الأم والطفلصحة الطفل

حركات الرضيع الغير طبيعية أثناء النوم

حركات الرضيع الغير طبيعية أثناء النوم قد تكن دليل وإشارة إلى مشكلة صحية لديه، ونظرًا إلى أهمية الأمر سوف نوضح لك من خلال موقع البلد بعض الحركات التي تبدو على الطفل غير طبيعية أثناء نومه مع توضيح دواعي القلق.

حركات الرضيع الغير طبيعية أثناء النوم

تظهر على الطفل بعد الولادة العديد من العلامات والحركات التي يقوم بها، والتي قد تبدو غريبة على الأم في بداية متابعتها له، حيث إن تلك الحركات منها ما هو طبيعي، والتي قد تبدو أيضًا غريبة على الأم التي تُنجب للمرة الأولى، وبعض الحركات الأخرى الغير طبيعية التي تظهر على الطفل.

لكن من أجل أن تفصل الأم بين الحركات الطبيعية والحركات الغير طبيعية، فإنها يجب عليها أن تعلم بحركات الرضيع الغير طبيعية أثناء النوم والتي منها ما هو أمر لا يستدعي القلق، ومنها ما يستدعي القلق، وهذا ما سوف نوضحه في الآتي:

1- النوم على جانب واحد فقط

هناك العديد من الأطفال الذين يبدو عليهم النوم على أحد الجوانب، وفي المعتاد لا يظهر ذلك إلا في عُمر 6 شهور، حيث إنها في تلك الحالة تبدو بالفعل غريبة، ولكنها لا تُشير إلى مشكلة صحية، هي فقط طبيعة جسم للطفل.

كما أنها تدل على أي الجوانب يميل الطفل في النوم، ومن الأفضل أن تتركِ الطفل ينام على الجانب الأفضل له، ولا تجبريه على النوم على الجانب الآخر، واتركِ الشكوك عن صحته جانبًا، فهنا لا تتشكل الخطورة.

2- التوقف عن القيام بحركة اعتدت على فعلها منه

هنا من الممكن أن تتسرب إلى خاطرك بعض الشكوك التي يحب أن تعتدِ بها، حيث إن الطفل عندما يكون ذات مهارة ما، أو يقوم بفعل حركة ما أثناء النوم ويتوقف عنها فإنها تكون إشارة إلى مشكلة صحية يعاني منها.

حيث إنه من الطبيعي أن يقوم الطفل بتطوير مهاراته، ولكن ليس من الطبيعي أن يقوم الطفل بالتراجع عن مهاراته، فهذا الأمر يبدو غريبًا وسيئًا.

3- ارتعاش الجسد

يُعد ارتعاش الجسد من أكثر الأمور التي تبدو سيئة فعند نوم الطفل، حيث إن تلك العلامة تظهر في اهتزاز اليدين كما أنها تظهر على الذقن، فإن هذه الرعشة تدل على بعض المشكلات الصحية التي يعاني منها الطفل.

لذا فإنها تُعد من العلامات الخطيرة التي بجب الاهتمام بها وبمعالجتها عند ظهورها على الطفل، كما أنها يجب أن يتم متابعتها، ففي حال تكرار الأمر عن الحد الذي يلفت الانتباه، فيجب حينها الذهاب على الطبيب على الفور.

4- تدلي الجسم

تدلي الجسم يعني الراحة التي يبدو عليها الطفل، والتي يُقصد بها هنا أن تبدو أكثر من المسموح به، حيث إن الأطفال في هذا السن يكونون غير قادرين على السيطرة على أعصابهم، وهذا ما يجعلهم غير قادرين على السيطرة على أعصابهم عند النوم.

لكنى في حالات أخرى يكون الجسم أكثر تدلي، أي يبدو عليه التدلي أكثر من الطبيعي، وهنا يجب أن يتم عرضه على الطبيب لأنها تكون مشكلة صحية لديه، ومن تلك المشكلات هو إصابته بعدوى ما.

5- التنفس السريع

لم تكن تلك حركة يقوم بها الطفل بمحض إرادته، وإنما تكون ناتجة عن مشكلة ما صحية بداخل جسمه تدفعه إلى أن يتنفس سريعًا، ولكن احذري، حيث إن هناك الكثير من الأطفال في بداية ولادتهم يكن أمر التنفس السريع من الأمور الطبيعية التي تكون مصاحبة لولادة الطفل.

لذا وبناءً على هذا الأمر فإن معدل التنفس الطبيعي الذي يكون الطفل عليه هو 60 نفس في الدقيقة الواحدة، وفي حال زيادة النفس عن ذلك، وملاحظتك أنه يكون سريع، يجب عليكِ أن تتبعي العلامات التالية، والتي تؤكد على أن النفس يكون سريع عن المعتاد، والذي يدل على مشكلة صحية، وهي:

  • ملاحظة الجلد أن أصبح ذات لون أزرق.
  • قد يبدو الجلد ذات لون أصفر.

في حال ملاحظة أن الجلد يختلف لونه عن الطبيعي مع سرعة نفس الطفل، فإن هناك مشكلة صحية والتي ترتبط بالجهاز التنفسي، ويجب أن يتم عرضه على طبيب على الفور.

6- السعال أثناء الرضاعة

من ضمن العلامات الهامة التي يجب أن يتم التعرف إليها والتي تدل على مشكلة يعاني منها الطفل الرضيع هي السعال عند الرضاعة، حيث إنها من الممكن أن تدل على كونه يعاني من مشكلة في جهاز التنفس، أو من الممكن أن تكون المشكلة في الجهاز الهضمي.

لكن هناك بعض الأطفال الذين من الممكن أن تبدو عليهم تلك العلامة عند إرضاعهم والتي تدل على أنهم ما زالوا يتأقلمون على الرضاعة، وهنا لا يحدث السعال بشكل متكرر.

حركات تُثير القلق تبدو على الطفل الرضيع أثناء النوم

يوجد بعض العلامات الأخرى التي تبدو على الطفل أثناء النوم، والتي تؤدي إلى القلق، وبالفعل تستدعي ذلك، والتي سوف نقوم بعرضها في إطار عرض حركات الرضيع الغير طبيعية أثناء النوم، وهي:

  • عدم استيقاظ الطفل من النوم، ويظل نائمًا لفترات طويلة جدًا.
  • محاولة الطفل أن يبكي ولكنه لا يستطيع أن يقوم بفعل ذلك.
  • فقدان الوزن بشكل مستمر، وهي من الأمور التي تُثير القلق بأمر الطفل والتي لا علاقة لها بالنوم، ولكنها من أكبر العلامات التي عند ظهورها مع الحركات الغريبة أثناء النوم تكون دليل قوي على وجود مشكلة صحية.
  • ازرقاق الشفاه.
  • صعوبة التنفس، أي ملاحظة أنه يتنفس بشكل بطيء أثناء النوم.
  • أنين الطفل أثناء النوم، أو سماع صوت مع خروج الزفير للطفل.

أسباب الحركات الغير طبيعية للطفل عند النوم

يوجد بعض الأسباب التي تعود إليها حركات الطفل التي تحدث بشكل غير طبيعي، حيث إن تلك الأسباب هي التي تكون في الحالات التي تكون الحركة بها إشارة إلى مشكلة صحية، وهي:

  • نقص الاكسجين هو ما يدفع الطفل إلى الإصابة بتلك الحركات عند النوم، وخاصة الحركات التي تكون مختلف في النفس أو ما شابه.
  • الإرهاق الشديد ويكون وراء هذا الإرهاق سببًا ما يجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب من أجل معرفته.
  • المعاناة من مشكلة في الأعصاب، أي أنه يعاني من مرض ما أدى إلى وجود اضطرابات عصبية، وذلك من الممكن أن يتسبب في وجود حركات غير طبيعية تبدو على الرأس مثل تحرك الدماغ بشكل سريع، أو على فترات قريب طوال فترة النوم بشكل يبدو كالرعشة.
  • مرض الصفراء الذي من الممكن أن يُصاب به الرضيع والذي يؤدي إلى ظهور الكثير من الحركات المختلفة التي تبدو على الطفل غير طبيعية.

علاج الحركات الغير طبيعية

لا تظن أن هناك طريقة يمكن من خلالها الحد من الحركات التي تبدو على الطفل غير طبيعية والتي تساعد على حل تلك المشكلة من المنزل.

يكذب من يقول ذلك، حيث إن الحركات الغير طبيعية هي التي تكون مؤشر لحالة صحية سيئة، والتي بموجبها يجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب على الفور من أجل حل تلك المشكلة، لذا لا تهملي في العلامات الغريبة التي تظهر على طفلك سواءً كانت أثناء النوم أو في أي وقت آخر.

تصدر حركات الرضيع الغير طبيعية أثناء النوم منه والتي منها ما يحق قلق الأم بشأنها ومنها ما لا يستدعي هذا القلق، لذا يجب أن تتعرفي جيدًا على مدى الخطورة قبل أن تُصابي بهذا القلق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى