من هو ابن العربي
من هو ابن العربي ؟ ابن العربي هو من أشهر مفكري الصوفية، ويعتقد أتباع الصوفية أنهم يمكن أن يصبحوا أقرب إلى الله من خلال التطهير الداخلي ويفعلون ذلك عن طريق التأمل وتلقي التوجيه من قادتهم الروحيين، وفي هذا المقال عبر موقع البلد سوف نتعرف على ابن العربي وأهم أعماله بشكل مفصل.
الصوفية
لقد ظهرت الصوفية وانتشرت خاصّة في القرن الثالث عشر، وبالتالي ظهر الكثير من الأدباء والعلماء الصوفيّين بكثرة، ولعل من أشهر هؤلاء العلماء هو مُحيي الدين بن عربي، شمس التبريزي، جلال الدين الرومي وغيرهم.
من هو ابن العربي ؟
- كان ابن العربي (1165 م – 1240 م) صوفيًا وفيلسوفًا وشاعرًا وكاتبًا مسلمًا، ولقد أصبح معروفًا كواحد من أهم المعلمين الروحيين في الصوفية.
- كان محي الدين ابن العربي مفكرًا وصوفيًا مسلمًا بارزًا من أصل إسباني، وهو من أكثر كتاب العصور الوسطى الإسلامية غزارة في موضوع التصوف ، كما كتب شعر الحب.
- كان ابن عربي مؤلفًا غزير الإنتاج، أنتج 300 عمل على الأقل في مواضيع مختلفة، من خلال فلسفته الصوفية الخاصة.
- كانت الإنجازات الروحية لابن عربي واضحة منذ سن مبكرة، وكان مشهوراً بقدرته الكتابية العظيمة بالإضافة إلى كونه معلماً متفوقاً، ولقد سافر على نطاق واسع في العالم الإسلامي وتوفي في دمشق عام 1240 م.
- تزوج ابن العربي من فتاة جميلة وكانت هي سبب من أسباب راحة باله وهناء فكره، وكان ابن العربي منهمكا في السعي وراء العلم، حيث أنه تعلم مذهب الامبيذوقلية على يد ابن العريف.
- كان ابن العربي كثير السفر والترحال بين الدول، حيث ذهب الى غرناطة وسافر الى الشرق عام 597ه، وانتقل الى مكة المكرمة والطائف وذهب الى الموصل والقاهرة ثم انتقل الى دمشق وتركيا وبغداد.
- كان والد ابن العربي هو عالم من علماء الحديث والفقة وكان زاهدا وقاضي في الأندلس، ونصحه والده بالتعلم على يد ابى بكر بن خلف وهو من أعظم الفقهاء في ذلك الوقت.
تأثير ابن العربي على الصوفية
- كان ابن العربي له تأثير كبير على الروحانية الإسلامية، ليس فقط بين دائرته المباشرة من الأصدقاء والتلاميذ، ولكن أيضًا على الأجيال التالية، مما أثر بشدة على المسار اللاحق للفكر والممارسة الروحية في العالم العربي والتركي والفارسي.
- في السنوات الأخيرة، أصبحت كتاباته أيضًا موضوع اهتمام أكاديمي متزايد في الغرب، مما أدى إلى إنشاء مجتمع أكاديمي دولي (جمعية محيي الدين بن عربي) والتي تهدف بشكل أساسي إلى تعزيز فهم تعاليم هذا الفيلسوف العظيم.
- كان ابن العربي تطوراً إضافياً للمذهب الصوفي وكان يعتمد على التجارب العقلية في السعي الصوفي.
السيرة الذاتية لابن العربي
- ولد ابن العربي وهو مُحيي الدين محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي في مرسية، جنوب شرق الأندلس (إسبانيا) عام 1165 م.
- في السنوات التي تلت ذلك، سافر في جميع أنحاء العالم الإسلامي الغربي، وزار المجتمعات وبدأ في الدراسة مع مختلف العلماء والصوفيين، من الأندلس إلى تونس، وفي عام 1202، شرع في الحج المقدس إلى مكة المكرمة.
- بعد إقامته المليئة بالأحداث في مكة، سافر ابن عربي عبر بلاد الشام والأناضول، واستقر أخيراً في دمشق.
- خلال هذه الفترة، درس العديد من التلاميذ من مختلف الطبقات الاجتماعية، ونصح الملوك والحكام، وأكمل عددًا كبيرًا من الكتب، ثم توفي سنة ١٢٤٠، ولا يزال قبره موقعًا مهمًا للزيارة للعديد من الجماعات الإسلامية.
- من المغري أن يصفه العلماء بأنه فيلسوف صوفي، وهي صيغة تتعارض مع تعاليمه الخاصة حول حدود التفكير الفلسفي.
- يرفض بعض المسلمين الوهابيين فكرة أن ابن العربي مسلم على الإطلاق وهذا بناءً على التناقضات بين كتابات ابن العربي والنسخة الوهابية من العقيدة الإسلامية حيث تم العثور على أمثلة من هذه التناقضات المزعومة في كتابات ابن العربي، والتي يقال أنها تدلي بتصريحات زائفة عن الله.
أهم أعمال ابن العربي
- ظلت كتابات ابن عربي غير معروفة في الغرب حتى العصر الحديث، لكنها انتشرت في جميع أنحاء العالم الإسلامي في غضون قرن من وفاته، والمستشرقون الأوائل، باستثناء واحد أو اثنين، لم يهتموا به كثيرًا لأنه لم يكن له تأثير ملحوظ في أوروبا.
- كتب ابن العربي ما لا يقل عن 300 عمل، تتراوح من الأطروحات الصغيرة إلى الوحي المكي الضخم المكون من 37 مجلدًا (الفتوح المكية)، بينما يعتبر جوهر تعاليمه هو “أختام الحكمة”.
- درس ابن عربي العلوم الإسلامية مع العديد من المعلمين في الأندلس وشمال إفريقيا، في عام 1201 غادر الغرب الإسلامي لأداء فريضة الحج إلى مكة ولم يعد، وسافر على نطاق واسع إلي العراق والأناضول، واستقر أخيرًا في دمشق عام 1223، حيث درب التلاميذ وكتب بشكل مكثف حتى وفاته في نوفمبر 1240.
اشعار ابن العربي
يقول ابن عربي في إحدى قصائده:
لي الأرضُ الأريضةُ والسماءُ وفي وسطي السواءُ والاستواءُ.
لي المجدُ المؤثلُ والبهاءُ وسرُّ العالمينَ والاعتلاءُ.
إذا ما أمَّتِ الأفكارُ ذاتي يحيرّها على البعد العماءُ.
ويقول أيضًا:
ريان فلكي عينُ الحق تحفظُه وهو السفينةُ والأمواجُ والماءُ.
تجري بأعينهِ والعينُ واحدةٌ ممّن وقُلْ لي إلى من، فهي أسماءُ.
ما في الوجودِ سوى هذا وكانَ لنا في كلِّ حادثةٍ رمزٌ وإيماءُ.
ويقول أيضًا:
ورثتُ محمدًا فورثتُ كلًّا ولو غيرًا ورثتُ ورثتُ جزءَا.
حصلتُ على معارفَ مفرداتٍ ولم أرَ لي بعلمِ الله كفؤا.
لذلك ما اتخذت كلام ربي ولا آياتِهِ إذْ جئنَ هُزؤَا.
ويقول:
لبستْ صفيةُ خرقةَ الفقراءِ لمّا تحلتْ حِلية الأمناءِ.
وأتتْ بكلِّ فضيلةٍ وتنزهتْ عن ضدّها فعلَتْ على النظراءِ.
وتكاملتْ أخلاقُها وتقدَّستْ وتخلَّقتْ بجوامعِ الأسماءِ.
ويقول ابن عربي أيضًا:
ستكونُ خاتمةُ الكتابِ لطيفةً من حضرة التوحيد في عليائِها.
تحوي وصايا العارفين وقطبهم فهي المنار لسالكي سِيسَائِها.
من كلِّ نجمٍ واقع بحقيقةٍ وأهلَّةٍ طلعتْ بأفقِ سمائِها.
عبارات ابن العربي
لقد كتب ابن العربي الكثير من العبارات والجمل الشهيرة بالنسبة الى المذهب الصوفي، ولعل من أهمها ما يلي :
- الله تعالى واحدٌ بالإجماع، ومقامُ الواحد يتعالى أن يحلَّ فيه شيءٌ أو يحلَّ هو في شيءٍ أو يتَّحدَ في شيء.
- لو صحَّ أنْ يرقى الإنسان عن إنسانيَّتِهِ، والملك عن ملكيَّتِهِ ويتَّحدَ بخالقه تعالى، لصحَّ انقلابُ الحقائق وخرج الإله عن كونهِ إلهًا، وصار الحقُّ خالقًا، والخلقُ حقًّا.
- الحكم نتيجة الحِكمة، والعِلم نتيجةُ المعرفة، فمن لا حكمة له لا حكم له، ومن لا معرفة له لا علم له.
- إذا سمعت أحدًا من أهل الله يقول أو يُنْقل إليكَ عنه أنَّه قال: الولاية أعلى من النبوة، فليس يريد ذلك القائل إلَّا ما ذكرناه، أو يقول: إنَّ الوليَّ فوقَ النَّبيِّ والرَّسول فإنَّهُ يعني بذلك في شخصٍ واحد وهو أنَّ الرَّسول من حيث إنَّه وليٌّ أتمُّ منه من حيث إنَّه نبيٌّ ورسولٌ، لا إنَّ الوليَّ التَّابع له أعلى منه؛ فإنَّ التابع لا يدركُ المتبوع أبدًا فيما هو تابعٌ له فيه، إذ لو أدركه لم يكن تابعًا، فافهمْ.
- لا تعترضوا على المٌجتهدين من علماء الرّسوم، ولا تجعلوهم محجوبين على الإطلاق؛ فإنَّ لهم القدم الكبيرة في الغيوب، وإنْ كانوا غير عارفين وعلى غير بصيرة بذلكَ، ويحكمون بالظُّنون.
أهم كتب ابن العربي
لقد قدم لنا ابن العربي الكثير من الكتب المثمرة في المذهب الصوفي ولعل من أشهرهم هو ما يلي :
- كتاب تفسير ابن عربي وهو من الكتب الشهيرة لتفسير القرآن.
- كتاب الفتوحات المكية، وهو يتكون من 37 سفر و560 باب، ويمكن وصف هذا الكتاب بأنه واحد من من الكتب الصوفية الموغلة في التعمق، كما يمكن القول أن لغة الكتاب مميزة وبها اشارات الهية، كما أن له نشرة علمية معتمدة اكاديمياً في الدراسات الجامعية وهي نشرة الدكتور عثمان يحيى، وهي من الطبعات النادرة .
- كتاب فصوص الحكم، وهو الكتاب الذي ترك حوله جدلا ً كبيراً في وقت نشره وهو لا يزال مصدرا ً للجدل.
- ديوان ترجمان الأشواق، هذا الكتاب مخصص لمدح نظام بنت الشيخ أبي شجاع بن رستم الأصفهاني والتي عرفها في مكة عام 598 عندما تعرف عليها إليها لأول مرة بعد سفره إلى المغرب.
- كتاب شجرة الكون، هذا الكتاب يتناول الحديث عن الكون وقد شبهها بشجرة.
- كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام وهو من الكتب المميزة لابن العربي.
- كتاب اليقين، وهو الذي تناول موضوع اليقين وهو الأمر الذي حير عديد من فلاسفة ذلك العصر.
قصائد ابن العربي المشهورة
قدم ابن العربي الكثير من الأشعار المميزة في المذهب الصوفي ولعل من أهمها ما يلي :
1- القصيدة الأولى
للحقِّ فينا تصاريفٌ وأشياءُ ولا دواءَ إذا ما استحكمَ الداءُ.
الداءُ داءٌ عضالٌ لا يذهِّبه إلا عبيدٌ له في الطبِّ أنباءُ.
عن الإلهِ كعيسى في نبوَّته ومن أتتهُ من الرحمنِ أنباءُ.
لا يدفعُ القدرَ المحتومَ دافعهُ إلا به ودليلي فيه الاسمَاء.
إنَّا لنعلمُ أنواءَ محقّقةً وقد يكفرُ من تسقيه أنواءُ.
العلمُ يطلبُ معلومًا يحيط به إنْ لم يحط فإشاراتٌ وإيماء.
ليس المرادُ من الكشفِ الصحيح سوى علمٍ يحصّلهُ وَهمٌ وآراءُ.
إنَّ الذين لهم علمٌ ومعرفةٌ قتلى وهم عند أهلِ الكشفِ أحياءُ.
2- القصيدة الثانية
إذا سدَّسَ الذاتَ النزيهة َ عارفٌ وأدرجَ في بدرٍ التمامِ ذكاءَ.
وألحقَ أرواحَ العُلى بنفوسِها وأعطاك من نور السَّناء ضياء.
وأحكم أشياءَ وأرسلَ حكمةً وصيرَّ أعمالَ الكيانِ هَباءف.
ذاك الذي يجري إلى غير غاية ويطلعُ أقمارَ الشهودِ عشاء.
وتبصره يعطي صباحًا حياتَه ويقبضُهاه جودًا عليكَ مساءَ.
3- القصيدة الثالثة
انظر إلى العرش على مائة سفينةً تجري بأسمائهِ.
واعجبْ لهُ من مركبٍ دائرٍ قد أودعَ الخلقَ بأحشائِهِ.
يسبَحُ في بحرٍ بلا ساحلٍ في حندسِ الغيبَ وظلمائهِ.
وموجه أحوالُ عشَّاقه وريحهُ أنفاسُ أنبائهِ.
فلو تراه بالورى سائرًا من ألِفِ الخط إلى يائه.
ويرجع العود على بدئه ولا نهايات لإبدائه.
يكوِّر الصبحَ على ليلِه وصبحهُ يفنى بإمسائهِ.
فانظرْ إلى الحكمة سيارةً في وسطِ الفلك وأرجائه.
ومن أتى يرغب في شانِهِ يقعدُ في الدُّنيا بسيسائِه.
حتى يرى في نفسه فلكَه وصنعة الله بإنشائه.
4- القصيدة الرابعة
انظر إلى الحقِّ من مدلول أسماء وكونه عين كلي عين أجزائي.
إن كان ينصفني من كان يعرف ما يبدو إليه من اعراضي وإنحائي.