أسئلةفوازير

كيفية الكشف عن الذهب في البيت

كيفية الكشف عن الذهب في البيت تعتبر من الأمور التي يجب علينا الوعي بها، فالعديد من الناس كانوا يعتقدون أنهم يمتلكون ذهب أصلي ثم تفاجؤوا بأنه مقلد، ومن أكثر الأمور المحبطة التي يتعرض لها المرء عندما يغشه أحد ويقوم بالنصب عليه، مثل أن يبيع له ذهبًا على أنه أصلي وهو مغشوش، ولهذا السبب ينبغي الوعي بالطرق التي تمكننا من الكشف عن الذهب وذلك ما سنتناوله في هذا الموضوع من خلال موقع البلد.

كيفية الكشف عن الذهب في البيت

نظرًا لما قد نتعرض له من جشع ونصب من تجار الذهب غير الشرفاء فإنه يجب علينا معرفة بعض الطرق التي نستطيع من خلالها الكشف عما إذا كان الذهب أصلي أم مغشوش ومن هذه الطرق ما يلي:

1- اختبار العض

ويكون هذا الاختبار عن طريق عض قطع الذهب فإن تركت علامة فهو ذهب أصلي وذلك لما يتميز به الذهب من ليونة، ولكن هذه الطريقة ليست فعالة بنسبة 100% حيث إن معدن الرصاص أيضًا يتميز بليونة قريبة من ليونة الذهب فيمكن أن تكون القطعة من الرصاص المطلي بالذهب وليست من الذهب الخالص.

2- الجذب المغناطيسي

للكشف على الذهب عن طريق المغناطيس فإننا نقوم بتحريك المغناطيس بجانب القطعة الذهبية المراد الكشف عنها فإن انجذبت للمغناطيس فهذا ليس ذهبًا، وذلك لأن الذهب لا ينجذب للمغناطيس وإنما تكون القطعة من معدن آخر وتم طلاؤها بالذهب ليس إلا.

3- الكشف عن طريق النظر

من طرق كيفية الكشف عن الذهب في البيت ويمكن من خلال النظر الكشف عن الختم والعيار الموجودين على القطعة الذهبية واللذان نتأكد من خلال وجودهم أن القطعة ذهب أصلي، كما ينبغي ملاحظة المنطقة الملاصقة للجلد في القطعة فإن تحول لونها للون الباهت فإن ذلك يدل على أنه ليس ذهبًا.

4- الكشف عن طريق حمض النتريك

يقوم هذا الكشف عن طريق وضع القطعة المراد الكشف عنها في وعاء غير قابل للصدأ ثم تسكب عليه قطرة من حمض النتريك مع توخي الحذر في عدم ملامسة الحمض لليد لأنه يسبب الحروق، وإذا تحول لون القطعة للأخضر فإن القطعة ليست ذهب أما إذا تحولت للأبيض فإن القطعة من الفضة المطلية ذهب بينما إذا لم يحدث أي تفاعل في القطعة ذهبية.

5- الكشف عن طريق لوحة السيراميك

هذه الطريقة من الطرق السهلة والفعالة في الكشف عن الذهب ولكنها تترك به بعض الخدوش، وهي عن طريق حك القطعة الذهبية بلوح السيراميك غير المطلي، فإذا ظهر خط ذهبي فذلك يدل على أن القطعة من الذهب النقي، أما إذا ظهر خط أسود فذلك يدل على أن القطعة ليست ذهبية.

6- الكشف عن طريق الخل

وتكون هذه الطريقة بإحضار القطعة الذهبية وتنظيفها من أي شوائب ووضعها في وعاء به خل، فإن تغير لونها فذلك يدل على أنها ليست ذهبًا، أما إذا لم يحدث تفاعل فذلك يدل على أنها من الذهب الخالص، ثم يتم غسلها بالماء جيدًا وتنشيفها لتزول عنها أي بقايا خل.

معدن الذهب

الذهب هو عنصر فلزي لونه أصفر مائل للحمرة، وقابل للسحب والطرق ويوجد على شكل قطع أو حبيبات في الصخور أو كعروق في باطن الأرض، وهو من الفلزات النادرة لذلك فهو معدن ثمين، استخدم قديما في سك العملات وحديثًا هو يشكل الاحتياطي النقدي لأغلب دول العالم.

كما يستخدم الذهب في صناعة الحلي والمقتنيات الثمينة.

نصائح لتجنب الذهب المغشوش

هناك العديد من النصائح التي يمكنها أن تجعلك أكثر وعيًا وتتجنب شراء ذهبًا مغشوشًا بدلًا من أن تبحث عن كيفية الكشف عن الذهب في البيت وهذه النصائح نجملها فيما يلي:

  • قبل أن تذهب لتشتري الذهب قم بتحميل البرامج التي تعرض سعر الذهب أولًا بأول ولا تعتمد على الجرائد لأنها لا تكون دقيقة بشكل كبير كما أن سعر الذهب يمكن أن يتغير في نفس اليوم أكثر من مرة.
  • سعر الذهب متغير على أساس البورصة فيمكن أن يكون سعر الذهب عيار 21 في بداية اليوم 600 جنيه على سبيل المثال ثم يزيد أو يقل خلال اليوم.
  • يرتبط الذهب ارتباطا شديدًا بسعر الدولار ويسعر على أساسه.
  • يجب أن تشتري من صائغ معروف بسمعته الطيبة، أو اذهب إلى أسواق الذهب الكبيرة.
  • سعر الذهب ثابت من شركة لأخرى فلا تدع البائع يوهمك أنه متغير.
  • لا تشتري مجوهرات لا توجد عليها دامغة، فالدامغة هي التي تؤكد نقاء الذهب، ويمكنك أن تراها بالعين المجردة.
  • يجب أن تتأكد من وزن القطعة التي تريد أن تشتريها وقت شرائها والتأكد من هذا الوزن في محل آخر حيث إن هناك من التجار ما يغش في الميزان.
  • يجب على المستهلك أن يتأكد من عملية حساب سعر الذهب مع الدمغة والمصنعية ومعرفة قيمة كل منهم.
  • يجب على المشتري أن يحصل على فاتورة ضريبية تضمن حقه وليطابق بياناتها مع المشغولات التي اشتراها.

الذهب معدن ثمين نشتريه لنستثمر فيه أو للتزين به ولكن في كل الأحوال لا يمكن الحصول عليه بسهولة نظرًا للأحوال الاقتصادية التي نمر بها لذلك يراعى معرفة كيفية الكشف عن الذهب في البيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى