أدعيةاسلاميات

دعاء الريح والغبار اللهم إني أسألك خيرها

دعاء الريح والغبار اللهم إني أسألك خيرها يعد من أفضل الأدعية، إن الاستعانة بالله هو أسلوب حياة المسلمين، فعند المطر، أو الرعد، أو أي ظاهرة جوية يجب علينا استذكار الله، وليس الأمر فقط عند حدوث الأزمات أو الكوارث، بل في جميع الأوقات يجب أن يكون الله معنا، فإذا استأصل هذا الأمر في النفس البشرية، سيطغيها الأمان، والآن لنتعرف على دعاء الريح والغبار اللهم إني أسألك خيرها من خلال موقع البلد.

دعاء الريح والغبار اللهم إني أسألك خيرها

عن أنس بن مالك: (النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ إذَا هاجَتْ رِيحٌ شديدةٌ قالَ اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ مِن خيرِ مَا أُمِرَتْ بِهِ وأعوذُ بِكَ مِن شرِّ مَا أُمِرَتْ بِهِ) المصدر: عمدة القاري، إن نبي الله كان كلما يرى الهواء الشديد، ومعه الأتربة المحمولة، كان يعوذ بالله من الأمور السيئة التي من الممكن أن تعود منها مثل العواصف أو الدمار الذي يمكن أن تتسبب في إحداثه.

كما كان يطلب من الله الفضائل التي تعود علينا الرياح بها، فالهواء الذي يأتي بين كل فترة وأخرى له منافع عديدة، فالمولى لم يحدث شيء في هذه الأرض إلا بحساب، فهو مقدر لكل صغيرة وكبيرة في هذا الكون، فقد قال الله تعالى: (اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ۖ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (48)) سورة الروم.

أدعية للرياح القوية والغبار

في ضوء الحديث عن موضوع دعاء الريح والغبار اللهم إني أسألك خيرها، سوف نذكر بعض الأدعية التي يمكن للفرد أن يدعو بها وقت الرياح الشديدة من خلال الفقرات القادمة:

  • يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي وأعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني الى سخطك أو يميل بنا الى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك اللهم انا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي وآخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي واقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات، ويحل النقمات ويغضبك يا رب الأرض والسماوات.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم، يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعف عنا.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم، اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني إلى سخطك، أو يميل بنا الى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه.
  • اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق.. فإنك تنزل الغيث من بعد ما قنطوا وتنشر رحمتك، وأنت الولي الحميد، نستغفر الله.. اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدارًا.
  • اللهم نوّر لي دربي.. واغفر لي ذنبي.. وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.. اللهم طهّر قلبي واشرح صدري واسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي.. واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي.
  • اللهم واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي.. واجعل لي فيما أحب نصيب.. اللهم واكتب للمسلمين أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب.

 منافع الرياح

في إطار الحديث عن موضوع دعاء الريح والغبار اللهم إني أسألك خيرها، سوف نذكر منافع الرياح من خلال النقاط التالية:

  • انتقال المركبات البحرية من منطقة إلى أخرى، فيجب أن تتواجد الرياح حتى تتم عملية تحويل من الطاقة الكيميائية إلى طاقة حركية.
  • يعتبر الهواء الشديد من أقوى الطرق للحصول على الطاقة، فلا يمكن الحصول عليها بصورة دائمة من البترول، نظرًا للأبخرة الضارة الناتجة عن أكسدته.
  • عملية تفتيت الأحجار المكونة للقشرة الأرضية، وترسيب الفتات في مكان آخر، مما يؤدي إلى حدوث توازن، كما تؤدي هذه العملية إلى ظهور الأجسام الحجرية بأشكال مختلفة.
  • في بعض الأحيان تكون الرياح عبارة عن تيارات حمل، ناتجة عن انفصال جزيئات الأماكن المائية بواسطة الحرارة المرتفعة، والتي ترتفع إلى أعلى نظرًا للنقص في الكثافة، ويحل محلها جزيئات الوسط الأعلى كثافة مما يؤدي إلى تحسن درجة حرارة الجو.
  • تنظيم ثقل عمود الهواء، حيث إن الرياح تنتقل من المناطق التي يكون بها ثقل عمود الهواء فوق سطح البحر عالي إلى المناطق التي يكون بها ثقل عمود الهواء فوق سطح البحر منخفض، مما يؤدي إلى انتظامه في المنطقتين.
  • سقوط الأمطار، عندما ترتفع الجزيئات المنخفضة في الكثافة إلى أعلى، يحدث لها عملية تكثيف وتكون السحب، التي تهبط بعد ذلك في صورة أمطار.
  • لها دور في نقل المواد الأساسية لتكاثر النباتات.

إن المعرفة بالأسرار وراء الأحاديث والآيات، التي تحتوي على الأوامر والنواهي للبشر، يعد من أساليب التدبر في علم الله عز وجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى