الأم والطفلصحة الطفل

كيف أعرف أن طفلي مملوع

كيف أعرف أن طفلي مملوع؟ وما هي الأسباب وراء ملع الطفل؟ فمن الممكن أن يتعرض الطفل للملع دون أن تنتبه الأم لذلك مما يتسبب في مشكلات أخرى، لذا لا بد من اكتشاف هذا الأمر حفاظًا على سلامة أطفالكم، وهذا ما سنوضحه لكم الآن عبر موقع البلد من خلال الإجابة عن كيف أعرف أن طفلي مملوع.

كيف أعرف أن طفلي مملوع؟

إن الأطفال في سن صغير لا يجيدون القدرة الكاملة على التعبير بما يشعرون به، وهذا الأمر يجعل الأمر أكثر مسؤولية في اكتشاف الأمور التي يعاني منها الطفل دون أن يتحدث.

يعتمد ذلك على أنها تلاحظ بعض العلامات الهامة التي تجعلها قادرة على فهم حركات الجسد التي تعبر عن الكثير من الأشياء التي يشعر بها الطفل، وتلك الأعراض هي ما سوف نوضحه من خلال الإجابة عن سؤال كيف أعرف أن طفلي مملوع، وهي:

1– عدم القدرة على تحريك اليد أو الكتف

تلك الظاهرة من الأعراض التي تظهر على الطفل بعد أن تكون الأم قد اعتادت على تحريك يده وكتفه بشكل طبيعي، وهذا الأمر يكون ظاهرًا بشكل واضح وملحوظ بالنسبة لها.

حيث إن ملعة الطفل في كتفه أو يده أو في قدمه تؤثر كثيرًا على حركته، خاصةً أن جسده لا يحتوي على جميع الفيتامينات التي تجعله قادر على مقاومة ما يشعر به من ألم، لذا فإن الأمر يظهر معه بعدم القدرة على تحريك العضو المصاب نهائيًا.

2- التورم

من الأعراض التي تظهر بشكل واضح على العضو المصاب من أكثر الأمور تؤكد للمرأة ما إذا كان طفلها يعاني من بعض المشكلات أم لا، حيث إنه يُعد من أكثر الأعراض التي بالفعل تلفت النظر بشكل واضح وقوي للأم.

ما يحدث في أوردة الطفل من تورم ينتج عن كسر الكتف، حيث إنها ليست من الإصابات البسيطة التي يمكن أن يتحملها الطفل، وهذا ما يجعلها تؤثر على الشكل الظاهري له بكل سهولة.

كما أن التورم لم يتوقف فقط على منطقة لينة يمكن أن تظهر للطفل في المنطقة المصابة، وإنما يكون على هيئة شيء بارز ظاهر في تلك المنطقة، وملمسه غريب في تلك الحالة تكون إصابة بالمنطقة.

3- البكاء الشديد

يجب على الأم عندما تلاحظ على طفلها أنه يبكي بشكل هستيري فإنه في تلك الحالة يعاني من إصابة خطيرة، وهذا ما يدفعها إلى التفتيش في جميع أعضاء الجسم.

إذا رأت علامة تورم في إحدى الأعضاء فإنه يكون مملوع في تلك الحالة، ويجب عليها أن تذهب إلى الطبيب على الفور حتى لا يتفاقم الأمر معه، كما أنها تُلاحظ مع البكاء في ذلك العرض الصراخ الشديد، والذي يؤدي إلى ملاحظة اختلاف حالة البكاء التي يكون عليها الطفل.

كما أن البكاء يكون بشكل أكبر كلما حرك الطفل المنطقة المصابة، أو لمست الأم المنطقة المصابة، أو نام على أحد الجوانب التي يوجد بها المنطقة المصابة، وهنا يجب أن تلتف الأم كثيرًا لحالة ابنها.

4- احمرار المنطقة المصابة

في حال أن الكتف أو الرجل قد حدث لهم إصابة بالكسر فإن الاحمرار يظهر بشكل واضح على التورم، وهذا ما يجعل الأمر لافت للنظر بشكل كبير للأم، والاحمرار مع التورم هو ما يؤكد على أن الإصابة مربوطة بالكسر الذي حدث في تلك المنطقة.

5- عدم القدرة على النوم

ألم الطفل نتيجة الملع أو الكسر أو الالتواء أيًا من تلك المصطلحات التي تعبر عن الإصابة التي تحدث في إحدى الأماكن في جسم الطفل لم تكن بسيطة، مما يجعل الطفل غير قادر على تحملها، فقدرة الطفل على تحمل الألم تختلف عن قدرة الشخص الكبير في تحمل الآلام.

هذا الألم هو ما يتسبب في شعور الطفل بعدم الراحة، مما يجعله مُصابًا بالأرق، ويُعد عدم النوم من أكثر العلامات التي يجب أن تعتد بها الأم، وتتخذها دليل على راحة الطفل أو عدم راحته، وهذا ما يجعلها أكثر قدرة على فهم حالة الطفل الصحية.

6- الدفء في المنطقة المصابة

لا يحدث الاحمرار والتورم بدون دفء، حيث إن ذلك الأمر يكون تأثير من الأوردة المليئة بالدم المتدفق بشدة نتيجة الإصابة، وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة عن المعتاد في تلك المنطقة، مما يؤثر عليها بالسلب في هذا الأمر.

7- الكدمات

تلك الكدمات هي التي تكون دليلًا قويًا على أن الطفل مُصاب بمشكلة ما في المنطقة التي تظهر بها، والتي تظهر نتيجة تجمع الدم بكثرة في منطقة الإصابة، وتكون إشارة إلى الالتهاب القوي، ولكن تلك العلامات تظهر بعد مرور يومين كاملين على الإصابة، والعلامات السابقة تظهر قبلها.

8- الارتخاء

ارتخاء الطفل وعدم قدرته على الحركة بالشكل الطبيعي له يعد من أكثر الدلائل لكونه مُصاب بمشكلة ما في المنطقة الرخوة، حتى وإن تم لمسها أو حملها تجد الأم أن الأنسجة بها أكثر ارتخاءً.

9- صوت واضح يصدر من المنطقة المصابة

لم يكن هذا الأمر مشروط الشعور به من قِبل جميع الأمهات، ولكن في بعض الحالات تسمع الأم صوتًا يصدر عن تلك المنطقة يُشبه صوت الفرقعة، وهي التي تدل على حدوث التواء أو كسر أو تمزق في تلك المنطقة.

أسباب ملع الطفل

يوجد بعض الأسباب التي يجب أن تلتفت إليها الأم جيدًا في حياة الطفل والتي تدفعه إلى الإصابة بهذا الأمر المؤلم في سن صغير، والتي سوف نوضحها لكم في إطار الإجابة عن كيف أعرف أن طفلي مملوع، وهي:

  • شد الطفل بشكل قوي من ذراعه أو اللعب معه بشكل عنيف.
  • شد ظهر الطفل لنفسه بشكل قوي، مما يؤدي إلى جعل تلك الإصابة تُصيب الظهر ولم تقتصر فقط على الأعضاء الأخرى.
  • السقوط من مكان مرتفع كالسرير أو الكرسي أو الأريكة أو أيًا من الأماكن الأخرى، لذا يجب على الأم أن تتابع الطفل جيدًا من أجل تفادي حدوث الإصابة.
  • حدوث الإصابة في حال تغيير الأم للطفل ملابسه.
  • تعصر الطفل أثناء المشي كثيرًا والوقوع على المنطقة ذاتها، ومع تكرار الأمر يُصاب بملع.

طرق علاج ملع الطفل

من الجدير بالذكر أنه من الضروري أن تذهب الأم إلى الطبيب بمجرد أن تظهر تلك الأعراض التي أجبنا بها على كيف أعرف أن طفلي مملوع، ولكن هناك بعض الطرق التي يجب أن تتبعها الأم في التعامل مع طفلها من أجل التقليل من الآثار الجانبية لتلك الإصابة، وهي:

  • استخدام الثلج على المنطقة المصابة، مما يقلل من التورم والانتفاخ الذي حدث في تلك المنطقة، وفي حال الإصابة بقدم يجب أن تُعطي للطفل شيئًا يستند عليه عند سيره من أجل التقليل من التحميل على المكان المصاب مما يؤدي على تفاقم المشكلة.
  • توفير الراحة التامة للطفل، حيث إنه في حال الضغط على المكان لا يتعالج على الإطلاق، بل يُصاب بمضاعفات، وتكون الأم في غنى عن ظهور تلك المضاعفات، لذا يجب أن توفر له الراحة التامة.
  • لف مكان الإصابة بالرباط الضاغط لأنه يساعد على ضم المنطقة، مما يقلل من ارتخائها ويساعد في العلاج.
  • رفع المكان المصاب إلى أعلى في حال أن الإصابة في القدم لأن تدفق الدم الزائد له يؤدي إلى تفاقم الإصابة.
  • في حال أن الملع ناتج عن خلع الكتف فإنه يجب أن يتم رده في الحال، ولا تقوم أنت بفعل ذلك بل يجب أن يتم الذهاب إلى متخصص لفعل ذلك بشكل صحيح.
  • بعد العلاج يجب أن تقوي عضلات طفلك بممارسة بعض الألعاب الرياضية الخفيفة التي تساعده على إعادة بنيانه إلى الحالة الصحية الجيدة، ولا يتأثر بذلك الملع على المدى البعيد.

إذا تعرضت الأم لإصابة طفلها بالملع والذي يجعلها في شكوك، مما يدفعها إلى السؤال عن كيف أعرف أن طفلي مملوع، لذا يجب أن تتوجه إلى الطبيب على الفور ولا تعتمد على الأساليب العلاجية المذكورة فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى