ثقف نفسكنباتات وحيوانات

وقت زراعة التين بالعقل

وقت زراعة التين بالعقل يشكل فارق في جودة الثمار وسلامة شجرة التين، فمن يهتم بالزراعة يدرك جيدً أن التوقيت من العوامل الهامة في الزراعة.

بشكل عام سواء في الزرع أو الحصاد فإن شجرة التين تحتاج التدقيق في التفاصيل واختيار الوقت المناسب، فما هو وقت زراعة التين بالعقل؟ هذا ما سنجيب عنه من خلال موقع البلد أن يُجيب.

وقت زراعة التين بالعقل

كثيراَ ما نريد أن نزرع شجرة بجوار منزلنا أو في فناء حديقتنا، ولكن لا نعرف كيف نبدأ وكيف نعتني بذاك النبات، فإذا أخذت القرار أنك ستزرع شجرة وكانت هذه الشجرة هي شجرة تين.

فإليك أسهل طرق زرع التين، وهو زراعة التين بالعقل، فالعقل هو جزء صغير من شجرة تين نستخدمه في زراعة شجرة تين أخرى، فإن أفضل وقت لزراعة التين بالعقل هو شهر فبراير مارس والخريف؛ وذلك لتحصل على أفضل النتائج..

تحضير العقل

العقل هو مصدر شجرة بيتنا الجديدة؛ لذلك سنعيره الاهتمام كثيراَ فأصل الشجرة يجب أن يكون سليم إذاَ سنختار شجرة تين سليمة ذات ثمار جيدة ونظيفة.

قص العقل يكون من العُقد، نحتاج ما بين 20-25 سم من الفرع والعرض ما بين 1-3 سم، وبما إننا نبحث عن الصحة الجيدة فيجب أن يكون بالفرع 5 عيون على الأقل.

يجب قطع العقل في الشتاء؛ لأن شجرة التين تكون في فترة استراحة ويكون خشبها صلب ليكن خير داعم لشجرة تين صلبة أخرى، وإذا كنت تخطط للزراعة في وقت لاحق من العام فالعقل ستكون بخير، حيث إن هناك طرق كثيرة لتخزينه والحفاظ عليه من التعفن.

الاحتفاظ بالعقل

نحتفظ به في بيئة رطبة ودافئة كالمناشف الورقية المبللة، حيث تعمل المناشف الورقية على تنظيف نهاية العقل من أي نسيج لبن.

هناك طريقة أخري للاحتفاظ بالعقل وهي دفنها داخل التربة مقلوبة، فذلك يساعد على صرف المياه مع ترطيب وري التربة حتى لا تجف العقل، وإذا كانت العقل مأخوذة في الصيف فحفظه في الثلاجة أنسب الأحوال مع تجفيف نهايته من نسيج اللبن.

كيفية زراعة العقل

بعد قرارنا بأن نضيف إلى هذا العالم شجرة وبعد اختيار شجرة التين لهذه المهمة وبعدما بحثنا عن أفضل وقت زراعة التين بالعقل وأنسب عقل تخرج منها هذه الشجرة وقمنا بإعداده وتنقيته من نسيخ اللبن جاءت أكثر الخطوات حماسة وهي زرع ذلك العقل.

تحتاج شجر التين الصغيرة المستقبلية إلى مساحة لا تقل عن 2 متر يصل إليها أشعة شمس كافية، وستظل التربة البنية المتوسطة الرملية الدافئة الخصبة الجيدة البناء والصرف هي الأفضل لدى العقل.

خاصة إذا كانت درجة الحموضة 7 أو أقل مع إضافة كمية صغيرة من السماد، نضع العقل في الأواني الممتلئة بالتربة، ثم تغرز نصف العقل في التربة والنصف الأخر يكون خارج التربة، ثم ننقل الأواني إلى مكان بحيث تصل الشمس إليه بشكل جزئي للحفاظ على رطوبة التربة.

نقوم بتغطية الزرعة بنايلون لتجنب الجفاف وري هذه العقل لا يجب أن يكون مبالغ فيه، الاهتمام بتهوية العقل من الأشياء التي لا يجب التغافل عنها بعد شهر قد تبدأ شجرة التين الصغيرة في إخراج الجذور.

زراعة شجرة التين باستخدام العقل هو أمر ممتع ومسلي وسيساعدك على الاهتمام بنبات والشعور بالارتياح تجاه هذه المسؤولية الصغيرة ولتحصل على شجرة مثمرة بصحة جيدة يجب عليك اختيار الوقت والعقل المناسب لشجرتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى