ثقف نفسكنباتات وحيوانات

مواصفات القط الشيرازي الأصلي

مواصفات القط الشيرازي الأصلي تختلف عن باقي الأنواع من القطط، فقد ينخدع العديد من الأشخاص بسبب عدم التمكن من معرفة الاختلاف بين القط الشيرازي الأصلي وبين القط المختلط أو السيامي أو غيره، مما يتسبب في إنفاق المبالغ الباهظة في شرائه، من منطلق هذا السياق ومن خلال موقع البلد، سنقوم بتسليط الضوء على أهم صفات القط الشيرازي الأصلي، وذلك من خلال السطور القادمة في الحديث.

مواصفات القط الشيرازي الأصلي

يميل العديد من الأشخاص إلى تربية القطط في المنزل، حيث إنها من الحيوانات الأليفة المسالمة الآمنة على الأطفال، والتي تعتاد على التأقلم مع أفراد الأسرة بشكل سريع.

فضلًا عن أنها تتميز بالنظافة وسرعة البديهة وحب المرح، فهناك الكثير من أنواع القطط التي يمكن أن يتم تربيتها في المنزل، ومن هذه القطط، الشيرازي والسيامي والفارسي وغيرها من أنواع القطط التي يرغب بها الكثير من الأشخاص في تربيتها.

من مواصفات القط الشيرازي الأصلي أن هناك ثلاثة أنواع منه، وهي: المون فيس التي تتميز بالوجه الدائري فيطلق عليها وجه القمر، ويوجد نوع ثاني أيضًا هو الهيمالايا، والنوع الثالث هو البيكي فيس.

مميزات القط الشيرازي

من مواصفات القط الشيرازي الأصلي أنه يتميز عن غيره من القطط في أنه من الحيوانات الأليفة الهادئة التي تلائم المنزل دون أن تحدث ضجة بداخله، حيث ترجع نشأة القط الشيرازي إلي إيران، فهي مسقط رأس القط الشيرازي، ومن هنا إليكم أهم المميزات التي تتميز بها القطط الشيرازي عن غيرها، وهي كما يلي:

  • يبلغ طول القط الشيرازي ما يقرب 60 سنتيمتر، ويصل وزنه من 4 كيلوجرام إلى 5 كيلوجرام.
  • يمتلك القط الشيرازي ملمس ناعم للفراء الموجود عليه، وله العديد من الألوان الخلابة مثل: الأبيض والأسود وغيرهم من الألوان.
  • يتميز القط الشيرازي بأنه يمتلك وجه دائري وأقدام ليست طويلة وأنف ليست كبيرة.
  • يمتلك القط الشيرازي العيون الواسعة بألوان مذهلة تتشابه في أغلب الأحيان مع لون الفراء الخاص بها.
  • يميل القط الشيرازي إلى النوم في أغلب الأحيان، حيث إن النوم بنسبة له هو عملية اكتمال نموه، فيمكن أن يظل نائمًا ما يقرب ثمانية عشر ساعة.
  • القط الشيرازي نظيف دائمًا مزاجه جيد دائمًا للمرح واللعب.

الأمراض التي تصيب القط الشيرازي

نستكمل الحديث عن مواصفات القط الشيرازي الأصلي، فبالرغم من جمال هذا القط إلا أن هذا الجمال الموجود في العيون الواسعة والأنف والشكل الجميل يمكن أن يتسبب له بالمرض، فهناك بعض الأمراض التي من شانها أن تصيبه، وإليكم أهم الأمراض التي يمكن أن يصاب بها القط الشيرازي، وهي كالتالي:

  • نظرًا لأنه يمتلك فراء غزير وناعم، فيجعل منه عرضة للحشرات أو الفيروسات الصغيرة التي يمكن أن تتعلق بفرائه، فيجب العناية بالقط الشيرازي بدرجة فائقة حتى لا يصاب بمرض الجرب.
  • يمكن أن يصاب القط الشيرازي بتلف الكلى ولكن هذا الأمر نادر الحدوث إلا مع تقدم عمر القط، ومن الأعراض التي تنبأ بأن القط قد أصيب بالفشل الكلوي هو التبول من حين إلى آخر على غير الصور الاعتيادية له.
  • الأنف الصغيرة الموجودة بالقط الشيرازي يمكن أن تتسبب له في الضيق التنفس والاختناق.
  • إن عدم الاهتمام بالقط الشيرازي ينجم عنه الاكتئاب والحزن وانخفاض في وزنة بشكل كبير، فيجب الحرص على خروجه في أماكن بها تهوية وواسعة.
  • نظرًا لأن عيون القط الشيرازي واسعة فإن الإهمال في تنظيف عيونه يمكن أن يؤدي لإصابته بأمراض العيون فضلًا عن أنها تمتلك مخارج دمعية ليست طويلة، مما يعرضها بالإصابة أيضًا.
  • يمكن إصابة القط الشيرازي بأمراض القلب نتيجة لأن وزنه زائد، مما يتسبب في موت القط بصورة مفاجأة دون إنذار.

أطباع القط الشيرازي

من مواصفات القط الشيرازي الأصلي أنه يمتلك العديد من الصفات المحببة لدي الكثير من البعض، حيث إنه يميل إلى اللعب واللهو بصورة دائمة، ليس منه أي ضرر أو قلق على الأطفال، فيتمكن القط الشيرازي من التعود والتأقلم مع الأطفال ومع الحيوانات الأخرى التي يمكن أن تربى داخل المنزل مثل: تربية الكلاب.

مزاج القط الشيرازي

من مواصفات القط الشيرازي الأصلي أنه في أغلب الأحيان لديه مزاج هادئ لطيف مع الأطفال والكبار، يرغب في معظم الأحيان بالنوم، ولكن رغم ذلك فإن شخصية القط الشيرازي تتميز بأنه اجتماعي محب للتجمعات حتى يتمكن من اللعب والمرح مع من يمتلكه.

حقائق مميزة عن القط الشيرازي الأصلي

هناك بعض الحقائق التي لا يعلمها الكثير منا عن مواصفات القط الشيرازي، وهي ما سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • من المعروف عن القط الشيرازي أنه يتميز بالفراء الغزير والكثيف، فيعد من نفس سلالة القطط التي تربى في المنزل التي لها فراء قصير على خلاف القط الشيرازي، فهما الاثنين من فصيلة القطط الشيرازي.
  • يطلق على القط الشيرازي في بعض الدول والبلدان بالقط الأمريكي طويل الفراء، لكن الحقيقة المؤكدة هي أن القط الشيرازي لها فراء طويل وغزير، أما القط الأمريكي فيتميز بالفراء القصير.

التمييز بين مواصفات القط الشيرازي الأصلي والقطط المخلطة

هناك بعض النصائح والإرشادات التي نتمكن عن طريقها من التفرقة بين مواصفات القط الشيرازي الأصلي وأنواع القطط الأخرى، حيث إن القطط الشيرازي تتصف بالأذن الصغيرة والأقدام الغير طويلة وباقي المميزات الموجودة في هيئتها التي سبق الذكر عنها، ويبلغ سعر القط الشيرازي من 600 إلى 700 جنيه.

أما القطط المخلطة أو ما يطلق عليها المهجنة، وهي تكون نتيجة تزاوج القط الشيرازي بقط آخر مثل القط الرومي، فينتج عنهم قط لا يمتلك صفات القط الشيرازي الأصلي، فيمتلك فراء قصير ووجه ليس دائري، ويبلغ سعر القط المخلط أو الهجين من 400 إلى 500 جنيه.

يميل أغلب الأشخاص إلى تربية القطط فهي تصنف كحيوان أليف ليس منه ضرر على الأطفال، ومن أكثر هذه الحيوانات تداولًا هو القط الشيرازي، فهو آمن على الأطفال محبب لدى الكبار جميل في هيئته وطباعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى