ثقف نفسك

الفرق بين القيم والأخلاق والمبادئ

  الفرق بين القيم والأخلاق والمبادئ لا يعلمه البعض، لاعتقادهم أن القيم والأخلاق والمبادئ شيء واحد لا يختلف كلًا منهم عن الاخر، ولكن كلًا منهم له معنى مختلف عن الآخر، وتعتبر القيم والأخلاق والمبادئ شيء مهم لاستمرارية الحياة.

من خلال موقع البلد سوف نوضح في هذا المقال الفرق بين القيم والأخلاق والمبادئ.

الفرق بين القيم والأخلاق والمبادئ

يعتبر الفرق بين القيم والأخلاق والمبادئ شيء يجب فهمه جيدًا، حيث كلًا منهم تكمل الأخرى في المعنى، ولعيش حياة بها إنسانية يجب معرفة الفرق بينهم، وتعد كلًا منهم شيء مهم حيث حثت الأديان السماوية على أهمية وجود القيم والأخلاق والمبادئ لدي الفرد، ولذلك سنوضح في السطور القادمة الفرق بين القيم والأخلاق والمبادئ.

  • القيم: تعتبر هي العادات التي نمارسها يوميًا، والأهداف التي تجعل الإنسان في سعي لتحقيقها دائمًا، وتعتبر القيم جزء من الأخلاق، فكلًا منهم له علاقة بالآخر.
  • الأخلاق: تعد هي مجموعة من القيم والمبادئ، وهي عبارة عن وضع الإنسان لنفسه بعض الأساسيات والمبادئ التي لا يتخلى عنها، وتختلف الأخلاق من شخص لآخر على حسب الشخصية ومبادئ الفرد.
  • المبادئ: هي القوانين والأنظمة التي تحدد قيمنا، والأساس الذي نكمل على أساسه تصرفاتنا وحياتنا بشكل عمومي.

سنقدم في التالي الفرق بين القيم والأخلاق والمبادئ بالتفصيل، وشرح كلًا منهم على حدة لتوضيح الفرق بكل وضوح.

أولُا: ما هي القيم

تعد القيم موجودة منذ بداية الخليقة وهذا يدل على أن القيم هي أساس الحياة، ولكن لم يكن هناك اهتمام نحو دراسة القيم منذ بداية الحياة، حيث بدأ الفلاسفة وعلماء النفس وبالأخص علم النفس الاجتماعي دراسة القيم من القرن الحالي في الثلاثينات أو الاربعينات تقريبًا.

وتعد القيم هي الأساس الذي تقوم عليه تصرفات الشخص، وتختلف القيم على حسب الثقافات المختلفة لدي الأشخاص، وهي تدل على الصواب وتعد أيضًا القيم دائمة ثابتة، بالإضافة إلى أن القيم التي يحملها الشخص تحدد سلوكياته التي يقوم بها والتي لا يقوم بها ويبتعد عنها.

أي أن القيم هي التي تجعل الفرد يفعل الصواب والامتناع عن الخطأ، ويحدد الفرد قيمه على حسب اهتماماته الشخصية، وتحدد طريقة تفكيره أيضًا، وتعتبر القيم شاملة للأخلاق والمبادئ، وتكون القيم عبارة عن الغايات والأهداف الشخصية التي يسعى إليها الفرد لتحقيقها.

وهي الدليل الأكثر أهمية على استقامة الفرد، وتحدد القيم أهمية وقيمة الأشياء، وتعتبر أساس رقي الفرد، وتختلف قيمة الفرد عن غيره من الأشخاص فهي تختلف من شخص لآخر ولا يشترط أن تتطبق على كل الأشخاص، ولكن تحدد القيم معيار الفرد على حسب سلوكه.

وتنتقل القيم من جيل لآخر، وهي قابلة للتغير على حسب الموقف المحيط بالشخص، وتعد القيم شيء من سعادة بعض الناس، ومن الأشياء التي تجعل القيم مهمة هي إن كان الشخص يعيش على حسب قيمه سيشعر بالسعادة، والعكس صحيح.

في السابق وضحنا ما هي القيم بطريقة شاملة، وفي التالي سنوضح تعريفات القيم لبعض العلماء.

  • زرتشر Zurcher: في عام 1965 عرف زرتشر القيم على أنها الالتزامات العميقة التي تؤثر على اختيار بدائل للفعل، وتمسك الفرد بقيم معينة تناسبه.
  • براي بروك Bray Broke: في عام 1969 عرف براي بروك القيم بأنها عبارة عن اتجاهات الفرد الإيجابية أو السلبية لبعض جوانب الحياة، بمعنى أن الأفراد يلتزمون ببعض الاختيارات دون البدائل الأخرى، بتوضيح أكثر أن القيم تتحدد عند اختيار شيء معين وليس البدائل الأخرى.
  • كرينش وكرتشفيلد Kretch,et al: في عام 1962 عرف كرينش وكرتشفيلد القيم على أنه يتم اختيار القيمة على حسب رغبة واتجاهات الفرد.
  • Hutchinson: عرف Hutchinson القيم على أنها الهدف الذي يسعى إليه الفرد الذي يجعل له قيمة، وتتصف بحالتين:
  • تقديس الفرد إلى كل ما له قيمة.
  • توجيه القيمة نحو اهتمام الشخص، إلى تعامله مع الحياة في جوانبها المختلفة، قيام الفرد للأعمال التي لديه معرفة عنها أو خبرة سابقة، وله اتصال بها.
  • Reich: في عام 1976 عرف Reich القيمة يجب اختيارها على حسب الاتجاهات التي تخص الفرد، لأن القيمة هي التي تبني العدل والمساواة بين الناس وبعضها يشمل:
  • اتجاه السلوك الإيجابي بشكل لائق مع هذا الاتجاه.
  • الاتجاه الإيجابي نحو المرأة لا يتعارض مع السلوك.
  • Gulford: في عام 1971 عرف Gulford أن من خلال السلوك بكل أنواعه تظهر قيم الفرد، وذلك من خلال الأشياء المفضلة من جوانب الحياة.

وضحنا بشكل تفصيلي تعريفات القيم وما هي القيم، ومن خلال التالي سنوضح لكم ما هي الأخلاق بشكل تفسيري.

ثانيًا: ما هي الأخلاق

من خلال خبرتنا في الحياة نعرِف أن هناك نوعين من الأخلاق، أخلاق إيجابية وأخلاق سلبية سيئة، وهذا يظهر من خلال سلوكيات الفرد كما وضحنا في تعريفات القيم.

وضحنا أيضًا أن القيم لها ارتباط بالأخلاق، وكلًا منهم يرتبط بالآخر؛ وذلك لأن كلما كانت قيم الشخص راسخة كلما كانت أخلاق الفرد جيدة محبذة، والعكس صحيح أي كلما كانت قيم الفرد سيئة بالتالي تكون أخلاق الفرد غير محبذة.

تعتبر الأخلاق هي صفات الشخص سواء جيدة أم لا، وتكتسب هذه الأخلاق من البيئة التي يعيش فيها الفرد.

وتعمل الأخلاق على تحديد علاقة الإنسان بغيره، وحثتنا الأديان السماوية على أن تكون الأخلاق سامية وراقية لدي الفرد.

ذكر في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تحث على الالتزام بالقيم التي تجعل أخلاق الأنسان حسنة، منها قوله سبحانه في سورة لقمان الآية 19:

“وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ”.

هذه الآية الكريمة توضح بعض القيم التي يجب الالتزام بها للسمو بأخلاق حسنة.

تفسير الآية هو المشي بطريقة معتدلة، بحيث عدم ارتكاب المعاصي التي تغضب الله سبحانه وتعالي وعدم التكبر، وحثتنا الآية الكريمة على التواضع، والخفض من الصوت وعدم رفعه مثل الحمير.

وحثنا رسولنا الكريم على الالتزام بالمبادئ الأخلاقية الفضيلة، حيث أقرب الناس يوم القيامة إلى الله الفرد الذي على خلق عظيم؛ لأن حسن الأخلاق من أساس الإيمان.

في حديث رسولنا صلى الله عليه وسلم سأل أحد الناس الرسول: أي المؤمنين أفضل إيمانًا؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “أحسنهم أخلاقًا”، وتحث المسيحية في الانجيل على الاخلاق الحسنة والصفات الراقية.

ومن الفقرات السابقة نستنتج أن حسن الأخلاق لها علاقة بالإيمان وعبادة الله سبحانه وتعالى، سنتحدث في التالي عن أهمية المبادئ، حتى يكون الفرق بين القيم والأخلاق والمبادئ أكثر وضوحًا.

ثالثًا: ما هي المبادئ

أكثر مصطلح يمكن أن يوضح لنا كلمة مبادئ هي القانون، حيث تعتبر المبادئ القوانين الخاصة لدي الفرد، وتختلف من شخص لآخر على حسب رغبات وشخصية الفرد، حيث يكون الفرد هو الذي وضع هذه القوانين لنفسه، حيث تؤثر هذه القوانين على تفكيرنا وتصرفاتنا في الحياة.

تحدد المبادئ الصواب من الخطأ من خلال القوانين التي وضعها الفرد وهي لا تتجزأ، وبالتالي يستطيع الشخص أخذ قراراته المختلفة بذات نفسه، ومن حق أي شخص أن يكون له مبادئه الخاصة من خلال وضع القوانين الخاصة به، وتعتبر الأفكار الأساسية التي تكون داخل الفرد، ويتمسك بها.

من خلال مبادئ الشخص يحدد تصرفاته وتقوده هذه المبادئ على حسب قوانينه الخاصة، ومن الصعب جدًا أن يتنازل الإنسان عن مبدأه إلا إذا كانت الظروف من حوله تجبره على شيء عكس رغبته، بمعنى أوضح أن المبادئ يمكن أن تتغير على حسب الظروف المحيطة بالشخص.

تتنوع المبادئ بتنوع مجالات الحياة، حيث توجد مبادئ للأخلاق، ومبادئ في القانون، ومبادئ في الاقتصاد، والمبادئ الاجتماعية، وغيرها من المبادئ المختلفة التي لا عدد لها.

من خلال هذا المقال أصبح الفرق بين القيم والأخلاق والمبادئ أمر واضح، ونستنتج من هذه الفروق أنه يجب تكون قيمنا وأخلاقنا ومبادئنا حسنة كما تحث الأديان السماوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى