا، فهو أمير هذه القبيلة اليمانية، وقد عاش في فترة ما قبل الإسلام، واشتهر بُحسن خصاله وخاصة الكرم، فقد قيل إنه أكرم العرب.
أما فيما يخص سؤال قبيلة طي وش ترجع فالجدير بالذكر أن هذه القبيلة ترجع إلى جلهمة بن أدد بن زيد بن يشحب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ والذي كان يُعرف باسم طيء، أما سبأ فهو من الشخصيات التوراتية التي تم ذكرها في مواضع عدة سفر التكوين، وهو جد السبئيين حسب العديد من الروايات.
فيما يلي من سطور مقالنا هذا سنستعرض لكم علاقة قبيلة طيء بسيدنا صالح وقوم ثمود، بالإضافة إلى القبائل التي تفرعت من طائل وأماكن انتشار نسل هذه القبيلة، كل هذه المعلومات وأكثر في قادم الفقرات أدناه.
نسل قبيلة طيء… باقٍ ويتمدد
بعد أن عرفنا قبيلة طي وش ترجع، وجب القول أنه على الرغم من كون قبيلة طيء واحدة من أكثر القبائل العريقة والقديمة التي تواجدت في شبه الجزيرة منذ فجر التاريخ إلا أنها من القبائل القليلة التي لا تزال باقية إلى يومنا هذا، فنسل قبيلة طيء ممتد ومتوسع بشكل مستمر، فخارج المملكة العربية السعودية أرض العروبة نجد أن طيء تتواجد في كل ما يلي:كأكثر
1- طيء في العراق
كما كنا قد ذكرنا أعلاه في إطار الإجابة عن سؤال قبيلة طي وش ترجع علمنا أن قبيلة طيء كانت من القبائل التي اعتنق عدد كبير منها الديانة المسيحية النصرانية، ولكن تواجد وامتداد قبيلة طيء إلى العراق لم يأت إلا بعد الفتح الإسلامي، فقد هاجر البعض من طيء إلى العراق بعد الإسلام واستقروا فيها.
في الزمن الحالي والمعاصر هناك تواجد كبير لأبناء قبيلة طيء في العديد من محافظات العراق، وتعد أشهر المحافظات التي تنتشر فيها هذه القبيلة بغداد، نينوى، ديالى، كركوك، بالإضافة إلى صلاح الدين وبابلو التي كانت عاصمة الإمبراطورية البابلية، كما أن لها تواجد كبير في مدينة العمارة.
على الرغم من ارتكازهم في محافظات أكثر من غيرها إلا أن أبناء طيء في كافة أرجاء وأنحاء جمهورية العراق، والجدير بالذكر أن الشيخ العام لطيء في العراق والأمير الخاص بها هو غازي الحنش، والذي يعتبر ابن شقيق الشيخ الراحل حنش الهوار، ولكن في هذه الأيام حل محله نجله صباح غازي الحنش بعد أن استشهد والده بعد أن أدى صلاة الجمعة.
تنقسم طيء في العراق بشكل أساسي إلى عشيرتين هما بنو سنبس وبنو حريث، وهم الذي ينحدرون من نسل الشيخ محمود المكنى بأبا مصطفى، ومن أمثلة العائلات التي تفرعت من هاتين العشيرتين على سبيل الذكر بكل تأكيد لا الحصر كل مما يلي:
- الجوالة والبيات الطائية بالإضافة إلى شمر الطائية، وينتشرون في شمال ووسط المملكة العربية السعودية أيضًا.
- بنو عامر من أهل بغداد، الأنبار وديالى.
- أهل المسارة والحمران من مخمور، الموصل بالإضافة إلى كركوك.
- آل حفاظ في الناصرية.
- بنو لام في العمار وبغداد.
- آل يسار في السماوة والموصل.
2-ارتباط طيء بالجزيرة السورية
بحسب العديد من المراجع التاريخية الموثوقة القديمة والحديثة والتي كان آخرها ما جاء على لسان المؤرخ الأمريكي ولتر كيفي فيما يخص بيزنطة والفتوحات الإسلامية المبكرة، وهو ما تم طرحه في 2003 في الأطروحة الشهيرة للمؤرخ الأمريكي أقرت وأرجعت كون طيء بقيادة الصحابي الجليل عياض بن غانم الفهري قامت في العام السابع عشر من الهجرة بفتح الجزير العربية وأشهر مدنها ماردين وديار بكر.
من الإنجازات الخالدة لأبناء قبيلة طيء في الجزيرة السورية أنهم تمكنوا من طرد هرقل إمبراطور الإمبراطورية البيزنطية إلى شمال أنقرة، كما أن قبيلة طيء في سوريا خاضت العديد من الصراعات الدامية والمعارك الضروس عند قبل الصحابي الجليل سيدنا خالد بن الوليد، وهذه المعارك كانت ضد شعب شمال شرق آسيا وهم المغول.
على الرغم من القوة الجارفة التي كانت عليها الشعوب المغولية أصحاب التقاليد البدوية إلا أن بنو طيء قد انتصروا عليهم في معركة طيء الكبرى، وفي يومنا هذا تتموضع وترتكز هذه القبيلة بشكل مكثف حول القامشلي، يرجع ذلك بشكل رئيسي بسبب كون زعماء القبيلة يسكنون الحسكة التي تتبع منطقة القامشلي، والتي يتم اعتبارها من ديرة طيء.
يعتبر كبار طيء الجانب السوري لهم من الجوانب العريقة والتي لا يمكن استبعادها واستثناءها عند ذكر تاريخ هذه القبيلة، وفي هذه الأيام هناك تواجد لا بأس به لأبناء هذه القبيلة في مدينة حمص، ريف حلب، بلدة جاسم في درعا، أما في دير الزور فينتشرون في ميلاج وهجين.
أما عشائر هذه القبيلة في الجزيرة السورية فهم كثيرون، ومنهم الحريث، العيدان، العساف، اليسار بالإضافة إلى سنبس، الجوالة والبني سبعة، كما أن كل من الراشد والبوعاصي والغنامة والمعامرة من العشائر الشهيرة أيضًا، بعد أن أجبنا لكم عن سؤال قبيلة طي وش ترجع، وجب التنويه إلى كون عشيرة العساف مركز الإمارة السورية.ن ة
3- فرع قبيلة طيء في مصر
كنا قد أجبنا أعلاه عن سؤال قبيلة طي وش ترجع، والجدير بالذكر أنه لم تخلُ جمهورية مصر العربية من أبناء قبيلة طيء الذين قدموا إلى مصر من كل حدبٍ وصوب خلال فترة الدول الفاطمية.
فكان استقدام القبائل العربية للعيش في مصر في مناطق نفوذ الدول الفاطمية من الوسائل التي عملت الدولة على تعريب مصر من خلالها هي وشمال أفريقيا ككل، وهو من الأسباب الرئيسية لقدوم طيء إلى مصر.
من أشهر القبائل التي تفرعت من طيء في مصر هي قبلية سنبس، وهي القبيلة التي يُعرف أبناؤها باسم السنابسة، وهذه القبيلة من أعرق أنسال طيء التي سكنت مصر، فعلى الرغم من كونها قد استقرت في الرملة جنوب فلسطين بالإضافة إلى مدينة الداروم إلا أن هذه القبائل قط قطنت فيما بعد البحيرة غرب الدلتا، بالإضافة إلى كل من الغربية، المنوفية، كفر الشيخ وبني يوسف في منطقة سقارة في الجيزة.
الجدير بالذكر أن زعامة سنبس الطائية استقرت في بني يوسف، وتحديدًا الخزاعلة من الطائيين، وشاركوا في ثورة الشريف حصن الدين ثعلب الجعفري الطالبي، وهو الذي رفض بشدة حكم المماليك لمصر، وهذا في عهد السلطان المملوكي الأزل المعز عز الدين أيبك تركماني المنشأ.
كان لأبناء هذه القبيلة الطائية الدور في إشعال فتيل الثورة آن ذاك، ولكنه سرعان ما انطفأ وتم إخماده، والجدير بالذكر أنه يتم وصف هذه الثورة بكونها الثورة العربية الأخيرة في مصر، ولم تكن قبيلة طيء وحدها، فالقبائل العربية في مصر ملت وكرهت الخضوع لحكام المماليك ولم تُطق هذا الأمر.
تسبب ذلك في تحالف القبائل العربية فيما يُعرف بالحلف القرشي، وهذا الحلف تزعمه الشريف حصن الدين ثعلب الجعفري الهاشمي القرشي، وبسبب فشل الثورة اختفى من مصر في الصراح اليماني القيسي، وهو الصراع الذي اشتعل كالنار في الهشيم داخل القبائل العربية في كافة البلدان.
الجدير بالذكر أن هذا الخلاف ظل قائمًا إلى بدايات النص الثاني من القرن الميلادي الثامن عشر في عديد البلدان العربية التي يأتي على رأسها لُبنان، وعلى الرغم من تفكك الحلف القرشي إلا أن قرى مثل السنابسة، الخزاعلة وبني يوسف لا تزال إلى يومنا هذا تقبع في حاضر المحافظات المصرية والمجتمع العربي ككل.
ما هي علاقة نبي الله صالح بقبيلة طيء؟
كنا قد أجبنا أعلاه عن سؤال قبيلة طي وش ترجع، لا يمكننا ألَّا نذكر النظريات الكثيرة التي جاء فيها ارتباط نسب طيء بثمود في كتب التاريخ، فجميعنا نعلم أن نبي الله صالح هو النبي الذي أرسله الله إلى قوم ثمود الذين ذاع صيتهم منذ أيام الآشوريين وبنو آكاد واستمر وجودهم إلى أيام الرومان.
على الرغم من كثرة هذه النظريات إلا أنه هناك العديد من الآراء التي خالفت هذه النظريات واستندت إلى الآيات المباركة من القرآن الكريم، وبالتحديد الآيات من 5 وحتى 8 من سورة الحاقة، وهي ما جاء فيها:
{كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ} وجد المؤرخون المسلمون والعرب في هذه الآيات ضالتهم في سبيل إثبات نظريتهم ونفي ارتباط قوم ثمود بقبيلة طيء.
بعد أن قمنا بالإجابة عن سؤال قبيلة طي وش ترجع وفي نهاية حديثا عن هذه القبيلة العريقة لا يسعنا إلا أن نعبر عن احترامنا للتاريخ الراسخ والعريق لهذه القبيلة، ولا غرابة في اعتزاز بنو زبيد، بني لام وبني أحمد وما يتبعهم من قبائل عدة بانتمائهم في الأصل إلى بني طيء، فنعم خلفٍ لخير سلف.