أناقة

ما هو أفضل علاج للقشرة من الصيدلية؟

ما هو أفضل علاج للقشرة من الصيدلية؟ يمكنك التعرف عليه اليوم عبر موقع زيادة ، حيث تعد واحدة من المشكلات التي تصيب الشعر وتسبب له الكثير من الأضرار مثل التقصف والتساقط، لذا نجد الكثير يبحث عن أفضل علاج للقشرة من الصيدلية وذلك رغبة في الحفاظ على الصحة العامة للشعر.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: علاج القشرة في الشعر من أول مرة ونصائح للتغلب على القشرة والوقاية منها

ما هي القشرة؟

أفضل علاج للقشرة من الصيدلية

  • قشرة الشعر هي عبارة عن درجة من درجات الإصابة بمرض التهاب الجلد الدهني والتي تظهر فيه بعض القشور الرمادية أو البيضاء على فروة الرأس مسببه بذلك الحكة والجفاف للشعر.
  • تعد القشرة من ضمن الأمراض الجلدية الشائعة التي تصيب فروة الرأس ولكنها غير معدية وقد أكد الأطباء أن كافة الفئات العمرية معرضة للإصابة بهذه القشرة وتزيد نسب الإصابة لتصل إلى 50% في عمر الشباب من بين 20 إلى 30 سنة.
  • كما أشار أطباء الجلدية أن هذه النسبة تقل لتصل إلى 40% فوق سن الـ 30 عام، والجدير بالذكر أن التخلص من قشرة الشعر ليس مهمة صعبة حيث يتوفر أفضل علاج للقشرة من الصيدلية.
  • ومن الضروري الانتظام على استخدام الأدوية الفترات المحددة وذلك لأن احتمالية ظهور القشرة مرة أخرى عالي جدا في حال عدم استكمال العلاج، وذلك كونها تظهر نتيجة الإصابة ببعض الفطريات.

أفضل علاج للقشرة من الصيدلية

أفضل علاج للقشرة من الصيدلية
أفضل علاج للقشرة من الصيدلية
  • قشرة الشعر تنتج من العديد من الأسباب لذا نجد أن بعض الحالات تتحسن القشرة وتعالج نتيجة استخدام شامبو الشعر بانتظام يومياً، والذي يساعد على التخلص من تراكم أي الزيوت والخلايا على فروة الرأس.
  • الجدير بالذكر أن بعض الحالات تحتاج إلى استخدام بعض المنتجات المخصصة لعلاج القشرة، وقد أشار الأطباء إلى بعض المكونات والعناصر التي تعد أفضل علاج للقشرة يمكن الحصول عليه من الصيدلية.
  • وفي الغالب تكون هذه المكونات مضادة للفطريات وذلك للقضاء على الفطريات التي تتسبب في ظهور القشرة، ومن الضروري الاستمرار في فترة علاج القشرة حيث تظهر نتائج لعلاج عند الاستخدام الصحيح بعد حوالي 12 أسبوع.
  • ومن الضروري التوقف عن استخدام أي منتج على الشعر في حال سبب حكة أو احمرار، ومن ضمن أفضل علاج للقشرة من الصيدلية الآتي:

1_ كيتوكونازول

الكيتوكونازول واحد من ضمن الأدوية التي يتم استخدامها على فروة الشعر وهو مضاد للفطريات يساعد على التخلص من القشرة، ويعد تركيز 2% للشامبو هو التركيز المناسب للقشرة.

يتم استخدام هذا المكون مرتين أسبوعياً لمدة تتراوح بين من 2: 4 أسابيع بعدها يتم استخدامه مرة في الأسبوع أو كل أسبوعين على حسب كثافة قشرة الشعر.

2_ حمض الساليسيليك

يعد حمض الساليسيليك من العلاجات التي تساعد على التخلص من القشرة المتراكمة على فروة الرأس، ولكنه يتسبب في جفاف الشعر والفروة وهو أمر خطير من شأنه أن يؤدي إلى ظهور القشرة مرة أخرى.

3_ كبريتيد السيلينيوم

كبريتيد السيلينيوم علاج أثبت فاعليته في القضاء على قشرة الشعر وذلك من خلال قدرته على تقليل من موت خلايا فروة الرأس، يتم استخدام هذه المادة مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين وبعدها يتم استخدامها مرة واحدة في الأسبوع لمدة أسبوعين مرة أخرى.

الجدير بالذكر أنه من الضروري تنظيف الشعر جيداً من هذه المادة وعدم تركها لمدة طويلة على الشعر وذلك لأنه قادر على تغيير لون الشعر الأشقر، البني أو عند صبغة الشعر منذ وقت قريب.

4_ قطران الفحم

يعرف قطران الفحم بقدرته على علاج قشرة الشعر الناتجة عن الصدفية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى حيث يساعد على التقليل من الالتهاب والمساعدة في عدم موت الخلايا وتراكمها على فروة الرأس، ويمكن أن يغير من لون الشعر إذا كان فاتح.

5_ الزنك

الزنك هو مادة مضادة للفطريات تساعد على علاج فروة الشعر من القشرة وتقلل من نسب الإصابة بالالتهاب.

اقرأ أيضاً للتعرف على: افضل شامبو لتطويل الشعر وكثيفه وحمايته من التقصف

أفضل شامبو للقضاء على قشرة الشعر

تعد الشامبوهات من أكثر المنتجات التي تساعد على علاج قشرة الشعر والتي يمكن الحصول عليها بسهولة من أي صيدلية.

كما يمكن استخدام الكثير من الشامبوهات التي تساعد على علاج قشرة الشعر دون وصفة طبية، ولكن البعض منها يجب استخدامه بعد الرجوع إلى الطبيب، وإليكم أفضل أنواع الشامبوهات التي تعالج القشرة وتساعد على القضاء عليها:

1_ شامبو نيتروجينا

أفضل علاج للقشرة من الصيدلية

يتكون شامبو نيتروجينا من الفحم والعنبر مما يترك رائحة عطرة على الشعر، يستخدم هذا الشامبو لعلاج الصدفية كما يعالج قشرة الشعر والالتهاب.

حاز هذا الشامبو على رواج كبير بسبب قدرته على علاج قشرة الشعر إلى جانب قدرته على تنعيم الشعر وترطيبه.

2_ شامبو هيد اند شولدرز

أفضل علاج للقشرة من الصيدلية

يستخدم شامبو هيد اند شولدرز في تخليص الشعر من القشرة ويترك فروة الرأس مرطبة، يتواجد بالعديد من الروائح والأنواع التي تتناسب مع كافة أنواع الشعر.

وفيما يخص قدرته على زيادة تساقط الشعر، أكد بعض المستخدمين أنه يزيد من تساقط الشعر والبعض الأخر نفى ذلك، لذا في حال ملاحظة تساقط الشعر نتيجة استخدام الشامبو ينصح بالتوقف عن استخدامه على الفور، ويحتوي هذا الشامبو على المكونات الآتية:

  • الزنك.
  • كربونات الماغنسيوم هيدروكسيد.
  • دايميثيكون.
  • عطر.
  • بنزوات الصوديوم.
  • كبريتات الصوديوم.
  • كلوريد الصوديوم.
  • لوريث سلفات.
  • كبريتات لوريل الصوديوم.

3_ شامبو داندل

أفضل علاج للقشرة من الصيدلية

يستخدم شامبو داندل في علاج القشرة الناتجة عن زيادة الدهون في فروة الشعر، يتميز بعدم احتوائه على أي أعراض أو آثار جانبية مثل جفاف الشعر، كما أنه يساعد على زيادة لمعان وطول الشعر.

يستخدم مرتين أسبوعياً لمدة لا تزيد عن 4 أسابيع ثم يتم تقليلها إلى مرة واحدة لمدة 8 أسابيع، يتم استخدامه من خلال تطبيقه على الشعر المبلل وتركه لمدة 5 دقائق ثم غسل الشعر جيداً، ويحتوي على المكونات الآتية:

  • سيلينيون سالفايد.
  • زنك بيريثيون.
  • زيت الزيتون.
  • زيت الارجان.
  • زيت شجرة الشاي.

4_ شامبو نيزابكس

أفضل علاج للقشرة من الصيدلية

يحتوي هذا الشامبو على مادة كيتوكونازول وهي مادة مضادة للفطريات تستخدم لعلاج القشرة والتينيا ويقلل من نسب الالتهابات.

يستخدم من خلال تطبيقه على المنطقة المصابة ويترك لمدة تصل إلى 5 دقائق وبعدها يشطف جيداً، يستخدم لمدة مرتين من 2: 4 أسابيع في حالة الرغبة في علاج التينيا، وفي حالة علاج القشرة والوقاية من الأمراض الجلدية يستخدم مرة واحدة في الأسبوع.

5_ شامبو نيزورال

أفضل علاج للقشرة من الصيدلية

  • يحتوي هذا الشامبو على مادة الكيتوكونازول المضادة للفطريات لذا فهو يستخدم في علاج القشرة الناتجة عن الفطريات كما يستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتينيا، كما يساعد على التقليل من التهاب واحمرار فروة الرأس.
  • قد يحتوي على بعض الأعراض الجانبية التي من الضروري التوقف عند ظهورها وهي الحكة والاحمرار، يتم تطبيقه على الشعر كله في حالة الرغبة في التخلص من القشرة ويترك لمدة لا تزيد عن 5 دقائق ويستخدم مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين وهو مناسب للشعر الدهني.
  • أما في حالة استخدامه لعلاج الأكزيما أو التينيا يتم تطبيق الشامبو على المنطقة المصابة فقط مع تدليك خفيف من ثم يتم غسل الشعر جيدا بالماء.

6_ سيلينو كيو شامبو

أفضل علاج للقشرة من الصيدلية

يحتوي هذا الشامبو على مادة السيلينيوم التي تعد واحدة من مضادات للفطريات التي تقضي على تواجد القشرة في الشعر وتقلل من الشعور بالحكة، كما أنها تستخدم أيضا في علاج التينيا، لا يسبب الجفاف للشعر والفروة نظراً لاحتوائه على بلسم عالي الفاعلية.

ننصحكم بزيارة مقال: أفضل شامبو لتساقط الشعر وطريقة استخدامه لحماية الشعر

علاج القشرة عند الأطفال من الصيدلية

أفضل علاج للقشرة من الصيدلية

لا يسلم الأطفال من الإصابة بقشرة الشعر ويجدر بنا الإشارة إلى أن نسب ظهور القشرة لدى الأطفال ضعيفة بالمقارنة مع الفئات العمرية الأخرى، ومن الضروري الرجوع إلى الطبيب قبل تطبيق أي شامبو مع الأطفال.

وهناك العديد من الأنواع التي يمكن استخدامها والتي تتناسب مع الأطفال، ومن ضمن أفضل علاج للقشرة من الصيدلية وتشمل الآتي:

  • شامبو موستيلا.
  • شامبو نيزورال وهو يتناسب مع الأطفال فوق سن الـ 12 عام.
  • شامبو سيباميد.

اقرأ أيضاً من هنا: افضل شامبو وبلسم للشعر الجاف وروتين العناية به

أسباب ظهور القشرة على فروة الرأس

القشرة وكما أشرنا في الأسطر السابقة هي نتيجة بعض الفطريات التي تصيب فروة الرأس وعند سؤال أطباء الجلدية عن الأسباب الكامنة وراء ظهور القشرة أكدوا أنها تظهر نتيجة العديد من الأسباب، ومنها أسباب مرضية وأخرى نتيجة إهمال فروة الرأس.

وإليكم الأسباب المؤدية إلى ظهور القشرة في الشعر:

1_ استخدام منتجات غير مناسبة للشعر

  • استخدام بعض منتجات الشعر الغير مناسبة يتسبب في تحسس فروة الشعر وبالتالي ظهور القشرة، والتي يصاحب ظهورها في الغالب احمرار والشعور الدائم بالحكة.
  • لذا من الضروري التعرف على منتجات العناية بالشعر التي تتناسب مع الشعر وفروة الرأس، وعدم تطبيق أي منتج دون التعرف على مكوناته، كما أكد الأطباء أن القشرة تزداد وتكون أكثر وضوحاً في الطقس البارد والتعرض للإجهاد.
  • كما أكدوا أن عدم العناية بنظافة الشعر ليست السبب وراء ظهور القشرة ولكنها تزيد من ظهورها وخاصة إذا كان الشعر أسود أو غامق اللون.

2_ جفاف الجلد

يعد جفاف الجلد من مسببات قشرة الشعر والتي تختلف في مظهرها عن القشرة الناجمة عن الأسباب الأخرى، حيث تكون أصغر حجماً وغير دهنية ولا تسبب احمرار وحكة.

3_ عدم استخدام الشامبو بانتظام

عدم الحفاظ على نظافة الشعر باستخدام الشامبو خاصة في حالة الشعر الدهني يتسبب في تراكم الزيوت والخلايا الميتة على الشعر مما يتسبب في ظهور قشرة الشعر والتي يمكن التغلب عليها بسهولة في هذه الحالة.

4_ الصدفية

الإصابة بمرض الصدفية الذي يعد من ضمن الأمراض الجلدية المنتشرة كثيراً يتسبب في ظهور بعض القشور على فروة الرأس، والتي تكون مصحوبة ببقع حمراء، ألم وحكة.

5_ الأكزيما

هو مرض جلدي يتسبب في التهاب البشرة ويتسبب في ظهور قشرة الشعر في حالة إصابته لفروة الرأس ويصاحب القشرة في هذه الحالة جفاف شديد لفروة الرأس والشعر.

6_ التهاب الجلد التماسي

هو التهاب يصيب فروة الرأس ويتسبب في ظهور الحكة والاحمرار ويعد واحد من ضمن أعراضه هو إصابة فروة الرأس بالقشرة.

7_ التينيا

التينيا من الأمراض الجلدية الخطيرة التي تتسبب في ظهور العديد من الأعراض عند إصابتها لفروة الرأس من ضمنها القشرة، طفح جلدي وتساقط الشعر في كثير من الأحيان في المناطق المصابة.

كما أدعوك للتعرف على: الفرق بين الصيبان والقشرة وأسبابه واعراضه وطريقة علاجه

ختاماً نكون قد تناولنا أفضل علاج للقشرة من الصيدلية والتي تساعد على علاج القشرة والأمراض الجلدية المسببة للقشرة ومن الضروري التوجه إلى الطبيب في حالة عدم الشعور بتحسن بعد استخدام الشامبو المضاد للقشرة بانتظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق