ثقف نفسكنباتات وحيوانات

طريقة زراعة عباد الشمس في المنزل

طريقة زراعة عباد الشمس في المنزل بسيطة، زهرة عباد الشمس من الزهور التي تضيف لمسة جمالية في المنزل بالإضافة إلى التمتع بفوائدها العديدة، مع العلم أن هذه النبتة على الأخص تحتاج إلى ظروف بيئية مناسبة حتى تستطيع النمو بشكل طبيعي ولا يصيبها الأمراض، لذا سوف نقدم لكم طريقة زراعة عباد الشمس في المنزل وكل المعلومات التي تخص الزهرة من خلال موقع البلد.

طريقة زراعة عباد الشمس في المنزل

نبات عباد الشمس من النباتات الجميلة التي يحب الجميع زراعتها ووضعها في شرفة المنزل، حيث إنها تضيف البهجة واللمسة الجمالية في الشرفة، هذا بالإضافة إلى الفوائد العديدة لهذه النبتة، لذا سوف نقوم بتوضيح طريقة زراعة عباد الشمس في المنزل من خلال السطور التالية:

1- شراء البذور

إن أول وأهم خطوة في زراعة عباد الشمس في المنزل هي شراء البذور، ويجب أن تكون ذات جودة عالية ومن مكان مضمون ومعروف، لا يجب الشراء من مكان مجهول حتى لا تكون البذور فاسدة وغير صالحة للزراعة مع العلم أن بذور عباد الشمس يجب أن تكون ناضجة وغير محمصة ومن الأصناف المتقزمة حتى يسهل وضعها في الأصيص.

2- أصيص مناسب

من الخطوات الهامة قبل زراعة عباد الشمس في المنزل هي وجود أصيص حجمه مناسب لعدد زهور عباد الشمس، حيث لا يجب وضع زهرة عباد الشمس في أصيص ضيق وغير مناسب لحجمها فلا تنمو بذلك.

فيجب أن يتراوح حجم الأصيص من 30 إلى 40 سم، حيث يجدر الإشارة إلى أن الأصيص يجب أن يكون نظيف وتم تعقيمه جيدًا قبل وضع الزهرة لأن البكتيريا تؤثر بشكل مباشر على نمو النباتات فتجعل الجذور تتعفن وتموت.

3- كمية مناسبة من التربة

يجب أن تكون التربة الذي يتم فيها عملية الزراعة مناسبة لحجم الأصيص فلا تكون قليلة ولا تكون كثيرة للحد الذي يجعل النبات لا ينمو بشكل طبيعي، فمن الأفضل أن تشتري تربة جاهزة للزراعة ولا تفعلها بنفسك، حيث إن التربة الجاهزة تتوازن فيها العناصر الغذائية المطلوبة لنمو النبات بشكل طبيعي.

4- عملية زراعة البذور

في هذه العملية يجب أن نراعى وضع البذور بعمق قليلًا في التربة حيث تكون البذور على عمق 3 سم تقريبًا في التربة هذا على أقل تقدير، ومراعاة المسافة المناسبة بين كل بذرة والأخرى فلا يجب أن تقل عن 10 سم، ويجدر الإشارة إلى أن البذور لا يتم زراعتها عند الحواف، ثم بعد وضع البذور قم بتغطية سطح التربة بقليل من السماد.

5- ري البذور

إن زهرة عباد الشمس لا تكون مثل باقي الزهور في الري حيث تحتاج الكثير من الماء، ويجب أن تحصل كل أسبوع على ما لا يقل عن 7 لتر من الماء طوال مرحلة النمو، مع العلم أن الزهرة إن لم تحصل على الكمية الكافية لها من الماء فستكون ضعيفة عند النمو سواء في السيقان أو الأوراق وتموت في النهاية.

6- وضع دعامة التثبيت

المعروف عن زهرة عباد الشمس أنها زهرة ذات سيقان طويلة قد يمتد طولها لأكثر من 90 سم، لذا فهي تحتاج إلى دعامة من أجل التثبيت وعدم وقوعها أو قطعها من قِبل الهواء حيث يجب وضع دعامة خشبية خارج الأصيص وربط الزهرة بها من أجل التثبيت والتدعيم.

7- مرحلة حصاد البذور

عندما تنمو زهرة عباد الشمس يمكنك حصاد البذور من التربة وتخزينها جيدًا في وعاء ويتم الغلق عليها لمدة تصل لأكثر من ثلاثة أشهر مع العلم أنه لا يجب أن تتم عملية حصاد البذور إلا عندما تجف هذه البذور، وتعرف ذلك من خلال اللون البني الذي يظهر على الزهرة من الخلف.

ما هو الموعد المناسب لزراعة عباد الشمس في المنزل؟

بعد أن تعرفنا على طريقة زراعة عباد الشمس في المنزل سنتعرف الآن على الموعد المناسب الذي يجب فيه زراعة زهرة عباد الشمس في المنزل، فكما ذكرنا أن زهرة عباد الشمس ليس كغيرها من الزهور فهي تحتاج إلى مزيد من الماء وكذلك التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير.

طبقًا لهذه العوامل فإن أفضل وقت لزراعة زهرة عباد الشمس هو في فصل الربيع الذي يكون فيه الجو رطب، ومن ثم يكتمل النمو في فصل الصيف بسبب أشعة الشمس الكثيفة في تلك الفترة.

هذا لا ينفى على الإطلاق أن زهرة عباد الشمس لا يمكن زراعتها في أي فصل آخر من العام، فإذا كنت تستطيع توفير تلك العوامل لإنبات الزهرة فقم بزراعتها في أي وقت يحلو لك، لكن يجب أن تعلم أن زهرة عباد الشمس يجب أن تتعرض إلى الضوء بشكل مباشر ما لا يقل عن ثماني ساعات يوميًا.

هل هناك أمراض تُصيب زهرة عبادة الشمس؟

بعد أن قمنا بتوضيح طريقة زراعة عباد الشمس في المنزل سنوضح الآن الأمراض التي قد تصيب زهرة عباد الشمس عند زراعتها في المنزل حتى يكون لديك العلم الكافي إذا أصيبت الزهرة بأحد الأمراض الآتية:

1- تبقع الأوراق السبتوري

من الأمراض الفطرية التي تصيب النباتات وبالأخص زهرة عباد الشمس حيث يظهر على هيئة بقع دائرية على أوراق النبات، يكون له أكثر من لون فيمكن أن يكون ذات لون أسود أو ذات لون أصفر أو أخضر يختلف اللون باختلاف درجة المرض التي أصابت النبات.

مع العلم أن هذا المرض ينتشر بشكل أكبر في الصيف أو في الشتاء أي أنه يحتاج مناخ حار جدًا أو مناخ بارد جدًا، ويمكنك التخلص من هذا المرض عن طريق زراعة المحاصيل بالتناوب مدة لا تقل عن ثلاث سنوات أو زراعة نباتات أخرى بجانبه لا يوجد بها أمراض فطرية.

2- التعفن الفحمي

نوع آخر من أنواع الأمراض الفطرية التي تصيب النباتات حيث يظهر هذا المرض على سيقان النباتات خاصةً في قاعدة الساق فيكون لونه رمادي أو فضي، ويمكن أن يظهر هذا المرض في الساق من الداخل ويكون لونه أسود مما يؤدي ذلك إلى موت النبات على الفور.

ينتشر هذا المرض ويتطور في فصلي الربيع والصيف وكذلك في الأماكن التي لا يوجد فيها كمية كبيرة من الماء، لذا يجب وضع النبات في جو رطب لا يوجد فيها جفاف حتى تتجنب إصابة النبات بهذا المرض.

نصائح عند زراعة النباتات في المنزل

لقد تطرقنا إلى طريقة زراعة عباد الشمس في المنزل سوف نتطرق الآن إلى معرفة بعض النصائح التي من شأنها أن تفيدك عند زراعة أي نبات في المنزل، ويمكن تلخيصها في الآتي:

  • يجب أن توفر الظروف البيئية المناسبة لتلك النبات الذي تريد زراعته في منزلك بالنسب والمقاييس المعينة التي يحتاجها.
  • الإلمام بالمعلومات الكاملة عن النبات الذي تريد زراعته حتى تكون قادرًا على التعامل مع هذا النبات في أي وضع يكون عليه.
  • اختيار أصيص مناسب لحجم النبات الذي تود زراعته بحيث لا يكون كبيرًا ولا ضيقًا للغاية.
  • كن على اتصال دائم بصاحب المشتل الذي تعرفه في حال حدث شيءٍ ما للنبات وأنت لا تعلم كيفية التعامل معه.
  • قم بتغطية النبات جيدًا بكيس بلاستيكي أو شيء كهذا عند وضعك لهذه النبتة في الشرفة حتى لا تتلفها الطيور.
  • يجب الأخذ في الاعتبار أن بعض النباتات مثل زهرة عباد الشمس تحتاج إلى رش أوراقها بالماء.
  • قم بوضع وعاء تحت أصيص الزرع حتى لا تبتل الشرفة بالماء الذي يوجد في التربة، ويفضل أن تضع في هذا الوعاء بعض الحصوات الصغيرة حتى تحافظ على جودة التربة.
  • الاهتمام بمواعيد ري النبات وعدم الإهمال في عامل الماء بالأخص.
  • كن على علم أنه كلما كانت المساحة التي تزرع فيها النباتات صغيرة كلما زاد احتياج النبات إلى الماء.
  • اختيار النبات الذي يسمح بزراعتها في المساحة التي لديك سواء كانت صغيرة أو كبيرة.

زهرة عباد الشمس من الزهور التي يمكن زراعتها في المنزل بأسهل الخطوات والتمتع بمنظرها الرائع في الشرفة، حيث تحتاج فقط إلى مزيد من الاهتمام حتى تنمو بشكل طبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى