الأم والطفلالحمل والولادة

هل وجع الرأس من أعراض الحمل بولد

هل وجع الرأس من أعراض الحمل بولد؟ ما هي الأعراض الدالة على الحمل بولد؟ تعتبر من أهم الأمور التي تشغل بال الكثير من الأمهات هي معرفة جنس الجنين، كما توجد بعض العلامات التي يمكن أن تتعرف من خلالها الأم إلى نوع جنينها، لذا سنعرض لكم من خلال موقع البلد إجابة سؤال هل وجع الرأس من أعراض الحمل بولد.

هل وجع الرأس من أعراض الحمل بولد؟

من ضمن أهم الأمور التي تشعر الأمر برغب شديدة في معرفتها هو جنس الجنين، حيث إن العديد من الأمهات تمتلك رغبة ملحة في معرفة جنس طفلها منذ الوصول إلى الموعد المحدد من الحمل الذي يمكن للطبيب أن يحدده، كما أن هناك العديد من السيدات اللاتي يعتمدن على بعض الطرق التقليدية من أجل معرفة جنس الجنين.

أما عن إجابة سؤال هل وجع الرأس من أعراض الحمل بولد فالإجابة هي نعم، في حالة كانت الأم تعاني من نوبات صداع متكررة فهذه إشارة إلى حملها بولد، هذا بالإضافة إلى وجود العديد من العلامات التي يمكن أن تستنتج الأم من خلالها حملها بولد.

العلامات الدالة على حمل المرأة بولد

من خلال التعرف إلى إجابة سؤال هل وجع الرأس من أعراض الحمل بولد يمكن أن نتعرف إلى العلامات الدالة على ذلك، حيث توجد بعض العلامات والتي تعتبر شهيرة للعديد من السيدات من أجل التعرف إلى جنس الجنين.

هذا بالإضافة إلى أن هذه العلامات من الممكن أن تختلف في حالة كانت المرأة حامل في ولد عن المرأة الحامل في بنت، ونتطرق لمعرفة هذه العلامات في الآتي:

1- تغير حجم الثدي

من ضمن أهم العلامات الدالة على حدوث الحمل هو تغير حجم الثدي، حيث إنه مرور المرأة بمراحل الحمل هو أحد الأمور التي تؤدي إلى تغير حجم الثدي بشكل كبير.

حيث إن ظهور حجم الثدي الأيمن أكبر من الثدي الأيسر فهذه إشارة إلى احتمالية حمل المرأة بولد، أما إذا كان الثدي الأيسر هو الأكبر حجمًا فهذه إشارة إلى حملها ببنت.

2- وضعية النوم الخاصة بالمرأة

يمكن أن تحدد المرأة جنس الجنين من خلال وضعية نومها، حيث إن شعور الأم بالراحة من خلال النوم على الجانب الأيمن فهذه قد تكون علامة على حملها بولد، أما في حالة كانت تفضل وتشعر بالراحة عند النوم على الجانب الأيسر فهذه إحدى العلامات التي تؤكد على حملها ببنت.

3- اختلاف لون حلمة الثدي

قد تتمكن المرأة الحامل من التعرف إلى جنس الجنين من خلال لون حلمة الثدي الخاصة بها، حيث إذا كانت الحلمة تتسم باللون القتامة فهذه علامة على احتمالية حملها بولد، أما إذا كانت الحلمة لم يطرأ عليها أي تغير نهائيًا فهذه إشارة إلى حملها ببنت.

4- تورم القدمين

من ضمن التغيرات التي تطرأ على المرأة أثناء الحمل هو إصابتها بتورم القدمين، وإذا كانت المرأة تعاني من تورم في قدميها بشكل ملحوظ فهذه علامة على كونها حامل بولد، أما إذا لم تلاحظ المرأة أي تورم في قدميها فقد تكون هذه علامة على حملها ببنت.

5- شكل البطن

في أثناء الحمل تراقب العديد من السيدات شكل بطنها، ومن الممكن أن تستدل المرأة من خلال شكل بطنها على نوع الجنين، ففي حالة كانت البطن ظاهرة بشكل منخفض فقد يكون هذا احتمال على حملها بولد، أما إذا كانت بطن الأم تظهر بشكل مرتفع إلى الأعلى فهذه إشارة إلى حملها ببنت.

6- شكل الشعر والبشرة

توجد الكثير من المعتقدات القديمة والتي يرى الأطباء أنها خاطئة أن الأم الحامل يمكن أن تستدل على نوع جنينها من خلال بعض العلامات الظاهرة على بشرتها وشعرها، فإذا كانت المرأة تعاني من المشكلات والتغيرات في بشرتها وشعرها فهذه علامة على حملها ببنت.

لكن أثبتت الدراسات أن التغيرات التي يمكن أن تطرأ على جسم المرأة أو شعرها هي بسبب التغيرات الهرمونية الناتجة من الحمل ولا علاقة لها بنوع الجنين.

7- الرغبة في تناول الطعام

من ضمن العلامات التي يمكن أن تستدل من خلالها الأم على نوع الجنين هي رغبتها في تناول نوع معين من الطعام، فإذا كانت الأم ترغب في تناول الأطعمة المليئة بالأملاح فهذه علامة على حملها بولد.

حيث أشارت العديد من السيدات اللاتي أنجبن أطفال ذكور على أن في الفترة الأخيرة من الحمل زادت لديهن الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالأملاح.

هذا بجانب تناول الأطعمة الحارة التي لم يكن لديهن رغبة في تناولها مسبقًا، أما إذا كانت الأم تشعر برغبة ملحة في تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر فهذه علامة على حملها ببنت.

8- معدل ضربات قلب الجنين

بعد مرور ما يُقارب 6 أسابيع من بداية الحمل سيبدأ قلب الجنين في النبض، حيث من المتعارف عليه أن ضربات قلب الجنين تتراوح بين 140: 170 نبضة في الدقيقة، وهناك بعض الاعتقادات التي أشارت إلى كون معدل ضربات قلب الجنين أقل من 140 نبضة في الدقيقة فهذه علامة على كون الجنين ذكر.

لكن جاءت الدراسات وأثبتت أن الفرق بين معدل ضربات الأجنة الذكور والبنات يعتبر فرق طفيف وعلى عكس ما أشارت إليه الاعتقادات معدل ضربات القلب لدى الذكور يعتبر أسرع قليلًا من البنات.

9- التقلبات المزاجية

من ضمن الاعتقادات القديمة التي كانت تتبعها النساء أنها إذا كانت المرأة لا تعاني من أي تقلبات مزاجية فهذه علامة على أنها حامل بولد، أما إذا كانت المرأة تعاني من تقلبات مزاجية شديدة فهذه علامة على حملها ببنت.

لكن أكدت الأبحاث أن جميع السيدات الحوامل من الممكن أن يعاني من بعض التقلبات المزاجية أثناء الحمل خاصةً في الثلث الأول والثالث من الحمل كما توجد الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر على مزاج المرأة الحامل مثل شعورها بالإرهاق والتغيرات الهرمونية وغيرها من العوامل المتعددة التي لا تربطها أي علاقة بنوع الجنين إطلاقًا.

10- لون البول

أحد الاعتقادات الشائعة قديمًا أن المرأة يمكن أن تتعرف إلى نوع جنينها من خلال لون البول، حيث إن ظهور البول بلون أصفر باهت يشير إلى حمل المرأة بولد، أما إذا كان البول داكن اللون فهذه إشارة إلى حملها ببنت.

الطرق الصحيحة للتعرف إلى جنس الجنين

في إطار الحديث عن إجابة سؤال هل وجع الرأس من أعراض الحمل بولد يمكن أن نتطرق للحديث عن الطرق الصحيحة للتعرف إلى جنس الجنين، حيث إن هذه الطرق تكون صحيحة بنسبة كبيرة، ويمكن أن تنحصر في الآتي:

1- الفحص بالموجات فوق الصوتية

من خلال التعرف إلى إجابة سؤال هل وجع الرأس من أعراض الحمل بولد يمكن أن نتعرف إلى الفحص بالموجات فوق الصوتية، حيث يعتبر الفحص بالموجات فوق الصوتية هو أحد أشهر الطرق التي تمكن المرأة الحامل من التعرف إلى جنس الجنين، حيث يمكن أن يقوم الطبيب بإجراء هذا النوع من الفحوصات بدايةً من الأسبوع 18 حتى الأسبوع 20، وفي هذا التوقيت تصبح الأعضاء التناسلية للجنين أوضح.

2- تحليل الدم

يعتبر تحليل الدم من الطرق الشهيرة للكشف عن جنس الجنين، حيث إنه يستخدم أيضًا من أجل الكشف عن أي مشكلة من الممكن أن تتعلق بالكروموسومات، ويمكن للسيدة الحامل القيام به في أي وقت أثناء الأسابيع العشرة الأولى من الحمل.

هذا بالإضافة إلى أن هذا الاختبار يقوم الطبيب بطلبه بشكل أكبر لدى السيدات الحوامل الأكبر من سن 35 عام، وقد يطلبه الطبيب في حالة اشتباهه في كون الجنين يعاني من أي اضطراب في الكروموسومات.

3- فحص السائل الأمنيوسي

هذا الفحص هو عبارة عن عملية يقوم فيها الطبيب بإدخال إبرة رفيعة خلال الجلد وتصل إلى الرحم ثم يأخذ عينة من السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالطفل، هذا بالإضافة إلى أن السائل الأمنيوسي هو عبارة عن سائل يمتلك العديد من الخلايا والمواد الكيميائية التي يتمكن الطبيب من خلالها التعرف إلى وجود أي نوع من العدوى أو أي تشوهات وراثية.

هذا بجانب القدرة على التعرف إلى نوع الجنين، ويتم إجراء هذا النوع من الفحوصات في حالة كان الطبيب لديه أي مخاوف حول انتقال أي تشوه وراثي للطفل.

4- العينة الخاصة بخلايا المشيمة

هناك نوع من الإبر التي تم تصنيعها من أجل أخذ عينة من أنسجة المشيمة تتشابه مع عينة السائل الأمنيوسي، وهذا الفحص يمكنه أن يعرف الأم جنس الجنين، بالإضافة إلى التعرف من كون الطفل يعاني من أي مرض مثل متلازمة داون، ويمكن إجراء هذا الفحص من الأسبوع العاشر من الحمل أو في حالة وجود أي مضاعفات في الكروموسومات.

يعتبر تحديد جنس الجنين هو من أكثر الأمور التي تشغل بال الأم الحامل، لكن يجب أن تنتبه الأم للبعد عن اتباع أي معتقدات خاطئة للتعرف إلى جنس الجنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى