ثقف نفسكنباتات وحيوانات

ظروف وشروط إنبات البذور

ما ظروف وشروط إنبات البذور؟ وما أنواع البذور؟ إن زراعة البذور هو أحد هوايات الكثير من الأشخاص لميلهم إلى حُب الأزهار والنباتات في المنزل، حيث تُعطي مظهر جميل ورونق رائع وجيد للمنزل، لكن البذور تحتاج إلى عناية كبيرة لتنمو جيدًا، وعلى المزارع قبل البدء في الزراعة العلم بكافة ظروف وشروط إنبات البذور لتجنب الضرر الممكن حدوثه، لذلك من خلال موقع البلد سنتطرق إلى توضيح كُل ما يتعلق بصدد هذا الأمر.

ظروف وشروط إنبات البذور

الإنبات هو الإجراء الأول الذي من خلاله تظهر البذور ويكتمل نموها، لذا هو المرحلة الرئيسية لتكوين البذور، ولكن في البداية يجب العلم بالظروف والشروط التي يجب توافرها لإنبات البذور بشكل صحيح وتجنب ارتكاب أي خطأ يمكن أن تؤثر عليها ولا تعيش لفترة طويلة، وتتمثل ظروف وشروط إنبات البذور في النقاط التالية:

  • من الشروط الأساسية هي الماء، فيجب أن يكون الشخص على علم كافي بكمية المياه التي تحتاجها البذور لأن هناك بعض الأنواع تحتاج إلى كميات كبيرة منها مثل: الفاصوليا، وغيرها من الأنواع الأخرى تحتاج كميات صغيرة مثل: الطماطم، وذلك لأن الماء هي التي تتحكم في سرعة الإنبات ولها أهمية كبيرة في تصنيع البروتينات وفي عملية التنفس لدى البذور.
  • درجة الحرارة هي من العوامل البيئية التي تساعد على تنظيم عملية الإنبات لدى البذور بشكل كبير لأنها تؤثر على معدل الإنبات، لأن كل نوع من البذور يحتاج إلى درجة حرارة معينة، فالبذور الصيفية تحتاج إلى درجة عالية على عكس البذور الشتوية لا تحتاج إلى درجة حرارة عالية، لذا يجب ألا يزيد معدل الحرارة عن النسبة التي تحتاجها البذور.
  • يجب أن تكون نوع البذور المُختارة من البذور الحية التي لها القدرة على النمو بشكل صحيح، لأن البذور الفاسدة الذي يحاط بها الحشرات أو السوس لا يمكنها الإنبات نهائيًا، بالإضافة إلى البذور المُخزنة لفترة طويلة يؤدي ذلك إلى احتراق أجنتها بالتأكسد وعدم إنباتها.
  • تحتاج بعض أنواع النباتات إلى فترة سكون بعد أن تبدأ في عملية النضج وقبل الدخول في عملية الإنبات، وهذه الفترة لا يمكن تحديدها بوقت معين لأن هناك بعض الأنواع تحتاج لوقت طويل على عكس أنواع أخرى تحتاج لوقت قصير، لذا يجب بعد انتهاء مرحلة النضج أن لا تكون البذور في حالة سكون.
  • يعد الأكسجين من الشروط الضرورية لإنبات البذور لأنه يساعد على تنفسها ويعطيها الطاقة اللازمة ويعمل على بقاء الهواء داخل التربة وتحويل المواد المعقدة التي تنشأ داخلها إلى مواد أخرى تنتفع بها البذور ويمكن استهلاكها، لذا يحب العلم أنه يمكن ألا تنبت البذور داخل التربة الخاصة بها لعدم وجود الأكسجين.
  • الضوء من الشروط الهامة لأنها تؤثر على مرحلة الإنبات لدى البذور بشكل كبير، لذا يجب أن تتوفر للبذور بشكل معين لأن هناك بعض أنواع البذور تحتاج الضوء بشكل كبير لتكتمل مرحلة الإنبات وبعض الأنواع الأخرى لا تتأثر بظروف الإضاءة.
  • التأكد من رطوبة التربة لأن إذا كانت نسبة الرطوبة قليلة يؤثر ذلك على الإنبات ويجعلها تنمو بشكل بطيء.
  • يجب التأكد قبل البدء في زراعة البذور أنه تم تعقيم التربة جيدًا لأنه يمكن أن تصاب البذور بأمراض الذبول إذا كانت التربة فاسدة أو بها العديد من الحشرات مما يجعل نومها لا يكتمل.
  • يمكن استخدام بعض أنواع الحبوب الكيميائية التي تساعد عملية البذور لنموها بشكل أسرع ولكن يجب التأكد من كمية الحبوب الموضوعة وعدم الإكثار منها، بالإضافة إلى بعض الأحماض العضوية التي يمكن رشها على البذور لأن بها بعض الأحماض التي تحتاجها البذور خلال فترة النمو.
  • التأكد من عمق الزراعة لأن هناك بعض البذور التي إلى عمق أكبر من العمق الرئيسي مثل: حبوب القمح، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة المسافة بين سطح التربة والحبوب فيؤثر ذلك على ظهور البادرات وتصبح ضعيفة.
  • يجب إضافة بعض النيتروجين أثناء تجهيز الأرض للزراعة لأنه من الظروف الأساسية التي يجب أن تتوافر لنمو النباتات، بالإضافة إلى الفوسفور الذي يساعد على الإنبات ونمو الجذور الجنينية.

مراحل نمو البذور

استكمالًا للحديث عن ظروف وشروط إنبات البذور نجد أن البذور تمر ببعض المراحل حتى يكتمل نموها وتتم عملية الإنبات بشكل صحيح، وهذه المراحل كما يلي:

  • في البداية تبدأ البذرة في امتصاص الماء بشكل سريع مما يزيد من رطوبة التربة ومع الوقت يلاحظ أن حجمها يبدأ بالتضاعف تدريجيًا لأن الإنزيمات داخل جنين البذرة تكون في حالة نشاط الأمر الذي يعمل على تفتح البذرة مع الوقت، وهذه المرحلة تعتمد بشكل كبير على الغلاف الخاص بالبذرة وكمية المياه الموضوعة ويمكن استخدام بعض المواد الكيميائية لتظهر الجذور بشكل أسرع.
  • بعد ذلك تبدأ المرحلة الثانية بعد انتفاخ حجم البذور، فتبدأ البذرة في تخزين المواد الغذائية بداخلها ثم تحليل هذه المواد تكون عبارة عن بعض البروتينات والكربوهيدرات والكثير من الأمور الأخرى، البذور تحولها إلى مكونات بسيطة ليسهل ذلك على جنين البذرة استعمالها فيساعد على تحفيز الأنزيمات داخل البذرة وتبدأ في الانقسام.
  • في هذه المرحلة يُلاحظ نمو البذور فتبدأ بعض الأوراق الصغيرة من البذور في الظهور بالإضافة إلى نمو الجذور تحت الأرض، ثم يلاحظ خروج النبات الرئيسي من التربة حتى تكتمل مرحلة الإنبات.

أنواع الإنبات

أثناء تناول الحديث عن ظروف وشروط إنبات البذور، نتطرق لتوضيح أنه يجب العلم بأنواع الإنبات حتى يكون المزارع على دراية كافية بمرحلة الإنبات واكتمال نمو البذور، والتي تشكلت على النحو الآتي:

  • إنبات أرضي: هذا هو النوع المُنتشر بين المزارعين، حيث إن البذور تظل تحت الأرض “التربة” لفترة معينة من الوقت من ثم تبدأ في الظهور.
  • إنبات هوائي: حيث تبدأ النباتات في الظهور فوق سطح الأرض تدريجيًا ومع الوقت تبدأ الأوراق في الظهور وبعد ذلك الثمار لتكتمل مرحلة الإنبات مثل: الكرز.

أنواع البذور

في سياق الحديث عن ظروف وشروط إنبات البذور نوضح أن هناك الكثير من الأنواع من البذور يمكن زراعتها بطريقة بسيطة، وهذه الأنواع تنقسم إلى فئتين كما يلي:

  • بذور الطقس البارد: هي بعض أنواع البذور تحتاج إلى الطقس البارد لزراعتها ولا يمكن أن يكتمل نموها في الطقس الحار مثل: السبانخ، البقدونس، الكزبرة، الجزر، البازلاء، الخس، القرنبيط، الملفوف، البنجر، اللفت.
  • بذور الطقس الحار: هناك بعض أنواع البذور تحتاج إلى أن يكون الطقس حار ليكتمل نموها لأنها لا تستطيع تحمل الطقس البارد فيجب أن تكون التربة دافئة لتنمو لأن شلالاتها لا تتحمل البرودة مثل: الريحان، الفلفل، الفلفل، الفاصوليا، الطماطم، الخيار، القرع.

نصائح لزراعة البذور

تبعًا للحديث عن ظروف وشروط إنبات البذور نذكر أن هناك بعض النصائح يجب الالتزام بها عند زراعة البذور ليكتمل نموها وتحدث عملية الإنبات بشكل سليم دون أن تتعرض البذور للذبول، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • التأكد من تعقيم التربة جيدًا للقضاء على أي بكتيريا داخل التربة يمكن أن تؤدي إلى تلف البذور وموتها.
  • ينصح بالاهتمام بري البذور ولكن على حسب حاجة كل نوع وعدم الإكثار من ذلك.
  • يفضل وضع النباتات بخيم شبكية لحمايتها من الطيور التي يمكن أن تتلفها والحشرات، ويفضل استخدام بعض المبيدات ورشها على النباتات التي تساعد على حمايتها.
  • ينصح بعد رش الماء للنباتات وقت الظهر لأن الشمس في هذا الوقت تكون شديدة فيمكن أن يتسبب الماء في هذا الوقت على حرق الأوراق والجذور للنباتات لذلك يعد أفضل وقت لري النباتات هو بعد أن تختفي الشمس.
  • يجب ألا تكون التربة في حالة رطوبة مستمرة لأنه قد يؤدي ذلك إلى نمو الفطريات بداخلها.
  • هناك بعض أنواع النباتات تحتاج إلى التعرض للشمس لذا يجب التأكد أنها أخذت كفايتها من الشمس حتى لا تفسد.
  • عدم وضع الماء على أوراق البذور باستمرار لأن بلل الأوراق يمكن أن يسبب العفونة ومع الوقت سوف يؤدي ذلك إلى الذبول وفساد النبات.
  • يجب العلم أن نباتات الظل لا تحتاج إلى التعرض الكثير للشمس أو لكميات كبيرة من الماء لأن ذلك يمكن أن يؤثر عليها وتعرضها للجفاف.

تعد زراعة النباتات من أفضل الأشياء يمكن أن يقوم بها الشخص لأنها تعطي المكان مظهر جذاب، كما أن النباتات هو علم كبير لا ينتهي بسهولة فهو مجال دراسة العديد من الأشخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى