ثقف نفسك

ما هو شهر فبراير

ما هو شهر فبراير؟ وكم عدد أيامه؟ فإن التقويم الميلادي يحتوي على 12 شهر، والذي يتم استخدامه في معظم أنحاء العالم، وشهر فبراير هو أحد شهور ذلك التقويم، وسنقوم اليوم ومن خلال موقع البلد بتوضيح كل ما يدور حول ما سؤال “ما هو شهر فبراير؟”.

ما هو شهر فبراير؟

يختلف التقويم الهجري عن التاريخ الميلادي، حيث إن التقويم الهجري يرتبط بهجرة النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة المنورة، أما التقويم الميلادي فهو يرتبط بعيسى عليه السلام، ومن خلال السطور التالية سنوضح لكم ما هو شهر فبراير.

إن شهر فبراير هو الشهر الثاني من أشهر السنة الميلادية التي تتكون من 12 شهر، ذلك بالإضافة إلى أن شهر فبراير يكون مختلف مقارنةً بالشهور الأخرى من حيث عدد الأيام.

حيث عن عدد أيام أشهر السنة الميلادية يكون 30 يوم في بعض الشهور، وفي شهور أخرى من يكون 31 يوم.

بينما شهر فبراير فإن عدد أيامه من الممكن أن يكون 28 يوم أو 29 يوم، ذلك بالإضافة إلى أنه شهر فبراير يعد أقصر شهور السنة الميلادية من حيث عدد أيام أو ما يطلق عليها بالسنة الجريجورية.

حيث يأتي شهر فبراير بعد شهر يناير في التقويم الميلادي، أي أنه من شهر 2 ميلاديًا ومن ثم يليه شهر مارس وهو الشهر الثالث من أشهر السنة الميلادية.

عدد أيام شهر فبراير

استكمالًا للإجابة عن سؤال ما هو شهر فبراير فإن عدد أيام شهر فبراير يكون 28 يوم إو 29 يوم، ويتوفق ذلك على ما إذا كانت السنة كبيسة أم بسيطة.

حيث يبلغ عدد أيام شهر فبراير 28 يوم في السنة البسيطة، بينما في السنة الكبيسة فإن شهر فبراير يبلغ عدد أيامه 29 يوم، يعد هذا الشهور هو الوحيد الذي تقل عدد أيماه عن 30 أو 31يوم من أشهر السنة الميلادية.

الفرق بين السنة الكبيسة والسنة البسيطة

تعرفنا في الفقرة السابقة على ما هو شهر فبراير من حيث عدد الأيام، واتضح أن عدد أيام شهر فبراير تتوقف ما إذا كانت السنة كبيسة أو بسيطة، ومن خلال السطور التالية في هذه الفقرة سنوضح لكم الفرق بين السنتين الكبيسة والبسيطة.

حيث يبلغ عدد أيام السنة الكبيسة حوالي 366 يوم، بينما يبلغ عدد أيام السنة البسيطة حوالي 365 يوم، ذلك بالإضافة إلى أن كل 100 سنة تتضمن على 75 سنة بسيطة، بالإضافة إلى 25 سنة كبيسة.

كما أن تقويم السنة الكبيسة والبسيطة يتوقف على دوران القمر حول الأرض ودوران الشمس حول الأرض أيضًا، ذلك بالإضافة إلى أن عام 2024 كان من السنوات البسيطة حيث يبلغ عدد أيامه 365 يوم فقط.

أسماء شهر فبراير

بعد أن تعرفنا في الفقرة السابقة على ما يدور حول سؤال ما هو شهر فبراير، سنتعرف من خلال السطور التالية في هذه الفقرة على أسماء شهر فبراير.

حيث إن أسماء شهور السنة الميلادية تختلف في بعض البلدان عن البلدان الأخرى ويكون ذلك بسبب اختلاف الثقافات، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

إن اسم شهر فبراير في المغرب والخليج العربي والسودان وجمهورية مصر العربية يسمون هذا الشهر باسم شهر فبراير، على الرغم من اختلاف تلك البلدان عن بعضها واختلاف المسافات بينهما.

بينما في تونس والجزائر تختلف تسمية اسم هذا الشهر عن بقية البلدان، حيث يسمون شهر فبراير باسم فيفري وتعد تلك التسمية هي تسمية لاتينية معربة.

ذلك بالإضافة إلى ان السبب وراء تسمية شهر فبراير بهذا الاسم في الجزائر وتونس هو اللهجة الغربية التي تغلب عليهم هناك، كان بسبب الاحتلال الفرنسي للجزائر وتونس والذي استمر لفترات طويلة.

ذلك بالإضافة إلى اسم شهر فبراير يختلف عن اسمه في تونس والجزائر وعن اسمه في مصر والسودان والخليج العربي عن الاسم الي يسمونه به أهل العراق والشام.

حيث يسمى شهر فبراير في الشام والعراق باسم شهر شباط، وهو اسم مأخوذ من جذر شبط، ذلك بالإضافة إلى انه مأخوذ من اللغة السريانية.

مقابل شهر فبراير في التقويم الهجري

لقد تعرفنا في الفقرات السابقة على المعلومات التي تدور حول سؤال ما هو شهر فبراير في السنة الميلادية ومن خلال السطور التالية في هذه الفقرة سنتعرف على ما هو شهر فبراير ولكن في السنة الهجرية.

حيث تختلف عدد أيام السنة الميلادية عن السنة الهجرية، ذلك بالإضافة أن شهور السنة الهجرية تختلف عن شهور السنة الهجرية من حيث الاسم.

حيث تتضمن السنة الهجرية على 12 شهر مثلما تتضمن السنة الميلادية على 12، لكن الشهر الثاني من أشهر السنة الميلادية يسمى شهر فبراير، بينما الشهر الثاني من أشهر السنة الهجرية يسمى شهر صفر.

مقابل شهر فبراير في التقويم القبطي

يعد التقويم القبطي من أنواع التقويمات الغير شائعة كثيرًا ولا تستخدمه معظم الدول، ويعود السبب في ذلك إلى أن هذا التقويم قديم جدًا فهو يعود للمصريين القدماء.

لكنه على الرغم من قدمه إلا أنها هناك بعد المناطق في جمهورية مصر العربية تستخدمه، ويعد شهر فبراير من شهور التقويم القبطي هو شهر أمشير، ذلك بالإضافة إلى أنه شهر أمشير في التقويم القبطي يكون هو الشهر السادس.

شهر فبراير هو الشهر الثاني من حيث ترتيبه في السنة الميلادية، ويعد أكثر شهور السنة تميزًا؛ لأن عدد أيامه يتغير مرة كل 4 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى