سياحة وسفر

كم تبعد الدوادمي عن الرياض

كم تبعد الدوادمي عن الرياض نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث إن الدوادمي تعد مدينة من مدن العاصمة الرياض، وهي تابعة لمحافظة الدوادمي بالمملكة العربية السعودية، وتبتعد مدينة الدوادمي عن الرياض بمسافة تقارب 330 كيلومتر.

كم تبعد الدوادمي عن الرياض

إن الدوادمي تتبع إمارة الرياض في السعودية، وهناك جزء كبير منها ومن أراضيها يقع من ضمن نطاق يسمي بالنطاق بالدرع العربي، يبلغ عدد سكان مدينة الدوادمي حوالي 240.261 نسمة، وتبلغ مساحتها إلي ما يقارب 30 ألف كيلومتر مربع، وتعد مدينة الدوادمي ثالث أكبر مدينة في الرياض من حيث عدد السكان.

ويمكن التعرف على المسافة بين المدن السعودية من خلال: خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

موقع وجغرافيا الدوادمي

إن مدينة الدوادمي تقع في منطقة عالية نجد، وتبلغ المسافة بينها وبين الرياض بما يقارب 330 كيلومتر من الجهة الشمالية الغربية، ويمر من خلالها طريق الطائف – الرياض، وتعتبر مدينة الدوادمي نقطة توقف أساسية للمسافرين والحجاج، وخصوصا بعدما أمر الملك فهد ببناء قصر فيها سنة 1349 هجريا، وهناك طريقان أخران: الطريق الأول وهو يعتبر أبعد طريق الرياض – القويعية – الرويضة – الشعراء الدوادمي ، والطريق الثاني وهو أقصر كثير وتم التعرف عليه حديثا وهو الطريق الزراعي الذي يبدأ من حويته ولبخة ثم يقطع نفود السر وهذا الطريق يقصر كثير المسافة بين الرياض ومدينة الدوادمي ويجعلها 270 كيلو. أما الموقع الفلكي لمدينة الدوادمي فهي تقع على خط طول 24 44 من ناحية الشرق، وعلى دائرة عرض 30 24 من ناحية الشمال.

كما نرشح لك التعرف على المزيد من التفاصيل عن المدن بالمملكة عبر: المسافة بين الرياض والمدينة ومساحة كل منهما

تاريخ الدوادمي

الديموغرافيا بالدوادمي

إن الدوادمي تعتبر في المركز الثاني بعد محافظة الخرج في منطقة الرياض من حيث عدد السكان حيث إن التعداد السكاني كان 190.138 نسمة في عام 1425، كما إنها تعد في المرتبة 24 من محافظات المملكة العربية السعودية كلها، يعتبر أغلب سكان الدوادمي موجودين في هجر وقري الدوادمي وهم من قبيلة عتيبة، أما مدينة الدوادمي فهي تعتبر لقبيلة يني زيد.

اقتصاد الدوادمي

إن سكان الدوادمي يمتهنون الكثير من الحرف والأعمال ومن أهمها

الزراعية

تعتبر الزراعة من أهم الحرف التي قام سكان الدوادمي بامتهانها منذ القدم حيث كان يوجد آبار سطحية وكانت المزارع موجودة بشكل محدود، وكانت مساحتها صغيرة.

ولكن الزراعة تنشر بشكل أكبر في منطقة القسم الشرقي، وهذا بسبب وفرة المياه بشكل كبير، حيث أنه يوجد الكثير من المزارع ذات المساحات الكبيرة والواسعة، وتم استخدام أجهزة سحب من مكائن حديثة وغير من الأجهزة التي تعتمد على التكنلوجيا الحديثة والحصادات والحراثات والسمادات وغير ذلك.

إن افتتاح مكاتب البنك الزراعي العربي السعودي ساهمت بشكل كبير على ازدهار الزراعة، وكان أول مكتب افتتح عام 1480 هجريا في الدوادمي، وبعد ذلك تم افتتاح مكتبين آخرين في ساجر ونفي، وتقوم هذه المكاتب بتقديم العديد من القروض والإعانات للمزارعين وهي قروض طويلة الأجل أو قصيرة الأجل.

من أهم المحاصيل التي يتم زراعتها في الدوادمي.

  • هي القمح وهو يأتي في المرتبة الأولي، ثم بعد ذلك التمور.
  • ومن أهم أشجار النخيل في الدوادمي هي: المكتومي، السلج، البرحي، المسكاني، الحلي، والشقراء وغيرها.
  • النباتات الدائمة: مثل العرفج، الرمث، السدر، الإثل، الأرطاء، السلم، العشرة الطالح، الطرفاء.
  • النباتات الموسمية: مثل الربلة، الحواء، النصي، الثمام، الحرمل، النقيع، الثموم، السعدان، الثيل، العجلة، البقراء.
  • هناك بعض النباتات الفطرية التي تنمو بعد سقوط الأمطار في الموسم مثل: الفقع (الكمأة) و الطروث، والدبق.

التجارة

الرعي

التعليم بالدوادمي

وبهذا نكون قد وفرنا لكم  كم تبعد الدوادمي عن الرياض وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى