مال وأعمالمهن ومهارات

أفضل الزراعات المربحة في السعودية 2024

أفضل الزراعات المربحة في السعودية 2024 التي تساهم في نمو وزيادة المعدل الاقتصادي بدرجة كبيرة هي تلك الزراعات المستخدمة بشكل كبير، حيث أن الحكومة السعودية بذلت جهودًا عظيمة في تحويل أجزاء كبيرة من الأراضي الصحراوية إلى أراضٍ تصلح لزراعة العديد من المحاصيل المختلفة، لكي تسدّ الحاجات الغذائية للمواطنين علاوة على تصديرها لبعض هذه الزراعات إلى دول أخرى، وسنتابع سويًا أهم الزراعات الرابحة وبعض أفكار لمشاريع زراعية أخرى من خلال موقع البلد.

أفضل الزراعات المربحة في السعودية 2024

بالرغم من طبيعة الأراضي في المملكة العربية السعودية والتي يغلب عليها الطابع الصحراوي، إلّا أنه يمكن زراعة أنواع مُتعددة من المحاصيل التي تدر على الدولة أموالًا طائلة ومن أهم هذه الزراعات نذكر منها ما يلي:

زراعة محصول التمر

  • تعتبر المملكة العربية السعودية من أشهر البلدان العربية إنتاجًا للتمور، فقد أصبحت ذات خبرة كبيرة في زراعة محاصيل التمور والتي تحتل المركز الأول من بين الزراعات الأخرى للدولة السعودية، ويتم زراعة النخيل والذي يتم استثماره بما يقارب 2 مليار ريال سعودي والاهتمام به، لذا فإنه يتوفر جميع أنواع التمر ما بين الطازج والمجفف والبلح والعجوة.
  • وتعمل الحكومة السعودية على دعم وتعزيز التجار وليس فقط المزارعين، حيث ساهمت في تيسير عملية التصدير ممًا أدى ذلك إلى ارتفاع نسبة الصادرات إلى مختلف أنحاء العالم وبخاصة العالم الأوروبي، ومن أهم المناطق المعروف عنها زراعة التمر هي مدينة الأحساء.

زراعة محصول البطيخ

  • يتصدر البطيخ ثاني زراعات الحكومة السعودية بدرجة كبيرة، حيث تتم زراعته في محافظة الليث ويتم زراعة حوالي 20 هكتار بطيخ، وذلك يساهم في نمو الاقتصاد ويحقق مزيدًا من الاكتفاء داخل للدولة علاوة على إمكانية التصدير إلى خارج المملكة العربية السعودية وبخاصة إلى دول الخليج العربي ولبنان.

زراعة محصول العنب

  • من أهم وأكثر الزراعات في المملكة العربية السعودية هو العنب، فهو من المحاصيل الرئيسية التي يتم استخدامها بكثرة وتصل حجم مزروعات العنب إلى 100 ألف دونم، وتسعى الدولة إلى الاهتمام بزراعة العنب من خلال تسهيل جميع أنواع الأسمدة وتحسينها للمزارعين، كما تساهم أيضًا على توفير أجوّد أنواع الأراضي المناسبة لزراعة العنب.
  • وتتم زراعة العنب في المدينة المنورة، القصيم، والطائف وتعد من أهم الزراعات المربحة اقتصاديًا.

زراعة محاصيل الزيتون

  • لقد راعت المملكة العربية السعودية اهتمامًا بزراعة الزيتون وتحسين مستوى جودته، وذلك عن طريق توفير المساحات المطلوبة من الأراضي الزراعية المناسبة مع توفير أنواع السماد المساعدة على إنتاج محصول ممتاز، ويتم زراعة الزيتون في مدينة الجوف حيث التربة المناسبة والجو المعتدل واستخدام الآلات المتطورة، والتي تساعد على الحصول على أفضل إنتاج ممّا يؤدي إلى استخراج أجوّد زيت زيتون.

زراعة محصول البندورة ” الطماطم”

  • تقوم الحكومة السعودية على تحسين مزروعاتها المختلفة والتي من بينها زراعة البندورة، إذ تنتج الدولة السعودية أفدنة كثيرة من محصول الطماطم في العام والذي يصل إنتاج المتر  بالطماطم إلى 40 كجم، كما قامت المملكة العربية السعودية بوضع خطة على أعلى مستوى لتحسين أنواع السلالات من البندورة لإنتاج أفضل نوع للوصول إلى عملية اكتفاء ذاتي بالإضافة إلى تصدير الطماطم وزيادة الربح الاقتصادي للدولة.

 زراعة محصول البصل

  • ساهمت المملكة العربية السعودية في توسيع زراعة البصل بدرجة ملحوظة، حيث أصبح يُزرَع في العام الواحد ثلاث مرات لكي يتم سدّ احتياجات السكان من استهلاك البصل، وتوفر الدولة المساحات الزراعية المناسبة لزراعته مع تحسين الأسمدة التي تعمل على إنتاج البصل بشكل جيد يزيد من جودته ومن ثم يساهم في رفع وزيادة الأرباح.

زراعة محصول البطاطس

  • تهتم المملكة العربية السعودية بزراعة البطاطس والاي أصبحت أهم وأفضل الزراعات المطلوبة في الدولة، ويتم زراعة البطاطس في مدن مثل الجوف،  تبوك، القصيم، والرياض.
  • ويوجد الكثير من المزارعين الذين يمتلكون خبرة وفيرة في زراعة محصول البطاطس نتيجة لأن زراعتها كانت منذ 1975، وبالتالي أصبح لديهم قدر كبير من الخبرة والإمكانية المناسبة على زراعة البطاطس علاوة على وجود مساحات من الأراضي تسمح بزراعة ما يقارب من 14524 هكتار من محصول البطاطس.

زراعات أخرى مربحة في المملكة العربية السعودية

بالإضافة إلى توضيح أفضل الزراعات المربحة في السعودية 2024 وأكثرها صدارة في الاستهلاك وزيادة في النمو الاقتصادي توجد أيضًا زراعات لمحاصيل أخرى ساهمت الدولة السعودية على وجودها والاهتمام بزراعتها، حيث أنها تساهم بدرجة كبيرة في زيادة الربح للدولة ورفع نسب التصدير وتحقيق النمو الاقتصادي والتي منها ما يلي:

زراعة محاصيل الفاكهة

  • امتازت المملكة العربية السعودية بتوسيع زراعتها لأنواع أخرى من المحاصيل التي تدر أرباحًا كبيرة مثل، الخوخ والكمثرى في مناطق مناسبة مناخيًا تساعد على إنتاج متميز يتم طرحه بالسوق المحلي، كما يمكن تصديره إلى خارج البلاد.

زراعة محصول الذرة الصفراء

  • يصل إنتاج الذرة الصفراء في المملكة العربية السعودية إلى 12 هكتار، لذلك يعتبر من الزراعات المطلوبة وتتم زراعته في مناخ ملائم يسمح بإنتاج جيد، كما ساهمت الدولة السعودية على زيادة نسبة مساحة الأراضي الزراعية لأجل ضبط عملية الاحتياج سواء للسكان أو للمصانع والشركات التي تنتج زيوت الذرة والتي تصل نسبتها إلى 2000 هكتار.

تقوم المملكة العربية السعودية بزراعة نوعان من الذرة وهما:

  • النوع الأول يتم زراعته لأجل استخدامه في إنتاج الأعلاف.
  • النوع الثاني والذي يتم استهلاكه في صناعة النشاء.

زراعة محاصيل الأعلاف

  • تتم زراعة محاصيل الأعلاف على مساحات واسعه وكبيرة من الأراضي الزراعية لسدّ احتياجات المواشي والثروة الحيوانية ككل، ويصل إنتاج زراعة الأعلاف التي من بينها البرسيم إلى 45000 هكتار كما يبلغ إنتاج الهكتار 25 طن.
  • وتحظى زراعة الأعلاف في المملكة العربية السعودية على إقبال كبير يسمح بتوفير كل متطلبات المزارعين الذين يقومون بتربية المواشي، علاوة على إمكانية فتح المشروعات الصغيرة المتعلقة بالإنتاج الحيواني نتيجة لجودة الأعلاف.

أهم المناطق المناسبة للزراعات المربحة في السعودية

بعد أن أشرنا إلى أفضل الزراعات في السعودية 2024 نأتي الآن إلى تحديد أفضل المناطق التي يُسمح من خلالها زراعة المحاصيل التي تؤتي بأرباحها الوفيرة على المزارعين وعلى الدولة السعودية والتي منها ما يلي:

  • منطقة تبوك: من أفضل المناطق التي تتناسب بيئتها في زراعة المحاصيل مثل، الخوخ والورد والمشمش، لما توفره المساحات الزراعية لنا يقارب من 228384 هكتار إضافة إلى توفير المياه والمناخ الذي يُلائم المزروعات.
  • منطقة جازان: حيث توفر هذه المنطقة إمكانية إنتاج محاصيل زراعية مثل، الذرة والبابايا والمانجو، ويوجد بها وادي جازان وهو من المشروعات الهامّة التي تعمل على التحكم بالأمطار كما يوجد أيضًا سدّ بيشة.
  • منطقة عسير: تسمح هذه المنطقة بزراعة التمور لامتلاكها رُقعة زراعية تصل إلى 16238 هكتار، كما تمتاز بمناخ وظروف مناسبة للزراعة.
  • منطقة الباحة: تتميز بشهرتها بزراعة المحاصيل المختلفة والتي أصبحت من أجوّد الزراعات مثل، زراعة الرمان، الشعير، العدس، القمح، والسمسم.
  • منطقة القصيم: كما ذكرنا في السابق عن منطقة القصيم واشتهارها بزراعة التمر وأنها تحتوي على ملايين من أشجار النخيل، إلّا أنها تمتاز أيضًا بزراعة الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت حتى أصبحت من أهم المناطق التي زادت الدولة من تحسينها وتوفير كافةً المعدات والآلات الزراعية لأجل رفع الإنتاج وزيادة الأرباح.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم أفضل الزراعات المربحة في السعودية 2024 وأهم المحاصيل التي يمكن اتخاذها مشروعات صغيرة لتزويد عملية الإنتاج ورفع مستوى الربح سواء للدولة السعودية أو للمزارعين، كما أشرنا أيضًا إلى أنواع أخرى من الزراعات يمكن الاستفادة منها كمشروع مربح مع توضيح لأكثر المناطق المناسبة للزراعة وإنتاج المحاصيل التي تساهم في سدّ الاحتياجات الخاصة بالمواد الغذائية للسكان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى