أسئلةفوازير

كيفية إبطال إيصال الأمانة

كيفية إبطال إيصال الأمانة تعتمد على توافر الشروط أو غيابها، فمن المهم أن تكون على علم بأن هناك شروط لا بد من استيفائها حتى يكون إيصال الأمانة صحيح، مما يعني أنه من الممكن إبطاله، ففي موقع البلد سوف نتعرف إلى طريقة إبطاله وكل ما يمكن معرفته عن هذا الإيصال في هذا المقال.

كيفية إبطال إيصال الأمانة

يعتبر إيصال الأمانة مستند عرفي يتم كتابته بين شخصين عاديين وهو اتفاق بأن أحد الأطراف يقوم بدفع مبلغ من المال إلى الطرف الآخر وفي حالة مخالفته هذا الأمر يحق للشخص المستحق أن يرفع دعوى قضائية.

فإن هذا الإيصال يحمل شروطًا لا بد من استيفائها، ومن الجدير بالذكر أنه من أجل جعل إيصال الأمانة باطلًا يجب إثبات أن أحد الشروط غير مستوفاة.

شروط صحة إيصال الأمانة

كما ذكرنا في معرفة كيفية إبطال إيصال الأمانة أن هذا الأمر يتوقف على الشروط التي تثبت صحته، وفيما يلي سوف نتعرف إلى تلك الشروط التي بغياب إحداها يكون الإيصال باطل:

  • لا بد أن يكون الإيصال بين 3 أفراد.
  • لا يجب أن يكون له تاريخ.
  • كما لا يدون فيه تفاصيل المبلغ ولماذا يدفع أو تاريخ دفعه.
  • فقط يكتب المبلغ بالحروف والأرقام.
  • من الضروري أن تكون كل البيانات مكتوبة بخط يد الشخص الذي سوف يستلم المبلغ.
  • ممنوع التعديل في الإيصال أو الشطب؛ لأنه في تلك الحالة يعتبر مزور.
  • كذلك يجب أن يكون الإيصال منطقي.
  • لا بد من أن يكون الشخص المستلم للمبلغ قد وصل إلى سن الرشد.

متى يكون إيصال الأمانة باطل؟

بعض الأشخاص لا يعرفون ما هو إيصال الأمانة أو ما يمكن الحصول عليه من خلاله، لذلك فيكتبون إيصالًا بصيغة غير صحيحة أو بمحتويات غير صحيحة، وهناك بعض الأمور التي تجعل الإيصال غير معترف به وبالتالي يثبت بطلانه وهي:

  • في حالة إن كان الإيصال لا يحتوي على مال، بمعنى إذا كان الإيصال لا يقع تحت تصنيف الأموال.
  • كذلك إذا كان يحتوي على استلام عقار أو ما شابه ففي تلك الحالة يكون باطلًا.
  • أيضًا إذا كان الموقع على الإيصال مالك للمال.

صيغة إيصال الأمانة

انطلاقًا من معرفة كيفية إبطال إيصال الأمانة فلا بد من أن تكون على علم بالصيغة الواضحة التي يكون عليها مستند إيصال الأمانة حتى يعتبر صحيحًا وغير باطلًا، وفيما يلي سوف نتعرف إلى تلك الصيغة:

استلمت أنا / ………………………….المقيم …………………………وأحمل بطاقة رقم قومي ……………………..من السيد /……………….المقيم / ……………………. مبلغ/……………………(………..جنيها مصريا فقط لا غير).

على سبيل الأمانة للقيام بتسليم هذا المبلغ إلى السيد / ………………المقيم /………………. وإذا لم أقم بتسليم هذا المبلغ أكون مبددًا وخائنًا للأمانة وأتحمل المسؤولية الجنائية المترتبة على ذلك.

وهذا إيصال مني يفيد الاستلام.

المقر بما فيه

……………….

لا بد من وضوح الكلام وأن يكون الاعتراف باستلام المبلغ صريح وكما نرى أن الإيصال لا يوجد به تاريخ محدد لتسديده.

ما أهمية البصمة على إيصال الأمانة؟

في صدد معرفة كيفية إبطال إيصال الأمانة، فتجدر الإشارة إلى أنه من الضروري وجود البصمة على الإيصال، فمن الممكن أن ينكر الشخص الذي وقع على الإيصال أن هذا هو توقيعه.

ففي تلك الحالة يحق له أن يطعن بالتزوير، ولكن في حالة وجود البصمة على الإيصال وبمجرد أن تثبت المحكمة أن هذه بصمته يكون الأمر قاطع ويثبت أنه هو من وقع عليه.

ما خطورة التوقيع على إيصال أمانة على بياض؟

في البداية دعونا نوضح معنى إيصال الأمانة على بياض، فإن هذا يعني أن يمضي الشخص على أنه استلم مبلغ ما لا يذكر قدره وأنه عليه تسديده كما ذكر في النموذج السابق، لكن من الجدير بالذكر أن المودع يعاقب على هذا الأمر في حالتين وهما:

1- إذا استخدم مبلغ مختلف عن الحقيقي

في حالة كتابة مبلغ غير حقيقي تم تسليمه للشخص الموقع على إيصال الأمانة وتم إثبات ذلك أمام المحكمة، فإن المودع يتم معاقبته بتهمة خيانة الأمانة التي تكون عقوبتها 3 سنوات على الأكثر.

2- إذا استغل طرف آخر هذا الإيصال

في حالة إن جاء شخص ليس طرفًا في هذا الإيصال واستغله من أجل إيذاء المودع إليه أي الشخص الذي وقع في إيصال الأمانة عن طريق سرقة هذا الإيصال أو الحصول عليه بأي طريقة أخرى.

ففي تلك الحالة تتم معاقبة هذا الشخص بالتزوير، وتلك الجريمة عقوبتها 3 سنوات على الأكثر ويدفع غرامة 100 جنيه مصري، وذلك في حالة إثبات هذا التزوير بشهادة الشهود.

أركان إيصال الأمانة

إلى جانب كيفية إبطال إيصال الأمانة، فلا بد من ذكر أن هذا النوع من الإيصالات يحتوي على ثلاثة أركان لا بد من توافرهم، وفي الفقرات التالية سوف نتعرف إلى تلك الأركان:

1- ركن الاستلام

بمعنى أنه لا بد أن يكون الموقع قد استلم المبلغ قبل أن يوقع على الإيصال، ففي حالة إنكار هذا الأمر أمام المحكمة يسأله القاضي ما الدافع الذي أجبرك على التوقيع ما دمت لم تستلم المال؟

2- ركن النقدية

لا بد من ذكر مبلغ محدد قد استلمه الموقع على الإيصال، ويتم استبعاد استلام البضاعة أو غير ذلك من الأموال في تلك الجريمة.

3- قصد التبديد

بمعنى أن يكون المودع إليه أو الموقع على الإيصال قد استلم هذا المبلغ لكي يبدده قاصدًا هذا الأمر، أي يكون قد صرف المبلغ لأغراض تخصه دون أن يهتم بأنه لا بد من إرجاعه إلى صاحبه مرة أخرى أو تسليمه للطرف الثالث.

متى يعتبر الشخص المودع إليه خائن للأمانة؟

إن الشخص المودع إليه أو الذي وقع على إيصال الأمانة يكون قد استلم المبلغ المدون في الإيصال من أجل توصيله لشخص آخر، أو من أجل أن يرده مرة أخرى عندما يطلب صاحب المبلغ منه ذلك.

ففي حالة عدم توصيل المبلغ أو رفض أن يعيده إلى صاحبه مرة أخرى، يكون خائنًا من وجهة نظر القانون، وفي تلك الحالة يتمكن الدائن من اللجوء إلى المحكمة المدنية حتى ترد له المبلغ الذي دفعه للمدين.

متى يعفى عن المتهم بخيانة الأمانة؟

انطلاقًا من عرض كيفية إبطال إيصال الأمانة، فمن الجدير بالذكر أن القانون سمح بالعفو عن المتهم بقضية إيصال الأمانة إذا كانت تتعلق بالأصول والفروع.

ففي حالة إن كان هناك روابط أسرية بين أطراف القضية فمن الممكن أن يتنازل المودع عن حقه، وهذا يكون مساندة من القانون من أجل تقوية الروابط.

إجراءات رفع دعوى إيصال الأمانة

في صدد التعرف إلى كيفية إبطال إيصال الأمانة، فمن الضروري معرفة الإجراءات التي لا بد من اتباعها في حالة رغبتك برفع دعوى قضائية ضد خائن الأمانة، وهذه الإجراءات تنحصر فيما يلي:

1- الإنذار بالدفع

قبل أن تقدم الشكوى الرسمية لا بد من إنذار المودع إليه بضرورة إرجاع المبلغ، وهذا الأمر يتم من خلال المحضر الرسمي، ففي الكثير من الأحيان يخشى الخائن الوقوع في مشكلة قضائية ويقوم بتدبير المبلغ ويدفعه دون اللجوء إلى القضاء.

2- في حالة عدم الدفع لا بد من اللجوء إلى قسم الشرطة

إذا لم يستجيب المودع إليه بدفع المال بعد الإنذار الرسمي لا بد من الذهاب إلى القسم الذي يتبع محل إقامته وتحضير الأوراق والمستندات اللازمة من أجل رفع الدعوى وهي:

  • الأصل والنسخة من إيصال الأمانة.
  • نسخة من بطاقة الرقم القومي الشخصية للمتقدم بالشكوى.
  • كذلك إحضار التوكيل الذي قام بعمله صاحب الشكوى.

بعد تحضير كل تلك الأوراق لا بد من الذهاب إلى الضابط المختص من أجل تحرير المحضر من ثم رفع الدعوى واتباع الإجراءات اللازمة.

إن إيصال الأمانة من أكثر الأشياء التي لا بد من توخي الحذر فيها ولا يجب التوقيع عليها إلا إذا كنت تضمن قدرتك على توصيل الأمانة أو إرجاع المبلغ مرة أخرى، حتى وإن كنت تعلم الطريقة التي تبطل بها الإيصال من الأفضل أن تتحلى بالأمانة لتجنب الوقوع تحت طائلة القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى