الأم والطفلالحمل والولادة

متى تظهر أعراض الحمل على الثدي

متى تظهر أعراض الحمل على الثدي؟ وما هي الاعراض التي تظهر على الثدي؟ إن المرأة تترقب ظهور أعراض الحمل بكل حماس، ومن بين أبرز هذه الأعراض هي التي تظهر على الثدي، لذا يزداد تساءلها عن الوقت الذي تبدأ فيه هذه التغيرات في الظهور، وسوف نتعرف على هذا الوقت من خلال موقع البلد، بالإضافة إلى معرفة أبرز الأعراض التي تظهر على الثدي.

متى تظهر أعراض الحمل على الثدي

إن أغلب السيدات يعانين من التغيرات الكثيرة التي تطرأ على الثديين خلال فترة الحمل الأولى، والتي تتعرف المرأة من خلالها على وجود الحمل من عدمه، لذا يكثر التساؤلات عن متى تظهر أعراض الحمل على الثدي؟ ومن الجدير بالذكر أن هذه الأعراض تبدأ في الظهور بدءً من الأسبوع السادس من وقت التلقيح.

أي بعد مرور حوالي أسبوع تقريبًا من وقت تأخر الدورة الشهرية، لذا فهناك بعض العلامات والأعراض الشهيرة التي تطرأ على المرأة والتي يمكن من خلالها التعرف على ما إذا كان هناك حمل أم لا، وسوف نتعرف على هذه العلامات من خلال موضوعنا اليوم.

أعراض الحمل المبكرة على الثدي

بعد أن أجلنا على سؤال متى تظهر أعراض الحمل على الثدي؟ وجب الإشارة إلى أبرز الأعراض التي تصيب المرأة في منطقة الثدي، والتي توضح وجود الحمل بشكل كبير، إليكم هذه الأعراض فيما يلي:

1- بروز حلمة الثدي

من أبرز علامات الحمل التي تطرأ على الثدي هي بروز الحلمات بشكل واضح، بالإضافة إلى اتساع الهالة المحيطة بها بشكل ملحوظ، وظهور هذه المنطقة باللون القاتم عن اللون الطبيعي لها، وذلك يكون في الغالب بسبب الهرمونات.

2- كبر حجم الثدي

إن المرأة الحامل أول ما ستلاحظه هو نمو وكبر حجم الثدي يومًا بعد يوم، وذلك لأنه يبدأ في الاستعداد للرضاعة الطبيعية، وهذا التغير يطرأ عليه تحديدًا في الوقت الذي يتراوح ما بين الاسبوع الـ ٦ حتى الاسبوع الـ ٨ من فترة الحمل، حيث ينمو نتيجة لإفراز الهرمونات بشكل غير معتاد.

3- ظهور العروق الزرقاء في الثدي

من أكثر العلامات شيوعًا والتي تظهر على الثدي بشكل كبير، وهي وجود عروق باللون الأزرق، في الثدي بشكل ملحوظ، وهذه الأوردة تظهر نتيجة لتوسعها الكبير، حتى تقدر على استيعاب كمية الدم المتدفقة إلى الثدي، ولكنها سوف تختفي بعد الولادة بالتأكيد.

4- تسرب اللبأ من الثدي

أما عن هذا العرض فهو من الأعراض الهامة التي تتنج عن التغييرات الهرمونية الكبيرة. التي تصيب الثديين، نتيجة التغيرات الهرمونية الكبيرة التي تتعرض لها المرأة خلال الثلث الأول من الحمل، ويكون هذا السائل باللون الاصفر الكثيف بعض الشيء.

5- نتوءات حلمات الثدي

إن أكثر علامات الحمل التي تظهر على الثديين هي النتوءات الصغيرة التي تظهر على الحلمة، والتي يمكن ألا تلاحظها المرأة إلا عند نمو الثدي، فإنها تصبح واضحة بشكل كبير، وهي تظهر بسبب الغدد التي يقل إفرازاها للزيوت التي تساعد على تليين الحلمات.

6- تحسس الثدي الزائد

تشعر المرأة خلال الفترة الأولى من الحمل بتحسس كبير في منطقة الثدي، وهذا التحسس ينتج عن زيادة إفراز هرمون الحليب في الدم، كما أنها يحدث بسبب الاضطرابات الهرمونية المفاجأة التي تحدث للحامل، حيث تشعر المرأة بثقل ووخز في الثدي بشكل كبير، والتحسس من اللمس.

أعراض الحمل المبكرة

بعد أن أوضحنا إجابة سؤال متى تظهر أعراض الحمل على الثدي؟ وجب الإشارة إلى باقي الأعراض والعلامات المبكرة للحمل التي تظهر على باقي جسد الحامل، وهذه الأعراض تختلف من امرأة لأخرى، وليست بالضرورة أن تحدث لكل النساء خلال الفترة الأولى من الحمل، إليكم هذه العلامات فيما يلي:

1- التقلبات المزاجية

إن التغيرات التي تطرأ على الحالة المزاجية للمرأة من الأمور التي تؤكد حدوث الحمل، وهذه التغيرات تتمثل في دخولها إلى نوبات من البكاء المتكرر دون وجود سبب مبرر لذلك، كما أن هذه التقلبات قد تحدث نتيجة لارتفاع إفراز هرموني الأستروجين والبروجيسترون في الجسم، كما أن المرأة قد تصاب باكتئاب وحالة من الحزن الشديد

2- الحاجة المتكررة للتبول

تشعر المرأة خلال الأسابيع الأولى المبكرة من الحمل بعد انغراس البويضة بالرغبة المتكررة وبحاجة إلى التبول، حيث نجد أن الحامل تكثر من دخول المرحاض بشكل ملحوظ، وذلك نتيجة لتدفق الدم الزائد إلى منطقة الحوض، للمساعدة على تغذية الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الضغط على المثانة، والتي ينتج عنه ازدياد حاجة المرأة إلى التبول.

3- نزيف انغراس البويضة

يعتبر هذا العرض من علامات الحمل الشائعة والتي يمكن من خلالها الكشف عن وجود الحمل من خلال هذه العلامة وهي الشعور بمغص بسيط بعد انغراس البويضة في بطانة الرحم، الأمر الذي ينتج عنه نزول بقع من الدماء باللون الاحمر الفاتح، وهذا النزيف يستمر لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام على عكس نزيف الدورة الشهرية.

4- المعاناة من الإمساك

أما عن هذه العلامة فهي من العلامات المبكرة للحمل التي تحدث للمرأة نتيجة للاضطرابات الهرمونية، وخاصةً هرمون البروجسترون، الذي يؤدي إلى بطء عملية الهضم، ووظيفة الأمعاء، مما ينتج عنه الإصابة بعسر الهضم والانتفاخ، بالإضافة إلى الإصابة بمشاكل في الإخراج.

5- الشعور بالدوار والصداع

إن شعور المرأة الحامل بالدوخة أو الدوار في بداية الحمل من المؤشرات المؤكدة التي تدل على حدوث الحمل، وهذا العرض يحدث بسبب انخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى نقص مستويات السكر في الدم، مما ينتج عنه الشعور بالدوار، والصداع البسيط، الذي يحدث بسبب هذه الاضطرابات التي تطرأ على جسم المرأة.

6- الغثيان والتقيؤ

من علامات الحمل الشائعة في الأسابيع الأولى أيضًا هو شعور المرأة بألم وشعور غير مريح في منطقة أعلى المعدة، وهو ما يسمى بالغثيان، وعلى الرغم من عدم التعرف على سبب هذا الشعور، إلا أنه الأطباء قالوا أنه نتيجة لتغير الهرمونات في الفترة الأولى من الحمل، ويزداد في الصباح بشكل كبير، لذا يطلق عليه غثيان الصباح، ومن الممكن أن يرافقه تقيؤ.

7- الرغبة الشديدة في الطعام أو النفور منه

من أكثر الأمور التي تتعرض لها المرأة خلال الأسابيع الأولى من فترة الحمل هو شعورها القوي بالرغبة في تناول صنف معين من الأطعمة، ومن الممكن أن تكون لم تحب تناولها من قبل، كما أنها على الصعيد الآخر من الممكن ألا ترغب في تناول صنف محدد من الطعام، وهذا العرض من العلامات المبكرة للحمل، ويحدث للمرأة نتيجة للاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة.

8- المعاناة من ألم أسفل الظهر

بعد أن ذكرنا إجابة سؤال متى تظهر أعراض الحمل على الثدي؟ سوف نتعرف على أبرز علامات الحمل الشائعة التي من شأنها أن تجعل المرأة تشك في حملها، حيث تتعرض المرأة لألم في منطقة أسفل الظهر نتيجة لانغراس البويضة في جدار الرحم، ولكن من الجدير بالذكر أن هذا الألم يكون بسيط، لذا في حال شعرت المرأة بألم قوي من الضروري الذهاب إلى الطبيب.

9- الشعور بطعم معدني بالفم

تشعر المرأة أيضًا خلال الفترة الأولى من الحمل بطعم غريب في فمها، قامت بعض السيدات بالقول بأن هذا الطعم يشبه المعدن، ولقد أعزى الأطباء هذا العرض إلى التغيرات الهرمونية في الجسم بنسبة كبيرة، وسرعان ما تتخلص المرأة من هذا العرض المزعج بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

هناك أعراض متعددة تظهر على الثدي وتشير إلى وجود الحمل بشكل مبكر، وذلك يكون بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات في الجسم خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى ازدياد هرمون الحليب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى