أعراض وأمراضصحة

هل منظار القولون متعب

هل منظار القولون متعب؟ ولماذا يتم الخضوع إلى هذا الإجراء؟ الكثير من الأشخاص يعانون من بعض المشاكل في القولون فيلجأ الطبيب إلى المنظار لأنه يعد أفضل طريقة لتشخيص القولون وفحص الجهاز الهضمي بالكامل لمعرفة السبب الرئيسي الذي يؤثر على صحة المريض، ومن خلال موقع النيل سوف نتناول الحديث عن هل منظار القولون متعب؟

هل منظار القولون متعب

يلجأ الطبيب إلى استخدام تنظير القولون في الكثير من الحالات عندما يرغب في التأكد من مشكلة ما يعاني منها المريض وتؤثر على صحته، فيساعد المنظار الطبيب على النظر داخل الأمعاء وفحصها كاملةً بدايةً من الجزء السفلي ومرورًا للمستقيم ليصل الطبيب إلى القولون، ويعمل أيضًا على فحص المريض والتأكد من عدم وجود أي علامة بالداخل تؤدي إلى سرطان القولون الذي يشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان.

المنظار هو عبارة عن أنبوب طويل يكون مزود بكاميرا من الداخل يُدخلها الطبيب من خلال فتحة الشرج ومن خلالها يستطيع رؤية حالة القولون جيدًا، ويمكن أيضًا إجراء الخزعة من خلال أخذ عينات من الأنسجة، وذلك لفحصها، كونه يساعد على التخلص من الأورام وإزالتها بالكامل.

كما يساعد على التحقق من عدم وجود أي تشوهات داخل القولون، فهو يعد من الطرق الآمنة والأكثر فعالية في تشخيص حالة القولون، ينصح بإجرائه بين الحين والآخر للتأكد من عدم وجود أي أورام، لكن هل منظار القولون متعب؟ قبل أن يستخدم الطبيب المنظار يُخدر المريض فلا يشعر المريض بأي ألم أثناء إجرائه.

لكن عندما يستيقظ قد يشعر المريض بانتفاخ في المعدة وبعض الآلام البسيطة وذلك نتيجة أن الطبيب يضع غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يساعد على الرؤية بوضوح، لكن بعد مرور بضعة ساعات سينتهي الألم الذي يشعر به المريض لأنه الطبيب يصف بعض الأدوية التي تساعد على ذلك، لكن إذا أخذ الطبيب عينة من الأنسجة لفحصها يمكن في هذه الحالة أن يحدث نزيف بسيط ولكن ليست مُدعاة للقلق.

لماذا يتم إجراء تنظير القولون

أثناء تناول الحديث عن هل منظار القولون متعب؟ نجد أنه قد ينصح الكثير من الأطباء بإجراء منظار القولون بشكل دوري خاصةً في الحالات التالية:

  • إذا كان المريض يعاني من انخفاض وزنه بشكل كبير بدون سبب واضح قد يلجأ الطبيب إلى تنظير القولون لمعرفة السبب وراء حدوث ذلك.
  • الأشخاص الذين تخطى عمرهم 50 عامًا أو أكثر ينصح دائمًا الأطباء بأن يخضعوا لتنظير القولون لأنه يساعد على اكتشاف سرطان القولون في وقت مبكر لأن من العوامل الرئيسية للإصابة به هي العمر.
  • إذا كان المريض كان يعاني من وجود السلائل فينصح الطبيب بأن يخضع المريض لإجراء تنظير القولون كل مدة للتخلص من أي سوائل أخرى يمكن أن تكون موجودة في الداخل فهو يساعد على اكتشافها بسهولة وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • يساعد تنظير القولون على كشف الأسباب وراء النزيف الشرجي وآلام البطن الشديدة، بالإضافة إلى الإمساك والإسهال المزمن وكافة الأمراض المعوية التي يعاني منها المريض بشكل عام.
  • يمكن استخدامه لمعرفة إذا كان المريض يعاني من فقر الدم أو الأنيميا.
  • إذا كان المريض يعاني من مشاكل في بلع الطعام ويشعر بحرقان شديد في المعدة لا يزول بالإضافة إلى القيء والغثيان المستمر في هذه الحالة يستخدم الطبيب منظار القولون لاكتشاف الذي يؤدي إلى ظهور هذه الأعراض على المريض.
  • يساعد تنظير القولون على الكشف عن جميع الالتهابات التي قد تحدث داخل جدار المعدة.
  • يعمل تنظير القولون على معرفة مدى انتشار الأورام داخل القولون ومن خلال ذلك يتم تحديد الحالة الصحية للمريض.
  • إذا كان المريض يعاني من متلازمة سرطان القولون الوراثية غير السليلي أو متلازمة داء السلائل العائلي في هذه الحالة ينصح الأطباء أن يخص الشخص لتنظير القولون كل مدة للاطمئنان على صحته.

طريقة الاستعداد للفحص

استكمالًا للحديث عن هل منظار القولون متعب؟ نوضح الطريقة المُتبعة قبل الخضوع إلى هذا الإجراء، حيث يضع الطبيب بعض الإرشادات للمريض من أجل الاستعداد للخضوع لهذا الإجراء، الجدير بالذكر أنه لابُد من التزام المريض بهذه الإرشادات والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • يجب قبل الخضوع لتنظير القولون أن يخبر المريض الطبيب إذا كان يعاني من بعض الأمراض مثل: القلب أو في أحد صمامات القلب.
  • إذا كان المريض لديه مشاكل في الرئة أو حساسية تجاه دواء معين يجب أن يخبر الطبيب بذلك.
  • قبل الخضوع إلى المنظار يجب أن يأخذ المريض بعض الحبوب الملينة.
  • إجراء فحص للسكر ومعرفة النسبة الخاصة بها قبل الخضوع إلى منظار القولون بيوم للاطمئنان أن ليس هناك أي مشكلة وذلك إذا كان المريض فقط مصاب بمرض السكر المزمن.
  • قبل الخضوع إلى المنظار بيوم يجب على المريض أن يشرب الكثير من السوائل ويُسمح بإضافة السكر بها.
  • تناول الطعام الصحي وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف قبل إجراء المنظار بأسبوع أو 5 أيام على الأقل مثل: المكسرات، والحبوب الكاملة.
  • أحيانًا قد يلجأ الطبيب إلى إعطاء المريض حقنة شرجية قبل البدء في تنظير القولون.
  • قبل الخضوع إلى الفحص بيوم يجب على المريض ألا يتناول الطعام نهائيًا ويعتمد فقط على السوائل حتى يتم تفريغ المعدة.

كيفية إجراء تنظير القولون

في البداية يطلب الطبيب من المريض الاستلقاء على جانبه الأيسر، من ثم يبدأ بتخديره فيساعد ذلك على استرخاء الجسم، بعد ذلك يبدأ الطبيب بإدخال المنظار إلى فتحة الشرج لدى المريض ويبدأ برفع المنظار إلى أعلى القولون للوصول إلى المكان الذي يرغب الطبيب بفحصه، ومع الوقت سيبدأ الطبيب بإخراج المنظار ولكن ببطء مع الاستمرار في النظر إلى جدران الأمعاء لتجنب حدوث أي مخاطر.

في حالة وجود أي مشكلة لدى المريض واكتشفها الطبيب سوف يبدأ بأخذ عينة من الأنسجة وتسمى بالخزعة ومن خلالها يتم التشخيص ومعرفة إذا كان المريض يعاني من أي أورام سرطانية داخل القولون.

مضاعفات منظار القولون

بشكل عام لا يتعرض المريض لأي مضاعفات بعد الخضوع إلى تنظير القولون، ولكن في حالة ظهور بعض الأعراض على المريض يجب التوجه على الفور إلى الطبيب لأن يمكن أن يشكل ذلك خطورة على صحة المريض، وتشكلت تلك الأعراض على النحو التالي:

  • خروج دم غزير من فتحة الشرج.
  • الشعور بألم وتقلصات شديدة في المعدة.
  • يصبح البراز أسود اللون.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • القيء المستمر.

تحليل النتائج

بعد الانتهاء من تنظير القولون سيبدأ الطبيب بمناقشة المريض بحالته، فإذا قام الطبيب بأخذ خزعة من الداخل سيتم الانتظار لتظهر النتيجة، فإذا استطاع العثور على أي سلائل في الداخل في هذه الحالة يخضع المريض لتنظير القولون مرة أخرى لإزالتها والتأكد من عدم انتشارها بالداخل.

قد يلجأ الكثير من الأطباء لتنظير القولون لتشخيص حالة المريض بشكل صحيح، لأنه يعد من أكثر الطرق الفعالة التي تساعد على ذلك، وينصح عند الشعور بأي مشكلة في القولون بالتوجه إلى الطبيب لمعرفة السبب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى