الأم والطفلالحمل والولادة

إبرة الرئة كم جرعة للتوأم

إبرة الرئة كم جرعة للتوأم؟ وهل يتم أخذ إبرة الرئة في جميع حالات الحمل؟ في حالات الولادة المبكرة يلجأ الأطباء إلى مجموعة من العلاج والحلول من أجل الوصول إلى أفضل حالة صحية للطفل عند الإنجاب مبكرًا، ومن المشاكل التي تواجه الولادة المبكرة هو عدم اكتمال الرئة لدى الجنين، لذلك يلجأ الأطباء لإبرة الرئة، لذلك من خلال موقع البلد سنتعرف إلى إبرة الرئة كم جرعة للتوأم.

إبرة الرئة كم جرعة للتوأم

حقنة الرئة Antenatal steroid- Antenatal Corticosteroids هي عبارة عن حقنة تحتوي على نوع من الستيرويد، وهي هامة جدًا من أجل اكتمال رئة الجنين، ويتم إعطاؤها للأمهات في حالات الولادة المبكرة، فالستيرويد هو عبارة عن مادة تم صناعتها معمليًا على يد مجموعة من المتخصصين.

حيث تعمل على محاكاة عمل تأثير هرمونات الجسم، بالتالي تعمل على تسريع نمو الرئة وبالتالي نزول الطفل في حالة صحية جيدة، والولادة المبكرة هي عبارة عن ولادة الطفل قبل أن يتم الشهر التاسع، لذلك يلجأ الأطباء إلى إعطاء الحقنة للحامل ما بين الأسبوع ال 28 والأسبوع ال 34 من بداية الحمل.

ذلك لأن إذا ولدت الحامل الولادة المبكرة بدون أن تأخذ قبل ولادتها إبرة الرئة، ستجد أن طفلها الصغير قد ولد بمشاكل في الرئة مثل عدم اكتمال نمو الرئة بالإضافة إلى صعوبة في التنفس، ومن أنواع الحقن وعدد الجرعات المتناولة ما يلي:

  • حقنة ديكسامسثازون: هو عبارة عن دواء يحتوي على النوع المستخدم من الستيرويد، تأخذها الحامل على أربعة جرعات، بمقدار أخذ ستة مليجرامات في الجرعة الواحدة، ويجب أن يكون هناك فاصل زمني بين الجرعة والجرعة التي تليها بمقدار 12 ساعة.
  • حقنة بيتاميثازون: تأخذها الحامل على جرعتين، الجرعة الواحدة تحتوي على 12 مليجرامات، يفصل بين الجرعة الأولى والثانية يوم كامل.

الحالات التي تستدعي أخذ إبرة الرئة

من أراء الكثير من الأطباء اتباع التعليمات التالية من أجل معرفة عدد الجرعات المتناولة في الحمل توأم أو جنين واحد على حسب حالة الأم:

  • الحامل المتوقع أن تلد في الفترة الزمنية التي تقع ما بين الأسبوع الأربعة والعشرين والأسبوع الرابع والثلاثين، عليها أن تأخذ جرعة واحدة من إبرة اكتمال الرئة للجنين.
  • الحامل المتوقع أن تتعرض للولادة المبكرة، عليها أن تقوم بأخذ جرعة واحدة من إبرة اكتمال الرئة والتي لم تقم بأخذها من قبل خلال سبعة أيام في الفترة الزمنية ما بين الأسبوع ال 34:37 من بداية الحمل.
  • الحامل المعرضة للولادة المبكرة، عليها ان تقوم بأخذ جرعة ثانية من إبرة اكتمال الرئة بعد اخذها للجرعة الأولى قبل أربعة عشر يومًا، خلال سبعة أيام من الولادة.

علامات اللجوء إلى حقنة اكتمال الرئة

هناك مجموعة من العلامات التي إذا واجهت المرأة الحامل، تلجأ حينها إلى تناول حقنة اكتمال الرئة، ومن تلك العلامات ما يلي:

  • الشعور بألم شديد في الظهر من الناحية السفلية.
  • إيجاد الحامل أنها تعاني من نزيف مهبلي.
  • تشنجات في منطقة البطن خفيفة.
  • الشعور بالضغط في المنطقة السفلية من البطن أو بالأخص في منطقة الحوض.
  • معاناة المريضة من تقلصات والتي قد تكون ثابتة أو متكررة.
  • تحول حالة البراز عندها إلى الإسهال.

السبب في تأخر نمو الرئة

المادة التي تساعد على نمو الرئة بشكل طبيعي تسمى الكورتيزول، تلك المادة يتم إنتاجها في المراحل الأخيرة من الحمل، لذلك يقوم الأطباء بإعطاء الأطفال الجلوكورتيكويدات الاصطناعية، وهي المادة التي تتكون منها إبر اكتمال الرئة، حيث انها تعمل على فعل نفس تأثير الكورتيزول الطبيعي في جسم الجنين.

آلية عمل الحقنة للمواليد

حقنة اكتمال الرئة تعمل بالعديد من الطرق من أجل ولادة الطفل بصحة جيدة، وتتضح تلك الآلية فيما يلي:

  • تعمل إبرة اكتمال الرئة على تحفيز الجسم من أجل إنتاج بعض الأنزيمات التي تقوم بفعل مضادات الأكسدة في الرئتين.
  • تعمل على تحفيز مجموعة من المستقبلات في الرئة على القيام بوظائفها مثل مستقبلات بيتا الرئوية، حيث إن تلك المستقبلات لها العديد من الفوائد الهامة للرئة مثل إنتاج وإعادة امتصاص السائل السنخي.
  • بالإضافة إلى ما سبق فإنها تقوم أيضًا بالتسريع من معدل نمو الخلايا الرئوية من النوعين الأول والثاني، يترتب على ذلك تغيرات داخل رئة الجنين، والتي منها الزيادة في حجم الرئتين حتى الوصول إلى الحجم الطبيعي لهما

أيضًا التأثير على الوظائف الرئوية، حيث إنها تؤثر على قدرة الرئة في التبادل الغازي.

  • تعمل على تنظيم بعض العمليات التي تحدث بداخل الرئة فور الولادة من تلك العمليات امتصاص السوائل المتواجدة في الرئة والعمل على التخلص منها.

فوائد إبرة اكتمال الرئة

تحمي حقنة اكتمال الرئة من تعرض الطفل للإصابة بمجموعة من مضاعفات الولادة المبكرة، ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • حماية الطفل حديث الولادة المبكرة من التعرض لنزيف في الدماغ فور ولادته.
  • قد يعاني الطفل المولود مبكرًا من مشكلات في الجهاز الهضمي لديه، مثل الإصابة بالتهاب معوي قولوني ناخر.
  • قد يلد الطفل المبكر بمشكلات في الجهاز التنفسي والتي منها متلازمة الضائقة التنفسية التي إذا أصبحت حادة يموت الطفل فور ولادته.

أضرار إبرة اكتمال الرئة

قد أجريت الكثير من التجارب السريرية والدراسات على فعل إبرة اكتمال الرئة على الصغير بشكل عام على جميع أجزاء جسمه ووجدوا التالي:

  • تعرض الجنين لمستويات عالية من الجلوكورتيكويد أثناء تواجده في رحم الأم يعمل على التأثير على نمو دماغ الطفل.
  • الكورتيزول الناتج من الأمهات أثناء فترة الحمل يكون ناتج من تعرض الأمهات للتوتر، بالتالي إصابة الطفل عند ولادته باضطرابات في فرط الحركة مع التعرض أيضًا إلى نقص الانتباه.
  • إذا تلقت الحامل أكثر من كورس علاجي من الستيرويد ستجد أنها هي وطفلها يعانيان فيما بعد، تجد الأم نفسها أنها تعاني من اضطرابات في النوم وأن طفلها وٌلد بحجم صغير جدًا.
  • الستيرويد من نوع الديكساميثازون، يعمل على رفع فرص إصابة الطفل بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة عند ولادته، لذلك يموت الطفل فور ولادته.

ما زال البحث مستمرًا حتى الآن من أجل معرفة التأثير طويل المدى لإبر اكتمال نمو الرئة.

مخاطر إبرة اكتمال الرئة

أجريت مجموعة من الدراسات على الحيوانات، حيث إنه تم إعطاء الستيرويد إلى أنثى حامل، ووجدوا أنه قام بالتأثير على المناعة لديه وأيضًا أثر بشكل كبير على التطور العصبي للجنين، تلك التأثيرات تحدث فقط في حالة تناول نسبة مرتفعة من الستيرويد في وقت باكر من الحمل.

لكن لا توجد أي دراسة أثبتت ضرر الحقنة الواحدة على تطور أو النمو الجسماني للطفل، لكن في نفس الوقت أثبتت الدراسات أن تناول أكثر من جرعة من الستيرويد تؤثر بشكل كبير على وزن الطفل فيعاني الطفل من انخفاض ملحوظ في وزن الجسم مع صغر حجم الرأس في الكثير من الحالات.

حقن الستيرويد تأثر على السكر لدى الأم الحامل، لذلك يجب على الحامل أن تقوم بإجراء اختبارات السكر في الدم لمدة 3:4 أيام بعد تلقيها لتلك الحقن.

إن إبرة الرئة هي إبرة هامة جدًا لصحة الجنين، ذلك في حالة تعرض الأم لخطر الولادة المبكرة، وذلك من أجل ضمان اكتمال الرئتين لدى الجنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى