شخصيات ودول

من هو نزار قباني

من هو نزار قباني؟ وما الشعر الذي امتاز به دونًا عن غيره من الأدباء؟ فنزار قباني هو من أقدم الدبلوماسيين ورواد الشعر الحديث في العالم العربي، لذا سنعرض لكم من خلال موقع البلد إجابة سؤال من هو نزار قباني وكل ما تحتاجون لمعرفته عن سيرته الذاتية وحياته وشعره.

من هو نزار قباني

كان نزار قباني أحد أشهر الشعراء والدبلوماسيين في الوطن العربي، وامتاز أسلوبه في الشعر بالبساطة والبلاغة الجميلة التي أضافت المعنى والإحساس إلى شعره، وكان توجهه في الشعر نحو الرومانسية وفيما بعد اتجه نحو القضايا السياسية، فجمع شعره بين الأناقة والأسلوب البسيط، ولمعرفة من هو نزار قباني يجب علينا التحدث عن كثير من أركان حياته والتي سنذكرها لكم في الفقرات التالية.

مولد ونشأة الشاعر نزار قباني

من خلال هذه الفقرة سنتعرف إلى تاريخ المولد والنشأة الذي يعد أول أركان الإجابة عن سؤال من هو نزار قباني، وذلك سيتضح فيما يلي:

اسمه: نزار توفيق قباني.

مولده: ولد الشاعر نزار قباني في يوم 21 من شهر آذار(مارس) للعام الميلادي 1923، وولد بسوريا بحي من أحياء مدينة دمشق يسمى (حي مئذنة الشحم).

والده: هو المناضل والزعيم الوطني توفيق قباني، والذي كان أحد أهم وأبرز أركان الثورة السورية التي قامت ضد الاحتلال الفرنسي.

دراسته: درس الشاعر نزار قباني القانون في جامه دمشق في العام الميلادي 1945.

نشأ الشاعر نزار قباني في بيت عريق، ونعم فيه بالحب والاستقرار والسعادة التي تلقاها من والديه وأسرته السعيدة، وتربى ونشأ في كنف والده الزعيم توفيق قباني، بجانب الحب والرعاية التي كانت والدته تقدمها له كما كانت تدعمه في كل خطوات حياته، وكان ترتيبه بين أخوته هو الثاني ما بين أربعة من الأولاد وبنت واحدة.

كانت أسرة الشاعر نزار قباني من الأسر العريقة التي تهتم بالثقافة والعلم بشكل عام وفي كل المجالات، وكانت أسرته تعمل في التجارة، لكن نزار قباني بعد تخرجه من كلية الحقوق وانتهائه من دراسة القانون سلك الطريق الدبلوماسي واستطاع أن يتقن العديد من اللغات منها اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، وبعد ذلك في وقتٍ لاحق استطاع أن يتمكن من اللغة الإسبانية.

ورث نزار قباني حبه للشعر من عمه الكاتب المسرحي العظيم والمعروف أبو خليل قباني، فقد عمل عمه ككاتب مسرحي وشاعر ومؤلف وملحن، كما تم تصنيفه في القرن التاسع عشر أنه رائد المسرح العربي في هذه الفترة الزمنية.

الحياة الشخصية للشاعر نزار قباني

ما زلنا في سياق عرض إجابة سؤال من هو نزار قباني، حيث إننا الآن سنتحدث عن زواجه فقد تزوج الشاعر نزار قباني لمرتين في حياته، كانت الزيجة الأولى من ابنة عمه زهرة عقيق، والتي أنجب منها اثنين من الأبناء، بنته الأولى وسماها هدباء، وابنه الذي سماه على اسم والده توفيق، لكن فرحته بهذا الابن لم تكتمل حتى النهاية، وذلك بسبب وفاة هذا الابن في عمر 22 عامًا إثر سكتةٍ قلبية أصيب بها في لندن.

كتب نزار قباني قصيدته المعروفة الأسطوري الدمشقي الأمير توفيق قباني التي كانت عبارة عن نعي لابنه الراحل الذي حزن كثيرًا على فقده وتأثر بموته في هذا العمر الصغير، وكانت زيجته الثانية من امرأة تسمى بلقيس الراوي.

لكن هناك بعض الروايات الأخرى عن حياة الشاعر نظار قباني الشخصية والتي تقول أنه لم يتزوج سوى بلقيس الراوي التي أحبها منذ أن رآها للمرة الأولى، وتقدم بالفعل لخطبتها في عام 1962 م لكن عائلة بلقيس رفضت مثل هذه الزيجة نظرًا لما عرف عن نزار قباني بأنه شاعر الحب والغزل والنساء.

لكن لم ييأس قباني وظل يحبها لمدة سبع سنوات، وتقدم لخطبتها ثانية بعد مرور تلك السنوات السبع، وهذه المرة وافق أهلها به وتزوج بها، وكانت سعادته بزواجهما لا توصف، وأنجب منها بنته زينب وابنه عمر.

إلى أن جاء اليوم المشؤوم في حياة نزار قباني وهو اليوم الذي قتلت فيه زوجته بلقيس نتيجة لانفجار سيارة كانت مفخخة ببيروت عام 1981 من الميلاد، وقد عبر نزار قباني عن حزنه على زوجته الفقيدة في قصيدة سماها باسمها (بلقيس) وفي هذه القصيدة ألقى قباني اللوم وقتها على العالم العربي أجمع، وبعد وفاتها لم يتمكن قباني من الزواج مرةً أخرى.

السيرة المهنية للشاعر نزار قباني

من أهم أركان الإجابة عن سؤال من هو نزار قباني، هو التعرف بشكل أدق إلى السيرة المهنية لهذا الشاعر الناجح العظيم، فبعد أن أنهى الشاعر نزار قباني دراسته اتجه للدبلوماسية وكانت سيرته المهنية تتلخص فيما يلي:

  • في العام الأول الذي عمل فيه نزار قباني بعد تخرجه في الجامعة التحق بالخارجية السورية، حيث تم تعينه كأحد موظفي السفارة المصرية رغم عمره الصغير، فقد كان في هذه الفترة يبلغ الـ 22 عامًا فقط.
  • بعام 1952 من الميلاد تم ترقية نزار قباني وتعينه سفيرًا لدولته سوريا في المملكة المتحدة، وفي هذه الفترة من حياته تمكن قباني من إتقان اللغة الإنجليزية بشكلٍ جيد.
  • بعد ذلك تم نقله ليكون سفيرًا لسوريا في تركيا، وتم نقله لسفار الصين في العام الميلادي 1958.
  • بعد ذلك ولمدة أربعة سنوات تم تعيين نزار قباني كسفير لسوريا في إسبانيا بعام 1962 ميلاديًا.
  • في عام 1966 م قرر نزار قباني أن يستقر بلبنان ويتفرغ تفرغًا كاملًا للشعر والأدب العربي، وهناك في لبنان قام بإنشاء دار نشر وسماها باسم منشورات نزار قباني، وأصبح قباني يكتب العديد من القصائد الرومانسية والتي تدعم حقوق المرأة، كما تعددت القصائد الغزلية التي ذكرت في التاريخ الوارد عن نزار قباني.
  • فيما بعد في نكسة عام 1967 م اتجه نزار قباني في شعره نحو السياسة، وكان ينتقد الحكام العرب بشكل صريح ولاذع، وكانت من أبرز قصائده التي عرفت في هذه الفترة هي قصيدة عنترة ويوميات سياف العرب.

الخصائص الشعرية التي تميز بها الشاعر نزار قباني

عند سؤال من هو نزار قباني، فمن أول الأمور التي تذكر هي براعته في الشعر والخصائص التي تميز بها شعره عن باقي الشعراء، فهناك العديد من أركان الأسلوب الشعري التي تمتع بها الشاعر نزار قباني، ومن هذه الأركان ما يلي:

1- أسلوبه ولغته الشعرية

من أول الأمور التي اهتم بها الشاعر نزار قباني في شعره هي الطريقة واللغة الشعرية التي سيسرد بها شعره لتكون سهلة على من يقرأ تلك الدواوين والقصائد، فحاول أن يدمج بين اللغة العربية الفصحى واللغة العامية اليومية التي اعتادت ألسن الناس عليها، فكانت اللغة في شعره سلسة وتحاكي أسلوب الشارع العربي في هذه الوقت.

كانت مفردات شعره مستمدة من المفردات اليومية الشائعة، فابتعد شعره عن التعقيد اللفظي، فلا يكون القارئ بحاجة للشرح حتى يتمكن من فهم المعاني الواردة في شعر قباني، كما تمكن نزار قباني من الدمج بين ثلاثة أساليب لغوية ألا وهي:

  • استخدام اللغة الفصحى المكتوبة في الشعر.
  • استخدام العبارات المحكية في الشعر، فمثلًا قول الشتا ويشيل والحلة وغيرها من الألفاظ الشائعة.
  • استعمال بعض المصطلحات العامية السورية مثل: الكورنيش ومنقوشة وزعتر واستنظر.

استطاع نزار قباني أن يجمع الثلاثة أساليب السابق ذكرها معًا في لغته الشعرية التي انفرد بها عن غيره من الشعراء في تلك الحقبة الزمنية، وكان هدفه من هذا هو إيجاد لغة تناسب جميع الفئات، ولا يجد عامة الشعب الصعوبة في فهم قراءة أشعاره، وقال معبرًا عن لغته الشعرية: “لم أسـقط القاموس كله مـن حسابي، لأنّ اغتيال لغة بأكملها هو نوع من الجرائم المستحيلة، أنا قتلت من المفردات ما هو مقتول فعلاً، أي المفردات التي تصلبت شرايينها وتخشبت مفاصلها، ولم تُعدّ قادرة على المشي أو عـلى الكلام… ومهمتي كشاعر أن ألتقط الشعر من أفـواه الناس وأعيـده إليهم”

2- تنوع القافية في شعر نزار قباني

تمتع شعر نزار قباني بتنوع القافية الذي يعني خروج الشاعر عن الالتزام بقافية ووزن واحد لبناء القصيدة، وهناك العديد من الشعراء المعاصرين الذين سلكوا هذا الطريق بسبب التطور الحادث في الأدوات الشعرية الحديثة وتطور القضايا الحياتية التي أصبح الشعر يناقشها.

في بعض الأحيان قد يأتي تنوع القافية بسيط، بمعنى كسر رتابة القافية لمرة في وسط الشعر، وقد تأتي على شكل معقد أكثر بمعنى التنوع الموسيقي لعدة أبيات مما لا يجعل للشعر قافية واحدة يتمكن الشاعر من السير عليها.

هذا النوع من التنوع في القافية ظهر بشكل كبير في أغلب الأشعار التي كتبها نزار قباني، مما يدل على قدرة هذا الشاعر على السيطرة على جميع الأدوات الفنية لتي أتيحت أمامه، ومن أحد أبرز أمثلة هذا التنوع في القافية بشعر نظار قباني هي قصيدة الجريدة.

3- التكرار الصوتي في شعر نزار قباني

يعد التكرار الصوتي في القصائد من أبرز التقنيات الحديثة التي أضيفت على الشعر، والتكرار الصوتي يعني تكرار أحد حروف القصيدة الذي يعمل صوتيًا على بناء القصيدة، ومن مميزات التكرار الصوتي إحداث نغمة تؤثر في نفس السامع حيث يعد الصوت من أهم أساسيات النص الشعري.

من أشهر أمثلة التكرار الصوتي في شعر نزار قباني هو تكراره لحرف الراء لستٍ وعشرين مرة في قصيدة وجودية، ذلك التكرار الذي أعطى الدلالة على الانفعالات النفسية المؤثرة في نفس الشاعر، وكان القصد من هذا التكرار إظهار كل الجديد من أفكار ومواقف.

4- التكرار اللفظي في شعر نزار قباني

بعد تكرار الحروف في شعر نزار قباني اتجه أيضًا إلى تكرار الكلمات الذي يسمى بالتكرار اللفظي، هذا التكرار الذي يعد من أسهل أنواع التكرار التي يمكن للشاعر توظيفها في قصائده لبساطتها وسلاستها.

يمتاز التكرار اللفظي بأنه يكسب القصيدة نغمة وإيقاعًا قويًا يزيد من حيوية القصيدة والشعور بها، كما يساعد التكرار اللفظي على زيادة القيمة الفنية والصوتية للقصيدة مما يزيد تأثيرها على نفس القارئ أو المستمع.

من أمثلة التكرار اللفظي في قصائد نزار قباني في قصيدته بلقيس التي سبق وذكرنا أنه كتبها للنعي والتعبير عن الحزن لفقد زوجته بلقيس، وفي هذه القصيدة كان التكرار اللفظي هو تكرار اسم بلقيس مع ذكر كل ما كانت تتمتع به من حُسنٍ وجمال.

5- تكرار العبارات في قصائد نزار قباني

ثالث أنواع التكرار في الشعر واللغة العربية هو تكرار الجُمل أو العبارات، وهذا النوع من التكرار الشعري معروفًا منذ القديم في العصر الجاهلي، ويعد هذا النوع من التكرار هو أكثر أنواع التكرار التي تؤثر على السامع، وهذا الأسلوب يلجأ إليه العديد من الشعراء لجذب سمع المستمع أكثر للقصيدة جعله يرغب في إعادة سماع القصيدة مرةً أخرى.

يعد التكرار في الشعر الحديث المعاصر مختلفًا قليلًا عن التكرار في الشعر القديم، حيث يحمل التكرار الحديث الوظيفة الإيقاعية بجانب التأثير المعنوي، ويهدف لرفع إحساس المستمع بالقصيدة بشكل كبير، لكنه أيضًا يلعب دورًا هامًا في صنع إيقاع جذاب للقصيدة.

وظيفة الشعر في نظر الشاعر نزار قباني

أحد جوانب التعرف إلى من هو نزار قباني، وما هي شخصيته الشعرية، هو ذكر وظيفة الشعر من وجهة نظر هذا الشاعر المبدع، فقد كان نزار قباني ممن يتفاعلون مع قضايا شعوبهم عن طريق فنهم وشعرهم.

فكان لنزار قباني نظرة مختلفة فيما يخص شعره، فكان يرى أن هناك بعض السمات التي يجب أن تتوافر في شعره ليكون هذا الشعر مكتمل الأركان وذو معنى، ومن هذه السمات:

  • يجب أن يتحلى كلًا من الشعر والشاعر بالتفاعل مع القضايا الهامة التي تحدث في مجتمعه، وألا يقف كمتفرج على الأحداث دون رد فعل إيجابي، بل على الشعر أن يجرب ويعيش نفس المعاناة التي يعيشها الشعب ليتمكن من توصيل الإحساس الصحيح من شعره للمستمع.
  • يجب أن تتطابق كلًا من الأبيات التي يكتبها الشاعر وشخصية الشاعر معًا، بمعنى أنه لا يجب أن يقوم الشاعر بالأفعال التي تخالف ما كتبه وألفه من شعر.

كانت من الأقوال التي قالها نزار قباني فيما يخص هذا الموضوع:

“أنا لا أفهم كيف يمكن لشاعر أن يتحدث عن المثل العليا ولا يطبقه، وأن يتغنى بالجمال ونفسه مسكونة بالبشاعة“

  • كما رأى نزار قباني أنه يجب على الشعر الذي يكتب أن يكون تابعًا لذوق المستمع، لا أن يحمل الكلمات المعقدة التي لا يفهمها المستمع، ولا يحمل الكلام عديم المعنى الذي لن يلتفت له أحدٌ من الأساس.

أشهر وأبرز دواوين الشاعر نزار قباني

في صدد إجابتنا عن سؤال من هو نزار قباني، يجب التعرف إلى أشهر الدواوين والقصائد التي نقلت عن هذا الشاعر الدبلوماسي العظيم، التي أصبح المغنيون يلحنونها الآن ويغنوها بطرق رائعة محببة للسامع، ومن أبرز دواوينه ما يلي:

  • ديوان طفولة نهد الذي أصدره نزار قباني في عام 1948 م، لكن مع الأسف تم منع هذا الديوان من النشر، وذلك لأن هناك بعض النقاد الذين رأوا به الكثير من الصدامات، وكان من أشهر قصائد هذا الديوان هي قصيدة بلادي والقبلة الأولى ولولاك.
  • ديوان قالت لي السمراء الذي يعد من أول الدواوين التي نُشرت عن نزار قباني، هذا الديوان الذي طبعه على نفقته الخاصة، وهذا الديوان تميز باختلاف عدد النغمات به وكسر التقاليد لشعرية التي كانت موجودة في هذه الفترة.
  • ديوان سامبا الذي صدر في عام 1949 م ويصف فيه رقصة سامبا الشهيرة، هذا الديوان الذي امتاز بموسيقاه العالية وأسلوبه الراقي الجميل.
  • ديوان حبيبتي والذي صدر عام 1961 م وكانت من أشهر القصائد التي وردت به هي قصيدة أيظن.
  • ديوان أنتِ لي الصادر بعام 1950 م والذي وصف فيه الحب بشكلٍ عام وأوضح من خلال قصائده المراحل المختلفة التي يمر بها الأحباء في علاقاتهم.
  • ديوان الرسم بالكلمات، هذا الديوان الذي صدر عام 1966 م، ومن أشهر قصائده هي قصيدة الرسم بالكلمات.
  • ديوان قصائد الذي نال إعجاب الكثير من النقاد والأدباء، هذا الديوان الذي تنوعت به موضوعات القصائد، والذي يعد من أول الدواوين التي يتم ذكرها عند التعرف إلى إجابة سؤال من هو نزار قباني.
  • ديوان يوميات امرأة لا مبالية، هذا الديون الذي صدر في عام 1968م، وسمي الديوان بهذا الاسم حيث كان نزار قباني يصف فيه تناقض الرجل الشرقي وينبذ صمت النساء العربيات والشرقيات.

بعض الدواوين الأخرى للشاعر العريق نزار قباني

هناك العديد من الدواوين الأخرى التي كتبها الشاعر نزار قباني وهي أول أعماله التي تسرد عند الإجابة عن سؤال من هو نزار قباني، تلك الدواوين التي حملت العديد من الموضوعات والقصائد بمختلف معانيها وأساليبها، ومن أبرز هذه الدواوين:

  • ديوان كتاب الحب.
  • ديوان قصائد متوحشة.
  • ديوان مائة رسالة حب.
  • ديوان خارج القانون.
  • ديوان أحبك والبقية تأتي.
  • ديوان على بيروت الانثى مع حبي.
  • ديوان كل عام وأنتِ حبيبتي.
  • ديوان أشهد ان لا امرأة إلا أنتِ.
  • ديوان اليوميات المصرية لبهية المصرية.
  • ديوان ثلاثية أطفال الحجارة.
  • ديوان هكذا أكتب تاريخ النساء.
  • ديوان كتاب الحب.
  • ديوان حبيبتي.

أما عن القصائد التي وردت عن الشاعر نزار قباني فقد كانت عديدة، ومن أبرزها وأشهرها:

  • قصيدة حبيبتي هي القانون.
  • قصيدة رسالة من تحت الماء.
  • قصيدة أسألك الرحيلا.
  • قصيدة حب بلا حدود.
  • قصيدة أحبك جدًا.
  • قصيدة قارئة الفنجان.
  • قصيدة محاولات قيل امرأة.
  • قصيدة بلقيس.
  • قصيدة إني خيرتك.
  • قصيدة أكرهها.
  • قصيدة بغداد.
  • قصيدة خمس دقائق.
  • قصيدة آخر عصفور يخرج من غرناطة.
  • قصيدة أبي.
  • قصيدة أثواب.
  • قصيدة أحبك حتى ترتفع السماء.
  • قصيدة أبي صنف من البشر.
  • قصيدة أحمر الشفاه.

كما أن هناك العديد والعديد من القصائد التي كتبها نزار قباني على مدار حياته والتي مازال الناس يسمعونها ويتغنون بها حتى وقتنا هذا، وجميع هذه الدواوين والقصائد تُخبرنا من هو نزار قباني.

أبرز الأبيات الشعرية من قصائد الشعر نزار قباني

كما سبق وذكرنا أن هناك العديد والعديد من الدواوين والقصائد التي وردت عن الشاعر البارع نزار قباني، لذا ومن خلال الفقرات التالية سنذكر لكم بعض الأبيات الشعرية التي كتبها نزار قباني وكان لها تأثيرًا في نفس السامعين، وبالطبع هذه الأبيات أفضل إجابة عن سؤال من هو نزار قباني.

1- بعض الأبيات الشعرية من قصيدة بلقيس

كانت تلك القصيدة كنعي لزوجته التي توفت وكان متعلقًا بها ويحبها كثيرًا، وتعد هذه القصيدة من أبرز القصائد التي تظهر عند البحث للتعرف إلى من هو نزار قباني، فكان نزار قباني قد كتب في هذه المناسبة الحزينة هذه الأبيات الرقيقة:

بلقيس ..

كانتْ أجملَ المَلِكَاتِ في تاريخ بابِلْ

بلقيس

كانت أطولَ النَخْلاتِ في أرض العراقْ

 كانتْ إذا تمشي ..

ترافقُها طواويسٌ ..

 وتتبعُها أيائِلْ ..

بلقيسُ .. يا وَجَعِي ..

ويا وَجَعَ القصيدةِ حين تلمَسُهَا الأناملْ

 قتلوك يا بلقيس

 هذا هو التاريخ.. يا بلقيس..

 بلقيس..

أيَّتها الشهيدةُ .. والقصيدةُ ..

بهذه القصيدة ظهر التكرار اللفظي الذي سبق وتحدثنا عنه في الأسلوب الشعري لنزار قباني.

2- بعض الأبيات الشعرية من قصيدة الجريدة

كانت هذا القصيدة من أشهر ما كتب الشاعر نزار قباني، وكان أسلوبه في هذه القصيدة تبعًا للتنوع في القافية الذي يساعد على جذب انتباه المستمع، لذلك كانت هذه القصيدة من أكثر القصائد الناجحة، وكانت أبياتها تقول:

أخرج من معطفه الجريده..

وعلبة الثقاب

 ودون أن يلاحظ اضطرابي..

ودونما اهتمام

تناول السكر من أمامي..

ذوب في الفنجان قطعتين

 ذوبني.. ذوب قطعتين

 وبعد لحظتين

 ودون أن يراني

ويعرف الشوق الذي اعتراني..

تناول المعطف من أمامي

وغاب في الزحام

3- بعض أبيات قصيدة حب بلا حدود

كان الشاعر نزار قباني في هذه القصيدة يوجه كلامه لحبيبته، فكان يقول لها:

يا سيِّدتي:

 كنتِ أهم امرأةٍ في تاريخي

 قبل رحيل العامْ.

 أنتِ الآنَ.. أهمُّ امرأةٍ

 بعد ولادة هذا العامْ..

أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعاتِ وبالأيَّامْ.

 أنتِ امرأةٌ..

 صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ..

ومن ذهب الأحلامْ..

أنتِ امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي

قبل ملايين الأعوامْ..

4- بعض الأبيات من قصيدة القبلة الأولى

كانت قصيدة القبلة الأولى أحد القصائد الغزلية الكثيرة التي كتبها الشاعر نزار قباني، وكان يقول فيها:

عامان مرا عليها يا مقبلتي

وعطرها لم يزل يجري على شفتي

كأنها الآن لم تذهب حلاوتها

ولا يزال شذاها ملء صومعتي

إذ كان شعرك في كفي زوبعة

وكأن ثغرك أحطابي وموقدتي

قولي. أأفرغت في ثغري الجحيم وهل

من الهوى أن تكوني أنت محرقتي

أهم العوامل التي أثرت في حياة الشاعر نزار قباني

لا يمكن ذكر من هو نزار قباني دون الحديث عن المؤثرات والعوامل التي ساعدته في تكون شخصيته الناجحة في العديد من المجالات وأولها الشعر، ومن أبرز هذه العوامل:

  • التأثر النفسي لنزار قباني من انتحار أخته الصغرى، لأن أهلها رفضوا أن يزوجوها من تحب، فكان ذلك أول العوامل التي دفعته للكتابة عن المرأة والحب، مما جعله يلقب بشاعر المرأة.
  • الصدمة من وفاة والدته التي كانت تمثل له أكبر مصادر العطف والحب والدعم النفسي، فكان شعوره بالحرمان من كل هذه الأمور عند موت والدته دفعه للتعبير عن مشاعره بالشعر والقصائد.
  • الخوف من المستقبل الذي اكتسبه بعد وفاة والده الذي كان مثلًا أعلى له، وكان له كرمز الوطن والأمان الدائم الذي حُرم منه فجأة.
  • شعوره بالغربة والحنين إلى الوطن نظرًا لسفره المستمر بعيدًا عن سوريا وأهلها.
  • القضية الفلسطينية التي رسخت لديه الشعور بالضياع، وبالأخص أحداث حزيران المؤلمة.
  • أحداث بيروت وما حدث فيها من دمار وخراب تام.
  • إصابته بأحد الأمراض القلبية الذي ولد لديه الشعور المستمر بالخوف من الموت.
  • التأثر الشديد بوفاة زوجته بلقيس التي أحبها كثيرًا.

الجوائز التي حصل عليها الشاعر نزار قباني

من أهم أركان التعرف إلى من هو نزار قباني، يجب التعرف إلى الجوائز العدة التي تلقاها الشاعر والدبلوماسي نزار قباني، حيث نال العديد من الجوائز والأوسمة على مستوى الدول العربية والعالم أجمع، ومن أبرز هذه الجوائز:

  • نال الشاعر نزار قباني وسام يسمى وسام الجمهور من المحيد على الخليج، وهذه الجائزة تعد من أعلى الأوسمة التي حصل عليها.
  • حصل على وسام الاستحقاق الثقافي الإسباني في عام 1964 م، وكان هذا الوسام أحد طرق التعبير عن الامتنان له وتقديرًا للمجهودات التي بذلها في إقامة الصلات الثقافية بين العرب وإسبانيا في الفترة التي عاشها هناك.
  • تم منحه جائزة سلطان على بن العويص التي يتم منحها تقديرًا للإنجاز العلمي والثقافي، وقد حصل نزار قباني على هذه الجائزة في دبي بتاريخ 24 من مارس (آذار) للعام الميلادي 1994.
  • في 24 من مايو (أيار) بعام 1994 م، تم منح نزار قباني وسام الغار المقدم من النادي السوري الأمريكي ببلدية دمشق.
  • نال ميدالية التقدير الثقافي التي قدمتها له الجمعية الطبية العربية الأمريكية، ولجنة الثقافة والترك لكيفلان في عام 1994م.
  • حصل نزار قباني على عضوية شرف في جمعية خريجي الجامعة الأمريكية ببيروت، كما أنه حصل على درع الجمعية في تاريخ 30 من نوفمبر (تشرين الثاني) لعام 1995م.
  • قدمت له رابطة إحياء التراث العربي جائزة جبران العالمية في مدينه سيدني بأستراليا.

كانت كل هذه الجوائز جزءًا بسيطًا لتقدير المجهودات التي قدمها نزار قباني في العديد من المجالات، والمناصب التي تولاها، وحتى قرر الانفراد بالكتابة والشعر.

وفاة الشاعر نزار قباني

آخر أركان رحلة التعرف إلى من هو نزار قباني تكمن في معرفة قصة وفاته، فقد عاش نزار قباني في الفترة الأخيرة من حياته بأكبر العواصم الأوروبية لندن، وكان ذلك بعد تنقله كثيرًا بين العديد من المدن مثل باريس وجينيف، وكان ذلك في الفترة بعد مقتل زوجته التي أحبها بلقيس.

بالرغم من ذلك استمر نزار قباني في نشر الكثير من الدواوين والقصائد التي أثارت الجدل بشكل كبير، وكان من أمثال هذه القصائد قصيدة متى يعلنون الحرب وقصيدة المهرولون، وكان ذلك في فترة التسعينات.

بعد ذلك وفي عام 1997 أصبح الشاعر نزار قباني يعاني من سوء وتأخر في وضعه الصحي، والذي أدى إلى إصابته فيما بعد بنوبةٍ قلبية حادة أدت إلى وفاته في الثلاثين من شهر نيسان لعام 1998 ميلاديًا، عن عمرٍ ناهز الـ 75 عامًا.

كان قدر الشاعر نزار قباني أن يعود هذه المرة إلى بلدته بدمشق كجثمانً محمولًا على الأكتاف، وشارك في تشييع جثمانه العديد من المثقفين والفنانين السورين والعرب من غير السوريين.

كان للشاعر والأديب والدبلوماسي نزار قباني دورًا هامًا في تطوير الشعر والأدب العربي بشكلٍ عام، ومن أهم جوانب التعرف إلى من هو نزار قباني هو معرفة هذا الدور العظيم الذي قدمه بشتى المجالات الأدبية والسياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى