تعليم

ما هو المركب الذي لا يذوب في الماء إليك الإجابة

ما هو المركب الذي لا يذوب في الماء إليك الإجابة لكي تتعرف عليها لابد أن تفهم أن الماء هو المذيب الأول لبعض المواد، والتي تذوب بداخله لتصبح خليط من مادتين ليس بالإمكان فصلهما عن بعض بسهولة وذلك يعرف بالمحلول المائي، لكون الماء طرفًا رئيسيًا فيه وبالتالي يكون الماء هو المذيب والمادة الأخرى هي المذاب، ولكن ليست كل المواد أو المركبات قابلة للذوبان في الماء فَتابعوا معنا اليوم عبر موقع زيادة الإلكتروني لمزيد من التفاصيل.

ونرشح لكم التعرف على: تفاعل الصوديوم مع الماء وخطوات اجراء التفاعل واهم العوامل الناتجة عنه

ما هو المركب الذي لا يذوب في الماء إليك الإجابة

ما هو المركب الذي لا يذوب في الماء إليك الإجابة

يعتبر عنصر الماء مكوّن من جزيئات قطبية وبالتالي فإن المركب الذي لا يذوب داخل الماء هو الجزيء غير القطبي، والمركب أو المادة تذوب في نفس نوعها بمعنى أن المركبات القطبية تذوب في نفس المركبات القطبية، وأن المركب الغير قطبي يذوب في غير القطبي.

تتمثل المركبات غير القطبية كـ شمع البارافين فعلى سبيل المثال، عند وضع قطع من شمع البارافين والتي تتكوّن من الكربون والهيدروجين داخل الماء وتظل متحجرة وإن تم سحقها تبقى قطع صغيرة، فلن يذوب بسبب أن الماء جزيء قطبي ومركب الشمع جزيء غير قطبي.

إلى جانب ذلك فإن السوائل التي لها كثافة تختلف عن الماء ليس بإمكانها أن تذوب وتصبح محلول مثل الزيت، كما أنه توجد مواد أيونية لا يمكنها أن تذوب داخل الماء مثل مركب كبريتات الباريوم، حيث أن قوة تجاذب الأيونات وبعضها البعض في المركب تكون أعلى من قوة التجاذب بين الماء وبين الأيونات.

هل ترغب في التعرف على: تفاعل الكلور مع الماء وسبب استخدامه وطريقة التطهير به

أهم العوامل التي تقبل ذوبان المركبات في الماء

ما هو المركب الذي لا يذوب في الماء إليك الإجابة

حتى نجد إجابة شاملة ومحددة على نوع المركب الذي لا يذوب في الماء لابد من توضيح العوامل التي تساعد على ذوبان المركب أو عدمه وذلك على النحو التالي:

الجزيء القطبي

من المعروف أن جزيئات الماء قطبية وهذا يوضح أن ذرات الماء مرتبة أي أن الشحنات الموجبة تكون موجودة على أحد طرفي الجزيء والسالبة تكون موجودة على الجانب أو الطرف الآخر، ومن ثم فإن الجزيئات القطبية تتجاذب بشكل ملحوظ مع الجزيئات القطبية أو تلك التي لها شحنات مثل الأيونات، ففي حالة وضع أي مركب به جزيء غير قطبي في الماء فإن المركب لن يقبل الذوبان.

ذوبان المركب وكثافته

إذا تم اتحاد مركبين لتكوّين محلول في حين أنه لا يمكن الجمع بينهما، فذلك يعني بأن المركبين معًا غير قابلين للاختلاط فَعلى سبيل المثال، مركب الزيت والذي يتكوّن من عنصر الهيدروجين والكربون إذا تم محاولة ذوبانه في الماء فلن يحدث هذا الخلط بينهما وسيطفو الزيت على وجه الماء من أعلى نظرًا لكثافته العالية عن كثافة الماء، وبالتالي لن تستطيع قطرات مركب الزيت بأن تذوب وتختلط في الماء.

قوة ومقدار عامل الجذب

إن المواد التي يمكنها أن تذوب في الماء تعتمد على قوة الجذب بدرجة كبيرة بين الجسيمات المذابة وبين قوة التجاذب بين الجزيء المذيب، فعلى سبيل المثال إذا تم وضع سكر الجلوكوز في الماء سوف نلاحظ بأنه يقبل الذوبان وذلك لقوة الجذب بين الماء وبين السكر بدرجة أكبر عن ما إذا كانت بين الماء والماء، أو إذا كانت بين سكر الجلوكوز وسكر الجلوكوز.

اقرأ أيضا للتعرف على: نظرية التصادم وسرعة التفاعل الكيميائي والعوامل المؤثرة عليه

في نهاية مقالنا عزيزي القارئ نكون قد تعرفنا على ما هو المركب الذي لا يذوب في الماء إليك الإجابة بعد أن حددنا لكم عوامل ذوبان المركبات في الماء حتى تستطيع إدراك الإجابة بشكل كبير وتوضيح الفرق بين المركبات التي تقبل أن تذوب والتي لا تقبل الذوبان في الماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق