الأم والطفلالحمل والولادة

لماذا يضع الطفل يده على رأسه

لماذا يضع الطفل يده على رأسه؟ وكيف أفهم لغة جسد طفلي؟ فهناك العديد من الآباء والأمهات الذين يهتمون بمعرفة التفاصيل التي تصدر عن حركة الأطفال والتي تُعد من أكثر الأمور التي تلفت انتباه الأم والأب، ومن الجدير بالذكر أن لكل سلوك يفعله الطفل علامة ومعنى في عالمه، لذا سنجيب لكم عن سؤال لماذا يضع الطفل يده على رأسه من خلال موقع البلد مع توضيح بعض العلامات الأخرى الهامة.

لماذا يضع الطفل يده على رأسه

يفعل الطفل الكثير من الحركات الغير مفهومة للأمهات، حيث إن حركات الطفل في البداية وخاصةً للأمهات اللاتي ينجبن للمرة الأولى في حياتهم، وهم من يكونون بحاجة أكبر إلى فهم لغة جسد أطفالهم.

مما لا شك به أن فهم لغة جسد الطفل من الأمور السهلة، والتي يمكن أن يتم اكتسابها من خلال الممارسة، فبمجرد تلقي بعض التصرفات من الطفل الأول يكون الأمر أكثر ارتباطًا بفهم جميع السلوكيات الخاصة بالأطفال.

بناءً على ذلك سوف نوضح الإجابة عن سؤال لماذا يضع الطفل يده على رأسه بجميع ما تشتمل عليه من جوانب هامة، ومعانٍ خاصة بالطفل يجب على الأم فهمها، خاصةً أنها من الممكن أن تُشير إلى بعض الأمور المرتبطة بالنفسية أو الحالة الصحية، ولكن فيما يخص تلك الحركة فإنها تعود على نفسية الطفل، وتعني الآتي:

1- عصبية الطفل

من الحركات الشهيرة للأطفال والتي تدل على مدى عصبيتهم أنهم يضعوا أيديهم على رؤوسهم كثيرًا، وخاصةً في حالة عدم القدرة على التعبير عما يريدون.

تظهر تلك الظاهرة مع الأطفال منذ ولادتهم، حيث إنهم يضعون أيديهم على رؤوسهم بل وتجد أنه مع تلك الحركة يمسكون مجموعة من خصل شعرهم، وفي تلك الصورة إشارة إلى أن هذا الطفل سوف يكون عصبيًا.

2- العند

عناد الطفل يظهر منذ صغره عندما تقوم الأم بأمره أن يفعل شيئًا وعندما لا يُريد فعله تجد أنه وضع يده على رأسه، ومن الممكن أن يشد شعره أيضًا في تلك الحالة.

3- طبيعة في الطفل

أثبتت العديد من الدراسات أن طباع الطفل التي سوف يكون عليها في المستقبل تظهر مع بعض العلامات التي يقوم بفعلها منذ ولادته، أو منذ أن كان طفلًا صغيرًا.

كما أن الحركات التي تلازمه في الكبر هي التي اعتاد عليها أو ظهرت معه في الصغير، فإذا كان طفلك يضع يده على خده أو يسند رأسه على يده كثيرًا، فما لها أي معنى في علم النفس سوى أنها متلازمة سوف تظل معه حتى الكبر، ولا ترتبط بأية مشكلات صحية كما تظن بعض الأمهات.

لغة الجسد عند الأطفال في الرأس

يوجد بعض العلامات الأخرى التي ترتبط بلغة الجسد عند الأطفال والتي تتعلق بالرأس، وتحمل كلًا منها علامة تساعد الأم على فهم طفلها بشكل أكبر، ومن تلك العلامات ما سوف نقوم بتوضيحه فيما يلي استكمالًا للإجابة عن لماذا يضع الطفل يده على رأسه، وهي:

1- مسك الأذنين

في بعض العلامات التي تظهر على الطفل في صغره، والتي ترتبط بلغة الجسد الخاصة بالرأس أنه يقوم بمسك أذنيه بيد ووضع اليد الأخرى على الرأس.

تعني تلك الحركة على التوتر الذي يمر به الطفل، ومن الممكن أن يكون بسبب وجود الكثير من الضوضاء حوله، أو من الممكن أن تكون في تلك الحالة إشارة إلى بعض المشكلات الصحية، والتي تكون في أذنه، ويجب على الأم في حال عدم تواجده في ضوضاء أن تفحص أذنه جيدًا وتذهب به إلى الطبيب.

2- تحريك الرأس يمينًا ويسارًا

لا توجد الكثير من المعاني التي أشار لها علم النفس في تلك الحركة، وإنما كل ما دلت عليه أنها نوع من أنواع الألعاب التي يقوم بها الطفل في هذا السن، نظرًا لأنه لا يستطيع أن يلعب أو يقوم بالحركة كثيرًا، ومن الممكن أن تكون دليل على أن الطفل جائع.

لكن في حال أن الطفل كبير نسبيًا أي في مرحلة سنة أو سنتين من عمره ويقوم بفعل تلك الحركة، فإنها تدل على اعتراض الطفل على بعض الأمور، أو أنه يرغب في التعبير عن شيء ولا يستطيع أن يعبر عنه فمويًا ويحاول أن يعبر عنه بإشارات جسده.

3- الضحك مع وضع اليد على الرأس

في تلك الحركة أثبتت الدراسات التي أُجريت على الأطفال في بداية مراحل عمرهم أنه في حال أن الطفل يضع يده على رأسه في الضحك فإنها تكون تعبيرًا عن شدة الفرحة والسعادة التي يكون بها الطفل.

4- وضع اليد على الرأس عند النوم

تُشير تلك الحركة إلى أن الطفل مُتعمق في نومه، ويشعر بالهدوء والسكينة ولا يعاني من أي حالة صحية سيئة.

5- وضع الإصبع في الفم

عندما يضع الطفل الرضيع إصبعه في فمه، وفي حين أنه لا يتعدى عمر سنة، ففي تلك المرحلة لم تكن تلك الحركة دليل على الجوع كما يظن البعض.

إنما تكون دليل على أن الطفل يعاني من ألم ما وقد يكون في المعدة، وفي حال بكاء الطفل مع تلك الحركة، فإنه يكون أكبر دليل على أنه يشعر بالألم في مكان ما في جسده، ويجب أن يتم الذهاب به إلى الطبيب مباشرةً.

تُعد لغة الجسد هي مفتاح الأم لفهم أطفالها، لذا اهتم الكثير من العلماء بتوضيح الإجابة عن لماذا يضع الطفل يده على رأسه مما يساعد الأم على التقرب إلى الطفل وفهمه بشكل أكبر، ولكن هذا الأمر لا يدل على ضرورة فهم الأم جميع حركات الطفل فمن الوارد أن يحدث عكس ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى