أفكار مشاريعمال وأعمال

دراسة جدوى محل ورد وهدايا

دراسة جدوى محل ورد وهدايا تناسب أي فتاة راغبة في عمل مشروع صغير تقدر من خلاله أن تعتمد على ذاتها في مصروفاتها الشخصية، حيث يعتبر محل الورد والهدايا مشروع مميز ويحتاج وجود الموهبة في التنسيق بين الألوان والتوافق بينهم وابتكار طرق مختلفة للف الهدايا، لذا من خلال موقع البلد يمكن التعرف على كافة التفاصيل عن دراسة جدوى لمحل ورد.

دراسة جدوى محل ورد وهدايا

الورود من أجمل ما يمكن رؤيته، وكلنا نتمنى العمل في هذا المجال لنكون محاطين بهذه الأشياء الجميلة طول فترة العمل، على أن هذا المشروع يحتاج إلى عدة تفاصيل مثل استخراج سجل تجاري للمحل وبطاقة ضريبية والحصول على موافقة الحي.

لكن الأهم من كل ذلك هو القيام بدراسة الجدوى للمشروع لأن ذلك يعتبر من الأمور الضرورية لأي مشروع والواجبة على صاحب المشروع القيام بها قبل أن يبدأ في تنفيذ مشروعه لأن دراسة الجدوى هي الإجراء الذي يحدد مدى ربحية المشروع لأنها تساعد صاحب المشروع على تحديد الخطوات التي يجب أن يقوم بها.

حيث تثبت دراسة جدوى محل ورد وهدايا أن لهذا المشروع العديد من المتطلبات والتحضيرات التي يجب أن يوفرها صاحب المشروع ليتأكد من ربحية المشروع والحصول على عائد مميز، إن قام صاحب المشروع بتنفيذ ما تمليه عليه دراسة الجدوى سوف يحصل على الإيرادات المذهلة، وتشمل المتطلبات الآتي:

1- دراسة احتياجات السوق

يجب أن يبدأ من يريد دراسة جدوى محل ورد وهدايا بدراسة السوق ومتطلباته كاملة والبحث عن المحلات التي تمتلك نشاط يشابه ما يرغب في القيام به ويبدأ في الاقتراب من ذلك ويعمل على التعرف على استراتيجية عمل هذه المحلات، ومدى إقبال الناس على الشراء منها والأزهار المختلفة التي يعرضها كل محل من المحلات المجاورة.

2- اختيار الموقع المناسب

اختيار المكان هو من أكثر المراحل أهمية في دراسة جدوى محل ورد وهدايا حيث الطبقة السكنية المحيطة بالمحل، لذلك يعتبر اختيار الموقع المناسب مهم في تحديد الأسعار التي يتمكن صاحب المشروع بإدراجها في قائمته، كما أن وجود المحل في إحدى المناطق الراقية أو في الشوارع الرئيسية يمكن أن يزيد من احتمالية الربح.

كما تتوقف المساحة الخاصة بالمحل على الربح بشكل جيد لأن المساحة الكبيرة الخاصة بمشروع الورد قد تعمل على زيادة عدد الأزهار والحصول على أنواع الزهور المختلفة وضم عدد كبير من أشكال الهدايا وعرض العديد من النماذج التي يمكن أن تكون عليها الهدية.

3- البداية في تجهيز المكان

بعد دراسة المنطقة المناسبة للنشاط والبحث عن مكان مناسب في شارع رئيسي يمكن العمل على تجهيز ديكورات المحل والاهتمام بأن يكون الديكور له شكل مميز ليساعد على جذب الزبائن للمحل، حتى من لا يرغب في شراء الورد ينجذب إلى المحل ويتعرف عليه من الديكورات الخاصة به وبذلك يصبح من العملاء المحتملين.

كما يمكن أن تكون واجهة المحل مكونة من الزجاج المقوى حتى تكشف عن الديكورات الداخلية المبهجة للمحل ويمكن أن يكون على الزجاج بعض الديكورات الرقيقة ولكن بشكل بسيط حتى لا تتسبب في أن تكون الرؤية محجوبة عن المارة، يجب الاهتمام بتنظيم الصرف لإمكانية سقي الزرع بشكل يومي.

يمكن الاستعانة بطاولة كبيرة يتناسب حجمها مع حجم المحل كي يتمكن صاحب المحل من لف الورد والهدايا عليها بسهولة، وأيضًا يجب أن يكون في زاوية من المحل مكتب صغير ورائه كرسي لصاحب المحل لكي يقوم بالحسابات عليه وكتابة الصادر والوارد وإدراج فواتير المشتريات وإخراج الفواتير الخاصة بالمبيعات، ولكي يتمكن من الاستراحة به في أوقات الراحة.

إن كان المحل له مساحة كبيرة تسمح بأن يكون به أقسام يمكن تقسيم المحل عدة أقسام، بحيث يكون المكتب في قسم يناسب استقبال الضيوف وأن يكون هناك قسم خاص بالتجهيز واستقبال العملاء، ويجب أن يحتوي على كافة الأدوات التي يحتاجها صاحب محل الزهور في لف باقات الزهور.

4- توفير العمالة اللازمة

إن كان المحل له مساحة كبيرة وكان في منطقة رئيسية يمكنك أن تحتاج إلى شخص يقوم بمساعدتك في بداية الأمر، لكن في أوقات مثل الأعياد أو رأس السنة أو عيد الحب تحتاج إلى شخصين أو ثلاثة لمساعدتك في العمل، حيث يكون أحدهم يعمل على سقي الورود وتنظيمها والاهتمام بها ولكنه يجب أن يكون لديه الخبرة الكافية لذلك.

يعمل آخر على المساعدة في لف الهدايا وتقليم الأزهار لكي تكون بأطوال مناسبة للوضع في لفة الورد ويجب أن يكون له حس فني يساعد في التنسيق وتماشي الألوان مع بعضهما البعض.

إن كنت توفر خدمة التوصيل إلى المنازل من خلال طلب باقات الورد عبر الهاتف أو من خلال التواصل على مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن تستعين بشاب يمتلك دراجة نارية لمساعدتك في توصيل باقات الورود إلى المنازل وتبقى أنت في المحل.

5- شراء الورد

يقوم صاحب المشروع بالاتفاق مع المشاتل للحصول على أنواع الورد المختلفة وإن كان صاحب المحل يمتلك رأس مال أكبر يمكن أن يتجه إلى المشاتل الكبيرة التي تتواجد غالبًا في الأماكن النائية والعمل على الاتفاق معها على كمية الورد والأنواع التي يحتاجها.

كما تسمح المشاتل الكبيرة في تلبية احتياجات العميل حتى وإن كانت الأنواع غير موجودة عندها، هي تعمل على طلب الورود من الخارج وتكون على علاقة بمشاتل في البلاد الأوروبية تسمح بتوفير كافة احتياجات أصحاب محلات الورد، كما يمكن أن يقوم صاحب المحل بالتعامل مع هذه المشاتل بشكل إلكتروني.

لأن أغلب المشاتل تكون متاحة على مواقع التواصل الاجتماعي لسهولة التواصل، حيث يوجد مواقع صينية ومواقع تركية ومواقع إيطالية شهيرة تساعد في حصولك على أنواع مميزة من الورد يجعلك مميز عن المحلات المجاورة.

التسويق لمشروع محل ورد وهدايا

بعد الانتهاء من دراسة جدوى محل ورد وهدايا وبداية العمل في المحل يجب الحصول على الزبائن الجديدة، ولذلك يجب أن تقوم بالتسويق للمحل ويمكن اتباع بعض الاستراتيجيات المهمة لكي يكون لديك قاعدة كبيرة من الزبائن وتتمثل هذه الاستراتيجيات في الآتي:

  • يمكن في أول خطوات القيام بتجهيز المحل وضع لافتة كبيرة مضيئة بلون مميز للفت نظر الزبائن.
  • كما يمكن أن تقوم بتوزيع في الشارع كروت تحتوي على خصم يصل إلى 50 % من قيمة باقة الورد لمن يحصل على هذا الكارت.
  • إن جاء عميل وتم التعامل معه يمكن إرفاق كارت خصم له في حالة شرائه من المحل مرة أخرى خلال الثلاث أشهر القادمة.
  • يمكن إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك والقيام بنشر أحدث اللفات الخاصة بالورد وباقات الورد الجديدة التي يمكن أن يطلبها الكثير.
  • عمل إعلانات ورقية وتوزيعها في الشارع على المناطق المجاورة.
  • الاتفاق مع قاعات أفراح على تخصيص عرض لهم يشمل الحصول على باقات الورد بسعر مخفض إن تم التواصل من جهة القاعات.

هناك العديد من الأفكار التي يمكن من خلالها تجهيز محل ورد وهدايا لكن الأهم من ذلك دراسة الجدوى بشكل صحيح والعمل على تنفيذ الخطوات بدقة لضمان الربح من المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى